Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

لغة للبشر ولغة للآلة: ابدأ بتعلم الإنجليزية والبرمجة من هنا

للكثير منا يتساوى التحدث بطلاقة بالانجلزية مع تجهيز أطروحة في الفيزياء النووية أو ميكانيكا الكم!

للكثيرين منا يتساوى التحدث بطلاقة بالانجلزية مع تجهيز أطروحة في الفيزياء النووية أو ميكانيكا الكم! بل في الواقع، قد يبرع أحدهم في مجاله التقني أو العسير ونجده يعاني من لغة انجليزية ركيكة أو لكنة تسيطر عليها لغته الأم بشكل محرج!

أما بالنسبة للغات البرمجة المشهورة، فالأمر أسوأ وأمر! فهذه اللغات تشبه الطلاسم والتعويذات وكأنما لا يكفي أنها مكتوبة بالانجليزية، فهي أيضا تتبع قواعد نحو أو تركيب غريبة وصارمة. على الأقل يمكنني التحدث بالانجليزية وإن ارتكبت بعض الأخطاء سيفهمني الطرف الآخر في النهاية؛ لكن مع لغة البرمجة، فتلك الآلة اللعينة ترفض حتى النظر إلى سطر الكود بمجرد وجود حرف زائد أو نقطة ناقصة!

من أين نبدأ إذن؟!

اللغة الانجليزية: مفتاح كل شيء تقريبًا

science_logo

حسنا وكبداية، يمكننا بالطبع التجول بين أشهر الموارد المتاحة عالميًا لتعلم اللغة الانجليزية، وسنجد أسماء مرموقة وشهيرة للغاية في هذا المجال مثل Pimsleur أو LingQ أو Livemocha أو Rosetta Stone.

قد تفكر في تحميل هذه الكورسات المكثفة والأنيقة والتي يثني عليها الجميع لتعلم اللغة الانجليزية، لكن دعني أقول لك شيئًا: دراسة واستذكار اللغة لن يفيدك في التكلم بهذه اللغة، وإنما قد يفيدك في تحسين مستواك بها!

هل عقدت حاجبك بينما تفكر في الفارق؟ حسنًا، بمعنى آخر، دراسة اللغة ستفيدك في زيادة حصيلتك اللغوية، اجتياز اختبار التوفل TOEFL، أو تصحيح وصقل القواعد النحوية لتركيب جمل سليمة. لكنها لن تفيدك حقًا في تحسين الطريقة التي تتحدث بها، ولن تمنحك أيضًا الثقة التي تفتقدها عندما تنخرط في حوار مع شخص بالانجليزية وتفاجأ بأن حصيلتك اللغوية قد تبخرت بغتة بشكل مأساوي جراء التخوف والقلق!

دعني أخبرك بمفارقة طريفة: الطريقة الوحيدة التي تضمن لك أن تتحدث الانجليزية جيدًا هي أن تفتح فمك وتقول شيئًا! توقف عن ترديد ما تود قوله في عقلك أولًا، وتفنيد كل كلمة ومحاولة اختيار المرادف الأفضل. فقط أنت في حاجة لممارسة التحدث كثيرًا إن لم يكن طيلة الوقت، فاللغة وسيلة للتواصل في المقام الأول، وليست مجرد جدول للنحو أو كتاب للمفردات!

فيما يلي مجموعة من النصائح التي كنت أود لو سميتها بالـ “النصائح الذهبية المائة لتعلم الانكليزية”، لكني أعتقد أن الاسم سيبدو متكلفًا وسيضفي نوعًا من صبغة “النصب” والاحتيال. لن نسميها هكذا إذن!

لا تخش ارتكاب الأخطاء بينما تتحدث.

ثق بنفسك واعلم أنك ستصحح أخطاءك فقط عندما تستمع إلى نفسك بينما ترتكبها! من الممارسات الجيدة هنا أن تستعين بصديق أو أخ/أخت لك لإجراء حوار دوري معهم. إن لم تجد، ستفى مرآة كبيرة بالغرض!

look-at-the-mirror

أحط نفسك بالانجليزية دومًا.

وتذكر أن أفضل طريقة لتعلم الانجليزية هي بالتحدث والاستماع، لذا اجعل البيئة المحيط بك تساعدك في هذا. هنا يمكنك تشغيل إذاعة البي بي سي الانجليزية إن كنت من هواة الراديو أو تشغيل قناة بي بي سي الانجليزية أو سن إن إن، لو كنت تفضل التلفاز. لا أطلب منك أن تنتبه لما يقال على طول الخط، وإنما أن “تعايش” اللغة وتجعلها الخلفية التي تأكل، تعمل، أو حتى تنام عليها إن استطعت!

موقع إذاعة BBC البريطانية على الانترنت موقع إذاعة CNN الأمريكية على الانترنت
ccc4e057 ccc4e057

بودكاست المركزالثقافي البريطانيBritish Council

لأجهزة آبل: لأجهزة أندرويد:
10 11

مارس المهارات الرئيسية الأربع لتعلم الانجليزية أو أي لغة أخرى: القراءة، الكتابة، التحدث، والاستماع.

واحتفظ بـ “نوتة” صغيرة في جيبك أو على مكتبك لتدوين الكلمات التي لم تفهمها بينما تستمع إلى نشرة الأخبار، أو لكتابة معاني الكلمات التي اكتشفتها حديثًا، أو للاحتفاظ بتعبير دارج أعجبك.

notebook-and-pen-1024x682

من الأسهل والأيسر عليك أن تربط الكلمات التي تعلمت نطقها بشكل صحيح بجملة أو تعبير حتى تتذكر استخدام هذه الكلمة وتستدعيها سريعًا وقت الحاجة.

واعمل دائما على توفير الأجواء التي تساعدك على مواصلة جهودك لتحسين اللغة دون ملل أو إرهاق، حتى لا يتحول الأمر لنشاط بغيض أو مكرر.

احصل على المساعدة والتوجيه متى احتجتها.

وبالطبع لا تطلب هذا من شخص يعاني مثلك أو يكافح معك لتحسين لغتك. في هذا الشأن لا شيء أفضل من الأفراد أصحاب اللغة الأصليين أو الـ Natives، لكنك على الأرجح لن تجد واحدًا في حيك الذي تسكن به؛ وإن حالفك الحظ بشكل ما، لن تستطيع إقناعه بمساعدتك فيما تريد.

الخبر السار هنا هو أن السفارة الأمريكية تقدم خدمة المحادثة مع مواطنين أمريكيين وجهًا لوجه أيام الأربعاء من كل أسبوع في مقر السفارة في بلدك. كل ما تحتاجه للحصول على هذه الخدمة فوق المتميزة هو استخراج بطاقة عضوية في مكتبة السفارة (مجانية بالكامل وتتسلمها في نفس اليوم)، وحجز محادثة عن طريق البريد الإلكتروني كي توفر لك السفارة مواطنًا أمريكيًا ليتحدث معك في الموضوع الذي تفضله! كل هذا مجاني بالكامل ويمكنك الحصول عليه مع المزيد من الخدمات الأخرى المجانية الرائعة بمجرد زيارة بسيطة للسفارة الأمريكية في بلدك والاستفسار في مكتب الاستقبال.

شاهد أفلاما أجنبية على حاسبك أو جهاز عرض DVD وليس التلفاز.

USA, New Jersey, Jersey City, Man watching tv at home
USA, New Jersey, Jersey City, Man watching tv at home

من الأفضل دوما الاستعانة بمصدر يمكنك تشغيله وإعادته حسب الطلب وذلك للتيقن من معنى كلمة ما، أو التمرس على نطق تعبير سريع أو معقد. موقع Subscene يقدم نصوص الترجمة التي توضع على الشاشة Subtitle ومن بينها العربية. لكن نصيحتي هنا هي تحميل الترجمة الانجليزية للأفلام الناطقة بالانجليزية! هنا يمكنك الربط بين النطق والحروف التي تراها أمام عينيك!

الاستماع إلى الأغاني الغربية يعد طريقة ممتازة لتطوير طريقتك في التحدث وتقليد ما يقال.

بالطبع الاستماع إليها على هاتفك أو الآيبود بشكل مباشر لن يفيدك كثيرًا، فما أقصده هنا هو الاستماع إلى الأغنية مع قراءة الكلمات Lyrics وقراءة ما يظهر على الشاشة وتنغيم ما تقوله. يمكنك كبداية اختيار الأغاني البطيئة الواضحة الكلمات التي يغنيها أشخاص عاقلون، لا مغنو الراب الذين يتشاجرون مع الهواء أو يكسرون النطق الصحيح للكلمة لتتماشى مع اللحن. فقط ألحق كلمة Lyrics باسم الأغنية عند البحث عنها على يوتيوب.

نموذج جيد هنا هو أغنية Sound of Silence:

عند ممارسة القراءة، اعتمد على الكتب المصنفة حسب المستوى أو ما يسمى بـ Graded Readers. هناك الكثير من المواقع التي توفر كتبا للقراءة حسب المستوى.

إليك موقعين يمكنك الحصول على كتب مجانية بصيغة PDF حسب المستوى الذي تفضله. هنا و هنا.

عندما تتعلم كلمة جديدة، ابحث وجد كافة الأشكال المنحوتة منها، مثلًا

Beautiful (صفة)

beauty (اسم)

beautifully (حال)

ولا تقلق بشأن لكنتك المسيطرة ولا تبالغ في محاكاة اللكنة الأصلية لمواطني هذه اللغة. هناك الكثير من اللكنات بالفعل، حيث ستجد اللكنات الأمريكية، الانجليزية، الأفرو أمريكية، اللاتينو، الهندية وهكذا. لا بأس إذن بإضافة اللكنة السكندرية أو الخليجية للقائمة الطويلة بشكل مؤقت طالما تحدثت اللغة بشكل سليم وواضح. الانجليزية هي الانجليزية في النهاية!

مع هذا، فالفارق بين اللكنات لا يتعلق بالنطق فقط، بل باختيار الكلمات والمرادفات والقواعد كذلك! في الانجليزية البريطانية مثلًا يستخدمون كلمة Lift للدلالة على المصعد، وفي الولايات المتحدة يستخدمون كلمة Elevator. أنت في حاجة لقراءة المزيد عن هذا الأمر أو اختيار الأغاني والأفلام والإذاعات والقنوات الفضائية لتعزز نوعًا محددًا من الانجليزية دون الخلط بينها.

Communication

تذكر أن الطريقة التي تكتب بها الانجليزية لا تتماشى دومًا مع الطريقة التي تنطق بها. على سبيل المثال كلمة “Ough” لها 6 طرق مختلفة للنطق! اسع دائمًا لسماع كل كلمة جديدة تقرأها أو تحفظها ولا تعتمد على القياس في النطق، لأنه قد يعرضك لإحراج أنت في غنى عنه في بعض المواقف المهمة!

النصيحة الأخيرة هنا هي أن تقيم بعض الصداقات مع أشخاص لغتهم الأم هي الإنجليزية. أفضل وأصدق تقييم يمكنك الحصول عليه بالنسبة للغة هو في حضرة مواطنين أصليين يتحدثون هذه اللغة. بالطبع نحن نتحدث هنا عن لقاءات وجه لوجه في المطاعم، الحدائق، المكتبات وهكذا، لكن إن تعذر القيام بهذا، يمكنك القيام بهذا عن بعد من خلال برامج الدردشة المرئية والسماعية. سيضمن لك هذا التحدث بطلاقة وبلكنة جيدة إن واظبت على الاختلاط بأصدقائك الأجانب أو التواصل معهم باستمرار لأنك ستضطر إلى التحدث حينها بالانجليزية ولن يبدو الأمر كحلقة دراسة اعتيادية تشعر معها بالملل!

والآن، فلننتقل للغة الآلة …

لغات البرمجة: طلاسم وتعاويذ المستقبل الغامضة!

Code

حسنا، إن كانت اللغة الإنجليزية وسيلة للتحدث مع غيرك من البشر، فلغة البرمجة هى وسيلتك للتحدث مع الآلة والتطبيقات المختلفة! والجميل هنا هي أنك ستتلقى ردا أو استجابة من الآلة/البرنامج لكن بنفس اللغة!

مع هذا، فالمعضلة التي تواجه معظم أن لم يكن كل من يرغب أو يفكر في تعلم لغة برمجة هي الصورة النمطية بأن البرمجة تحوي رموزا غير أرضية يجب كتابتها بشكل سريع يقارب 769 حرف في الثانية كما يظهر في الأفلام الأمريكية. الأشخاص الأكثر تعقلا يحملون الصورة التالية في أذهانهم فيما يتعلق بالبرمجة!

Code 2

هل تعلُّم البرمجة بهذه الصعوبة حقًا؟

قد تشكل اللغة الانجليزية عائقًا يقف أمام تعلم لغات البرمجة، أو هكذا قد يتخيل البعض، لكن ماذا لو قلت لك أن هناك لغات برمجة تُكتب بالعربية؟! نعم لغات برمجة مبنية بالكامل على اللغة العربية، ويحمل بعضها جميع خصائص بعض اللغات المشهورة مثل C أو PASCAL!

أشهر هذه اللغات وأنشطها إلى الآن هي:

لغة الأسس

لغة ج

لغة إبداع

ستجد أن لغة ج على سبيل المثال تم تصميمها كي يتعلمها الأطفال الذين لا يتحدثون الانجليزية بعد، أي أنها من البساطة بحيث يمكن لطفل لم يبلغ العاشرة في تعلمها! هل ترى الأمر صار أسهل الآن؟! على الأغلب ستكون الإجابة لا!

للأسف قد لا يساعدك كثيرًا تعلم البرمجة باللغة العربية على الرغم من مدى إعزازنا للجهود المبذولة، وذلك لأن عالمنا التقني يعتمد بالكامل على لغات البرمجة المبنية على الانجليزية. هكذا قد تتعلم لغة الأسس مثلًا  المبينة على العربية، لكنك لن تستطيع استخدامها في برنامج أدوبي فلاش لأنه يعتمد على أكشن سكريبت قائم على لغة Objective C أو أن تبني موقعًا على الانترنت باستخدام لغة بديلة لـ PHP عندما تريد إضافة بعض التفاعل للصفحة. وحتى إن استطعت هذا، فلن تعمل الإضافات والأنظمة جيدًا معها لأنها لا تدعم لغة البرمجة بالعربية ولا تفهمها!

اللغة الانجليزية هي لغة العلم في عصرنا الحديث، لذا ستجد العلوم المختلفة مثل الطب، الهندسة، والفلك تُكتب نظرياتها ومعادلاتها بالانجليزية أو بحروفها، وذلك لأن العلوم في حاجة إلى لغة شاملة وموحدة Universal تضمن سهولة التنقل من علم إلى آخر والدمج بينهما وقت الحاجة. ولهذا السبب ستجد الألمان واليابانيين يستخدمون لغات البرمجة المكتوبة بالانجليزية، على الرغم من أنهم يمتلكون لغات برمجة مكتوبة بالألمانية والفرنسية! السبب واحد وقوي: لغة واحدة Universal تربط كل شيء بمعايير واحدة!

هكذا ترى أننا قد عدنا من جديد إلى البرمجة بالانجليزية! وهنا يجب أن نوضح نقطة مهمة: ما نعنيه بالبرمجة بالانجليزية هو أننا نستخدم حروف ورموز لاتينية كتلك التي تستخدمها الانجليزية، بالإضافة إلى كلمات فردية أو جمل شرطية متعارف عليها. لا يجب أن تتقن الانجليزية حقًا لتتعلم لغة برمجة جيدة.

إذن أي لغة يمكن أن أبدأ بها؟

إذا سألت هذا السؤال لعشرة خبراء في البرمجة، ستحصل على الأغلب على 10 إجابات مختلفة! هناك الكثير من العوامل التي يجب أخذها في الحسبان عند اختيار اللغة التي تود تعلمها لممارسة البرمجة. مثلًا، إذا كنت ترغب في تصميم موقع إلكتروني أو تطبيق يعمل على المتصفحات المختلفة، فساعتها يجب عليك تعلم HTML و CSS مع بعض جافا سكريبت Javascript وPHP. أما إذا كنت تفكر في تصميم تطبيق أو لعبة موبايل حديثة، فساعتها يجب عليك الغوص في عالم لغة Objective C لنظام iOS لأجهزة أبل، ولغة JAVA للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.

أما إذا كنت تود البدء بتعلم أساسيات البرمجة وقطع الطريق من بدايته، أي بتعلم الأمور العامة التي ستجدها مفيدة للغاية بغض النظر عن أي وكل لغة برمجة ستختارها لاحقًا، فقد يكون من المفيد أن تبدأ بـ الكورس المجاني بالكامل والمقدم من جامعة هارفارد.

أيضًا، يمكنك البدء ببعض الألعاب والتطبيقات البسيطة لكن المفيدة جدًا والموجهة لصغار السن والناشئين. لا تسئ الظن أو تشعر بالإهانة لأنها مصنوعة لصغار السن، فستجد فيها الكثير من التحدي والمتعة، وهما الشرطان الواجب توافرهما لك بصفتك مبتدئ يحمل أسوأ الأفكار الممكنة تجاه الشيء الذي يود تعلمه!

التطبيقات التالية رائعة حقًا، وستسمتع بقضاء وقتك معها بينما تتعلم. وبالطبع يمكن لطفلك فعل الشيء ذاته إن إحببت!

 

9

8

7

6

5

4

3

2

مقارنة سريعة بين أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخدامًا

لغة C: اللغة التي تحتاجها لكتابة أكواد تعمل حقا!

تعد لغة C أحد أشهر، لغات البرمجة المستخدمة حول العالم، إن لم تكن الأشهر على الأطلاق! وكما يقول خبير البرمجة والتكويد الشهير (جويل سبولسكي):

لغة C للمبرمجين هي بمثابة تعلم أساسيات التشريح لأي طبيب بشري!

لغة C تعد لغة “آلة” بامتياز، حيث ستتعلم من خلالها الطريقة التي تتعامل بها التطبيقات مع المكونات الصلبة Hardware في أي جهاز، وكذلك اكتشاف الأخطاء وإصلاحها في البرامج، إدارة الذاكرة، وكذلك الطريقة التي يمكن بها صنع الأكواد للغات برمجة أخرى. لغة C هي “الجد الأكبر” للعديد من لغات البرمجة المتطورة الحديثة مثل #JAVA، C، وJavaScript.

معلومة أخيرة عن لغة C هي أنها لغة لها قواعد صارمة للغاية يجب التقيد بها، لذا لا يُنصح بها كثيرًا للمبتدئين لأنها لن تكون سهلة أو ودودة معهم! بالإضافة إلى أنه سيتوجب عليك تعلم الكثير من الأشياء المزعجة قبل أن تستطيع فعل شيء مفيد حقًا.

لغة Java: أكثر لغة عملية قد تتعلمها!

لغة جافا هي ثاني أشهر لغة برمجة في العالم، وهي اللغة التي يتم تدريسها في جامعة ستانفورد في كورس مبادئ البرمجة الشهير والمجاني Intro to CS programming course. لغة Java تدعم تنفيذ مبادئ البرمجة الموجهة للعناصر (OOP) والتي تستخدم في الكثير من لغات البرمجة الحديثة مثل ++C، Perl، Python، وPHP. لذا إذا تعلمت لغة جافا، سيكون بإمكانك تعلم لغات OOP بسهولة.

لن تعمل مع لغة جافا على مستوى التحكم بالآلة كما هو الحال مع لغة C، لكنك ستستطيع النفاذ/التلاعب بأهم أجزاء الكمبيوتر، مثل نظام الملفات، الرسوميات، والصوت للكثير من البرامج الحديثة والمتطورة والتي تعمل على أي نظام تشغيل.

لغة Python: الكثير من المرح مع سهولة التعلم

ينصح الكثير من الخبراء بلغة بايثون كونها أفضل لغة برمجة للمبتدئين، نظرًا لبساطتها مع إمكاناتها المرتفعة. يقول أحد خبراء البرمجة عن لغة بايثون:

فيما يتعلق بالبرمجة، تتطلب بايثون وقتًا أقل، سطورًا أقل من الأكواد، ومفاهيم أقل لتدريسها للمتعلمين كي يصلوا إلى هدفهم دون التقيد بقواعد نحو صارمة وعسيرة. بالإضافة إلى أن البرمجة بلغة بايثون تحوي الكثير من المرح! وفي وجود المرح وسهولة تحقيق النجاح في كتابة الأكواد تزيد الثقة داخل المتعلم وترتفع رغبته في مواصلة التعلم وتحسين مستواه.

هل تحب استخدام موقعي Instagram أو Pinterest، ويحوي هاتفك النقال برامجهما؟ هذين الموقعين الشهيرين يستيعنان بلغة بايثون!

لغة جافاسكريبت JavaScript: العمل فورًا دون إبطاء في تصميم المواقع

لا ليس لها علاقة وثيقة بلغة Java التي تناولناها من قبل. تتطلب لغة جافاسكريبت أقل قدر ممكن من الإعدادات والتجهيز لممارستها أو تطبيقها بما أنها مدمجة بالفعل في متصفحات الويب المختلفة. يدعوك المختصون هنا بأن تبدأ تعلم لغات البرمجة بجافا سكريبت لأنها تحوي قواعد متساهلة نسبيًا أي أنك تستطيع كتابة الأكواد بسهولة أكبر ورؤية النتائج على الفور.

لذا، إذا كنت ترغب في صنع أشياء تفاعلية ممتعة ومثيرة لمواقع الانترنت، فلغة جافا سكريبت هي ضالتك!

يمكنك الاطلاع على مجموعة من الدروس المجمعة لأساسيات البرمجة باستخدام جافا سكريبت بتحميل الكتاب البسيط التالي والذي يحوي على روابط فيديو للتطبيق والشرح كذلك

52ff0e80b07d28b590bbc4b30befde52

في النهاية، إليك هذه النصيحة من موقع “Programming is Terrible” أو “البرمجة شيء لا يطاق“! دعنا من اسم الموقع المشجع ولنسمع ما لديهم!

أول لغة برمجة ستتعلمها ستكون الأصعب على الأرجح. لذا، فاختيار لغة بسيطة وممتعة يجعل الأمر أقل إرهاقا ويضيف الكثير من المرح والمغامرة. لا يهم حقا من أين ستبدأ طالما ستستمر في سعيك للتعلم والتحسن؛ فقط واصل كتابة الأكواد وقراءتها! ولا تنس اختبار الكود الذي تكتبه! متى أتقنت أول لغة برمجة في حياتك، سيصبح تعلم واحدة أخرى شيئا حتميا لن تستطيع مقاومته أو التهرب منه؛ وخلال قيامك بهذا ستكتسب الكثير من المهارات الجديدة!

Comments

comments

Written by محمد فكري طلعت

كاتب، مترجِم، وخبير معتمد ACE من شركة أدوبي سيستمز للرسوميات والتحريك.
أحب القراءة، سماع الموسيقى، النحت والنمذجة الرقمية، وأمقت أكشن سكريبت 3.

Follow

67 posts

5 Comments

Leave a Reply
  1. موضوع بالفعل ثري بالمعلومات و كيفية تدرج المبتدئ لبرامج تعلم اساسيات الآلة ,, حقا استفدت منكم
    و عندي ملاحظة خفيفة,, حبذا لو خففت من اسلوب التكلف في الكتابة لأن الكلام البسيط يدخل الى القلب و العقل ببساطة و شكرا

    • أسعدني أن أعجبك الموضوع! وبالنسبة لنقطة التكلف في الكتابة، فصدقني هذا أسلوبي دون تكلف … للأسف!
      مع هذا، سأفكر جديًا في الأمر كي لا تحمل كتاباتي للبعض أي تكلف! (على الأرجح ردي هذا يحوي الكثير من التكلف بالفعل؛ لا أمل في تغيير قريب إذن!)

  2. شكرا أستاذ محمد على هذا الموضوع المفيد والشيق
    فهو عبارة عن خلاصة مفيدة في مجال لغات البرمجة
    أما بالنسبة لأسلوبك فهو واضح وسلس جدا
    جزاك الله خيرا
    أتمنى لك التوفيق والنجاح المستمر

  3. شكرا لك على الموضوع الرائع والاسلوب الاروع فطريقة كتابتك للموضوع ممتعة كالمادة التي اخترتها

  4. موضوع جميل شكراً لك. لكن لي تعليق جانبي أظن أن JavaScript ليس لها أي صلة بـ Java فقط تم تسميتها عند إطلاقها بـ JavaScript لمحاولة إشهارها نظراً لشهرة Java

اترك رد