Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

بجودة 46 مليار بيكسل: صورة واحدة تطوي مجرتنا بأكملها بتفاصيل مذهلة!

في العام الماضي، أطلقت ناسا صورة للطريق اللبني (مجرتنا درب التبانة) بجودة 20 مليار بيكسل، وتتكون من 2 مليون صورة مجمعة لأرجاء مجرتنا الشاسعة! يومها أخبرنا (روبرت هرت)، خبير التصوير في مركز سبيتزر لعلوم الفضاء، أنه لو أردنا طباعة هذه الصورة، لاحتجنا لوحة إعلانية بحجم ملعب روس بول Rose Bowl! لتقريب الصورة أكثر فهذا الملعب الذي يتسع لأكثر من 40 ألف متفرج، تبلغ مساحته 4000 متر مربع! صورة واحدة بمساحة 4000 متر مربع!

مدهش، أليس كذلك؟ ما قولكم إذن وصورتنا التي نتحدث عنها اليوم يبلغ حجمها أكثر من ضعف الرقم السابق!

جزء صغير للغاية من الصورة الكاملة لمجرة درب التبانة!

لخمسة أعوام متتالية، قام فريق العلماء الذي يرأسه د. رولف شيني بمراقبة مجرتنا، درب التبانة، سعيا وراء الأجسام متغيرة اللمعان والضياء. تتضمن هذه الأجسام على سبيل المثال النجوم التي  تمر من أمامها الكواكب، أو الأنظمة الشمسية متعددة النجوم والتي يحجب فيها نجم ما الآخر بين الفينة والأخرى. ولتحقيق هذا، يلتقط الفريق للسماء الشرقية ليلة تلو الأخرى؛ مستعينين في هذا بتليسكوبات مرصد جامعة بوشام Bochum’s university observatory في صحراء آتاكاما في تشيلي. جراء هذا، تم اكتشاف ما يزيد عن 50 ألف جسم متغير اللمعان لم يسبق تسجيلهم من قبل في قواعد البيانات المتاحة.

المنطقة التي يراقبها علماء الفلك تبلغ من الضخامة والاتساع أنهم اضطروا إلى تقسيمها إلى 268 نطاق، وقاموا بتصوير كل نطاق على مدار ليال عديدة متفاوتة. وبمقارنة الصور الملتقطة، يمكنهم تحديد الأجسام المتباينة والمتغيرة. عقب هذا، قام الفريق بتجميع كافة الصور المتفرقة للنطاقات الـ 268 في صورة واحدة شاملة؛ وبعد فترة حساب بيانات استمرت لأسابيع عديدة، صنعوا صورة واحدة بحجم 194 جيجابايت تضم جميع الصور الملتقطة على اختلاف الفلاتر الضوئية المستخدمة لتسجيل  وتصوير كافة النطاقات! بجودة 46 مليار بيكسل، تعد هذه الصورة هي الأضخم في تاريخ الفلك!

بالاستعانة بهذه الأداة، يمكنكم رؤية نسيج مجرتنا بشكل شامل، درب التبانة، في نظرة واحدة؛ أو يمكنكم التقريب وتفحص منطقة بعينها! الصورة التالية تشرح ما يكمنكم القيام به.

Milky Shot 2

رحلة ممتعة في أرجاء مجرتنا العزيزة!

Comments

comments

Written by محمد فكري طلعت

كاتب، مترجِم، وخبير معتمد ACE من شركة أدوبي سيستمز للرسوميات والتحريك.
أحب القراءة، سماع الموسيقى، النحت والنمذجة الرقمية، وأمقت أكشن سكريبت 3.

Follow

67 posts

اترك رد