Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

سلسلة تقنيات المستقبل: 5 تقنيات منزلية ستحبها حتمًا

هذا المقال هو الأول في سلسلة “تقنيات المستقبل” التي سنتحدث فيها عن أهم تقنيات المُستقبل التي سنراها في المنزل، وسائل المواصلات، الطب أو المجالات الأخرى، وما يُميّز هذه السلسلة أنها لن تتحدث عن توقعات وإنما ستذكر تقنيات قيد التنفيذ والتطوير فعلًا.

اليوم سنبدأ بخمس تقنيات رائعة سنراها قريبًا في المنازل.

أنظمة التحكم في الإضاءة

lighting_control_04_15295606_std

تخيّل بعد وصولك للمنزل من يوم عمل شاق أن تقوم بالضغط على زر واحد ليقوم بتعديل إضاءة المنزل كله لك! المطبخ، غرف المعيشة، غرف النوم، أروقة المنزل وحتّى الستائر ثم تبدأ الأضواء الخارجية للمنزل في التألق مع غروب الشمس.
هذا ما ستُتيحه لك تقنية التحكم بالإضاءة في المستقبل القريب جدًّا، بواسطة وحدة تحكم يدويّة ستقوم ببرمجتها مسبقًا على أكثر من وضع بما يناسبك مثل وضع النهار مثلًا أو الوضع الليّلي إضافةً إلى أوضاع خاصة للإجازات أو الاحتفالات لتنير الإضاءة بما يتناسب مع هذه الأجواء. ليس هذا فحسب، يمكنك أيضًا برمجة هذا النظام على أوضاع مناسبة للقراءة أو الأكل أو الاسترخاء .
في الواقع يوجد حاليًّا  – منذ عام 2000 – أنظمة مختلفة للتحكم في الإضاءة ولكنها غير منتشرة بسبب ارتفاع أسعارها ومحدودية خياراتها وعدم إمكانية برمجتها بما يناسب وضعك الحاليّ ولكن التقنية التي نتحدث عنها ستكون بأسعار مناسبة لتصبح من الأشياء الأساسية في كل منزل وستتميّز بالخصائص التي ذكرناها منذ قليل. أحد أهم المطورين لهذه التقنية هي شركة Futuretechnologiesinc.

أنظمة تتبع الطاقة

energy-monitoring-system

هل تساءلت يومًا لماذا نملك العديد من التقنيات الذكيّة في السيّارة ولا نملك منها شيئًا في المنزل؟ السيارات الحديثة ستخبرك إذا كان هناك نقصٌ في البنزين أو ضغط هواء العجلات، وستخبرك إذا كان هناك نقصٌ في الزيت أو مشكلة في المحرك أو كهرباء السيّارة، ولكن ما الذي يخبرك به منزلك؟ لا شيء.

شركة Powerhouse Dynamics هي إحدى الشركات التي تريد أن تُغيّر ذلك عبر برنامجها لإدارة طاقة المنزل والذي يراقب استخدام الطاقة وتكلفة هذا الاستخدام وكميّة التلوث (ثاني اكسيد الكربون) الناتجة عن هذا الاستخدام في كل دقيقة. سيخبرك النظام مواضع استهلاك أكبر قدر من الطاقة لتتمكن من التحكم في الاستهلاك. كما سيراقب النظام أيضًا أجهزة المنزل المختلفة ليخبرك في حالة حاجة إحدها للصيانة أو ما إذا كان الجهاز قد أصبح قديمًا ولم يعد كفؤً في استخدام الطاقة ويجب استبداله، والعديد من المزايا الأخرى التي يتم إضافتها يومًا بعد يوم للنظام.

الروبوتات المنزلية

080710113026-large

على مرّ العقود الخمس الماضية، استمتعنا بمشاهدة روبوتات تقوم بمهام منزلية في الأفلام، وها نحن في القرن الواحد والعشرين ومازلنا ننتظر مشاهدتها في الواقع ولكن قد لا يطول الانتظار، فقد ظهرت بعض النماذج الإيجابية التي تبشر باقتراب تلك اللحظة التي سيجلس فيها الإنسان مسترخيًا بينما يعمل الروبوت على تنظيف المنزل وترتيبه ثم يأتيه بكوب عصير بارد ويسأله ما إذا كان هناك أوامر أُخرى يودُّ منه أن ينفذها.

أحد هذه النماذج تم الكشف عنها من قبل مجموعة من العلماء في ألمانيا وهو روبوت بذراع واحد لها ثلاثة أصابع يستطيع حمل الأشياء وتنظيف المنزل وتقديم المشروبات بالإضافة لتشغيل بعض الأجهزة المنزلية، ومزود بأدوات استشعار تُمكنه من الضغط على الأشياء أو يدك دون كسرها.

بالإضافة لإمكانية التحكم في هذا الربوت عن طريق وحدة تحكم منفصلة، يمكن أيضًا إصدار أوامر صوتية للتحكم به أو حتى التحكم به عن طريق الإشارة بيديك. هذا نموذج واحد من ضمن مئات النماذج الأخرى التي يجري تطويرها حاليًّا وليس علينا سوى الانتظار قليلًا، أو العمل إن كان هذا مجال تخصصك، حتى نستمتع بهذه التقنية الرائعة.

المراحيض الذكيّة

article-0-168DFADF000005DC-1000_634x286

المراحيض من الأشياء الأساسية في حياة الإنسان والتي مرّت بالفعل بالعديد من التطوّرات حتّى الآن ولكن ما زال ينقُصها لمسة التكنولوجيا الساحرة، في كوكب اليابان ستجد عجبًا عند رؤية بعض المراحيض التي وصلتها تلك اللمسة، ستلاحظ أن حامل ورق الحمام مثلًا يعمل بالأزرار وبمجرد الضغط على إحداها يبدأ في الدوران ليخرج لك الورق، وفي بعض المراحيض ستلاحظ عدم وجود ورق وذلك بسبب أن الحمام مزوّد بمُجَفّف ليس هذا فقط فهناك غطاء الحمام الذي يتم رفعه تلقائيًّا عند وقوفك أمامه، وهناك المقاعد التي تتغيّر درجة حرارتها أيضًا بالإضافة للمُعطّرات التلقائية التي بالطبع ستضمن محو أثر أي أنشطة سابقة في المرحاض، إضافةً إلى الشطّافات التي تعمل تلقائيًّا بمجرد انتهائك.

بالرغم من وجود مراحيض مزودة بالفعل بكل ما سبق إلا أن هناك ما هو أكثر من ذلك قيد التطوير حاليًّا في كوكب اليابان أيضًا، حيث يعمل العلماء حاليًّا على تطوير مراحيض تقوم بعمل تحليل للبول إضافة إلى تزويدك بمعلومات متعلقة بالحمية المناسبة لك وبعض التمرينات!

أنظمة حماية المنزل

face-recognition-technology

أنظمة حماية المنزل كثيرة ومتنوعة ولكننا بصدد الحديث عن أنظمة التعرّف على الوجه تحديدًا ودمجها مع نظام حماية المنزل، فكما نشاهد في الأفلام، يمكن لبرامج التعرّف على الوجه أن تقوم بتحليل صورة أي إنسان من خلال الكاميرا ومقارنتها بقاعدة البيانات للتعرّف على صاحب هذا الوجه. عندما يتم إتاحة مثل هذه التطبيقات للاستخدام في المنزل سيصبح بإمكان نظام حماية المنزل أن يتعرّف عليك وعلى أفراد العائلة ويسمح لكم بالدخول تلقائيًّا، كما سيكون قادرًا على التعرّف على المجرمين عبر البحث عنهم في قواعد بيانات مراكز الشرطة (أغلب أنظمة حماية المنازل حاليًّا متّصلة بمراكز الشرطة) وإبلاغهم تلقائيًّا عند ظهور أحدهم أمام الباب أو تنبيهك لذلك.

العقبة أمام هذه التقنية هي أن تصبح أقوى وأذكى فهي فعلًا منتشرة (نجدها حاليًّا في الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد) ولكن يمكن خداعها بسهولة.

 

المصادر 1 2 3 4 5 6

 

Comments

comments

Written by طارق عابد

مهندس اتصالات ومترجم وكاتب علمي، أحب القراءة والكتابة.

Follow

124 posts

2 Comments

Leave a Reply

اترك رد