Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

9 أشياء قد تحصل لك وأنت في الفضاء بدون بذلة واقية

 كُلنا رأينا هذا في أفلام الخيال العلمِي : شخصٌ يُسحب خارج السفينة الفضائية و يُرمى إلى الفراغ في هذا الفضاء الواسع دون أن يصاب بمكروه ، فالعديد من الأفلام تفسر هذا بشكل خاطئ لكن الحقيقة في تعرض إنسان بدون بذلة واقية إلى الفراغ قد تكون أغرب و أكثر غرابة مما تخيلت من قبل

 9- الإنتفَاخ الخَارجِي 

 First pic

 لا شك أنك تذكر فيروكا سالت في فيلم “ويلي وونكا و مصنع الشوكولاتة” عندما تحولت إلى توت عملاق ، تأثير الفضاء على جسم الإنسان سيكون مماثلاً . بدون وجود الضغط الجوي لكوكب الأرض ، المياه التي تُشكل 70 في المئة من أجسامنا لن تبقى في حالتها السائلة فإنها سوف تتوسع إلى أن تصير على شكل بُخار و هذا سيَتسبب لكَ بتورمات داخلية شديدة في جميع أنحاء الجسم ، بعدها ينتفخ الجسم حتى يصل إلى ضعف حجمه العادي . لكن هذا البُخار لن يكون كافياً لتفجير الجلد و لكن من المُرجَّح أنك ستُصاب بالإنزعاج الشديد .

8- الإحتراق

Second pic

 يوم واحد في الشاطئ وأنتَ مُعرض للشمس قد تُسبب لكَ مجموعَة من الحُروقات في جسدك و الآن تخيل وجودك وَ أنتَ مكشوف أمام القوة الهائلة للشمس بدون طبقة الأوزون التِي تحمينا من الأشعة الفوق البنفسجية الضارة . هذَا التأثير سيَكون مُدمراً لجسم الإنسان .
فلنفترض وجود شخصٌ يعوم في الفضاء الواسع وهو مكشوف ، فإنه سيحترق بشكل مروع لا يمكنك تخيله حتى ، بالإضافة إلى أنه مجرد نظرة مباشرة إلى ضوء الشمس لمدة طويلة قد تتسبب لك بأضرار في شبكة العين الحساسة و تتسببُ لك بالعمى . فحتى لو نجوت فإن إحتمال إصابتك بالسرطان سيَزيد بشكل هائل .

7- الإختناق 

Third pic

 عندما يكون الإنسان مكشوفا فِي الفضاء فإنه سيُحرم تماماً من الأوكسجين و لكن ليس بالطريقة التِي تظن . فإن هذه الظاهرة معروفة بِـ”الهيپوكسيا” فإنه بدون الضغط الجوي لكوكب الأرض فإن الأوكسجين المتواجد في دمك سيُحاول الخروج  و هذا  الأمر سيتسبب بتوقف القلب و الأوعية الدموية ، ثم إلى العضلات و الأعضاء الحيوية فإنك لن تقدر على تنفس الأكسجين مرة ثانية و هنا تكمن المُشكلة الكُبرى ، و بالإضافة إلى أن تأثير هذا الإختناق سيُحول لون جلدك إلى اللون الأزرق و بالتالِي يستطيع الشخص أن يصمد 10 ثواني فحسب ثم يموت .

 

6- التجمد السريع

4 pic

في يوم حار ، أجسامنا تُنتج عرقاً للتخفيف من الحرارة ، فإن هذا العرق يتبخر من سطح الجلد ليزيد هذا من طاقتنا ثم تبريدنا بعدها .
لكن هذا التأثير مبالغ فيه بدرجة كبيرة في الفضاء الخارجي ، عادة رطوبة الهواء تخفف من درجة هذا التبريد لأنه من الصعب أن يتبخر العرق في هواء مشبع بالماء . لكن بالنسبة للفراغ المظلم في الفضاء فإنه لا توجد رطوبة و هذا يسمح بتسريع التبريد عن طريق التبخر لأي جسم سائل مكشوف . فإن مياه عينيك و فمك ثم جهازك التنفسي ستتجمد كنتيجة لذلك .

 

5- إنغلاق الأوعية الدموية

5 pic
كما رأينا من قبل ، الضغط المنخفض في الفضاء سيمنع الأوكسجين أن يبقى في دمك ، هذا الفراغ سيفعل نفس الأمر مع الغازات الأخرى كغاز الآزوت “النيتروجين” ، فإنه سوف يتسبب لك بفقاعات نيتروجين صغيرة لتحيط بجميع الأوعية الدموية الخاصة بك و من بين الآثار الجانبية لهذه الفقاعات الصغيرة أنها ستسبب لك بآلام مفاصل مبرحة و لكن الأمر الأسوأ هو أن هذه الفقاعات قد تسبب لك بانسداد في الأوردة و الشرايين و وجودها في الدماغ سَيُسبب لك سكتة دماغية ثم وجودها في القلب سيسبب لك قصور القلب المفاجئ ثم الموت .

 

4- إنخفاض ضغط الدم

6

 كما يمكنك ان تَقولَ من الآن أن للفضاء تأثير مروع على جسم الإنسان خارجيا و داخلياً ، الإنتفاخ ثم الحرق و الإختناق و التجمد ، بعد كل هذا سيحاول جسدك ان يحافظ على ضغط الدم الطبيعي ، مثلاً بإمكان شخص عادِي إنتاج طاقة كافية لِشرب كأس من الصودا عن طريق أنبوب صغير عادِي ، لكن ماذا لو كان حجم هذا الأنبوب مضاعف ب10 مرات ؟ فإن قلبك لن يكون قادراً على ضخ الدم إلى الأوعية الدموية و من هنا فإن ضغط الدم سينخفض بشكل سريع إلى أن يصل إلى الصفر ثم تموت .

3- السحب المميت

7

 خطأ واحد مميت قد يقذف بك خارج السفينة الفضائية و سترغب بآخر تنفس عميق لتحصل على الأوكسجين ، قد تعتقد أن الهواء الإضافي قد يساعدك على البقاء لدقيقة أخرى ، و لكن الحقيقة ستكون على العكس تماماً ، بقاء الهواء في رئتيك و أنت في الفراغ سيسبب إنفجاراً في رئتيك و ذلك للضغط الكبير المتواجد داخل الرئتين .
إن توسع الهواء في بيئة الضغط المنخفض ستجعل رئتيك تنفجران كالبالونات ، فإذا وجدت نفسك في مثل هذه الحالة هل سيكون

من الحكمة أن ترغب بتنفس آخر و انت في بيئة ذات ضغط منخفض ؟

 

2- غَليان الدم

8

 فِي البيئة ذات الضغط المنخفض ، يكون من السهل لأي سائل أن يغلي .
فإن الجزيئات في الفراغ تتحرك بسهولة تامة و بالتاٍلِي فهي تحتاج أقل طاقة حرارية ممكنة كَي تتحول من جزيئات سائلة إلى غاز أقل كثافة
لهذا السبب فإن الماء يغلي بسهولة في درجة حرارة مرتفعة ، أمّا في الفضاء فيكون الغليان أسهل مما عليه في الأرض ، حيث يتأثر الدم بدرجة حرارة الجسم ليصل إلى درجة الغليان .

1-الأشعة القاتلة

9

 حتى لو نجوت من كل ما سبق ذكره ، فالأمر لم ينتهي بعد ، فإنك لن تخرج من هذا المكان المظلم الغامض و أنت على قيد الحياة ، فإن هذا الفضاء الواسع يحتوي على مخاطر غير مرئية أيضاً ، فلو كنت مكشوفا و أنت في الفراغ ستتعرض لوابلٍ من الجسيمات الخطيرة منها أشعة غاما و البروتونات المتحمسة ثم الأشعة السينية
هذه الجسيمات صغيرة جداً لدرجة أنها تتفاعل معك على المستوى الخلوي و تغير حمضك النووي و لكن هذا لن يجعلك إنسان خارق كما تصورها لنا بعض الكتب الكوميدية و أفلام الخيال العلمي ، فإن هذه الجسيمات الصغيرة ستسبب لك بالسرطان القاتل .

 

+ معلومة إضافية 

Untitled-1

 أول حادثة وفاة في الفضاء حصلت في سنة 1971 حيث توفي

 Georgi Dobrovolski وَ   Viktor Patsayev وَ  Vladislav Volko

 Soyuz 11 خلال عودتهم إلى كوكب الأرض وهم على متن السفينة الفضائية

حيث نزلت هذه السفينة إلى الأرض بسلام و لكن هؤلاء الأشخص وجدوا ميتين بداخلها و عليهم علامات زرقاء في وجوههم و كذلك خروج الدم من آذآنهم و أنوفهم .

_____________________________________________________________________________________________________

[toggler title=”المصادر” ]وكالة ناسا  + ويكيبيديا [/toggler]

Comments

comments

21 Comments

Leave a Reply
  1. موضوع رائع
    و يصحح الكثير من الافكار التافهة والاحلام الخيالية

  2. يعني الواحد راح يتجمد ولا ينحرق بالزبط ؟ لانك ذكرت الاثنين وبالفضاء ما في فصول

  3. موضوع جيد، بالتوفيق :)

    بالنسبة لنقطة أي الطريقتين، الموت احتراقاً أم تجمداً، عند الخروج للفضاء الخارجي دون بذلة واقية؛ فهذا يعتمد في المقام الأول والأخير على موقع الشخص نفسه: هل أنت في مواجهة الشمس أم الظل!
    إذا كنت في مواجهة الشمس فهو الاحتراق حياً، أما إذا كنت في الظل فهو التجمد بالتأكيد لأن درجة الحرارة في الظل في الفضاء – 455 فهرنهايت (تحت الصفر)!

    لا أنصح عامة بالخروج دون بذلة للفضاء :)

  4. منيح انك نبهتني انه حيصير معي هيك لأن كنت حاجز ع رحلة الأسبوع القادم 😀

  5. ما استفدته من هذا الموضوع هو انو اذا حدث لك شيء في الفضاء فستموت بكل بساطة لانه اذا لم تقتلك الاولى لديك 8 احتمالات اخرى لتختار بينها رائع يا ترى ماذا ساختار؟؟؟المهم انها تكون طريقة موت سريعة وغير مؤلمة!!!!!

  6. الحين اقدر اموت بسلام بعدما عرفت هالشي ، كنت محتارررر لدرجه كبيييرة ، يسلموو

  7. هذا الموضوع يوضح العديد من المفاهيم الخاطئة التي اكتسبناها من الخيال العلمي منذ الصغر شكرا جزيلا لتوضيح هذا الامر بدقة اكبر و قد زادت ثقتي بمحتوى الموضوع بعد رؤيتي لمصادره
    مع تمنياتي لكم بكل التوفيق

  8. سبحان الله و بحمده
    ما شاء الله كل هذا لنعلم كم الانسان ضعييف ، و كمعجزة الاسراء و المعراج الله على كل شيئ قدير

    شكرا لمعلوماتكم القيمة

  9. يا سلام هذا اوضح شئ على انه الانسان من اضعف المخلوقات و هناك من هو اقوى و اخطر منه و لذلك كفى تفاخرا يا ابن ادم

  10. الموضوع منقول ومترجم حرفيا من موقع Listverse.com
    http://listverse.com/2013/07/06/10-things-that-happen-to-an-exposed-human-in-space/

    مخالفة للفقرة رقم 4 من قوانيين مسابقة ايام الانترنت العربي

    4. أن لا يكون الموضوع منقولاً بصورة حرفية من أي مصدر عربي أو أجنبي (يجب أن يكون لك بصمتك الخاصة في الموضوع).

  11. برضو لازم اختار الطريقة الحلوه و بختار اخر حاجه و هي تلك البروتونات المتحمسه هههه عايز اشكركو على المواضيع الحلوه

  12. Thank you for this wonderful topic , i just can’t write in arabic because i don’t have arabic keyboard here

    thank you ibda3world for this gold informations

  13. طيب الحين الواحد يحترق ولا يتجمد … غريبة ؟!
    لانك انت قلت الاحتراق والتجمد وانا معك قلبا وقالب
    ا لكن السؤال هذا حتى الان في ذهني هل ممكن احد يجاوب ؟!

اترك رد