قد يكون العنوان غريباً بعض الشئ لكننا اصبحنا نعيش في زمان اندمج فيه الحاضر والمستقبل. بكلمات اخرى الحاضر يصنع المستقبل بوتيره متسارعه جداً لدرجة انه لم يعد من الصعب التنبؤ بما سيحصل بعد عقد أو حتى بعد قرن من الآن. اصبحت التكنولوجيا تؤثر بشكل مباشر على حياتنا لدرجه انه لو درسنا تطور التكنولوجيا لتنبأنا بشكل حياتنا في اي زمن.

في نشره الاخبار المستقبليه لهذا اليوم:

1- العام القادم 2016

كلاب برقاقات الكترونيه ذكية:

في العام القادم وبالتحديد في شهر ابريل ستحمل كل الكلاب في انجلترا رقاقات الكترونيه صغيره بداخل جسدها. هذه الرقاقات سيتم زرعها طبقا لقانون سيصدر في نفس العام وذلك للحد من انتشا ر الكلاب الضاله بحيث يمكن لمالك الكلب متابعه كلبه ومعرفه مكانه في اي وقت.

1

اول فندق في الفضاء:

في هذه السنه ستطلق مجموعه الفضاء الروسيه “Energiya” بالتعاون مع “US firm Orbital Technologies” الامريكيه بإطلاق اول فندق فضائي يتسع لسبعة اشخاص. بهذا الفندق ايضاً قائمه بأكلات شهيه. ايضا يمكن استخدام هذا الفندق كمكان لجوء لرواد الفضاء في محطة الفضاء الدوليه في الحالات الطارئه.

2

جيل جديد من الشاشات ووداعاً لشاشات LCD:

شاشات “organic light-emitting diodes” اختصاراً “OLCD” والتي تعني الثنائيات العضويه الباعثة للضوء ستكون متاحه بشكل واسع. تتميز عن شاشات LCD بجوده وضوح عاليه وخفه في الوزن هذا بالإضافه الى استهلاكها القليل للطاقه. من مميزاتها ايضاً وضوحها تحت اشعة الشمس وعدم تأثر الرؤيه كثيراً عند إمالتها بزاويه معينه.

3

2- بعد خمسة اعوام من الآن (العام 2020 )

انتهاء عهد الكتابه اليدوية:

في العام 2020 ستبدأ تكنولوجيا جديده في الكتابه حيث سيكون بإمكاننا الكتابه عن طريق التفكير. تدمج هذه التكنولوجيا بين تقنية تتبع العين وتقنية واجهة الدماغ-الحاسوب. سيتم وضع مستشعرات في سماعات الأذن التي يرتديها المستخدم لتقيس التغيرات في اشارات الدماغ وتحويلها الى اشارات رقميه ومن ثم اظهار النص على الشاشة.

 

آسيا وأفريقيا اتصال تاريخي في الماضي وآخر جغرافي في المستقبل:

بتكلفة 200 مليار دولار سيتم بناء جسر يربط بين آسيا وأفريقيا بجسر طوله 29 كيلومتر. بالإضافه لبناء مدينتين في طرفي الجسر. سيطلق على هذا الجسر باسم “جسر القرن الافريقي”. سيصل القارتين في نقطتين الأسيويه تقع في اليمن والافريقيه في جيبوتي.

4

عهد الطائرات بدون طيار Drones:

في هذا العام سيحلق في سماء الولايات المتحده مايقار 30000 طائره بدون طيار او مايسمى بالدرون. تأتي هذه الاحصائيه بعد صدور تشريعات في الولايات المتحده تسمح باستخدام هذه الطائرات للاغراض الخدميه والتجاريه. هذه الطائرات تأتي بتكنولوجيا متطوره جداً تتضمن كاميرات مراقبه عن بعد ومستشعرات مختلفه مما يجعل الاستفاده منها امراً غايه في الاهميه.

5

اكسبو 2020 في دبي:

تقام معارض اكسبو الدولية  كل خمس سنوات وتستمر لفترة 6 أشهر حيث تستقطب ملايين الزوار.لاستكشاف الأجنحة والفعاليات الثقافية التي ينظمها مئات المشاركين بما في ذلك الحكومات، والمنظمات الدولية، والشركات.

تم اختيار دولة الامارات العربيه المتحده لتنظيم هذا المعرض لعام 2020 في دبي لتكون اول دوله في الشرق الأوسط وشمال آسيا يقام فيها هذا المعرض.

فوز دبي بإستضافة معرض اكسبو 2020 سيعزز الثقافة العربية أمام العالم ويساهم في نشرها وتحسين صورتها. كما يزيد من إنشاء شركات جديدة ويدعم من اقتصاد الدوله المستضيفه.ايضا يساهم هذا المعرض في زيادة فرص العمل لدى الشباب إن كان في مرحلة التأسيس والبناء حتى عام ٢٠٢٠ أو مرحلة التشغيل بعد الانتهاء من البناء. بمعدل ٢٨٠ ألف وظيفة

 

3- بعد 15 عاماُ من الان (2030)

الذكاء الاصطناعي,لاحدود لمجالات استخداماته:

في هذا العام لن يخلو اي عمل من الآلات الأوتوماتيكيه الذكيه ايضا. ستتميز بالسرعه العاليه والكفاءه والإنتاجيه المتفوقه على الإنسان. الكثير من الشركات وخاصه الشركات الخدميه ستقلص دوائرها الإداريه وإستبدالها بأنظمه اتخاذ القرار الوتوماتيكيه. سيتعامل الزبون او المستهلك مع آله بدلاً من تعامله مع موظف. ستتميز هذه الأنظمه بالتعامل الراقي مع الزبائن وبالقدره الفائقه في انجاز المهام الموكل اليها.

6

ارتفاع عدد سكان الأرض من المسلمين:

بحلول عام 2030، ستصل نسبة المسلمين في العالم 26.4٪ . في اوروبا وحدها ستصل نسبة المسلمين الى 8٪. عوامل عده تساعد في الوصول لهذه النسبه منها ارتفاع معدل الخصوبه للنساء المسلمات والزواج المبكر بالإضافه الى تحسن المستوى المعيشي والصحي.

7

تحليل مسرح الجريمه عالي السرعه والدقه:

سيتحول عميل FBI الى معمل متنقل به كافه الاحتياجات اللازمه لتحليل مسرح الجريمه. سيتم ذلك بمساعدة انظمه ذكيه متطوره متصله بالشبكه السحابيه مما يسمح بفحص مسرح الجريمه بشكل دقيق وسريع. يتم جمع التفاصيل من مسرح الجريمه هذه التفاصيل تتضمن عينات من الدم, البصمات , خصلات الشعر , حتى جزئيات الهواء. نتائج التحاليل يتم مقارنتها مباشره بقاعده بيانات ضخمه على الانترنت في نفس الوقت ممايساعد في التعرف على ظروف الجريمه بشكل ادق واسرع.

 

4- بعد خمسه وعشرون عاماً من الان (2040)

جزر الحياه:

تعاني العديد من البلدان وخاصه العربيه من نقص المياه وزياده في السكان. التغيرات المناخيه تزيد من جفاف البحيرات والآبار. كل هذه مشاكل يمكن ان تحلها جزر الحياه. هذه الجزر ذكيه وعائمه في البحار. هذه الجزر تولد الطاقه من البحار والشمس و الرياح. تم البدء في بناء عدد منها في عام 2010 في المناطق الاستوائيه.

8

التخاطر الافتراضي, تقنيه ثوريه في مجال الاتصالات:

التخاطر الافتراضي او Virtual telepathy حيث يمكن بواسطته اجراء الإتصالات الشخصيه من رسائل نصيه ومكالمات بين دماغين لشخصين متواجدين في اماكن مختلفه. بحلول عام 2040 سيتم تطوير هذه التقنيه لتصل الى شكلها النهائي لإستخدامها بشكل تجاري.

9

في الأخير اشكركم على متابعتكم لهذه النشره ولنا لقاء آخر ان شاء الله في نشره جديده عن المستقبل القريب.

 

المصادر

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12

Notice

Comments

comments

One Comment

Leave a Reply

One Ping

  1. Pingback:

اترك رد