Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

مجلة يوريكا!: عن لغز وجه القمر ورسالتنا لسكان الفضاء وأشياء أخرى

“يوريكا!…يوريكا!”…أي “وجدتها!…وجدتها!” هى الكلمات التي وقعت على أسماع المارة بشوارع مدينة سرقوسة الإغريقية في القرن الثالث قبل الميلاد، قبل أن يتلفتوا حولهم بحثا عن مصدرها، وإذا به رجلا عاريا كما ولدته أمه يُهرول نحو المجهول! أما هذا الرجل فكان الرياضي اليوناني أرشميدس خرج لتوه من حوض الاستحمام متجها نحو منزله بعد أن جاءه الإلهام الذي قاده إلى “قانون الطفو” الشهير بالحمام! ومنذ ذلك الحين ارتبطت صيحة ”يوريكا!” في أذهان البشر بإثارة الاكتشاف وشرارة الإلهام. في مجلة “يوريكا!” نتلفت بحثا عن صيحات الـ “يوريكا!”..مُسلطين الضوء أسبوعيا على أهم ما تفتقت عنه الأذهان في مجال العلوم والتكنولوجيا…وها هى صيحة “يوريكا!” قادمة من بعيد!

حل لغز وجه القمر

moon_face

لطالما كان وجه القمر البعيد لغزاً حير العلماء لعشرات السنين، فمنذ التقطت مركبة الفضاء الروسية لونا-3 منذ 55 عاماً صورة الجانب البعيد من القمر (الجانب الذي لا يواجه الأرض)، تفاجأ العلماء بأن هذا الجانب يختلف كثيراً في تضاريسه وشكله عن الجانب الذي نراه للقمر:

Moon_side

على اليسار هي صورة القمر الذي نعرفه، أما على اليمين فهي صورة وجه القمر البعيد عنا، وتلاحظ كيف أنه يخلو من المساحات الداكنة التي نعرفها.
كيف حدث ذلك؟

moon-formation-theories-debated_69202_600x450قبل أن نجيب دعونا نتذكر كيف نشأ القمر:
يظن العلماء أن القمر نشأ نتيجة اصطدام الأرض بكوكب بحجم المريخ منذ 4.5 مليار سنة، وحينها كان القمر حديث الولادة قريباً جداً من الأرض، ما جعل قوة الجذب بينهما كبيرة لتؤثر على طريقة دوران القمر فكانت النتيجة أننا نرى دائماً جانباً واحداً من القمر.
وبسبب أن حجم القمر أصغر بكثير من حجم الأرض فقد برد بسرعة أكبر، حيث كانت درجة حرارة الأرض حينها أكبر بـ2,500 درجة مئوية. لذا يظن العلماء أن ما حدث بعد ذلك هو أن الأرض الساخنة قامت بطهي الجانب القريب من القمر وإذابة سطحه، ففارق الحرارة أثر على قشرة القمر التي تحوي تركيزات عالية من الألمونيوم والكالسيوم. لذا حين برد الجانب البعيد من القمر تكون طبقة من القشرة ضعف مساحة القشرة في الجانب القريب.
لذا حين تصطدم الكويكبات بجانب القمر القريب يخترق بسهولة القشرة لتخرج الحمم البركانية من قلب القمر لسطحه مسببة هذه المناطق الداكنة، أما حين تصطدم بالجانب البعيد فهي عادة لا تستطيع اختراق القشرة السميكة فلا تخرج الحمم البركانية.

المثير أن هذا الاكتشاف جاء نتيجة بحث العلماء في جامعة بنسلفانيا في الكواكب التي تدور قريباً من نجومها، وأثناء بحثهم عن التأثيرات الجيولوجية لهذا القرب كانت النتيجة أن اكتشفوا كيف حدث ذلك على الجرم الأقرب لنا في الكون.. القمر!

المصدر: space

هل تثق فيما تسمع!

شاهد هذه الفيديو قبل الإجابة:

تماماً كما توجد خدع بصرية هناك خدع سمعية. لا تصدق كل ما تسمع!

كي لا ننسى!

dinasours-comic

أن انقراض الديناصورات منذ 65 مليون عام، كان وسيظل لغزا محيرا للعلماء. فما من سبب مؤكد يكمن وراء محو جنس كامل حكم الأرض لمدة 200 مليون عام، بينما لم يطل الأذى أغلب الثدييات والسلاحف والتماسيح وحتى نجوم البحر! هنالك العديد من الفرضيات التي تسعى إلى تفسير هذا الانقراض الغامض، أما أشهرها على الإطلاق هى كون نيزكا ضخما بعرض ستة أميال قد ضرب الأرض، مُحدثا إنفجارا هائلا، لابد وأنه كان بمثابة حفل شواء للديناصورات! ولكن المحير في الأمر هو كيف فوتت الثدييات حفل الشواء البهيج ذاك؟ يعتقد العلماء أن نجاة الثدييات يعود إلى مهارتها في الاختباء داخل الأنفاق والجحور تحت سطح الأرض وفي البيئات المائية، على عكس الديناصورات هائلة الحجم التي كانت مكشوفة بالكامل في مواجهة النيازك الحارقة. ولكن بالنظر إلى الجانب المُشرق، نجد أنه لولا الانقراض..لظلت الثدييات وجبة شهية على قائمة غذاء الديناصورات، ولولا الانقراض…لم تكن الثدييات لتتطور وتتربع على عرش حكم الأرض!

المصدر: SMBC comics

جلطة!

platlets-comics

لا تجتمع الصفائح الدموية عادة للاحتفال! بل تجتمع في مهمات أكثر جدية…بهدف إحداث جلطة! بين حين وآخر تتعرض الأوعية الدموية للتلف أو التمزق، مما يمكن أن يؤدي بدوره إلى انسكاب وسيلان الدم خارج تلك الأوعية مثلما في حالة تعرضك لجرح. وهنا يأتي دور الصفائح الدموية التي تتجمع عند موقع التلف وتلتصق ببعضها البعض بل وترسل اشارات كيميائية إلى الصفائح الدموية الأخرى كي تأتي وتشارك في صنع “سِدادة” لوقف النزيف! إنما في بعض الأحيان يكون لاجتماع الصفائح الدموية معا تأثيرات سلبية، فقد تُحدث انسداد بأحد الشرايين الدموية، والذي ينشأ عنه حرمان للأنسجة من الأكسجين متسببا في موتها. لكن لا تخدعنك المظاهر…فقد تكون الصفائح قد اجتمعت للاحتفال فحسب!

المصدر: The Awkwardyeti

 

اكتشاف محيطات مياه هائلة في باطن الأرض!

يبدو أن جول فيرن كاتب رواية “رحلة إلى مركز الأرض” الشهيرة…كان محقا في نبوءته بشأن وجود عالم آخر يقبع تحت أقدامنا…في باطن الأرض! فقد اكتشف العلماء بجامعة نورث ويسترن الأمريكية وجود محيطات من المياه المختزنة في باطن الأرض بكميات تبلغ ثلاثة أضعاف المياه الموجودة في كل محيطات العالم مجتمعة!

earth-core

عالم آخر في باطن الأرض من فيلم “رحلة إلى مركز الأرض”
وجد العلماء تلك المياه مختزنة في “وشاح الأرض” وهى الطبقة التي تتوسط قشرة الأرض ومركزها، وتوجد تحديدا على عمق 660 كيلومتر تحت سطح الأرض. إن مخزون المياه المُكتشف غير موجود ككتلة واحدة سائلة كما في رواية فيرن، بل هى مختزنة في صورتها الأولية من أكسجين وهيدروجين بداخل نوع من صخور معدنية تُدعى “رينجوودايت Ringwoodite”. وبحسب العلماء فإن الرينجوودايت هو أشبه بالإسفنجة تختزن المياه بداخلها.
استخدم العلماء شبكة مكونة من 2000 مقياس زلازل لتتبع الموجات الاهتزازية الناجمة عن الزلازل في جميع أنحاء الارض، وقد وجدوا أن الموجات الاهتزازية كانت تُبطئ من سرعتها داخل طبقة الرينجوودايت مما دفعهم إلى الاعتقاد أنها مشبعة بالمياه وليست مادة جافة.

earthplatlet

إن هذا الاكتشاف من شأنه أن يفسر الكيفية التي تكونت بها المحيطات الموجودة على سطح الأرض. إن أحد أهم النظريات التي تفسر مصدر المياه التي تملأ محيطات الأرض ذهبت إلى افتراض تعرض الأرض في مراحل تكونها الأولى إلى وابل من الكويكبات الثلجية التي خلفت المياه التي تملأ المحيطات اليوم.
غير أن الاكتشاف الجديد يؤكد على ان المياه كانت موجودة طوال الوقت. هذا ويعتقد العلماء أنها كانت تنبثق من تحت سطح الأرض مدفوعة بالحركة الجيولوجية للصفائح التكتونية. وهو ما يفسر أيضا لما بقيت كميات المياه الموجودة بالمحيطات ثابتة لا تتغير على مدار ملايين السنين، فلابد وأن مخزون المياه الموجود في باطن الأرض كان يُعوض أي نقص يحدث على سطحها.
إن ما تبقى من نبوءات فيرن في روايته لم يتحقق بعد، فما زال أمام العلماء مهمة اكتشاف كائنات ما قبل التاريخ ونباتات عش غراب عملاقة تعيش في باطن الأرض!

المصادر: 1 2 3

مقطع صوتي: رسالة إلى سكان الفضاء!

في شهر أغسطس عام 1977…انطلقت المركبة الفضائية فويجر 2 في رحلة ذهاب بلا عودة!..حاملة على متنها أسطونة ذهبية مُسجل عليها رسائل صوتية بـ 55 لغة مختلفة. تلك هى رسائل تحية موجهة إلى الكائنات الغير أرضية العاقلة التي ربما تُصادف المركبة فويجر 2 في رحلتها، فتستمع تلك الكائنات إليها وتتعرف على سكان كوكب الأرض!
ومن بين تلك الرسائل…رسالة موجهة باللغة العربية الفصحى تقول:
“تحيتنا إلى الأصدقاء في النجوم..يا ليت يجمعنا الزمان!“، يمكنك أن تستمع إلى الرسالة الصوتية الأصلية:

إذا كنت تتسائل عن صاحبة الصوت، فهى آمال دريك زوجة العالم الفلكي فرانك دريك…صاحب معادلة دريك الشهيرة.

المصدر: 1

حلم مرضى السكر: بنكرياس آلي يخلصهم من قيود المرض اليومية!

إن مرض السكر ينتج عن عدم إفراز البنكرياس للإنسولين المسئول عن تنظيم السكر في الدم، فيضطر كل مريض بالسكر أن يراقب كل ما يأكل طوال يومه حتى يستطيع أن يستنتج كميات الإنسولين التي يجب أن يحقن نفسه بها حتى لا يدخل في غيبوبة سكر، وبالتأكيد هذه العملية مرهقة ومزعجة للغاية.

5687271-8482197
كشف العلماء في مستشفى ماساتشوستس وجامعة بوسطن منذ عدة أيام عن جهاز جديد أسموه “البنكرياس الآلي” وهو جهاز يزرع في المريض ليقوم بقياس مستوى السكر في الدم كل 5 دقائق ويفرز الإنسولين الذي يحتاجه الجسم بشكل آلي وبدون الحاجة لتدخل المريض!
يعمل الجهاز عن طريق تحليل السكر في دماء المريض وإيصاله إلى تطبيق على هاتف الآيفون ليقوم بحساب المقدار المناسب من الإنسولين حتى يفرزه في الجسم.

bionic_pancreas_reader_iphone
قام العلماء باختبار الجهاز على 20 مريض بالغ و32 من المراهقين لمدة 5 أيام كاملة تناولوا فيها ما يشاؤون وكان الجهاز هو ما ينظم لهم مستوى السكر في الدم بنجاح، وقد كان تأثير الجهاز على نفسية المرضى رائع للغاية حيث استطاعوا أن يلقوا نظرة على الحياة بدون مرض السكر.
يأمل العلماء أن يكون هذا الجهاز هو بداية حقيقية لصناعة بنكرياس بديل للعضو الحقيقي لينسى المرضى مرضهم بشكل كامل، ولكن مازال الطريق طويلاً أمامهم ليتم استخدام الجهاز الحديث بشكل دائم حيث أن التجربة كانت لـ 5 أيام فقط.. ولكن لا حدود للعلم.. والأمل!

المصدر: 1، 2

بعد 15 عاماً لن يمكنك التحدث مع حاسوبك فحسب.. بل سيمكنك إنشاء علاقة معه أيضاً!

حسبما صرح راي كورزويل المدير الهندسي في جوجل، فبحلول عام 2029 وبفضل الذكاء الاصطناعي سيصبح بإمكان الحواسيب أن تناهز المستويات البشرية من الذكاء، كما ستبدأ باكتساب صفات بشرية مختلفة، ويقول كروزويل أثناء حديثه في المؤتمر المقام في نيويورك أن التكنولوجيا ستصبح قادرة على التفاعل العاطفي مع البشر!
140611-tech-google-robot_35f30fa0d4602587ac4bb210ca17c0e7.nbcnews-ux-720-520
وذكر أيضاً ” عندما أقول المستويات البشرية أعني بذلك الذكاء العاطفي: القدرة على إلقاء نكتة، أن يكون طريفاً، أن يكون رومانسياً، أن يحب، أن يكون مثيراً، هذا ما يجعل الذكاء البشري في الصدارة، وهذا لن يكون مهمشاً”! وكان الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار”Her” الذي تدور قصته حول رجل يقع في الحب مع نظام التشغيل الخاص به، مصدر إلهام للعديد من تنبؤات كورزويل عن كيفية تطور الذكاء الاصطناعي. وصرح أيضاً أن شخصيات نظام تشغيل الحواسيب ستكون قابلة للتخصيص لكل مستخدم، بما يشبه إلى حد كبير نظام التشغيل الذي تم تصوره في فيلم “Her”.
kurzweil_gettyوقال كورزويل أيضاً أنه سيصبح بإمكان الناس في المستقبل أن يصلوا أدمغتهم مباشرة بالنظام السحابي cloud ونقل معرفتهم وذاكرتهم إليه. وأضاف أن التكنولوجيا في تضاؤل مستمر بحيث أن الأجهزة المحوسبة ستصبح في النهاية بحجم الخلايا الدموية مما سيتيح إدراجها في الدماغ بحلول عام 2030!
وأطرد: “وحينها ستضع تلك التكنولوجيا متناهية الصغر قشرتنا المخية الحديثة على النظام السحابي بشكل أساسي”!!

بقلم: رشا المرصفاوي
المصدر: 1 2

صورة: شاطئ النجوم!

إن شاطي أوكيناوا الياباني مفروش برمال من النجوم الصغيرة (بالصورة)! إن تلك النجوم الصغيرة ما هى إلا هياكل خارجية لكائنات تُدعى “المنخربات Foraminifers” وهى كائنات بحرية أولية كانت تعيش يوم ما في قاع المحيطات.

stars-beachويعتقد بعض علماء البيولوجيا أن عمر تلك الحفريات قد يصل إلى 550 مليون سنة!
المصدر: ASAPscience

فيديو: لماذا نُصاب بدوار الحركة؟

هل تصاب بدوار حادة ورغبة في القئ إذا حاولت القراءة في السيارة أو القطار؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فأهلا بك في النادي الذي يضم 33% من البشر على وجه الأرض! شاهد هذا الفيديو من TED-ED لتتعرف على التفسيرات المحتملة لدوار الحركة.

(ملحوظة: تتوفر الترجمة العربية لهذه الفيديو ويمكنك اختيارها عبر الضغط على أيقونة Captions الموجودة بالشريط السفلي لنافذة الفيديو جهة اليمين)

 

وإلى هنا ينتهي العدد الرابع من مجلة يوريكا!..نتمنى أن تكون قد حازت على إعجابكم. نلقاكم في الأسبوع القادم إن شاء الله.
إن كانت قد فاتتك الأعداد السابقة من المجلة يمكنك قراءتها عبر الروابط التالية:

العدد الأول: عن أكبر مخلوقات الأرض وأشياء أخرى
العدد الثاني: عن تجارب الحياة المُعلقة وأشياء أخرى
العدد الثالث: عن ماسح الذكريات وأشياء أخرى

Comments

comments

2 Comments

Leave a Reply
  1. مجلة وعدد رائع جدا ،
    وأكثر ما يعجبني الخيال العلمي لبعض المتنبئين، اللذين أنهم أغبياء أحيانا،
    فالعواطف تكون في قلب الانسان وليس في مخه حتى تتم محاكاة المشاعر
    قد يقول كل كلمات التعاطف والحب في العالم ولكنك ان ضربته بعنف أعتقد سيغضب منك حالا،
    وفقكم الله جميعا

  2. المواضيع كلها شيقة
    اندهشت عندما علمت أن سبب الإصابة بالدوار عند ركوب سيارة لم يحسم فيه العلم بعد!!

اترك رد