Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

عالمنا المدهش: كيف تغير الذئاب الأنهار؟!

سبحان مبدع الكون، خلق كل شئ بمقدار، خلق كل شئ ووضع قدره. إختلافات كثيرة في الطبيعة وتحولات سريعة نجدها ونلاحظها دائماً من حولنا دون أي تدخل منّا أو فهم في أغلب الحالات، أنهار تجف، هجرات للطيور والحيوانات، إنسجام وتناغم بين المخلوقات، كل ذلك ونحن نشاهد ونتعلم ولا نقدر بعد ذلك إلا على قول “سبحان الله”.

في الفيديو الذي سنستعرضه معكم اليوم من أحاديث مؤتمر “تيد” الشهير، يفسر “جورج مونبيوت” كيف تغير الذئاب الأنهار! والمناظر الطبيعية بعد أن يتم إعادتها إلى حديقة يلوستون الوطنية في الولايات المتحدة بعد غياب ما يقرب من 70 عاماً.

ماحدث بالظبط هو أن العلماء قاموا بإعادة االذئاب إلى الحديقة في عام 1959، تبع ذلك أن تغذت الذئاب على الحيوانات الآكلة للعشب في المنطقة مما أضطرهم للإبتعاد عنها، وبالتالي بدأت هذه المنطقة في إعادة تشكيل نفسها من إنبات لزروع وأشجار جديدة فتحولت إلى منطقة خضراء من جديد، بعد ذلك توافدت الحشرات والحيوانات لتتغذى على الزروع والقوراض إلى المنطقة، وإستجابة للتغير في التربة، والبيئة، بدأت الإنهار شيئاً فشي في تغير مساراتها وطبيعتها حتى حدث تحول كامل في البيئة الجغرافية فى المنطقة… أترككم مع الفيديو:

Comments

comments

Written by غالب حرباوي السيد

مدون ومبرمج كما يقال، أعمل في مجال الكمبيوتر، متابع ومحب لكل غريب وتقني ومهووس بعالم السينما و الأفلام والتصوير،، أخطط لجعل العالم ونفسي أفضل.. يمكنك التواصل معي من خلال الرموز الغريبة التي بالأسفل.

342 posts

4 Comments

Leave a Reply
  1. سبحان الله
    تقرير رائع ^_^
    لكن ألأا تعتقد أن تعريفك بنفسك بحاجة إلى إعادة صياغة ؟! يبدو لي من التقرير أن لغتك العربية ممتازة
    غالب عيسى حرباوي السيد، من مدينة خليل الرحمن، فلسطين. مدون، درست وأعمل في مجال الحاسوب، متابع لكل جديد وغريب وتقني.. أهلا بك في عالمي
    أتمنى لك التوفيق

  2. سبحان الله، اذكر اني شاهدت فلم وثائقي عن هذه الحديقة ، الذئاب كانت موجوده في الحديقة في الاصل الا انهم قاموا باخلاء الحديقة منهم ومن ثم بدأت المشاكل بالظهور وبعد بحث تبين لهم ان سبب هذه المشاكل قد يكون عدم وجود الذئاب فما كان منهم الا ان اعادوها للحديقة وباقي القصة ما تفضلت به في موضوعك.

اترك رد