Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

صدق أو لا تصدق: الصين تخطط لبناء قطار سريع ليربطها بروسيا وأمريكا بطول 13,000 كيلومتر!!

ظننتها مزحة حين قرأت الخبر للمرة الأولى، لكن اتضح أن أكاديمية الهندسة الصينية اقترحت مخططاً حقيقياً لبناء قطار سريع يصل طول مساره إلى 13,000 كيلومتر ليمر بروسيا وأمريكا، ليبدأ من شمال شرق الصين عبر سيبيريا لألاسكا ثم كندا حتى يصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية !!

CHINA-RAIL-TRANSPORTالمشروع لا يتوقف هنا بل أن هناك تقارير تتحدث عن أن الصين بدأت بالفعل في بناء خط قطارات إلى لندن يمر عبر باريس، وبرلين وموسكو مع مسار آخر يتبع خطوط الحرير القديمة (ألمانيا عبر تركيا وإيران). ويقول الخبر الذي نشر على صحيفة بكين تايمز أن هناك مفاوضات تجريها الحكومة الصينية مع حكومات الدول التي سيمر منها القطار لتغطية الجانب القانوني لهذا المشروع.

فضلاً عن أن هناك مرحلة أخرى من المشروع (بدأ تنفيذها بالفعل) تمر بسنغافورة وفيتنام وكامودبيا وتايلاند وماليزيا.
باختصار: يبدو أن الصين تريد ربط العالم كله بشبكة قطارات سرعتها 350 كيلومتر في الساعة!

china-fastest-train

وبرغم أن الفكرة جنونية للغاية لكن الحقيقة أن جزءاً منها بدأ تنفيذه بالفعل، ويقول الباحثون في الأكاديمية الصينية للهندسة أن التكنولوجيا التي يحتاجونها لتنفيذ المشروع مجربة بالفعل في خط يتم تنفيذه الآن بطول 150 كيلومتر إلى تايوان !

لم يتحدث الخبر عن كيفية تنفيذ النفق الذي سيربط روسيا بألاسكا تحت الماء، خاصةً أن طوله سيكون 4 أضعاف طول أطول نفق صنعه الإنسان تحت الماء، وأظنه سيكون التحدي الهندسي الأكبر لتنفيذ مشروع كهذا، فضلاً عن التحدي السياسي بالطبع لربط دول العالم بقطار واحد !

هل سيستطيع الصينيون فعلها؟
أظننا نملك الإجابة بالفعل ..

[toggler title=”المصادر” ]

independent ,  ,  ,

[/toggler]

Comments

comments

Written by إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

1366 posts

4 Comments

Leave a Reply
  1. سبحان الله .. عقل صغير الحجم يستطيع إنشاء مشاريع بحجم العالم

  2. إنها الصين ..لو شاءت تجتاح العالم بما لديها ..وهي الدولة العظمى في شرق آسيا ..وقريبا أعظم دولة في العالم

  3. بالغعل هناك تجربه للصين بالتعاون مع المانيا في القطارات السريعه تسير بالطفو المغناطيسي (magnetic levitation).ويعتر هذا القطار هو الاسرع والاكثر اماننا علي مستوي العالم ,ويجدر بالذلكر انها كانت خطوه جريئه من الصين للقيام بذلك حيث ان فكره هذا القطار يوجد منها بألمانيا نمزذج تجريبي واخذ تطويره اكثر من عقد .. بني قطار شنغهاي ماغليف عام 2003 كمشروع مشترك بين شركتي سيمنز وتايسين كراب، ويمكن لهذا القطار قطع المسافة بين وسط مدينة شنغهاي ومطار بودونغ الدولي والبالغة 30 كيلو متر خلال سبع دقائق ونصف فقط.

    عرفت هذه المعلومات عن طريق وثائقي علي اليوتيوب

  4. كم علينا أن نتعلم من هؤلاء .. أما لنا أن نؤمن بقدراتنا .. ؟
    و نأخذ شعلة من ماضينا .. تضيء لنا حاضرنا و مستقبلنا .. ؟!

اترك رد