Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

Déjà vu ديجا فو: ظاهرة حيرت العلماء، فتعالوا نتعرف عليها!

كنتُ جالساً لوحدي في مقهى أقرأُ كتاباً وأحتسي القهوة، وإذا باثنين يدخلان يرتفع صوتهما بكلام حول كرة القدم، رفعتُ رأسي ونظرت إليهما ثم أكملتُ قراءة الكتاب، وفجأة شعرتُ بأني عشت هذه اللحظة من قبل وبأني مررت بهذا الموقف بأدق تفاصيله، وشعرت بأني أعرف هذين الشخصين وأعرف اسمهما وأعرف ما سيحدث خلال اللحظات التالية.

في اللحظات التالية سيأتي صديقي ويراني صدفةً ويجلس معي على الرغم أنها هي المرة الأولى التي أقعد فيها في هذا المقهى.

وفعلاً بعد لحظات جاء صديقي وحيّاني وقعد بجانبي!!

image001

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يحدث لي فيها شيءٌ كهذا، بل حدثت عدّة مرات.

إن ما حصل معي ظاهرةٌ تُسمى “Deja Vu” وهي كلمة فرنسية الأصل وتعني “شوهد من قبل” والترجمة الإنجليزية لها هي “Already seen”، وهي ظاهرة غربية تجعل المرء يشعر بأنه عاش هذه اللحظة من قبل بأدق تفاصيلها بنفس المكان ونفس الأشخاص، إلا انه لا يتذكر متى حدث هذا!

غالباً تحدث هذه الظاهرة مع الأطفال كما أنها تحدث مع الكبار بشكل نادر، وأفادت الدراسات أن هذه الظاهرة تحصل مع 60% – 80% من الأشخاص وعادة ما تكون لثوانٍ قليلة وتأتي بعشوائية.

إذاً ما هو تفسير هذه الظاهرة؟

في الحقيقة، وعلى الرغم من التطورات العلمية الحاصلة إلا أنه لم يتوصل أحد حتى الآن إلى تفسير مقنع للـ Deja Vuولكن هناك عدّة فرضيات بين علماء مؤمنين بالظواهر الخارقة وعلماء متشككين بها. وفيما يلي بعض الفرضيات التي فسرت هذه الظاهرة:

1- فرضية فصي الدماغ

كما هو معلوم فإن الدماغ ينقسم إلى فص أيمن وآخر أيسر يعملان معاً بكفاءة عالية، ولكن ما يحدث أنه يسبق أحد الفصين استقبال المعلومة بأجزاء من الثانية عن الفص الآخر، ثم تصل المعلومة إلى الفص المتأخر، وعندما يدرك الإنسان ذلك يشعر وكأنه عايش هذه اللحظة من قبل ولكن في الحقيقة أن المخ قد خزنها في الذاكرة القصيرة الأمد قبل أن يستوعبها الإنسان بالكامل، وهذه العملية تحدث خلال ثوانٍ معدودة.

إلا أن هذا التفسير لا يشرح كيف للإنسان أن يعلم ما سيحدث في المستقبل القريب.

2-حاسة النظر

البعض يُرجح هذه الظاهرة بأن إحدى العينين تُسجّل الصورة أسرع من العين الأخرى وعندما يدرك الإنسان ذلك يأتيه ذاك الشعور بأنه قد شاهد هذا المشهد من قبل.

وهذا التفسير لا يشرح لماذا يشعر الأعور بهذا الشعور أيضاً.

image002

3- الذاكرة

 

يقول آخرون بأن بعض المشاعر اللحظية قد تجذب مشاعر سابقة محفوظة في ذاكرتك فهنا تحدث الـ Deja V، وهناك تفسير يقول بأن الـ Deja Vu ما هو إلا محض معلومات او وقائع عايشناها سابقاً ونسيناها وعندما نكون في وضع مشابه لهذا فإننا نسترجع الذكريات القديمة، كالسمكة الذهبية التي تدوم ذاكرتها 3 – 6 أشهر.

رغم صحة التفسيرات إلا أنها لا تشرح أيضاً لماذا نشعر بأننا زُرنا هذا المكان من قبل مع أنها هي المرة الأولى التي نكون متواجدين فيه.

image003

4- تجربة ما قبل الولادة

 

يُعزي بعض المؤمنون بالخوارق بأن هذا سببه “تجربة ما قبل الولادة” أو ” pre-birth experience” حيث أن الروح قبل استقرارها في الجسد تعيش كل لحظة ولكن ما إن تدخل الجسد حتى تنسى حياتها السابقة وتبدأ حياة جديدة، وقد تمر بعض اللحظات التي يتذكرها المرء بأنه عاشها قبلاً ولا يعرف متى وهو يكون قد عاشها في حياة سابقة، ويقول البعض أن الإنسان أثناء نموه في بطن أمه يمرّ عليه شريط حياته بالكامل ولكن لا يتذكر منه إلا حالات الـ Deja Vu.

هذه الفرضية وغن كانت تُفسر ما عجزت عن تفسيره الفرضيات السابقة إلا أنها خيالية بعض الشي!

image004

5- الأحلام

 

كل ليلة يحلم الإنسان بعشرات الأحلام، إلا أنه وبمجرد أن يستيقظ ينسى 90% منها، وإن كان محظوظاً فإنه سيتذكر آخر حلمين في تلك الليلة وإن لم يُلقِ لها بالاً فإنه سينساها بعد 10 دقائق من استيقاظه على الأكثر.

يقول المؤمنون بهذه الفرضية أن الـ Deja Vuما هي إلا أحلام حلمها الشخص ونسيها، وعندما مرّ بمشهد مماثل لذاك الذي في الحلم حَسِبَ بأنه قد عاش هذه اللحظة من قبل.

وتكشف هذه الفرضية الكثير من الغموض حول الرؤى المستقبلية القصيرة، فيؤكد العلماء أثناء نوم الإنسان قد يمرّ عليه لحظات يرى فيها حياته وماضيه ومستقبله وهذا ما يحدث في الرؤية الصادقة.

على الرغم من تنوع الفرضيات المُفسرة لهذه الظاهرة إلا أنها مازالت تُحيّر العلماء إلى يومنا هذا.

 

شاركنا وأخبرنا بتجربتك.

هل حدثت هذه الظاهرة معك من قبل؟

وما هي الفرضية الأصح برأيك؟

المصادر:

1234

Comments

comments

41 Comments

Leave a Reply
  1. حدثت معي هذه الظاهرة مرة وكانت عبارة عن رؤيا رأيتها في حلم فلما استيقظت شعرت كأنني عشت تلك التجربة من قبل ولكن كلنت مجرد حلم سابق…..هذا ما حدث معي

  2. في الحقيقة أنا لم أمر بما يسمى بـ(الديجافو) في حياتي قط !
    لذا لا أستطيع أن احكم أي النظريات السابقة أدق

  3. بصراحة هذه الحالة تمر علي يومياً بل انني استشرت طبيباً نفسياً

    في الحقيقة الحالة التي تمر علي اقوى بكثير من هذه …. نعم انا اعرف ماذا سيحصل لي بعد 10 دقائق في بعض الأحيان..

  4. شكراً على هذه المقالة الرائعة والمفيدة ..
    في الحقيقة كنت لاأعلم هل هي مصادفة أن يأتيني مثل هذا الإحساس الغريب أم لا!
    فقد تكررت مثل هذه الحالات معي في آخر ثلاثة أيام بشكل غريب ..
    أتوقع الفرضية الصحيحة من وجهة نظري هي الأخيرة ..

    لأنه وكما يقال أن العقل الباطن لايفرق بين الخيال والحقيقة؛ لذلك سواء كان حلماً أو غير ذلك فإنه قد يؤخذ في العقل الباطن أنه مشهد واقعي ..
    لذا ليس غريباً عند رؤية نفس المشهد ستتوقع أنك رأيته سابقاً ..
    شكراً

  5. فعلا ظاهرة غريبة جداً ومنذ زمن وأنا أبحث عن تفسير أو مقال لها.
    مشكور جداً أخي الكريم.

  6. بسم الله ولا حول ولا قوة بالله

    فى البداية اخوانى اريد ان اعرفكم بالجسم الأثيرى واوثق لكم هذا الكلام بالتجربة من روائع الشيخ أحمد ديدات ( رحمه الله)
    على هذا الرابط : http://www.abunawaf.com/post-2093.html

    والجسم الاثيرى ايضاً يمتاز ببعض الخواص فمنها اذا كنت تريد ان تكلم أحد اصدقائك بشدة ولا تستطيع ان تكلمة فتجدة يتصل بيك وفى بعض الاحيان دون اى سبب فما الرابط بهذا الموضوع واذا أردت ان تقول جملة فى مناقشة مع زملائك تجد انك وصديقك نطقتوها معاً فما الرابط .

    الرابط هو هذا الجسم الى يجوب و يرجع لك بالافكار والتوقعات فبإمكانه ان يذهب الى عقل اى أحد والقراءة منه واخبرك عقلك بالذى سيحدث نتيجة لرد فعلهما سوياً وهذا يرجع الى ارتباطك به وقد اطلق عليه العلماء المسلمين بأسم ( فراسة المؤمن ) وهذا او المصطلح العربى لهذه الحالات والتوقعات وتزيد كلما اشتد قربك بالله .

    وتبقى هذه نظرية معبرة عن وجه نظرى فى الموضوع .

    وشكراً على هذا الموضوع القيم .

    • أعتقد أن الجسم الأثيري أو الإسقاط الأثيري موضوع مختلف كلياً عن الديجافو، الأحلام بالبداية تسلك نفس طريق الإسقاط الأثيري ولكنها تذهب لمنحنى آخر. فالأحلام -بنظري- مستوى أعلا من الإسقاط الأثيري إذا ما استطعنا استخدام قوّة الأحلام :)

  7. ولا تفسير هو الصحيح، لكن الأقرب للحقيقة هو “فصي الدماغ” – في الحقيقة هذه الظاهرة لم تحير العلماء بعد الآن فهي أصبحت معروفة تماماً. التفسير العلمي لها هو مركز التفسير ومركز التخزين، يحدث دائماً أن يفسر الدماغ الأحداث قبل تخزينها ويقارنها بالمعارف الموجودة مسبقاً في الذاكرة. في حالات معينة “أغلبها الإرهاق” يتم تأخر لحظي للسيالة العصبية التي تفسر الحدث، وعندما تصل يقوم الدماغ بمقارنتها بالذاكرة فيجد المشهد ذاته موجود، ﻷنه قد خُزّن بالفعل قبل أجزاء من الثانية لا غير!. هذا هو التفسير الحقيقي الصحيح الوحيد لظاهرة ديجافو وبقية التفسيرات ليست من العلم في شيء.
    أهم شيء في المقال أنه لا يحوي على أيه مصادر علمية ، وأنه يقول “حيرت العلماء” ، هذا المقال ترفيهي ويفضل كتابة تنبيه في بدايته أنه ليس مقال علمي.

  8. في الواقع لقد مررت بهذة الضاهرة من قبل و عديدة المرات أيضا حتي أنّي تسألت لمذا و كيف تحدث معي هذة الضاهرة و إستغربت كثيرا من ذلك حتي أن هناك من لم يصدق ذلك و خيرا صادفت يوما أحد الأيمّة في الفقه و الدين و قد أخبرني بأن هذه الضاهرة فسرت علي أساس 4)ء تجربة ما قبل الولادة و قد كنت مقتنعا بذلك خاصة أنها من معجزات الله عز و جل :)

    • في الحقيقة -آسف لتخييب ظنك- فقد بحثت بموضوع تجربة ما قبل الولادة كثيراً… وللأسف يبدو أنها مجرد كذبة وإشاعة منتشرة بين الناس بشكل كبير جداً وليس لها دليل لا لا من كتاب ولا من سنة ولا تكلم به أحد العلماء الثقات…
      الشيء الوحيد الذي وجدته هو قول الله تعالى (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ)
      وقال ابن كثير حرفياً في نفسيره لهذه الآية ((يخبر تعالى أنه استخرج ذرية بني آدم من أصلابهم شاهدين على أنفسهم أن الله ربهم ومليكهم وأنه لا إله إلا هو كما أنه تعالى فطرهم على ذلك وجبلهم عليه))
      ولم يذكر أنه سبحانه أراهم شريط بداية الحياة حتى الممات…
      .
      لذلك برأيي الشخصي انا أرجح أنها مجرد أحلام يراها المرء ثم تقع معه في الواقع ولكن لا يتذكر انها حُلم :)

  9. هل يوجد تفسير لماذا تحدث هذه الظاهرة مع الأطفال أكثر ومع الكبار بشكل نادر لأني أتذكر انها كانت تحدث معي في الطفولة

    • على حد علمي لا يوجد تفسير دقيق لذلك خاصة وأن هذه الظاهرة -وعلوم الطاقة والماورائيات- تندرج تحت مُسمّى العلم الزائف لذلك لا يؤمن بها العلماء ولا تلقى رواجاً فلماذا يضيعون وقتهم على علم زائف!!

  10. يعطيك العافيه يا عبد الرحمن
    الصراحة موضوع جميل ويستحق القراءة
    وبالفعل هذه الظاهرة تحدث كثيراا معي وعندما تكلم اصدقائك بالامر يقولون عليك ( الجواب الطبيعي مجنون )
    وانا من رايي اقول ان الفرضية التي من الممكن ان نكون صحيحه
    1- تجربة ما قبل الولادة
    2- الاحلام

  11. فعلاً ظاهرة عجيبة وبتحصل معي كثيراً جداً
    أعتقد أن التفسير الأصح لهالظاهرة هي الأحلام وما بظن ان فرضية تجربة ما قبل الولادة صحيحة لأنها بكل بساطة لا تستند على دليل، فالمشائخ تقول هالكلام من دون إسناد أو دليل عليه -حسب علمي- إلا اذا كان في دليل ع هالكلام فممكن أؤمن بتجربة ما قبل الولادة.

  12. بصراحة لا أصدق موضوع الروح هذا والقدرات الخارقة فبالدرجة الأولى لم يذكرها لنا القرآن الكريم علانية لنؤمن بها ومن جهة أخرى لم يثبتها العلم الحديث
    أنا مع التفسير الثالث ” الذاكرة ” فالمواقف دائما ما تتكرر والتاريخ يعيد نفسه ولو بعد فترة طويلة وبشئن شعورنا بأننا زرنا هذا المكان فقد نكون زرنا مكان يشبهه لحد بعيد واختلط الأمر علينا

  13. كنت أحسب إني أن الوحيد اللي تصير معي هالحالة !!!! كنت ما أقول لأحد انها تصير معي عشان ما يقولوا علي مجنون!!
    شكراً أخي ع الموضوع الرائع
    أظن أن أنسب تفسير لهالظاهرة هي الأحلام أو تجربة ما قبل الولادة
    بالتوفيق ^_^

  14. حدثت معي عشرااات المرات .. وعلى الأغلب السبب يعود إما إلى الأحلام أو الذاكرة .

  15. التفسير الصحيح هو
    ان ا لإنسان قبل وجودة في عالم ( الدنيا ) كان في عالم البرزخ وهناك التقى اشخاصا و مر او أخبر بمراحل حياته وبعدها يأتي الى عالم الدنيا ثم عالم البرزخ .. إلى اخره من مراحل العوالم حتى يستقر في اخرته إما النار او الجنه
    اتمنى ان يكون كلامي واضحا فقد كتبت هذه الاسطر على عجل وبشكل مختصر دون تنظيم للأفكار
    وشكرا للطرح هذا المقال الرائع

  16. تحصل معي دائما ههههههه
    لمن الذي اعرفه والذي قرأته كثيرا
    هو النظرية رقم 4 تجربة ما قبل الولادة
    والله اعلم
    بارك الله فيكم

  17. وجهة نظري انه الاكثر واقعية هي الاحلام و كمان ما قبل الولادة اول سطور كانهم في علم الغيب

  18. تحدث معي هذه الظاهره كثيرا
    ولقد قرات كثيرا عن ظاهرهDéjà Vu
    ولكن لم استطيع الوصول لتفسير مقنع حتي الان
    ولقد شعرت ايضا بما يسمي Jamais vu
    ولم اجد تفسيرا له ايضا

  19. اعتقد والله اعلم،انه يحدث نشاط وتبادل معلومات بين لقرناء (لكل انسان قرين من الجن يلازمه منذ ولادته حتى وفاته)

  20. انا حصلت معي كثير جدا حتى انني وقعت عن شي ادركت انني وقعت عنه في السابق ونفس الاصابة وكنت امعن التفكير في ما جرى ولا اجد له تفسير والله سبحانه وتعالى قال وما اوتيتو من العلم الا قليلا فالعلم اوسع من ما احنا عليه والطاقات والجواق متوازية مع العلم فانا اومن بان السر كامن في شي معين او بحالة معينه وانا ارجح الجنين في بطن الام والقرين ممكنه اتعلمون كل شي ممكن ان الله على كل شيء قدير
    واعتقد ان الله تعالى ترك في الدنيا اشايء كثيره غير طبيعية ولم يذكرها في القران الكريم مثلا الديناصور والطم والرم والنووي والتكنولوجيا

  21. انا حصلت معايا كتير بس اكتر تفسير صح هو بتاع الأحلام لأن انا متأكد ان الحاجات دى بحلم بيها وبتحصلى بعد كدة

اترك رد