Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

ملاحظة: تم إيقاف النسخ مؤقتاً في عالم الإبداع لإيقاف سرقة المحتوى

تحية طيبة أعزائنا أصدقاء ومتابعي عالم الإبداع..
نرجو الانتباه إلى أننا قمنا بتعطيل نسخ النصوص والصور في عالم الإبداع بصورة مؤقتة، بسبب وجود عمليات سرقة منظمة تقوم بها مواقع لا يملك أصحابها أي ضمير أو احترام!
نُعاني هذه المشكلة من فترة كبيرة لكن الجديد هذه الأيام هو أن عملية السرقة تحولت لسرقة منظمة ومنهجية، لذا فإننا نبحث الإجراءات التي يمكن اتخاذها بشأن هؤلاء اللصوص، ونعلم أن تقييد نسخ المحتوى والصور سيزعج الكثير من أصدقائنا وزوارنا الأعزاء، لكننا نعدكم أنها إجراءات مؤقتة لتصعيب مهمة اللصوص بعض الشيء حتى إيجاد حلول قانونية للمشكلة.

ibda3world-testat

ملاحظة أخرى بمناسبة هذا الموضوع، وهي مشكلة يعاني منها المحتوى العربي على الإنترنت يمكن اختصارها في كلمتين: انعدام الضمير !

ففي الوقت الذي أبذل فيه ويبذل الأصدقاء في فريق تحرير الموقع جهداً مضنياً للبحث عن محتوى يليق بكم ثم ترجمته وكتابته والإضافة إليه من مصادر مختلفة، يجلس إنسان طُفيلي أمام كومبيوتر يفتح أمامه عدة مواقع وينتظر ما سينشرونه ليقوم بسرقته ونقله عنده ثم نشره باسمه، لتكون النتيجة هي أن هؤلاء اللصوص ينشرون بمعدل أعلى بكثير مما نفعل لأن أصحابها من معدومي الضمير لا يبذلون أي جهد في الكتابة أو التوثيق وينتظرون فقط للنسخ !

لذا نصيحتي لكم:
من لا يملك ضميراً لا يؤتمن على معلومة قد ينقلها لك وتستخدمها ثم تكتشف أنها خاطئة !

ادعم رُقي المحتوى العربي على الإنترنت واحذر من ينقلون المواضيع دون ذكر مصدرها وحذر أصدقاءك منهم.

وعن أنفسنا في عالم الإبداع سيتم عمل قائمة سوداء بلصوص المحتوى ونشرها للتحذير منهم حرصاً على تنظيف الإنترنت العربي من هؤلاء الذين لا يملكون أي رسالة، ويستخدمون الثقافة واجهة مزيفة للربح والمال فقط !

نرجو ممن يستطيع مساعدتنا كذلك في محاربة هؤلاء اللصوص أن يتواصل معنا على بريد الموقع:

contact@ibda3world.com

____________________

تحديث (1): تم التواصل مع القائمين على صفحة القراءة للجميع، ونعتذر عن عدم التواصل معهم قبل نشر هذا التحذير، وتم التوصل لاتفاق بما يحفظ حقوق الطرفين.

تحديث (2): تم التواصل مع القائمين على موقع ثقف نفسك، وتم التوصل لاتفاق يحفظ حقوق الطرفين بتعهدهم إزالة الروابط التي تم نقلها دون ذكر المصدر.

Comments

comments

Written by إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

1366 posts

28 Comments

Leave a Reply
      • افضل وسيلة انك ترسل رسالة ل فيسبوك فيها بلاغ بأنه هذه الصفحات تنتهك حقوقك دون ذكر المصدر حتى …

        وادعم طلبك بالصور والدلائل والروابط …
        سيتم حظر الصفحة وحظر حسابات جميع المدراء فيها

  1. المواقع العربية كلها تنقل من الأجانب وأنتم منهم ولكل موقع فريق خاص به
    شوي طبيعي تكون الترجمة والكتابة متقاربة ليس تبريرا

    ولكنكم مغرورون زيادة عن اللازم

    • اخي هناك فرق بين ان تأخذ من مواقع اجنبية وتضع المصدر,
      وبين ان تسرق من الموقع الذي نقل من المواقع الأجنبية والذي تعب في الترجمة والتنسيق وتنسبه لنفسك,
      الا تجد انه من الغريب ان تكون الترجمة مطابقة بالحرف؟؟ وركز على متطابقة, وليست متقاربة.

  2. بالمناسبة كنت قد كتبت مقال يتناول هذه الظاهرة السيئة ولعلها تساعد محرري الموقع في فهم هذه الظاهرة بشكل أكبر وإيجاد الحلول الخاصة بها
    http://www.alrakameiat.com/?path=news/read/4700
    ولكم جزيل الشكر على موقعكم الرائع
    أرجو أن تستفيدو من الموضوع

  3. حقيقا أخي إبراهيم هذا ما أعاني منه أيضا في موقعي ، والله أجتهد كثيرا لجلب محتوى فريد من نوعة ولكن تجد من يسرق المحتوى وينسبه له كأنه هو من قام بذلك .
    لا أخفي عليك سرا أقوم في بعض الأحيان بنقل وليس نسخ ولصق مواضيع من مواقع عربية من ضمنها عالم الإبداع ولكن بنسبة ضئيلة جدا جدا ، وبعد الإستعانة بهذا الموضوع أضع المصدر أسفل كل موضوع أقوم بكتابته …

    وفقنا الله وإياكم أسرة عالم الإبداع <3

  4. ليس هناك ضرر من نقل المحتوى ولكن لابد وللامانة ان يتم ذكر المصدر واضحا حتى يكون هناك حفظ لحقوق الملكية الفكرية
    ولكن هم لا يبالون لذلك كل ما يهمهم ان ينشروا اكبر عدد من الموضوعات لجلب الزوار لزيادة ارباحهم

  5. مقدرة احساسكم .. فعلا حاجة تزعل جدا جدا و تدايق .. انا كمان كان عندي بيدج بكتب عليها حكاياتي مع تلاميذي في المدرسة و حكاياتي في الغربة و كنت مسمياها يوميات معلمة مغتربة .. للأسف كان اللصوص اللي زي دول بيسرقوا بوستاتي و ينسبوها لنفسهم و يكتبوا اسم الأدمن بتاعهم على البوست !!! كنت بزعل جدا جدا و الاسوأ اني اكتشفت جروب مغلق الادمن سارقة صورة البيدج بتاعتي و بتكتب باسمي و لأن الجروب مغلق معرفتش ايه اللي بيدور جواه لاني لما اشتركت رفضوا يشركوني في الجروب طبعا :( و في النهاية قفلت البيدج .. بس بشكل مؤقت لحد ما الاقي حل في الموضوع ده ..
    حقيقي ربنا ينتقم من كل الحرامية معدومي الضمير ..

  6. الله يعطيكم العافية وفعلا موقع عالم الابداع يتم سرقة منه بكثره يجب الحرص والتحصين

    ونحن معكم

  7. دعوهم ينسخون من ذكر المصدر ،، أنتم أيضا تنسخون مثلهم ولا تضعون المصدر. مالفرق بينكم؟

    • لا تكن أحولا،
      يقرأ ما يريد وينسى ان آخرالموضوع مكتوبة المصادر
      أنا أحترم كل شخص يبذل مجهود، اسرة عالم الابداع من أفضلها، صح يكون فيه نقص ، لكن جيب الموقع الكامل وألغي اشتراكي في عالم الابداع من الآن

  8. تعطيل النسخ ليس حلاً أبداً وغير مجدى على الإطلاق فبإضافة صغيرة على متصفح جوجل كروم تسمى “Quick Javascript Switcher” أستطيع بكل سهولة النسخ من موقع “عالم الإبداع”. الحل هو فى سن قوانين تنظم عملية النشر على شبكة الإنترنت فى عالمنا العربى وحفظ حقوق الملكية الفكرية، ولكن لى هنا ملاحظة صغيرة : هل تقومون أنتم باستئذان أصحاب المحتوى الأصلى قبل ترجمته ونشره هنا باللغة العربية؟؟

  9. للاسف ظاهرة انتشرت كثيرا ومواقع وصفحات كبيرة تنقل بدون ذكر المصدر ولاتغيير المحتوى حتى ويظنون انفسهم هم المتربعين على عرش المحتوى العربي لكن للاسف اطفال وغير مؤوهلين حتى لادارة مدونة عادية كل همهم الربح من الانترنت باي وسيلة

  10. والله انا عن نفسي بعض الإيآم باخذ منكم بعض المواضيع تعجبني للمنتدي بس دآئمآ اكتب انه منقول منكم^^”

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    مبدئيا أنا لا أنصح أبدا باتباع طرق المنع، لأنه هناك دائما طرق للالتفاف وتجازها، فضلا عن الجانب الأكثر إزعاجا بالنسبة لي وهو حرمان الفئة الأولى المستهدفة من الاستنفاع بمحتوى الموقع ممن يريدون مثلا طباعة موضوع ما أو أي استخدام يحترم الحقوق الفكرية للموقع، لذلك أرى أن تتم إزالة المنع لأنه يجب اتباع الأصل وهو إتاحة المحتوى للجميع ابتغاء لمرضاة الله عز وجل، أما من يسطون على المحتوى فأولئك في الأساس شواذ خرجوا عن الأصل، وبرأيي ليس من المنطقي حرمان الأصل من الاستعمال الحر للموقع بسبب تصرفات فئة شاذة من المتصفحين. إذن بالنسبة لمحتوى الموقع فأرى أن يتم إتاحته كما هو دون قيود، ويبقى جانب المنتهكين لحقوق كتاب الموقع فبرأيي يجب التفكير في طرق بديلة لا تضر بالطرف الأول والأساسي وهم زوار الموقع الأوفياء.
    في إطار الطرق البديلة أقترح أن يتم إنشاء صفحة خاصة تسمى مثلا “القائمة السوداء”، بحيث يتم إدراج رابط كل موقع أو صفحة تنقل من غير احترام المصدر، ومن الأفضل محاولة التواصل مع الناقل قبل إدراج رابطه، وفي حالة تعذر التواصل يمكن إدراج الرابط مباشرة، وأعتقد في هذه الحالة أن صاحب الموقع المعني سوف يسعى للتواصل معكم طالما موقعه مدرج في القائمة السوداء لعالم الإبداع. أيضا لا بأس من أن تتضمن الصفحة توضيحا للأمر كما هو الحال في الموضوع الذي نحن بصدده هنا، فالكثيرون ينقلون غافلين، ومجرد تنبيه لهم لما يقومون به قد يكون كافيا لجعلهم يذكرون المصدر بدون مشاكل، أو التخلي عن النقل الحرفي تماما.
    أيضا من الجيد نشر مواضيع تنشر الوعي بضرورة احترام الحقوق الفكرية، وذلك في محاولة لمحاوبة ظاهرة النسخ واللصق دون احترام المصادر، والتشجيع على نشر المحتوى الجديد غير المكرر بالدرجة الأولى حتى نغني النت العربي، أو في درجة ثانية احترام المصادر عند النقل وذلك أضعف الإيمان برأيي.
    أما فيما يخص الإخوة الذين يرون عالم الإبداع بما فيه من مواضيع مجرد نقل عن المواقع الغربية، فأعتقد أنهم يجانبون الصواب، لأن ترجمة المواضيع الأجنبية لما لها من مصداقية ثم توفيرها بلغتنا العربية ليس بالأمر الهين، ولو كان فعلا مجرد نسخ ولصق فسيسعدنا حتما لو أن أولئك المنتهكون للحقوق الفكرية يقومون بذلك أيضا، بدل الاكتفاء بانتظار جديد المواضيع التي تنشر هنا ثم إعادة نشرها دون عناء مع نسبها إلى أنفسهم، فهذا برأيي سرقة، ولا يقبل أي أحد منا ذلك.
    أعتقد أن هذا ما في جعبتي بخصوص هذا الموضوع، وعذرا على الإطالة.
    مع تحياتي الخالصة.

  12. لازم تعيدو النظر بالي ساويتوه لانو طريقة اختراق هالشي سهل ومو محتاج لحدا خبير …. حبيت بس نبه

  13. أرجوا من إدارة الموقع التعاون مع هذا الموقع الرائد
    إذ أنه يعانى من نفس المشكلة:
    aitnews.com/technology-indepth/technology-opinion/120219.html

  14. فى امكانية انك تاخد الداتا و الصور من html للى بينزل على الجهاز خلى بالكوا

  15. أنا ضد هذه الفكرة لأنكم سوف توقفون انتشار المعلومات والافكار الجميلة التي تنشرونها
    وانا كان لدي مجموعة بريدية من ضمن الرسائل التي ارسلها للمجموعة هي بعض مواضيعكم مع العلم انني اقول انني مقتبسها من مدونتكم وانني ادعي الكثير من اصدقائي للدخول إلى الموقع وايضا اعضاء المجموعة فلقد انشئت مرة رسالة عنونها عن افضل المواقع التي تستحق قراءة مواضيعها
    بالنهاية ارجوا ان تعيدوا النسخ للموقع وشكرا .

    • هي المشكله مب معك انت لكن من “يسرق” ولا يذكر المصدر ! وايضا كما قال الاخ انه شي مؤقت الى ما تجد الحلول المناسبه ..

  16. السلام عليكم وكل عام زوانتم بخير استأذنكم في الاستشهاد ببعض فقراتكم التي فيدني من خلا تضمينها كمرجع لمقالاتي ودراساتي وذلك وفقالقواعد العلمية المعتبرة في التويق والاشارة للمصدر فهل توافقون على ذلك تحياتي

  17. أخى الكريم , لن يفيدك هذا فى شئ , بل مثل تلك الهاكات التى تحفظ الحقوق و تمنع النسخ , ستقوم فقط بتعطيل عناكب جوجل ليست تعطيل كامل و لكنها ستضايقها بشدة , و سيعدو هذا عليك بالضرر , و ستتأخر نتائج بحثك فى جوجل و سيقفز الذين يسرقون منك فى أوائل نتائج البحث .
    بالتوفيق :) .

اترك رد