Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

تجارب فضحت السلوك البشري

أفكارنا، سلوكياتنا، حركاتنا وطرقنا الخاصة في التفكير والتواصل، شكوكنا، هواجسنا وأحاسيسنا المتناقضة. على مر العصور حاولنا ولازلنا نحاول فهم أنفسنا. سأذكر لكم في هذا الموضوع المختصر بعض التجارب التي حاول فيها بعض العلماء، الطلاب الباحثين، وكذا فنانين أو حتى شركات إعلانية أخذ صورة ولو بسيطة عن السلوك البشري.

تجربة سجن ستانفورد

تجربة سجن ستانفورد

في عام 1971م،بمساعدة وتمويل من البحرية الأمريكية،قام فريق من الباحثين الذين كان على رأسهم “فيليبزيمباردو” (عالم نفس ذاع صيته بعد هذه التجربة) بإعداد قبو خاص تحت جامعة ستانفورد ليحاكي السجن تماما.ذلك كله لدراسة وفهم الصراعات القائمة في السجون.
قاموا بجمع متطوعين وتقسيمهم إلى مجموعتين بطريقة عشوائية ليقوموا بأدوار الحرس والمساجين. لكن التجربةانتهتبعدستةأياممن بدايتها بعدأنخرجتالأمورعنالسيطرة، حيث قام الحراس بممارسات شاذة ومهينة تجاه السجناء.
أظهرت التجربة باختصار الوجه القبيح والشرير للسلطة.
هذا تريلر الفيلم أنتج هذه السنة يتحدث عن التجربة

أغلب الناس عند السلطة يصيرون أشرارا” أفلاطون

المصدر: هنا

تجربة رجل الغوريلا الخفي

تجربة رجل الغوريلا الخفي

في هذه التجربة البسيطة يُطلب منك من خلال فيديو قصير أن تقوم بعد عدد المرات التي يقوم فيها الأشخاص الذين يرتدون الأبيض بتمرير كرة السلة فيما بينهم.- لن أطلب منكم ذلك بالتأكيد، لأن العنوان أفسد عليكم التجربة- لكن بعد انتهائك من العدستتفاجأ أنهم يخبرونك بمرور غوريلا ضخم من أمامك دون أن تلاحظ ذلك! ماذا؟ نعم، بكل بساطة أثبتت التجارب أنه لا يمكننا القيام بمهمات متعددة في نفس الوقت وبكفاءة عالية. فإدراكنا للواقع الذي أمامنا يتحكم فيه جزء مما نتوقع حدوثه وكيفية تفسيرنا للأحداث الجارية أمامنا.
لنجعلك تستمع أكثر حاول أن تطلب من صديق لك عد تمريرات الفريق الأبيض!

الحقيقة ان عدم التركيز هو الذي يجعلنا نصل الى مركز الاشياء .. الى قلبها” سوزان اتامارو

المصدر : هنا

تجربة “كارلسبرغ” الاجتماعية

تجربة كارلسبرغ الاجتماعية

في هذه التجربة الإعلانية، تقوم شركة مشروبات كحولية بملء قاعة سينمائية بمجموعة من سائقي الدراجات النارية التي توحي مظاهرهم أنهم رجال عصابات، مع ترك فقط مقعدين شاغرين. بعد وقت قليل يدخل زوجين مطمئنين للقاعة ليتفاجآ أنهما سيجلسان وسط هذا الجمع! كيف ستكون ردة الفعل؟ سأتركك لكم الفيديو لتكتشفوا بأنفسكم.
تجربة اظهرت كيف أنه يمكننا ان نأخذ قرارات مهمة بمجرد حكمنا على المظهر الخارجي فقط.

نحترم الفضيلة لدى الإنسان الذي نعرفه، وننظر إلى ملابس الإنسان الذي لا نعرفه” جونشتاينبك

المصدر : هنا

تجربة درج البيانو

تجربة درج البيانو

قامت شركة فلسواجن للسيارات الألمانية بتصوير حملة دعائية في السويد. حيث أقدمت الشركة على استبدال كلدرج من سلم في محطة قطارات إلقطع تصدر أصوات موسيقية مثلا لبيانو. أصبح السلم ممتعا ومسليا، فكلما استخدم شخص السلم العادي خرجت الأصوات الموسيقية المسلية. لقد ارتفع استعمال الدرج العادي مقابل الكهربائي بنسبة 66. %
تجربة اجتماعية مسلية تظهر لنا ان بالمتعة يمكن أن نقدم مجهودات فزيائية أكثر ربما.

أنا أعمل ليوم واحد في حياتي. كنت فقط أستمتع“توماس اديسون

المصدر : هنا

تجربة عازف الكمان الشهير

تجربة عازف الكمان الشهير

في سنة 2007م قرر عازف الكمان الأميركيالشهير”جوشوابيل” اجراء تجربة اجتماعية فريدة، حيث قام بالعزف بمحطة المترو في العاصمة واشنطن مجانا وسط الجموع لمعرفة كم من الناس سوف تتوقف للاستمتاع. حسنا! بالرغم من أنه كان يلعب على كمان مصنوع يدويا ثمنه أكثر من ثلاثةملايين دولار ونصف، ولتوه أنهى حفلا فنيا تذاكره فاق ثمنها 100 دولار للتذكرة الواحدة، إلا أنهلميلفتانتباهأحد،بل وتصدق عليه البعض بما مجموعه 32 دولارا ذاك اليوم.
هل يمكنك تقدير قيمة الجمال الذي حولك دون تقييم من الآخرين؟

إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود، لرأيت الجمال شائعاً في كل ذراته” مصطفى السباعي

المصدر : هنا

 

إلى هنا انتهى الموضوع، فما كان فيه من صواب فمن الله وحده و ما كان فيه من خطأ فمني و من الشيطان كما يُقال، شكرًا لكم.

Notice

Comments

comments

اترك رد