Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

حقائق ومفاهيم خاطئة عن عالم الحشرات

معظم معرفتنا عن الحشرات تكونت في مرحلة الطفولة من الكتب أو الأفلام أو ما كان يخبرنا به الكبار، ولسوء الحظ لا يتم تصوير الحشرات دائمًا في أعمال الخيال العلمي تلك بدقة علمية صحيحة، وقد ينقل الكبار مفاهيمهم الخاطئة عن الحشرات إلى الصغار أيضًا. اليوم سنذكر لكم أشهر المفاهيم الخاطئة المنتشرة عن عالم الحشرات.

النحل يجمع العسل من الأزهار

Honey-Bee-Flowers-Widescreen

في البداية جميعنا يجب أن يعلم أن الأزهار لا تحتوي على العسل، ولكنها تحتوي على شيء آخر هام وهو الرحيق nectar، وهو عبارة عن سكر معقد يقوم نحل العسل (نعم يوجد أنواع أخرى من النحل) بتحويل ذلك الرحيق إلى عسل، يبحث النحل عن الأزهار المليئة بالرحيق ويستخرجه منها ليختزنه بعد ذلك في معدة خاصة بهذه الوظيفة يطلق عليها معدة العسل، ويقوم بنقله بعد ذلك إلى الخلية. وهناك، نحل آخر سيقوم بأخذ الرحيق بعد أن يخرجه النحل الذي أحضره من معدته عبر فمه مرة أخرى. يبدأ هذا النحل في تكسير وتحليل ذلك السكر باستخدام أنزيمات هضمية خاصة ثم يتم تعبئة الرحيق المعدل الناتج في الخلايا ويبدأ النحل في استخدام أجنحته مثل المراوح لتبخير الماء الموجود في الرحيق لنحصل في النهاية على العسل.

الحشرات لها ستة أرجل متصلة ببطنها

2

إذا طلبت من طفل أن يرسم حشرة ستعرف مباشرة كيف يرى هذا الطفل الحشرة في مخيلته، الأمر كذلك أيضًا بالنسبة للكبار، فمعظمنا يعتقد أن أرجل الحشرات متصلة ببطنها مثلنا نحن البشر، ولكن في الواقع أقدام الحشرات متصلة بمنطقة الصدر وليس البطن.

يمكن تحديد عمر الخنفساء بعدد البقع على ظهرها

photographing-insects1-e

عندما تصل الخنفساء لمرحلة البلوغ ويصبح لديها أجنحة تتوقف عملية النمو لديها وتبدأ في مرحلة طرح الريش molting ويبقى لونها وعدد البقع على ظهرها كما هو لبقية حياتها، وبالتالي لا يمكن اعتبار هذه البقع وسيلة لتحديد عمر الخنفساء، ولكن من الشائع تسمية أنواع الخنافس المختلفة وفقًا لعدد البقع على ظهرها، فهناك الخنفساء ذات السبع بقع وغيرها، أي أن عدد البقع يمكن الاستدلال به على نوع الخنفساء وليس عمرها.

الحشرات تعيش على اليابسة

4

من النادر جدًّا أن نرى حشرات في بيئة مائية، لذلك فمن الطبيعي أن نفترض أن الحشرات لا تعيش سوى على اليابسة، ولكن في الواقع هناك أنواع قليلة من الحشرات تعيش في الماء أو بالقرب منه، أشهرها حشرات طائرة تقضي جزءًا كبيرًا من حياتها في الماء العذب مثل اليعسوب وفصائل مختلفة من الذباب. هناك أنواع أيضًا من الخنافس تعيش على شواطئ المحيطات فقط. البعوض أو البرغش البحري يعيش أيضًا عند البحيرات الصغيرة التي تنشأ عن المد والجزر، إضافة لأنواع أخرى من الحشرات تقضي حياتها كلها في البحر دون أن تخرج منه.

الحشرات تحاول أن تهاجم البشر

5

يخاف البشر في معظم المواجهات مع الحشرات، وخاصة التي قد تتسبب في أذى لنا منها مثل النحل والدبابير، وغالبًا ما نعتقد أن الحشرات تسعى لإيذائنا. قد يتعرض الناس بالفعل للأذى من الحشرات عن طريق العض أو اللسع، ولكن الصحيح أن الحشرة لم ترغب أبدًا في أذيتهم، فالحشرات إما أنها تهاجم دفاعًا عن النفس مثل النحل الذي يقوم بإخراج إبرته عند الشعور بأنه مهدد، وفي أسوأ الأحوال تساهم حركاتنا البائسة للنجاة في إخافة النحل أكثر، وقد تقوم الحشرات بعضّنا بحثًا عن الطعام ليس أكثر مثل البعوض.

كل العناكب تصنع الشباك

spider_web_windows_7_wallpapers

بالتأكيد عند ذكر كلمة عنكبوت أول ما قد يتبادر إلى ذهنك هو صورة لأحد العناكب متدليًا من شبكته التي حاكها من الحرير، وفي الواقع لا عجب في ذلك إذ أن معظم العناكب تصنع الشباك بالفعل، ولكن هذا ليس حالهم جميعًا فهناك أنواع لا تصنع الشباك على الإطلاق، العناكب الصيادة مثل العنكبوت الذئب والعناكب القفّازة تسعى وراء فريستها وتطاردها بدلًا من انتظارها كي تقع في فخ شباكها، ولكن بالرغم من ذلك فكل أنواع العناكب تنتج الحرير حتّى وإن كانت من الأنواع التي لا تصنع الشبك.

الحشرات ليست حيوانات

201311012310584477-167450

ترتبط كلمة حيوان في عقولنا بالفرو والريش والمخالب والأسنان الحادة لذلك قد يلتبس الأمر على البعض إذا ما سألته عن المملكة التي تنتمي إليها الحشرات، والصحيح هو أن كافة أنواع الحشرات المفصلية زاحفةً كانت أو طائرة تنتمي لمملكة الحيوان تمامًا مثلنا طالما لديها هيكل خارجي يحدد مناطق جسمها.

الحاصدون عبارة عن عناكب

Opiliones_harvestman

الحاصدون harvestmen أو كما يشار إليها علميًّا Opiliones عبارة عن حشرات صغيرة جدًّا لها ثمانية أرجل طويلة جدًّا، وهذا هو السبب الأساسي وراء الخلط بينها وبين العناكب، ولكنها في الواقع تنتمي لفصيلة مختلفة تمامًا وتفتقد للعديد من خصائص العناكب الأساسية مثل إنتاج الحرير والغدد السامة، كما أن جسدها يتكون من جزء واحد فقط في حين يتكون جسم العنكبوت من جزئين منفصلين.

الحشرات يمكنها أن تغنّي

يشير البعض إلى نداءات التزاوج والدفاع الخاصة بالحشرات بالغناء، والواقع هو أن الحشرات لا يمكنها أن تخرج أصواتًا مثلما نفعل نحن  البشر، فهي لا تمتلك حبالًا صوتية ولكنها تنتج الأصوات باستخدام أجزاء مختلفة من جسمها لعمل اهتزازات. الصرصار والجندب مثلًا يقومان بفرك جناحيهما الأماميين معًا، زيز الحصاد صاحب ذلك الصوت المزعج الذي يبقيك مستقيظًا طوال الليل يستخدم أجزاء خاصة من جسده مخصصة لهذا الغرض، الجراد الصحراوي يقوم بفرك قدميه مع جناحيه.

الحشرات تتنفس

Figure_39_01_05

تمتلك الحشرات نظامًا جسديًّا شبيهًا بنظامنا ولكنه يختلف في التكوين، لدى الحشرات نظام تنفس مثلنا ولكنها لا تمتلك رئة أو حجابًا حاجزًا لتحريك الهواء للداخل والخارج، وعوضًا عن ذلك لدى الحشرات نظام تنفس مفتوح يتكون من أنابيب صغيرة جدًّا تدعى قصبات هوائية trachea متصلة مباشرة بالهواء الخارجي وبالتالي لا يمكننا في هذه الحالة أن نقول أن الحشرات تتنفس لعدم وجود رئة وعدم دخول الهواء وخروجة بانتظام كما يحدث في أجسامنا.

كل الحشرات والزواحف ضارة ويجب قتلها

nature-eyes-animals-insects-wildlife-fly-macro-1920x1200-hd-wallpaper

فوبيا الحشرات أمر قد لا يسلم منه الكثير منا، فهي بطبيعة الحال تستثير تلك الحالة لدينا بشكلها الغريب وحركاتها المفاجئة، لذلك ليس من النادر أن تجد من يجلس طوال اليوم وبجانبه علبة بها رذاذ قاتل للحشرات بجانب تلك العصى البلاستيكية التي يسحق بها كل ما يمكن أن تطاله يده، وهو سلوك في الغالب قد نورّثه للأبناء دون أن نشعر، يجب أن ندرك أن القليل من الحشرات التي نواجهها تمثل تهديدًا لنا أو خطرًا على صحتنا، فالحشرات تقوم بدور هام في النظام البيئي، منها التلقيح والتعفن وهناك حشرات مفترسة مثل العناكب تضمن لنا عدم زيادة أعداد بعض أنواع الحشرات عن الحد المعقول. لذلك يجب على كل إنسان أن يعرف متى عليه أن يترك الحشرة في سبيلها ويمضِ في سبيله.

 

المصادر 1 2 3 4 5

Comments

comments

اترك رد