Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

دعكم من الإيروجيل ورحِّبوا بمادة ناسا الخارقة الجديدة: سبيكة الهواء Airloy!

 

على الأرجح، سبق وسمعت وقرأت عن الإيروجيل أو الهلام الدخاني Aerogel وهي مادة هلامية منخفضة الكثافة تم فيها إستبدال المحتوى السائل للمادة بالغاز من خلال عملية تعرف بالتجفيف فوق الحرج supercritical drying ؛ وكانت النتيجة التوصل لمادة ذات كثافة منخفضة جدًا ذات خواص متعددة، ومن أهم تلك الخصائص قدرتها الكبيرة على العزل الحراري. يطلق عليها أيضا إسم الدخان المجمد والدخان السائل وذلك لطبيعتها الشبه شفافة، وملمسها الأشبه بالرغوة.

NEW-MATERIAL-aerogel-455x341

الهلام الدخاني متواجد منذ فترة طويلة، ومنذ اكتاشافه في عام 1932، كان إيروجل السيليكا الذي يتكون في الأساس من السيليكا ويُحضّر من هلام السيليكا هو أكثر الأنواع الشائعة من الهلام الدخاني وأكثرها دراسة واستخدامًا. مع هذا، كان ما يعيب تلك المادة الخارقة الخفيفة للغاية هو هشاشتها المفرطة؛ لكن يبدو أننا سننسى هذا للأبد بعدما توصل العلماء في ناسا وعدد آخر من الشركات المستقلة الأخرى بعد سنوات طويلة من البحث إلى مادة جديدة أكثر قوة وروعة: سبيكة الهواء إير-لوي airloy!

airloytranslucency1

تدمج سبائك الهوائك قوة ومتانة لدائن البلاستيك التقليدية بالخواص الفائقة للإيروجيل من خفة وقدرة عزل غير مسبوقتين؛ لكن ما يجعل هذه المادة الجديدة واعدة هو طواعيتها كي يتم هندستها لتحمل الظروف والبيئات المتطرفة. تتمتع سبائك الهواء إير-لوي airloy بكثافة فائقة الانخفاض تبلغ 01. مليجرام لكل سم مربع، ما يجعلها المادة الصلبة الأخف على سطح الأرض، متبوعة بقدرات عزل حراري فائقة ومتانة وقوة غير مسبوقتين؛ حتى أنه يمكن هندسة بعض سبائك الهواء التي تعتمد في تكوينها على لدائن معينة لتحمل أوزان تبلغ 200 ألف ضعف وزنها الأصلي!

hGwloAn

مقطع الفيديو التالي يوضح الفارق بين الإيروجيل التقليدي وسبائك الهواء إير-لوي airloy

الخواص العازلة الفائقة التي تمت ملاحظتها حتى الآن في المادة الجديدة تبهر العلماء حقًا، فـإير-لوي airloy لا تعزل الحرارة فقط، وإنما الصوت كذلك. وفي الواقع، وكعازل صوتي، فسبيكة الهواء المبتكرة أقدر على عزل الصوت بشكل أفضل يبلغ 100 إلى 1000 ضعف أي مادة أخرى عازلة للصوت في السوق الحالي عالميًا! وبالأسفل ترون سبيكة هواء إير-لوي airloy مرنة ورفيعة لاستخدامها في بذلات الفضاء وتقنيات الصواريخ.

polymer-aerogel-stronger-flexible-nasa-flexible-3-480x270

مدهش، أليس كذلك؟ هناك المزيد، فقائمة الخواص والقدرات الفائقة لسبائك الهواء إير-لوي airloy لا تنتهي على ما يبدو. فالمادة الخارقة يمكن جعلها شفافة بالكامل للسماح لضوء النهار بالنفاذ دون التخلي عن خواص العزل الحراري الرائعة! كذلك بدأت الكثير من الشركات التجارية بالفعل في استغلال المادة الجديدة وإصدار منتجات يمكن استخدامها في حياتنا اليومية، مثل هذه شركة أوروس OROS التي صنعت سترات فائقة الجودة من الـإير-لوي airloy تتمتع بقدرات عزل حراري فائقة تقي مرتديها من ظروف الطقس بالغة القسوة مثل البارد القارس وتُبقي على حرارة جسمه آمنة في الوقت نفسه!

index_liquid_nitrogen

الأمر الرائع هنا هو أن هذه المادة المدهشة صارت متوفرة بالفعل بشكل تجاري، ويمكنكم الحصول على طيف واسع من منتجات الإيروجيل والـإير-لوي airloy والاستعانة بها في أمور حياتكم اليومية من خلال هذا الموقع.

 

Comments

comments

Written by محمد فكري طلعت

كاتب، مترجِم، وخبير معتمد ACE من شركة أدوبي سيستمز للرسوميات والتحريك.
أحب القراءة، سماع الموسيقى، النحت والنمذجة الرقمية، وأمقت أكشن سكريبت 3.

Follow

67 posts

One Comment

Leave a Reply

One Ping

  1. Pingback:

اترك رد