Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

أشهر السيوف عبر التاريخ- الجزء الأول

لم تعد الحروب كما كانت قبل عقود مضت فبفضل التقدم التكنولوجي أصبحنا نسمع عن الحرب البيولوجية والحرب الجرثومية والحرب النووية وغيرها من الحروب التي تنوعت بتنوع الأسلحة التي تستعمل فيها، واختفت حروب المواجهة البرية التي كانت تميز الحروب عبر التاريخ، وباختفائها اختفت الأسلحة التي كانت تستخدم فيها مثل السيوف والتي طالما اعتبرت أداة لقطع الرؤوس، بل أكثر من ذلك. فهناك سيوف دخلت التاريخ من أوسع أبوابه بسبب قوتها أو قوة حاملها ومكانته في التاريخ بين الشجعان والمناضلين؛ وفي السطور التالية نتعرف معًا على بعض من السيوف الأكثر شهرة في التاريخ.

سيف Longsword

De_Fechtbuch_Talhoffer_025

إنه رمز القوة والشجاعة ولاشك أنك رأيته في الأفلام أو في ألعاب الفيديو، فهو من أشهر السيوف. تربع على عرشها طيلة قرنين من الزمان فكان سيف الشجعان وذوي المراتب العليا في الجيوش، يرمز إلى القوة وكان وسيلة مثالية لإخافة العدو بفضل حجمه وخاصة طوله الذي يصل إلى 40 بوصة وبالتالي كان حامله ملزمًا باستعمال يديه مما استلزم وجود مقبض طويل.

سيف Ōdachi
2014_12_16___masamune_odachi_by_pencil_x_paper-d8a2yw5

إنه النسخة الشرقية من سيف Longsword، وهو سيف ضخم له تأثير قوي على العدو، وكان خاصًّا بذوي الخبرة من الساموراي الياباني خلال فترة إيدو، ويصل قياسه أحيانًا إلى ما يقرب من ستة أقدام في الطول وبالتالي فهو ضخمٌ مرهق و بطيء، وعلى الرغم من كونه مدمرًا وفعالًا وخاصة عندما يقترن مع ميزة ارتفاع معين مثل تواجد حامله على ظهر الخيل إلا أن حجم ōdachi يجعله أداة مرهقة في الحرب، ولكن الساموراي كانوا قادرين على التغلب على هذا الإزعاج بحمله على ظهورهم.

سيف السبعة أفرع

seven-branched-sword

لا مقارنة بين هذا السيف والسيوف الأخرى الموجودة على هذه القائمة، فهو ليس سيفًا للقتال بل صُنع للأغراض التشريفية فقط. تدور حكاية صنعه في شبه الجزيرة الكورية، بالتحديد في مملكة بيك تشي في العاصمة هان سيون (سيول حاليًّا)، تمت صناعته في مصنع الحدادة الملكي على يدي كبير الحدادين إيول ماهول بطلب من كبير معلمي بيك تشي كو هونك ليقدمه كهدية لملك بيك تشي الثالث عشر جيون شوغو في يوم ميلاده الستين، هذا السيف الذي يعتبر من أشهر السيوف في التاريخ صُنع من الصلب لكنه يبدو كالخشب، له نصل وتتفرع منه ستة فروع، ووفقًا للتاريخ الياباني فإن النصل يرمز إلى بيك تشي بينما الفروع الستة ترمز إلى الدول التي سيطر عليها بيك تشي، وللفصل بين التاريخ و الأسطورة يعمل علماء الآثار على التحقق من صحة أصول السيف المزعومة، بالإضافة إلى الفهم الكامل للنقوش الموجودة على طول النصل، ويوجد سيف السبعة أفرع الأصلي في ضريح Isonokami في اليابان، في حين توجد نسخ منه في مجموعة من المتاحف المختلفة.

دوار السيف

img6c60fe7d0459e

دوار السيف ليس سيفًا للقتال ولا حتى للحمل بل هو معلمة مميزة من معالم إمارة الفجيرة، دخل موسوعة غينس للأرقام القياسية كأكبر سيف في العالم، بطول يبلغ 14 مترًا و93 سنتميترًا، وقد تم نصب السيف في دوار السيف في إمارة الفجيرة شمالي دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم تدشين هذه المعلمة في حفل كبير أقيم بقلعة الفجيرة التاريخية التي يزيد عمرها عن 200 عام.

سيف أتيلا الهوني

sword

نعود إلى سيوف القتال ونتعرف أولًا على صاحب هذا السيف وهو أتيلا الهوني أحد جبابرة التاريخ، اشتهر بشجاعته التي وصلت حد التوحش، وقد وصف سيفه بأنه سيف “مارس” إله الحرب عند الرومان، وأنه سيكفل له النصر، وتمكن من توحيد القبائل وتكوين جيش قوي لمهاجة الرومان حيث تمكن من التوغل في أعماق الدولة الرومانية وارتكاب مجازر موثقة في كتب التاريخ، كل هذا مستخدمًا سيفه الصدئ الذي أطلق عليه سيف الآلهة.

سيف Legbiter 

legbiter1

سيف الملك ماغنوس Barelegs من الفايكنغ والذي قتل في معركة في مقاطعة داون في 1103، وفي يوم وفاته تم وضع خوذة على رأسه، ودرع أحمر بأسد مذهب و طُوق بحزام مع سيفه، وكان مقبض Legbiter من العاج المزين بخيوط الذهب وكان حادًّا للغاية.

سيف الرحمة 

sword-of-mercy1

إنه سيف إدوارد المعترف أحد ملوك الأنجلوسكسونية، يتميز بشفرته المكسورة في إشارة إلى الرحمة وهو جزء من مجوهرات التاج الملكي في المملكة المتحدة. في العصور القديمة كان حمل هذا السيف امتيازًا يمنحه الملك ومنذ تسميته بهذا الاسم أصبح هذا السيف رمزًا للرحمة ويستخدم في الاحتفالات الملكية فقط، ويعتبر من القطع النادرة التي نجت من الإتلاف في عهد أوليفر كرومويل الذي كان يعتبر التحف القديمة خردة ويأمر بتذويبها.

سيف والاس

wallace

إنه سيف الفارس الاسكتلندي الشهير وليام والاس قائد المقاومة ضد إنجلترا خلال حروب الاستقلال الاسكتلندية، وهو موجود في النصب التذكاري الوطني في ستيرلنغ واسكتلندا، ويصل طوله إلى 132 سنتيمترًا ووزنه إلى 2.7 كيلوغرامًا ، ويُعتقد أن السيف تعرض للعديد من التغييرات خاصة فيما يخص مقبضه الذي كان في الأصل من الحديد المطلي بالذهب والمغطى بالجلد.

 9-Joyeuse – سيف شارلمان

joyeuse (1)

هو السيف الشخصي لشارلمان وهو الذي كان يستخدم في تتويج ملوك فرنسا، يطلق عليه اسم “لا جوايوز”، يرجّح أن استخدامه لأول مرة كان لتتويج فيليب أوغست في 1179، ولكن ذكره لأول مرة كان في تتويج فيليب الثالث عام 1271، وهو الآن موجود في متحف اللوفر في فرنسا وإن كانت نسخة أخرى منه موجودة  في Schatzkammer Weltliche في فيينا.

Tizona

tizona-el-cid

Tizona هو السيف الذي تم استخدامه من قبل السييد للقتال ضد البربر، والسييد كان قائدًا ناجحًا عسكريًّا ودبلوماسيًّا وكان قائد الجيش في عهد ألفونسو السادس، وهذا السيف هو واحد من القطع الأثرية الغالية في إسبانيا، ويصل طوله إلى 103 سنتيمترًا ووزنه إلى 2.4 كيلوجرامًا، وهو معروض حاليًّا في متحف دي بورغوس في إسبانيا.

 

المصادر 1 – 2

Comments

comments

9 Comments

Leave a Reply
  1. أين سيف الصحابي الجليل الإمام علي عليه السلام؟
    سيفه اسمه ذو الفقار. وله حكاية في التراث الاسلامي
    حيث قال النبي (صلى الله عليه و آله وسلم) : لا فتى الا علي ولا سيف الا ذو الفقار.

    • هذا حديث موضوع ولا يصح ، كذب معتاد مثل كل كلام الرافضة

  2. في البداية أحب أن أشكر كل القائمين على الموقع على المواضيع الرائعة التي تطرح وعلى الانطلاقة القوية والجميلة للموقع بعد أن ظننا أنه توقف وخبا نجمه بلا عودة! كم أسعدتنا هذه العودة الجميلة.

    ومع تقديري واحترامي لكل الكتاب في الموقع ومع اعترافي بجهودهم الكبيرة في إثراء الموقع إلا أن ذلك لا يمنع من إنتقاد ما يجب انتقاده..

    لا اصدق بأن موضوعاً رائعاً مثل هذا يخلوا من أي ئكر لأي سيف من سيوف المسلمين أو العرب! كيف طابت نفس الكاتب أن ينهي الموضوع دون أن يضمنه ذكر أحد سيوف المسلمين؟ كيف لم يخطر على باله اسم سيف أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وسيوف الرسول عليه الصلاة والسلام المتعددة؟ هل شارلمان ووليام والاس أشهر عند الكاتب من قادة الإسلام والمسلمين؟

    للأسف أثرت حفيظتنا أيها الكاتب بهذا الإغفال الغير مبرر إطلاقاً سامحك الله

    • مرحبًا media1world!
      شكرًا لك ولجميع الأصدقاء ممن أثاروا هذه النقطة. كنا نخطط في البداية أن يكون الجزء الأول يحوي أشهر السيوف في تاريخنا العربي والإسلامي، لكن البحث والدراسة شملا الكثير من المواضع والأحداث التي تطلبت المزيد من الوقت ومن ثم تأخير النشر. لذا، فضلنا أن يحوي الجزء الأول أشهر السيوف الغربية وتلك الأحدث نسبيًا، على أن نفرد الجزء الثاني لأشهر السيوف في تاريخنا الإسلامي الذي نعزه ونفخر به.

      شكرًا لكم جميعًا مرة أخرى، مع وعد بنشر الجزء الثاني قريبًا …

اترك رد