Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

ذرة قوس قزح: سلالة نادرة بقصة مدهشة!

حينما رأيت هذه الحبيبات المتراصة، بل قل المتراصفة، بينما تتألق وكأنما هي مصنوعة من الكريستال الملون؛ فكرت في شيء واحد… لابد وأن هذه خدعة ما! أو على الأقل تمت هندسة ذلك الشيء وراثيًا ليظهر بهذا الشكل.

الأغرب هنا، وكما سنعلم لاحقًا، أنها ذرة طبيعية… فقط هي قديمة للغاية، وتم إحياؤها بعناية واهتمام كبيرين!

Glass Gem29

بدأت قصة ذرة الجوهرة الزجاجية Glass Gem Corn بمزارع بسيط في ولاية أوكلاهوما الأمريكية يدعى كارل بارنز، والذي كان يتمتع بأصول اسكتدلندية وأيرلندية مختلطة من ناحية الأم، وأصول أخرى تتحدر لقبيلة شيروكي الأمريكية المندثرة من ناحية الأب. في سنوات شبابه المبكرة، بدأ كارل في تقصي جذوره الأمريكية القديمة، مستكشفًا علوم ومعارف أسلافه بالجلوس إلى جده الأكبر والاستماع إليه. كان معظم تلك العلوم يتعلق بالطقوس المرتبطة بالزراعة، الحصاد، وتبيجيل البذور. ولإرضاء نهمه في تلك المسألة، حصل كارل على شهادة علمية في التربية الزراعية، ليقضي لاحقًا حياته في العمل في مزرعته الخاصة باوكلاهوما بالتعاون مع زوجته كارين، ويؤسسا معًا أسرة مستقرة هناك.

Glass Gem5

وبينما كان يعمل على استزراع بعض الأصناف القديمة من الذرة والتي كانت لا تزال تزرع هناك في ذلك الوقت، بدأ كارل يلاحظ أن بعض السلالات الغريبة التي تعود لزمن أسلافه القدامي وقد بدأت في الظهور بغتة مرة أخرى ضمن محاصيله! وعندما قام بعزل هذه السلالات المفاجئة، وجد أنها على اختلافها تطابق أصناف الذرة التي اندثرت من قبل والتي يعود أصلها للكثير من القبائل الأصلية للأمريكتين. كان الأمر يستحق العمل والكد لأقصى درجة، فلتلك القبائل كانت الذرة تحتل نفس أهمية اللغة، سلالات الدم، والهوية.

وهكذا، بدأ كارل في انتقاء، وحفظ وإعادة استزراع بذور معينة من كيزان ذرة ملونة بشكل لافت للنظر.

Glass Gem17

وبمرو الوقت، ظهرت ذرة قوس قزح الملونة Rainbow Corn.

Glass Gem21

في عام 1994، التقى كارل بصديق مزارع آخر يدعى كريج شوين في ملتقى نباتات الأسلاف المقام في أوكلاهوما، ليعرض الاول على زميله بعضًا من ذرته الخلابه الملونة. شوين طار عقله لرؤية تلك الكيزان الساحرة.

Glass Gem7

وفي العام التالي، يمنح كارل بعضًا من بذور قوس قزح إلى صديقه شوين، والذي يبدأ بدوره في زراعتها في الصيف التالي مباشرة وتتوطد علاقة الصداقة بينهما بمرور السنوات، ويتلقي فيها شوين المزيد من عينات بذور قوس قزح!

في البداية، قام شوين كميات قليلة من الذرة الملونة في نيو ميكسيكو، والذي انتقل للعبش بها في عام 1999. لكنه بدءًا من 2005، باشر بزراعة مساحات أكبر بالذرة الملونة إلى جانب أصناف أخرى تقليدية من الذرة التي اعتدنا على رؤيتها.

Glass Gem2

هنا، حدث أمر مدهش للغاية! فبخلطها بالسلالات المعاصرة، ظهرت سلالات جديدة غير مالوفة. وبمرور عام تلو الآخر، كانت الذرة تتخذ أشكالًا  أكثر حيوية ولمعانًا عن سابقاتها!

وهكذا، بدأ شوين في ممارسة عادة لطيفة: إطلاق الأسماء على الأشكال والألوان الجديدة التي تظهر كل عام! مثل “ألوان السيرك” “قوس القزح النقي” “الأزرق الغامق”، وهكذا…

Glass Gem3

Glass Gem31

Glass Gem28

Glass Gem26

Glass Gem23

Glass Gem17

Glass Gem18

Glass Gem15

Glass Gem14

Glass Gem8

Glass Gem13

“الجوهرة الزجاجية”، هو الاسم الذي ابتكره شوين لوصف كوز الذرة المدهش بالأسفل بحبيباته الزرقاء والخضراء والوردية والأرجوانية والذي استزرع سلالته في 2007. وهذه هي نفسها الصورة الأصليو التي تم نشرها في عام 2012، لتثير الكثير من الإعجاب والهوس حول العالم، وليقع الكل مفتونين في حب هذه الذرة.

Glass Gem6

ثم يحدث أن يقوم شوين في عام 2012 بمنح كمية من بذور عدد كبير من السلالات المختلفة إلى من يدعى بيل ماكدورمان، والذي يمتلك شركة بذور محلها أريزونا وتدعى “سيد تراست”.

سيد تراست الآن مؤسسة محافظة لا تهدف للربحية. وبعدما أحضر ماكدورمان بذور ذرة الجوهرة الزجاجية إليها وقام باستزراعها، صار بإمكان أي فرد شراء تلك الذرة الأسطورية عبر الانترنت.

Glass Gem20

لكن إذا افترضنا أن هناك من يملك الجرأة والقسوة لالتهام مثل هذه الشيء الساحر، كيف سيكون طعمها؟

للأسف، وعلى خلاف الذرة الحلوة، لا يفضل تناول ذرة الجوهرة الزجاجية من الكوز مباشرة كما نفعل مع الذرة التقليدية. فللذرة الزجاجية قشرة قاسية ستسبب لك الكثير من المعاناة في المضغ والهضم؛ مما تسبب في تسمية البعض لهذا النوع من الذرة بـ “ذرة حجر الصوان Flint Corn”.

Glass Gem4

مع هذا، يقوم الكثيرون بطحنها واستخدام الدقيق الناتج عنها في الكثير من المأكولات، نظرًا لأنها غنية بالنشا. كذلك، يمكن صنع الفوشار منها، لكنك ستجده محبطًا للغاية لأنه لا يحتفظ بنفس الألوان الخلابة للأسف!

Glass Gem1

يمكنكم متابعة المزيد حول ذرة الجوهرة الزجاجية عبر هذه الصفحة على فيسبوك، حيث يمكنم مساهدة السلالات الجديدة والأشكال التي يتحصل عليها المشاركون بشكل دوري.

Glass-Gem-Corn-Blue-1020x610

Glass-Gem-Corn-Rainbow Glass-Gem-Corn-Variety-1020x610

كذلك يمكنكم شراء بعض البذور لتلك الذرة المدهشة بسعر معقول على هذا الموقع.

Comments

comments

Written by محمد فكري طلعت

كاتب، مترجِم، وخبير معتمد ACE من شركة أدوبي سيستمز للرسوميات والتحريك.
أحب القراءة، سماع الموسيقى، النحت والنمذجة الرقمية، وأمقت أكشن سكريبت 3.

Follow

67 posts

One Comment

Leave a Reply

اترك رد