Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

ثورة الوجبات السريعة: ماكدونالدز نموذجاً

تعد الوجبات السريعة من أكثر الصناعات انتشاراً ورواجاً في العالم  يوماً بعد يوم مع تزايد وتيرة الحياة .. إذ يبلغ عدد مطاعم الوجبات السريعة ما يقارب المائتي ألف مطعم في أمريكا وحدها وهو ما يعتبر 10 أضعاف عدد كنائس (الأرثوذكس ) التي تبلغ ما يقارب الـ 24  ألف كنيسة،  كما يبلغ عدد المطاعم ما يساوي  60 % من عدد الكنائس في أمريكا و التي تبلغ 350 الف كنيسة [1].

ونظراً لصعوبة الحصول علي إحصاءات دقيقة على مستوي الصناعة ككل فسنلجأ لاستخدام إحصاءات ماكدونلز كنموذج دال على ما نسميه ثورة الوجبات السريعة.

1

والثورة لكي تسمى ثورة تحتاج أربعة شروط:

الأول :  فكرة مركزية تقدم نفسها للجمهور من خلالها.

الثاني : عمل متواصل يصنع تغييراً حقيقياً في البنى الثقافية والاجتماعية للمجتمع .

الثالث : جمهور يتمثل تلك الفكرة ويساهم في انتشارها .

الرابع : شعار ترويجي تطبعه في أذهان أتباعها ومريديها .

فهل تستحق الوجبات السريعة لقب ثورة حقاً ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال المعلومات التالية :

  أولاً : الفكرة المركزية :

الوجبات السريعة تقدم نفسها باعتبارها حلاً عملياً لملايين من الأشخاص الذين تجبرهم ظروف عملهم على سرعة الانتهاء من وجبات الغذاء على مدار اليوم ..

Fast food break

وهي فكرة براقة وعملية بالفعل لكن ما وراءها هو المركزي بحق، فتلك الصناعة  تعمل على تحويل طريقة الطعام من الطريقة التقليدية إلى تلك الطريقة السريعة وهذا يعد واضحاً من رسالة ماك : “أن تكون مطاعم ماك هي المكان والطريقة المفضلين  لعملائنا  في الطعام والشراب ” [2]

 هذا الأسلوب الجديد يحول في ثقافة المريدين من الثقافة التراحمية (التي تعبر عنها الوجبات العادية بأسلوب التشارك الذي يعلي من قيم الجماعية والتكافلية ) إلى الثقافة التعاقدية (التي تقدمها الوجبات السريعة باعتبارها أسلوباً فردياً لا تشاركياً يقدم المصلحة الخاصة )[3] وهو ما يتوافق مع القيم الليبرالية للمجتمع الذي نشأت فيه ارتكازاً (وهذا يعطي دلالات عن اختلافها مع المجتمعات الأخرى التراحمية ) وعلى المصلحة الفردية كقيمة محورية  .. 3

وهو ما يمكن ملاحظته من الصورة السابقة حيث نصفها الأعلى تتقاطع الأيدي وتتداخل مما ينمي قيم الود والتراحم والجماعية، بينما في النصف السفلي تنفصل الأيدي تماماً مما يغذي قيم الانفصال والتباعد والمصلحة الفردية.

 

ثانياً : العمل المتواصل :

 فهذا ما نستطيع ملاحظته من الاحصاءات [4] ففي ختام العام 2012 بلغ عدد مطاعم ماك حول العالم 34,480 مطعم موزعين على 118 دولة بمعدل بيع 75 شريحة برجر بالثانية الواحدة  وبأرباح وصلت إلى 8.6 مليار دولار وهو مايزيد عن ميزانية بعض الدول مثل الأردن .

4الجمهور وحملة الفكرة : يشير التقرير النهائي للعام 2012 أن مطاعم ماك تقدم الوجبات لـ 69 مليون عميل على مستوى العالم  في اليوم الواحد وهو يمثل نسبة 1% من سكان العالم و ما يزيد عن عدد زوار الكنائس يوم الأحد في أمريكا مجتمعين والبالغ عددهم (63 مليون أمريكي ) [5] وأكبر من عدد سكان دول كبيرة مثل : (المملكة المتحدة أو فرنسا او إيطاليا ) وأكبر من عدد سكان دول الخليج مجتمعة كما يقدم تلك الخدمة 1.8 مليون موظف وهو ما يساوي تقريباً عدد سكان دولة قطر وأكبر من عدد سكان دولة مثل البحرين . 5 رابعاً : الشعار :

تعتبر ماك من كبرى المطاعم التي تسوق لنفسها من خلال الدعاية المستمرة حيث بلغت مصروفاتها على الدعاية في العام 2012 ما يقارب المليار دولار من إجمالي 6 مليار دولار يتم صرفها على إعلانات الوجبات السريعة في الولايات المتحدة فقط [6] كما أشار استطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة (Sponsorship Research International) أن الناس يستطيعون التعرف على شعار ماك من بعيد بنسبة أكبر من تعرفهم على الصليب بنسبة 88 % للأقواس الذهبية الخاصة بماك مقابل 54 % للصليب [7] .

 6 كما أن الأطفال من سن 2 الي 11 يشاهدون مايقارب 1000 إعلان للوجبات السريعة سنوياً منها 25% تقريباً لصاحب الأقواس الذهبية  ماك [8] وبالتالي فإن أغلب الأطفال في أمريكا يمكنهم التعرف على علامة ماك قبل أن يتحدثوا[9]  . [10] 7

هذا ويعتبر ماك العلامة الأشهر وصاحب المبيعات الأعلى في عالم الوجبات السريعة طبقاً لمجلة الفوربس [11] .

وهكذا نجد الشروط الأربع للثورة حاضرة في ماك وهو في قلب صناعة الوجبات السريعة، وهكذا يقف المهرج ذو الأقواس الذهبية نموذجاً ناجحاً لإعادة تشكيل الثقافة وشاهداً على انتصارات ثورة الوجبات السريعة التي تقع بدورها في منظومة أوسع وأكبر.. منظومة الثقافة التعاقدية. [12]

8

————————–

ملحوظة هامة : هذا المقال لم يشر إلى البعد الصحي لكن فقط نشير إلى أن الوجبة الواحدة قد تحوي ما يحتاجه جسمك من (kcal) على مدار اليوم :  فمثلاً إذاً طلبت (Big Mac, large fries, large Coke ) تعطيكKcal) 1400) وهو ما يقارب 75% من الاحتياج اليومي، وهو ما يحتاج إلى مشي لمسافة 27 كيلو متر للتخلص منها إذا كان وزنك 90 كجم !

* يمكنك التعرف على حجم السعرات الحرارية بالوجبة من خلال موقع ماك نفسه : Mcdonalds

  [toggler title=”المصادر” ] [1]  الاحصاءات المتعلقة بالكنائس : معهد هارتفورت لدراسات الاديان : hartsem

[2]  رسالة مطاعم ماك :  aboutmcdonalds

[3] الجماعة التراحمية العضوية والمجتمع التعاقدى مقال لعبد الوهاب المسيري : elmessiri

الرابطة الاجتماعية بين التعاقد والتراحم مقال لمعتز الخطيب : veecos

[4] الاحصاءات الخاصة  بمطاعم ماكدونلز عبر التقرير السنوي لعام 2012 : aboutmcdonalds

[5]  طبقا للارقام المنشورة عبر معهد هارتفورت لدراسات الاديان :  hartsem

[6]   الاحصاءات الدعائية طبقا لتقرير كانتر ميديا : burgerbusiness

[7]  المصدر احصائيات مرفقة بكتاب امة الوجبات السريعة (fast food nation )  :  medianet 

[8]  طبقا لاحصاءات الدعاية للوجبات السريعة عبر الموقع :  statista

[9] موقع شركاء من اجل صحتك : partnersforyourhealth

[10]  مقال مجلة الفوربس حول الشركات الكبري في عالم الوجبات السريعة  : forbes

  [11] لمزيد من التصميمات الدعائية لماكدونلز : toxel

  [12]  رونالد ماكدونلد يتم تلميع حذائه : businessinsider

[/toggler]

Comments

comments

17 Comments

Leave a Reply
  1. لم افهم سبب ربط عدد المطاعم بالكنائس. تشبيه لا معنى له يمكن المقارنة بإعداد المطاعم العادية او السوبر ماركت او البقالات او حتى مطابخ المنازل. لذا اقتضى التنويه

    • المقارنة كانت مرتبطة بالاساس بموضوع الانتماء للفكرة او للنمط الجديد من ناحية وكذلك مرتبطة بالدراسة التي تم عملها والتنويه اليها بنهاية المقال والخاصة بقدرة الناس علي التعرف علي الاقواس الذهبية لماك بنسبة أعلى من تعرفهم على الصليب من ناحية أخرى .

      أتمنى ان تكون وجهة نظري قد اتضحت .. مشكور للتنويه .

  2. بالفعل كنت أنتظر مقال إسلام العدل :)
    هو بحق إضافة للمحتوى العربي من وجهة نظري , زاوية النظر النظر مختلفة وإسقاط أنثروبولجي جميل للغاية

    أحترمك :)

    • الحقيقة المقال هنا كان محاولة لطرح فكري بشكل شيق كعادة أطروحات عالم الابداع العلمية ..أتمنى ان أكون وفقت لذلك ..وأن يكون ذلك مدخلاً للاستمرار في ذلك الاتجاه .

      تقديري لك :)

  3. مقال جميل مدعم بالمصادر .
    لكن استغرب وجود شعار المملكة الأردنية الهاشمية فيه ؟!؟!

    • شعار المملكة مرتبط بمقارنة أرباح ماك بميزانية دولة مثل الأردن .

    • إن شاء الله اتواصل مع إدارة الموقع الكريم للكتابة بشكل دوري اذا كان هذا متاحا ..
      الشكر لك على المتابعة .. تحياتي

  4. يسقط يسقط حكم ماكدونالدز
    موضوع جميل ومميز

اترك رد