Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

صدق أو لا تصدق: طلبة مدرسة ثانوية في أمريكا يصنعون قمراً صناعياً للاتصالات !

نعم ما قرأته في العنوان صحيح..
طلبة مدرسة ثانوية في أمريكا أطلقوا أمس قمراً صناعياً إلى الفضاء !

cube_sat

استطاع طلبة مدرسة توماس جيفرسون الثانوية في مدينة الإسكندرية بولاية فرجينيا الأمريكية أن يقوموا بتصميم، بناء واختبار قمر صناعي صغير يحمل اسم TJ3Sat، وتم إطلاقه أمس إلى الفضاء على متن أحد الأقمار الصناعية التابعة للجيش الأمريكي.

tj3sat_student1

سيتم وضع القمر الصناعي في مساره حول الأرض لإرسال واستقبال البيانات، ويتيح المشروع للعامة إرسال رسائلهم إلى الفضاء عبر موقع المشروع، فيتم تحويل النص إلى صوت عبر جهاز على القمر الصناعي الذي يعيد بثه إلى الأرض على موجات راديوية !

CubeSatVibeTest005

تبلغ أبعاد القمر الصناعي (10 x10 x 12 سنتيمتر) ويزن 0.98 كيلوجرام فقط، وهو مزود بمعالج سريع ومجسات ومستقبل GPS وكاميرا عالية الجودة، وهو جزء من مشروع تكنولوجيا مركبات الفضاء الصغيرة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، ويقول أندرو بيترو -مدير المشروع في ناسا- تعليقاً على الخبر:
“في السابق اعتدنا أن يتمنى الأطفال الصغار أن يصبحوا رواد فضاء حين يكبرون. واليوم نرى أطفال يتمنوا بناء مركبات الفضاء، والمثير هنا أنهم يستطيعون!”

tj3sat-cubesat-high-school-student

يبدو أننا على أعتاب قفزة ثورية في تكنولوجيا مركبات الفضاء رخيصة الثمن!

يمكنكم معرفة المزيد عن المشروع عبر موقعه: tj3sat

[accordion]
[acc title=”مصادر للاطلاع:”]space.com , cnn , popsci[/acc]
[/accordion]

Comments

comments

Written by إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

1366 posts

2 Comments

Leave a Reply

اترك رد