Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

تعرف على هادريان: الروبوت الذي يمكنه بناء منزل بالكامل خلال يومين !

هل يمكن أن تتحول أفلام الخيال العلمي إلى حقيقة ونجد أنفسنا في عالم تقوم الروبوتات فيه بكل شيء؟

منذ حوالي 6000 سنة وحتى الآن كان مجال البناء يعتمد بصورة أساسية على سواعد البشر، لكن يبدو أن هذا الوضع قد يتغير لأن أحد المخترعين يريد قلب عالم البناء التقليدي رأساً على عقب باستخدام هادريان الذي يستطيع بكل بساطه أن يتفوق على أداء أكثر البنائين حماسة ونشاطاً !

Robot3

يستطيع هذا الروبوت الذي يدعى هادريان وضع 1000 طوبة في الساعة الواحدة، لكن ليست هذه نقطة قوته، فنقطة قوته هي أنه يستطيع العمل على مدار الساعة، وبهذا المعدل يستطيع وحده بناء 150 منزلاً في السنة الواحدة !

تبعاً للمخترع الاسترالي مارك بيفاك مؤسس مشروع Fastbrick Robotics ومبتكر روبوت هادريان، فقد كان الإنسان يضع الحجارة فوق بعضها منذ ما يقارب الـ6000 عام، ومنذ الثورة الصناعية يحاول الإنسان أتمتة عملية البناء، لكن التطور التكنولوجي الذي وصلنا إليه اليوم جعل تحقيق هذا الأمر ممكناً، وهذا ما قام بتنفيذه بالفعل.

Robot2

Robot6

يعود الاسم هادريان لحائط روماني في شمال المملكة المتحدة، ويتميز هذا الروبوت العملاق بذراع متصلة بجسده يبلغ طولها 28 متراً، ونهاية هذه الذراع مزودة بيد تلتقط الطوب وترفعها لتضعها في مكانها بطريقة متسلسلة.

يستخدم الروبوت برنامج تصميم حاسوبي ثلاثي الأبعاد (CAD) من أجل معرفة شكل المنزل أو البناء المطلوب، ومن ثم يقوم بحساب المكان الذي يجب أن توضع فيه كل قطعة حجر.

وبالنسبة للمادة اللاصقة (مثل الخلطة الأسمنتية الشائع استخدامها فى المنطقة) فيمكن  وضعها من قبل يد الروبوت على الطوب، وهذا يجعل من عملية البناء مؤتمة بالكامل دون أي حاجة لتدخل بشري، حتى أن بإمكانه أيضاً ترك مسافات للأسلاك والسباكة وصقل وقطع الأحجار إذا ما تطلب الأمر إعادة تشكيلها!


BricklayingRobot

Robot7

يفترض أن يكون هذا المشروع، الذي بلغت تكلفته حتى الآن 7 ملايين دولار واستغرق العمل عليه 10 سنوات، قادراً على بناء منزل بالكامل في غضون يومين فقط، حيث أن بإمكانه أن يعمل لوحدة لمدة 24 ساعة في اليوم، وعلى مدار 365 يوماً في السنة، وعلى الرغم من أن جوانب أخرى من البناء قد تتطلب تدخلاً بشرياً، إلا أن الروبوت يمثل تطوراً كبيراً في عالم البناء.

3048700-poster-p-1-watch-out-bricklayers-this-robot-machine-is-coming-for-your-job

الجدير بالذكر بأن التسويق للروبوت سيتم أولاً في غرب أستراليا، قبل أن يتوسع إلى باقي أنحاء البلاد، ومن ثم إلى العالم بأكمله.

بحسب (بيفاك)، فإن هذا العمل ليس موجهاً ضد عمال البناء، كون الهدف ببساطة هو تطوير عملية بناء المنازل، حتى أن هذا الروبوت يمكن أن يساعد في جذب الشباب إلى هذه المهنة.

هل تتفق معه في ذلك؟!!

House

المصدر: Fastbrick Robotics

Comments

comments

اترك رد