Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

رحلة شيقة إلى أعماق الكون الغامض والمدهش

0.1

انتابني ملل شديد، تعبت من ضجيج المدينة، أصوات وسائل النقل، ضوضاء البشر، قرقعة الآلات، ضغوطات الحياة وزحامها، فقررت في إحدى الليالي السفر إلى مكان معزول عن المدينة وبعيد عن هرجها ومرجها،إلى إحدى غابات الأرز على رأس أحد جبال ‘الأطلس المتوسط’ ،هنا الهدوء والسكينة،هنا لا يسمع إلا صوت الطبيعة العذراء،ما إن استلقيت على ظهري حتى بدا لي مشهد قلما يقف الإنسان عنده لتأمله، مشهد السماء مزينة بمصابيح الرب.

0.2

 لقد عشقت النجوم لدرجة أنني لم أعد أخاف الليل

غاليليو

بدأت أتأمل شاشة تختلف تماما عن شاشة التلفاز أو الحاسوب،شاشة مريحة للنفس،تهت وسط منظر السماء المرصعة بالنجوم،كانت ليلة صافية من إحدى ليالي الصيف الجميلة،وفجأة بدأت أعد النجوم، يقولون أنه يمكنك رؤية أكثر من 2500 نجم ليلا في المساحة التي تنظر لها فقط بالعين المجردة في ليلة صافية،وكلما حدقت في السماء ازداد ما تراه فيها.

فجأة رأيت شهابا يعبر قبة السماء، تقول الأساطير أنه إذا تمنيت أمنية أثناء مرور شهاب ما فإنها حتما ستتحقق ! ولأنني مولع بالإستكشاف ومعرفة الفضاء وما يخبئ من أسرار في باطنه، تمنيت أن أعرف أغرب وأدهش الأشياء المكتشفة حتى الآن في مجال الفضاء، ما لم أكمل أمنيتي حتى ظهر عجوز وسيم يتكئ على صولجان مرصع بالألماس…،وبدأ يقهقه قائلا لي لا تتعب نفسك بإحصاء النجوم، فلقد أكد العلم أن ما يقارب 275 مليون نجم يولد يومياً  في الكون!

أصابتني الدهشة من العجوز… لكنه طمأنني وقال لي أنه سيبحر بي إلى أبرز الإكتشافات في علم الفضاء وخصوصا المدهش والغريب منها،ثم تابع قائلا :

ما يقارب 275 مليون نجم يولد يومياً في الكون تولد سنوياً في مجرتنا الجميلة مجرة درب التبانة ما يقارب الثلاث نجوم مع اختلاف كبير في الأحجام والكتل بينها وبين شمسنا،(علما أن شمسنا هي أقرب نجم لكوكبنا الأرض)،وفي نفس الوقت يموت نجم واحد في المجرة كل 100 سنة متحولا إلى قزم أبيض،نجم نيوتروني،مستعرّ أعظم أو ثقب أسود.

اذا افترضنا أن جميع المجرات الأخرى تقوم بانتاج نجم  واحد في السنة , وبما انه يوجد ما يقارب 100 مليار مجرة في الكون , فسنستتج أن الكون ينتج ما يقارب 100 مليار نجم جديد في كل سنة.

واذا قسمنا هذه النتيجة على عدد الايام في السنة فسنتوصل إلى ان الكون ينتجم ما يقارب 275 مليون نجم يومياً في الكون المرئي!

1

صورة تمثل النجوم في مجرة ماجلان الكبرى

سكت العجوز برهة في ابتسام،نظرت إلى السماء مرة أخرى محاولا تخيل الكم الهائل من النجوم التي تولد في السنة…،وفجأة قال لي العجوز إنك مسافر الآن عبر الزمن !قلت له كيف ذلك ؟ أن لم أبرح مكاني قط!

قال لي في كل مرة ينظر فيها الإنسان إلى النجوم يسافر إلى الماضي ثم تابع:

السفر عبر الزمن إلى الماضي من خلال النظر إلى النجوم

أقرب نجم لنا هو الشمس بحيث يبعد عنا 150 مليون كيلومترا تقريبا ويصلنا ضوءه بعد 8 دقائق تقريبا،لنفترض أن الشمس انطفأت فجأة،فلن تختفي أمام أنظار المشاهد من على سطح كوكب الأرض إلا بعد مرور 8 دقائق وبالتالي نستنتج أن الصور التي تصل للأرض من الشمس هي صور من ماضي الشمس،صور قديمة للشمس،أي أن صورة الشمس التي تحدق بها الآن هي الصورة التي كانت عليها الشمس قبل 8 دقائق،ولأن المسافات شاسعة في الكون بحيث أقرب ثاني نظام نجمي إلى الأرض هو’ رجل القنطور’ بحيث يبعد عنا 4.33 سنة ضوئيّة (السنة الضوئية هي وحدة قياس تستخدم لقياس المسافات الشاسعة جدا في الفضاء وهي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة، تبلغ المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة 9.46 تريليون كيلومتر)،نستنتج أن بعض النجوم تصلنا صورتها بعد سنوات أو بعد قرون من ولادتها،ونجوم أخرى تبقى مرئية في السماء مع أنها لم تعد موجودة،ماتت منذ زمن طويل أو حتى منذ ملايين السنين، لكن ما زال ضوءها يصل لنا قاطعا بدون كلل المسافات الشاسعة في الكون.

2

قال تعالى (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ)

ثم أضاف العجوز قائلا ليس كل ما يلمع ليلا في السماء هو بمثابة نجوم بل هناك أجرام سماوية عاكسة للضوء،كواكب عاكسة لضوء إحدى الشموس،مجرات…

ضحكت متعجبا لغرابة المعلومات،حيث تذكرت أني كنت قبل لحظات أعد نجوما ميتة وأخرى حية لكنها كلها ما زالت تلمع في هذا الفضاء الشاسع.

ثم انتابني الشك، فسألت العجوز كيف تمكن الإنسان من معرفة كل هذه الأشياء؟

فأجاب: بفضل تطور عمل التلسكوبات والمقارب حيث أن تلسكوب ”هابل” تمكن من تقريب أبعد نقطة حتى الآن في الفضاء وكانت النتيجة كالتالي:

أبعد نقطة في الفضاء عبر التلسكوب هابل

 3

وضع الإنسان بالنسبه للكون مثل: دوده داخل فاكهه داخل حقيبه داخل غرفه داخل سفينه ، وتحاول تلك الدوده معرفة ما يجري في المحيط – آرثر ادنغتون .

أبحرت للتو بين المجرات من خلال وصف العجوز المشاهد والصور الفتانة التي صورها تلسكوب هابل،ثم تبادر لذهني سؤال :هل الكون هو فضاء فوضوي أم منتظم؟ وهل المجرات منتشرة في الفضاء بشكل مبعثرأم تتبع نسقا معينا؟

فرح العجوز لتساؤلي هذا،ثم أضاف بلهفة إن الحواسب الحالية هي جد مطورة،وبالتالي يستغلها الإنسان في معرفة الفضاء واكتشافه والقيام بالحسابات الخيالية التي تفوق قدراتنا الذهنية،كل هذا أعطى نتيجة أبهرت العالم في مشروع محاكاة الألفية سنة 2005 !

نسيج الكون

عروق الكون كما ظهرت في مشروع محاكاة الألفية The Millennium Simulation project عام 2005 باستخدام أجهزة الكمبيوتر العملاقة،حيث ظل السوبركومبيوتر(حاسب عملاق ) الرئيسي مشتغلا مدة شهر متواصل قصد تشكيل صورة ثلاثية الأبعاد لمكعب من الفضاء يضم نمط توزيع المادة في الكون،وكانت النتيجة صور لمجموعة من المجرات تشكل خيوطاً تمتد على أكثر من 2 مليار سنة ضوئية وتشكل خريطة الكون.

 4.1

كل نقطة في هذه الصورة تمثل مجرة تتألف من 100 مليار نجم،لما اكتشف العلماء هذه الشبكة من الخيوط المكونة من المجرات قالوا : إن الكون قد حبك بالمجرات حبكا،وهذا ما اكتشفه القران قبل الاف السنين في الآية التالية : قال تعالى: { وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلْحُبُكِ } – سورة الذاريات.

4.2

ما تراه في الصورة هو جزء من الفضاء طوله 125 Mpc/h أي 125 مليون فرسخ فلكي (الفرسخ الفلكي وحدة قياس يستعملها الفلكيون لقياس المسافات الشاسعة في الكون، وهي تساوي 3,26 سنة ضوئية والسنة الضوئية تساوي 9.46 تريليون كيلومتر)،أرقام يستحيل على العقل تخيلها !

فيديو يظهر صورة ثلاثية الأبعاد لنسيج الكون

لما أطلعني العجوز على الصور،اندهشت للتناسق المدهش للكون وأيقنت أن الكون بأكمله يسير على نظام دقيق،كما لاحظت أن شبكة الكون تشبه تماما شبكة الخلايا العصبية للدماغ،كل نواة عصبون يمكن تشبيهها بمجرة…فسبحان الخالق المبدع.

قال العجوز : أعجبني تشبيهك للتو،كما أن الكون برمته في غاية النظام والتناسق لكن ومع ذلك تحدث بعض الإضطرابات في بعض الأحيان لدرجة أن بعض المجرات تصطدم بالأخرى !

تساءلت :ترى ما الذي يحدث في حادثة سير عظيمة كهذه ؟

اصطدام المجرات

في الماضي كان التصادم بين المجرات أكثر شيوعا عندما كان الكون لا يزال أصغر حجما وكانت مجموعات النجوم أقرب بعضها للبعض بينما اليوم أصبحت التصادمات أكثر ندرة،لكنها لا تزال تحدث في ظاهرة تسمى التفاعل المجري،حيث تندمج المجرتان في الأخير لتخلق مجرة جديدة أكبرا حجما !

في الوقت الحالي يحدث تصادم أو تصادمين بين مجرتين من كل 100 مجرة. وتدل الشواهد على أنه بعد نحو مليار سنة من الانفجار العظيم التحم العديد من المجرات القزمة وكونوا مجرات كبيرة.

يعلم الفلكيون الآن أن جميع المجرات تبتعد عنا بشكل دائم وذلك بسبب نظرية توسع الكون. لكن هناك استثناء يحدث في مجموعتنا المحلية ألا وهو مجرة المرأة المسلسلة (أندروميدا) الهائلة (المعروفة بـ”م31″)، فهي تتجه نحونا أي نحو مجرة درب التبانة بسرعة تبلغ 300 كيلومتر/الثانية،حيث تبعد حاليا عنا نحو 2.6 مليون سنة ضوئية وبعد 4 مليارات سنة تقريباً قد تصطدم بمجرتنا، وقد تنشأ منهما مجرة أكبر عظيمة !

5.1

الصورة التالية التى التقطها تليسكوب هابل من الفضاء الخارجي هى صورة زوج من المجرات، قد اصطدمت ببعضها، المعروفه أيضا باسم “الفئران” وهذا بسبب ذيولها التي تشبه ذيول الفئران والتي تتكون من النجوم والغازات ،وعلي مر السنين سيتم في نهاية المطاف دمجهما في مجرة واحدة .

 5.2

صور لمجرات تتفاعل وتصتدم ببعضها، نشرتها ناسا وإيسا بمناسبة 18 عاما على تدشين تلسكوب هابل الفضائي.

ياللدهشة !  المجرات تظهر كما لو أنها تقع في حب بعضها البعض!

على إثر تشبيهي بدأ يقهقه العجوز متئكا على صولجانه المرصع بالأحجار الكريمة ،حيث بدت لامعة وأنيقة على ضوء القمر،تقطع بجمالها الأنفاس،فسألته هل تلك الأحجار هي من ألماس ؟

أجاب العجوز نعم عثرت عليها على كوكب زحل بعد تساقط المطر !

سألته في انبهار :كيف ذلك ؟ من فضلك اشرح لي…

ثم قال:  أمطار الألماس

6.1

قام مجموعة من الباحثين والعلماء الأمريكيين بدراسة تتوقع هطول أمطار على شكل قطع صغيرة من الألماس على سطح كوب زحل وكوكب المشتري،حيث تحوّل العواصف الرعدية غاز الميثان إلى الكربون الذي يزداد صلابة أثناء هطوله تحت ضغط مرتفع بحيث يصبح في صورة كتل من الغرافيت ثم متحولا في نهاية الأمر إلى قطع من الألماس.

وتوقع الباحثون أن قرابة 1000 طن من الألماس تتاسقط كل سنة على كلا الكوكبين، وتذوب مشكلة محيطات من الألماس على عمق 6000 كيلومتر نظرا لإرتفاع درجة الحرارة في الأعماق.

ولفترة من الزمن، ساد اعتقاد بأن كوكبي أورانوس ونيبتون يحتويان كذلك على أحجار ألماس…، لكن لم تكن الأنظار ملفتة إلى الشك في وجود نفس الأشياء على كوكبي زحل والمشتري.

وأضاف الباحثون أن الألماس لا يدوم على كوكبي زحل والمشتري. لكنهما يدومان على كوكبي أورانوس ونيبتون، نظرا لكونهما أشد برودة عند مركزيهما.

6.2

6.3
صور من ناسا لعواصف ضخمة على سطح كوكب زحل التي من المحتمل أن تتساقط على إثرها قطع الألماس

تحمست قائلا :يا للهول ! كل ما أريده الآن هو السفر لإحدى هذه الكواكب لألتقط بضع أحجار من الألماس الفتانة،وأعود بها إلى الأرض لأصبح أثرى رجل بالعالم،خدني معك من فضلك يا سيدي العجوز، أتوسل إليك…
ضحك العجوز وأتم في استهزاء قائلا :
أظن أنه يجب علي أن أخدك إلى كواكب تبعد عنا ملايين السنوات الضوئية،تتشكل جل مادتها من الألماس،إن ملكتها ستملك العالم !ثم قهقه بصوت مرتفع.
قلت غاضبا :أتمزح يا عجوز ؟

ثم قال : كواكب ألماسية في الفضاء!

في كل سنة نكتشف كواكب جديدة في الكون،منها من هو شبيه بالأرض،ومنها من هو عجيب ومتميز،ومنها كواكب نادرة يتشكل معظمها من الألماس،وهي أنواع من الكواكب تسمى الكواكب الكربونية.

55 Cancri e اسم إحدى هذه الكواكب حيث يوجد في مجموعة السرطان،يدور بسرعة كبيرة بحيث السنة فيه تنقضي خلال 18 ساعة،يكبر الأرض مرتان،ويدور حول نجم يمكن رؤيته بالعين المجردة،كما أن حرارته تتعدى 2000 درجة مئوية،تم اكتشافه سنة 2004 وتمكنت فرقة من العلماء الفرنسيين والأمريكيين من دراسته سنة 2011،حيث يبعد عن الأرض ب 40 سنة ضوئية،ويرجح فريق العلماء أن ثلثه مكون من الألماس.

7.1

صورة خيالية للكوكب 55 Cancri e

وفي سنة 2008 تم اكتشاف الكوكب WASP-12b بحيث أنه قريب من نجمه 40 مرة أكثر من قرب الأرض من الشمس،يكمل دورته حول شمسه في 24 ساعة وبالتالي فإن السنة فيه تساوي يوم واحد،ويبعد عنا هذا الكوكب 870 سنة ضوئية،وتزيد حرارته عن 2500 درجة مئوية، كما ثبت من خلال دراسة أنه أغنى الكواكب المكتشفة حتى الآن بالكربون،ومن المعروف أن هذا الأخير يتبلور بالحرارة المرتفعة والضغط ليتحول إلى ألماس ولهذا يرجح العلماء أن لبه يتكون من الألماس.

7.2

صورة خيالية للكوكب WASP-12b

7.3

صورة ثلاثية الأبعادتجسد الكوكب WASP-12b وهو يدور حول شمسه،ونظرا لقربه منها فإن جاذبيتها تقوم بامتصاص مكوناته…

كما تم لاحقا اكتشاف قطعة من الألماس في الفضاء تبعد عنا 4000 سنة ضوئية و تكبر الأرض بخمس أضعاف حيث يساوي قطرها قرابة 60000 كيلومتر،ويمكن إعتبارها كوكبا بحيث تدور حول نجم نابض ) النجم النابض هو نجم نيوتروني يدور حول نفسه بسرعة عالية (تصل إلى دورة كلّ 0.3إلى 3ثواني) مصدرا موجات راديوية وإشعاعات )…

نطقت قاطعا كلام العجوز :كفى من الحديث عن الألماس،فهذا يشعرني بالقشعريرة !

تعجب العجوز،ثم قال : حسنا لنمر لموضوع آخر،هل تعلم أن للفضاء والكواكب رائحة خاصة ؟

الفضاء والكواكب لها رائحة غريبة

عند عودة رواد الفضاء من رحلة فضائية،لاحظوا أن هناك روائح على على خوداتهم،وأدواتهم…تشبه تماما رائحة اللحم المشوي أو رائحة تلحيم المعادن أو تسخينها.

كما أن دراسات علمية حديثة وجدت تركيزا كبيرا لمركب الـ Ethyl Formate فى مركز مجرتنا درب التبانة، بحيث تشبه رائحته رائحة العليق و شراب كحولي.

هذا وقد توصلت دراسات أخرى أن للكواكب رائحة كذلك،حيث أن الكبريت وغازات أخرى تجعل رائحة كوكب الزهرة و المريخ تبدو مثل رائحة البيض الفاسد،وبالنسبة لكوكب المشتري فله روائح متعددة إلا أن الرائحة المتفق عليها هي رائحة اللوز المر، ،أما بالنسبة لقمرنا الجميل فرائحته مثل رائحة البارود،ويعتبر كوكب أورانوس عديم الرائحة تماما !

8.1

8.2

وبغتة قال العجوز:

نسيت أن أسألك ماذا كنت تفعل هنا يا هذا قبل أن تقوم باستدعائي؟

يا عجوز ماذا أقول لك…،تعبت من ضجيج المدينة…،كما أعاني في هذه الأيام من مشاكل وهموم وقلق متزايد…،لذا قررت السفر إلى هذا المكان الجميل،فوق هذه الجبال الشامخة باحتا عن السلام الداخلي والسكينة.

فرد العجوز:

يقول العالم الفلكي كارل ساغان :

ﺩﺍﺋﻤﺎً ﺗﺬﻛﺮ ﺣﺠﻤﻚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ… ﺃﻧﺖ ﻣﺠﺮﺩ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻧﻘﻄﺔ ﺯﺭﻗﺎﺀ ﺑﺎﻫﺘﻪ ﻣﻌﻠﻘﺔ ﻓﻲ ﻓﺮﺍﻍ ﺃﺑﺪﻱ. ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺒﺮﺕ ﻣﺸﺎﻛﻠﻚ، ﻓﻬﻲ ﺻﻐﻴﺮﺓ.

 نقطة زرقاء باهتة

في سنة 1990 التقط المسبار الفضائي ”فوياجر 1” صورة فوتوغرافية لكوكبنا من مسافة 6 مليارات كلم واشتهرت لاحقا الصورة بتسميتها ” نقطة زرقاء باهتة Pale Blue Dot ”.

لما أكمل المسبار الفضائي مهمته الرئيسية،وكان مغادرا للنظام الشمسي،طلب كارل ساغان (الذي كان أحد المشاركين في برنامج “فوياجر”)من فريق ناسا أن يأمر المسبار بالتقاط آخر صورة للأرض من تلك المسافة الشاسعة،ولاحقا ألف عالم الفلك الأمريكي كارك ساغان كتاب تحت نفس عنوان الصورة وصف فيه رؤيته لمستقبل البشر في الفضاء.

وابتداء من 21 مارس 2013 صارت مركبة ”فوياجر1” ، أول مركبة أرضية تغادر النظام الشمسي، ولازالت مهمتهما في اكتشاف الكواكب البعيدة مستمرة حتى الآن.

9

تظهر الأرض كنقطة أصغر من من بكسلات الصورة نفسها،تسبح في فضاء سحيق،وتظهر الأرض في وسط إحدى الحزم الضوئية للشمس الناتجة عن عدسات آلة التصوير.

أترككم مع فيديو شيق للعالم كارل ساغان

أثر في مقطع الفيديو كثيرا، حيث لو نظرت لحجم الإنسان المتناهي في الصغر بالمقارنة مع الفضاء الشاسع،لصارت كل الشرور والحروب فقط تفاهات…،عالمنا لا يحتاج كل هذا العنف…،عالمنا يحتاج إلى الحب والعطف والإنسانية،فلنحب بعضنا بعضا ونسامح ونفعل الخير…

فجأة قال لي العجوز أن أحد ما استدعاه من مجرة أخرى ويجب عليه الذهاب فورا، ودّعني بسرعة قائلا :

قضيت وقتا ممتعا معك،وأتمنى أن تكون قضيت وقتا ممتعا برفقتي.

ثم اختفى وتركني عاجزا عن الكلام،فاغر الفاه أمام تساؤل في غاية الفضول:

10

قال الله تعالى: (وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ)- النحل

 

المصادر

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10  11 12 13 14

Notice

 

Comments

comments

One Ping

  1. Pingback:

اترك رد