Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

تعرّف على بوب: أول حارس أمن آلي في بريطانيا!!

قد يبدو الروبوت بوب مثل مخلوق فضائي مرعب من أحد أفلام الخيال العلمي، ولكن هذا الجهاز يمكن أن يكون مستقبل مكافحة الجريمة!

bob01

بوب هو أول حارس أمن روبوت في المملكة المتحدة و هو أحدث موظف تستخدمه G4S للمساعدة في تأمين مقرها في جلوسيسترشاير و هو جهاز ازرق مستقل يجوب أروقة المكاتب و يستطيع طلب المساعدة اذا علق في مكان ما كما انه يستطيع التحدث إلى زملائه و هو جزء من مشروع تجريبي للإنسان الآلي من جامعة برمنجهام يهدف لتعميم الروبوتات في المكاتب في جميع أنحاء العالم.

يتحرك بوب من غرفة إلى غرفة مستخدماً المسح الضوئي والتصوير ثلاثي الأبعاد وفي حال ملاحظته أن شيئاً ما قد تغير منذ زيارته الأخيرة، فانه يحلل الأمر بسرعة ويرسل المعلومات إلى حارس أمن حقيقي.

 bob02

باستخدام الكاميرات والماسحات الضوئية يستطيع الروبوت بوب إنشاء خريطة المنطقة المحيطة، وحفظ مواقع المكاتب والكراسي، وكذلك الكشف عن الأشخاص الذين يتحركون وتعلم التغييرات في البيئة المحيطة.

ويقول الدكتور نيك هاويس من كلية علوم الحاسوب في جامعة برمنغهام أن الروبوتات الحالية لا تجيد استعمال الأيدي، و ليست قادرة على التعامل مع الأشياء، ولكن بوب هو جيد في التنقل بين المكاتب و رصد التغيرات و الكائنات، لذلك فهو مثالي لوظيفة في مجال الأمن باعتباره يستطيع الحراسة ليلا ونهارا و رصد ما يجري في محيطه المباشر و لكننا نريد أن نرى بوب يقوم بمهام أخرى أعقد وأدق.

bob03

المشروع تقوده كلية علوم الحاسب في جامعة برمنغهام، ويجري حاليا اختبار روبوت آخر مماثل لبوب يدعى فيرنر في دار رعاية في فيينا، النمسا، كجزء من نفس المشروع. و تتمثل مهمة فيرنر في تنفيذ المهام الأمنية على غرار بوب، لكنه قادر أيضاً على لعب ألعاب بسيطة مع المقيمين في دار الرعاية.

المصدر

Comments

comments

Written by أحمد الوافي

محرر وكاتب مغربي في موقع عالم الابداع ، هدفي الرئيسي هو تقديم المعلومة للقارئ العربي بشكل مبسط خالي من التعقيد !

109 posts

One Comment

Leave a Reply
  1. شكرا جزيلا استاذ احمد لإطللاعنا على جديد الروبوتات من خلال تقاريرك ……..فعالم الروبوتات حقا عالم مذهل ومتطور بشكل سريع و لا شك ان هذه الروبوتات ستحدث تغييرا جذريا في العديد من المجالات فكما نرى انها اصبحت تحل محل اللإنسان في العديد من الصناعات التي تتطلب الدقة والسرعة …… و الآلية التي يعمل بها الروبوت بوب رائعة ولا شك انها ستتطور تدريجيا ليقوم بمهام اخرى اكثر تعقيدا ودقه

اترك رد