Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

أفضل 10 فواكه غنية بالكالسيوم

الجميع يعرف أن الكالسيوم يلعب دورًا هامًّا في بناء العظام والأسنان السليمة والقوية، كما أنه يساعد على بناء العضلات، ويلعب دورًا هامًّا في إفراز الأنزيمات والهرمونات الهامة لوظائف الجسم. وقد أظهرت الأبحاث أن الكالسيوم يمكن أن يساعد في الحماية من ارتفاع ضغط الدم وعلى العكس، يمكن لعدم كفاية الكالسيوم أن تكون سببًا في ارتفاع ضغط الدم، إضافةً إلى أن نقص الكالسيوم يمكن أيضًا أن يسبب الكساح، وهو سبب معروف لهشاشة العظام.

و هذا ليس كل شيء، حيث أن عدم كفاية كمية الكالسيوم يسبب الخمول، وتشنجات العضلات، والتشنجات، وفقدان الشهية، وتخدّر في أصابع القدمين والأصابع.

ولذلك يجب عليك التأكد دائمًا أن نظامك الغدائي يتضمن ما يكفي من الكالسيوم الذي يعلم الجميع أنه موجود في منتجات الألبان، كالحليب والقشدة والجبن وغيرها، وفي اللحوم أيضًا. ويمكنك أيضًا أن تأخذ مكملات الكالسيوم، ولكن من الأفضل إدراجه في النظام الغذائي.

وهناك مصادر أخرى للكالسيوم ربما ستفاجأ عندما تتعرف عليها، خاصة إذا كنت نباتيًّا، حيث أن الكالسيوم موجود في عدد كبير جدًّا من الخضار والفواكه. إليك قائمة تضم عشرة أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم إلى جانب فوائد صحية أخرى، فقط تابع القراءة.

1 التين المجفف

close-up-detail-of-string-of-dried-figs-in-market (1)

التين المجفف هو مصدر مهم للكالسيوم، حيث يحتوي كل 100 غرام من التين المجفف على 162 ملغ من الكالسيوم، أي ما يعادل 16% من الكمية المطلوبة في اليوم الواحد، وكل حبة تين واحدة تزودك بـ13 ملغ من الكالسيوم، إضافة إلى فوائده الصحية الأخرى، حيث أنه يخفض خطر الإصابة بسرطان القولون، ويخفف من أمراض القلب والشرايين، ويقيك من السكتة الدماغية.

وللعلم، فإن أقدم شجرة تين معروفة هي واحدة زرعت في المعبد في أنورادهابورا، سري لانكا، من قبل الملك تيسا في عام 288 قبل الميلاد، ولكن هناك أدلة على أن أشجار التين قد نمت للاستهلاك البشري لأكثر من 11،000 سنة.

 2 الراوند

راوند-e1385648452575

يُزرع الراوند لسيقانه حمراء اللون التي تستخدم أساسًا في الفطائر والحلويات عندما تُطهى مع السكر، ولكنها يمكن أيضًا أن تُستخدم مثل الخضار على شكل مخلل، وقد قررت محكمة في نيويورك في عام 1947 أنه على الرغم من كون الرواند معروف تاريخيًّا كنوع من الخضر إلا أنه أيضًا فاكهة عكس الطماطم التي يعتبرها الكثيرون نوعًا من الخضار وهي في الواقع فاكهة. إضافة إلى أن أوراق الراوند تحتوي على حمض الأكساليك وهي سامة، أما بالنسبة للكالسيوم فإن 100 غرام من الراوند يحتوي على 145 ملغ من الكالسيوم، أي ما يعادل 15٪ من الاحتياجات اليومية.

3 التمور

dates

 

ينمو التمر على شجر النخيل والتي يصل ارتفاعها إلى 75 قدمًا، ولها أوراق قد يصل طولها إلى 20 قدمًا. يؤكل التمر جافًّا أو لينًا كما هو، ولكن يمكن أيضًا أن يُستخدم مفرومًا كإضافة إلى الفطائر والحلويات، ويحتوي التمر على 64 ملغ من الكالسيوم في كل 100 غرام، أي ما يعادل 6٪ من احتياجات الجسم اليومية.

4 كومكاتس “البرتقال الصيني” 

IMG_4998

البرتقال الذهبي، هو ثمرة شجرة صغيرة في عائلة الحمضيات ويبدو مثل البرتقالة، ولكنه يشبه البيضة في الشكل، وهو أصغر بكثير من البيضة، حيث يقترب حجمه من حجم حبة الزيتون الكبيرة، ويتم استخدامه في صناعة مربى البرتقال، ويمكن أيضًا أن يُستخدم على شكل شرائح في بعض المقبلات والكوكتيلات. يحتوي الكومكاتس على 62 ملغ من الكالسيوم في كل 100 غرام، أي ما يعادل 6٪ من الاحتياجات اليومية للجسم، وهناك معلومة جميلة حول هذه الفاكهة وهي أن هناك مدينة اسمها دايد بولاية فلوريدا، تخصص يومًا في السنة للاحتفال بيوم البرتقال الذهبي.

5 التين الشوكي

prickly-pears

 

الكمثرى الشائكة، معروفة أيضًا باسم التين الهندي، وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان، فيمكن أن تكون خضراء، حمراء، صفراء أو حتى أرجوانية، وهي من عائلة الصبار ويبدو أنها نشأت في اليونان، وتسمى عادة فاكهة الصبار. غالبًا ما يتم استخدام التين الشوكي في المشروبات، وهي تحتوي على 56 ملغ من الكالسيوم في كل 100 غرام، أي ما يعادل حوالي 6٪ من الاحتياجات اليومية.

6 المشمش المجفف

dried-apricots

المشمش هي ثمرة شجرة صغيرة تنمو إلى ارتفاع حوالي 40 قدمًا، ويُعتقد أنه قد تم زراعتها لأول مرة في الهند قبل نحو 3،000 سنة. وتُستخدم بذور المشمش في مكان اللوز في إنتاج بعض المشروبات الإيطالية، ويتم إنتاج المشمش المجفف بكميات كبيرة في تركيا، ومن فوائد المشمش المجفف أنه يقي من الخرف وأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان، وأيضا تعزيز صحة العين. أما عن الكالسيوم فإن المشمش المجفف يحتوي على 55 ملغ من الكالسيوم في كل 100 غرام، أي ما يعادل 6٪ من الاحتياجات اليومية للجسم.

7 البرتقال واليوسفي

800px-California_mandarins

تمت زراعة البرتقال واليوسفي منذ حوالي 2،500 قبل الميلاد، ويعود أصله إلى الصين وجنوب شرق آسيا. والبرتقال الحلو يمكن أن يؤكل كما هو بعد تقشيره، أو يمكن أن يُعصر. ومنذ عام 1987، يعتبر البرتقال الحلو ثمرة أكثر شجرة مزروعة في العالم، بعد أن تم إنتاج نحو 68 مليون طن في عام 2010، أغلبها في البرازيل وكاليفورنيا وفلوريدا.

وللبرتقال فوائد عديدة فهو يقي من العدوى الفيروسية والبكتيرية، ويحد من خطر بعض أنواع السرطان، ويقوي وظيفة جهاز المناعة، ويعتقد أنه يبطئ عملية الشيخوخة. أما عن الكالسيوم، فإن البرتقال يحتوي على 43 ملغ من الكالسيوم لكل 100 غرام، أي ما يعادل 4٪ من الاحتياجات اليومية للجسم.

8 البرقوق

Plums

يتم استخدام الخوخ المجفف في مجموعة متنوعة من الأطباق، سواء حلوة أو مالحة، كما أنها تؤكل كما هي أو مطهوة. ومن فوائد البرقوق أنه يقلل من ظهور مرض الزهايمر، ويقوي المناعة ضد الأمراض، ويساعد في تخفيف الإمساك. ويحتوي على 43 ملغ من الكالسيوم لكل 100 غرام، أي ما يعادل 4٪ من الاحتياجات اليومية.

9 التوت

40berries

التوت هي ثمرة من شجرة التوت التي تنمو ليصل ارتفاعها الى 50 قدمًا، وأثناء نضج الفاكهة تتحول من الأبيض والأخضر أو الأصفر إلى الوردي، ثم الأحمر، وأخيرًا الأرجواني الداكن أو الأسود، وهي ثمرة حلوة جدًّا تستخدم ناضجة في الفطائر والعصائر. تعتبر أوراق التوت مصدر الغذاء الوحيد لدودة القز، أي بدون التوت لن يكون هناك حرير، ويحتوي التوت على 39 ملغ من الكالسيوم في كل 100 غرام، أي ما يعادل 4٪ من الاحتياجات اليومية.

10 الكيوي

2013-12-02_234234

 

معروف أيضًا باسم عنب الثعلب الصيني، والكيوي هي ثمرة كرمة الخشبية، تنمو بكثرة في نيوزيلندا وفرنسا واليونان وتشيلي. يؤكل الكيوي عادة نيئًا كما أنه يستعمل بكثرة في تزيين الحلويات. ومن فوائده الصحية أنه يحمي من الالتهابات وأمراض القلب، ويحد من مخاطر الإصابة بالسرطان ويعزز صحة العين. كما أنه يحتوي على 34 ملغ من الكالسيوم في كل 100 غرام، أي ما يعادل 3٪ من الاحتياجات اليومية للجسم.

المصدر

Comments

comments

اترك رد