Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

من كوكب اليابان

كانت معرفتي باليابان أو بلاد الشمس المشرقة معرفة سطحية، لم اشاهد في التلفاز اي موضوع يعرفني بذلك العالم. كل ما كنت اعرفه كان عن طريق بعض النصوص في الكتب المدرسية , كان جلها يتحدث عن النسب المرتفعة  الانتحار حتى اني اصبحت اظن ان لا شاغل لهم سوى الانتحار و الموت. او عن طريق ما  مكان يخبرنا به استاذ التاريخ  عن اليابان ودورها في الحرب العالمية .
ولكن بعد مرور السنين و من خلال احد برنامج التلفزيونية التي عرضت خلال شهر رمضان، شاهدت عن طريق الصدفة برنامج ” خواطر 5″، فلم يكن في بلادي آنذاك إنترنت فرأيت عالماً صدق من سمّاه “كوكب اليابان”. أنا لا امجد اليابانيين بل بالعكس فكل مكان له عيوب ايضا. اعجابي بهم هو وليد رغبة في نفسى بان يحتذي بهم مجتمعنا العربي و يصبح  مثله بل افضل منه. لذا سأحدثكم في هذا المقال عن الأشياء التي أعجبتني في اليابانيين:

image003من ناحية التعليم فإن المدارس اليابانية تدرس التلاميذ حسن الخلق و التصرف اكثر منه تعليم وتلقين . لذلك لا يوجد رسوب الى السنة الثالثة اعدادي . و يقوم المدرسون و التلاميذ بتنظيف قاعة الدرس بعد انتهاء الحصة من اجل تركها نظيفة للتلاميذ الذين يدرسون فيها بعد ذلك وكذلك يقومون بتنظيف الممرات. كما يقومون بتوزيع الطعام على زملائهم من اجل تقوية روابط التعاون بينهم.
و من مظاهر التواضع التي أعجبتني هي أن يتناول المعلم الغداء برفقة تلاميذه .

نحن امة اقرا ولكن:

بالرغم من ان الحضارة العربية الاسلامية كانت حضارة متطورة و شهدت نهضة فكرية و علمية وأدبية لا نظير لها فقد اخذت الشعوب الغربية ما افادها إلا اننا توقفنا عند ذلك ولم نتطور.
الشعب الياباني مازال يحافظ على ذلك النمط ولا يترك فرصة إلا ويقرا فيها فأين انتم يا عرب اين ابداعاتكم ابهروا العلم مثلما ابهركم.

image005

image007

الانضباط:

هل تعلم أن معدل تأخر القطارات في اليابان خلال العام =7 ثوان في السنة !!
فهو شعب يعرف قيمة الوقت، ويحرص على الثواني والدقائق بدقة متناهية.

اليابانيون ذوي الشباب الدائم:

image009

كبار السن في اليابان يمارسون الرياضة لذلك هم يتمتعون باللياقة والحيوية والنشاط اكثر من الشباب نفسهم.

النظافة:

هل تعلم أن المواطن الياباني الذي لديه كلب يحمل دائما وأكياس خاصة لالتقاط فضلات الكلب. وحرصهم على النظافة عنوان الأخلاق اليابانية فشتان ما عندنا وما عندهم, وياسفني اشد الاسف ان اجد في بلادي غيابا لمظاهر النظافة: الحاويات موجودة ولكن الفضلات منتشرة في كل مكان نحن شعب مسلم وقد اوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم “النظافة من الايمان” ولكن هيهات.

الصحة:

image011

اليابانيون يحترمون الاخر وذلك من خلال ارتداء الاقنعة عند يصابون بالزكام ليحموا انفسهم وليجنبوا الاخر من الاصابة بالعدوى.

وفي الاخير بعض الصور الجميلة التي التقطها احد اصدقائي اليابانيين:

image013

image015

image017

image019

[toggler title=”المصادر:” ]

1, 2

[/toggler]

Comments

comments

7 Comments

Leave a Reply
  1. موضوع رائع و متميز يقدم معلومات عن المجتمع الياباني و شعبه الذي وصل إلي منتهي الرقي و التقدم ..
    بالتوفيق إن شاء الله 😀 😀

  2. موضوع مميز وشيق، ومجهود مبارك.
    لكن لدي بعض التعليقات:
    أولاً: النسبة لعبارة “النظافة من الإيمان” فهي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هي مقولة مأثورة، وإن كان معناها صحيح.
    ثانياً: بدلاً من دعوة المسلمين لأن يحذوا حذو اليابانيين، لابد أن نتذكر أن ديننا وسيرة نبينا فيهما ما يغنينا، وإلا ما كانت هناك حضارة الأندلس التي علمت الدنيا الأخلاق والعلوم. فأرجو أن تكون الدعوة دائماً للعودة إلى صحيح الدين وإلى تعليم أولادنا سيرة نبينا الكريم وتطبيقها معهم. هذا ما سيعيدنا إلى القمة بعد تركناها قروناً عدة.

  3. شكرًا على تلخيص أهم ما ورد عن “كوكب اليابان” في حلقات خواطر

    هناك ملاحظة صغيرة.. الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بالنظافة في أكثر من موضع، لكن بالبحث عن مقولة “النظافة من الإيمان” وجدتها ليست بحديث شريف

  4. يا حسرة على الأيام التي قضيتها هناك. هاته الصور ذكرتني بتلك الأماكن التي زرتها.
    لا أنكر ما ذكرتم في هذا المقال، اليابان هو أفضل مكان يمكن ان يزوره الشخص و لكن مع الأسف توجد نسبة من العنصرية تجاه كل ما هو أجنبي لمن اضطر إلى الإقامة هناك .لا ألومهم عليهم المحافظة على بلدهم.
    و مع ذلك هو أفضل بلد يمكن زيارته
    كوني امرأة كنت أتجول بمفردي دون أن أتعرض لأي مضايقات و لو كان الوقت متأخرا.
    مع الأسف في بلادي السعيدة علي أن أغلق جميع الأبواب و النوافذ قبل غروب الشمش.
    و دمتم سالمين.

اترك رد