هيرفي ذيس هو عالم فرنسي في الطبخ الجزيئي يرى أن الطبخ هو عمليات كيميائية تؤدي إلى نتائج شهية، ووضع لنفسه مهمة أساسية في الحياة وهي كشف الغموض العلمي وراء الطبخ!

41865839

هيرفي هو نجم تلفزيوني ولديه كتب حققت أفضل المبيعات حول العالم، وقد قادت تجاربه إلى اكتشافات كبيرة في هذا المجال، فمثلاً اكتشف كيفية عمل 24 لتر مايونيز من صفار بيضة واحد! تخيلوا حجم التوفير الذي ستحققه شركات إنتاج المايونيز بعد كشف كهذا؟!

Screen Shot 2014-01-09 at 5.11.21 PM

أما تجربته الأخيرة والتي أثارت الجدل فهي أنه أعاد بيضة نيئة بعد سلقها! ويشرح هيرفي التجربة قائلاً: ” عند سلق البيضة فإن جزيئات البروتين فيها تنبسط وتترابط وتحيط بجزيئات الماء، لذا إذا أردت أن تعيد البيضة نيئة فعليك أن تفصل هذه الجزيئات عن بعضها البعض، ولعمل ذلك يمكن استخدام مادة بوروهيدريد الصوديوم لتصبح البيضة سائلة مرة أخرى خلال 3 ساعات!

ويمكنكم تجربة ذلك في المنزل باستخدام الخل بدلاً من بوروهيدريد الصوديوم!

Eggs__by_anzil

الجميل في الأمر أن تجارب واكتشافات هيرفي تفيدك في الطبخ اليومي، فمثلاً إذا وضعت الملح مع البيض المسلوق أو المقلي فإنه ينضج بشكل متسوي، كما أنك إذا وضعت اللحم لسلقه في المياه الباردة لن يحدث فارق بينه وبين وضعه في المياه المغلية، فاللحم سيفقد حينها نفس الوزن في الحالتين.

وأحد أغرب تجاربه أيضاً هي وضع بيضة طائر السمان في الخل لمدة 3 سنوات إلى أن أصبحت شفافة! ويقول أنه يمكن تناولها الآن مع السلطة!

 

المصدر: the guardian

الكاتب: نهى أحمد

مديرة تحرير موقع عالم الإبداع، كاتبة ومختصة بالشئون الإدارية وشبكات التواصل الاجتماعي

لقراءة المزيد من مقالاتي اضغط هنا

14 تعليقات

  1. zaza Algeria

    واااااااااااااااااو و هل تعرفون ان الجزائر خامس اكبر بلد في العالم و اكثرهم شعبية

    رد
  2. jawad

    هذه التجربة قديمة كان العالم اللبناني حسن كامل الصباح اول من جربها منذ حوالي 30 او 40 عام

    رد
  3. رامي الكندي

    اعجبني الموضوع ..
    لو امكن نريد نقرا المزيييييد ونريد ان نتعرف على المزيد من التجارب له
    اشعر ان الموضوع ناقص او انه لم يكتمل !

    رد

اترك رد