Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

ابتكار جديد يساعد المصابين بالرعاش على تناول الطعام بأيديهم

مرض الرعاش من أكثر أنواع اضطرابات الحركه انتشاراً وسببه غير معروف حتى الآن،وهو يسبب حركة غير إرادية في الذراع والأصابع وأحياناً الرأس أثناء أداء حركات أخرى إرادية، وهو مختلف عن متلازمة باركنسون. يعاني الكثير في الوطن العربي والعالم من هذا المرض وفي أمريكا وحدها يوجد أكثر من 10 مليون مصاب وهو بالتأكيد يحول بينهم وبين القيام بالعديد من الوظائف اليوميه وأهمها تناول الطعام.

بطل القصه هو “أنوبام باثاك Anupam Pathak” وهو مؤسس شركة Lift Labs، في دراسته للدكتوراه كانت أبحاثه تدور حول إيجاد طرق للتغلب على الرعاش الفسيولوجي الناتج عن زيادة الأدرينالين في الجسم أو انخفاض نسبة السكر في الدم أو الإرهاق،وهي حالة غير مزمنة قد نصاب بها جميعاً،وتأثيره قد يكون كارثياً خاصةً على الجنود أثناء المعارك. بتمويل من الجيش الأمريكي بدأ يبحث في تطوير وسائل وحلول ميكانيكية في الأسلحة والمعدات العسكرية للتغلب على هذه الارتعاشات.

spoonTechv3

بدأ عمل “أنوبام” يتجه نحو هدف آخر وهو خدمة المصابين الحقيقيين بهذا المرض والذي لا يؤثر فيه العلاج الكيميائي إلا بنسبة 50% فقط،وتوصل إلى ابتكاره الذي أسماه “Liftware” وهو عباره عن ملعقة الكترونية تعمل على موازنة الاهتزازات بدلاً من كبحها بحيث لا يشعر المستخدم بوجود حركه من الأساس! استعان “أنوبام” بتقنيات “استشعار الحركه” و “الثبات” الموجوده في الكاميرات والهواتف الذكيه لتطوير ابتكاره.

قاعدة الملعقه القابله للشحن تحتوي على مستشعر الحركه والثبات بالإضافه لمكونات أخرى تعمل على تحليل الحركات الإرادية واللاإرادية، بحيث تعمل على تعزيز تلك الإراديه وموازنة الأخرى بالذهاب في عكس اتجاهها.
تعمل الشركه على تطوير استخدامات أخرى لهذا الابتكار بحيث يمكن تغيير الجزء المتحرك بأي أداة أخرى غير الملعقه،كما أنه مناسب أيضاً لمن يعاني من متلازمة باركنسون.

المصادر 1 2 3

 

Comments

comments

Written by طارق عابد

مهندس اتصالات ومترجم وكاتب علمي، أحب القراءة والكتابة.

Follow

124 posts

اترك رد