Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

نبتة استوائية تتعلم وتتذكر مثل الحيوانات!

صدق أو لا تصدق: اكتشف علماء من جامعة استراليا الغربية أن نباتات تدعى ميموسا بوديكا Mimosa pudica لديها القدرة على التعلم والتذكر مثلها مثل بعض الحيوانات!

اكتشف العلماء ذلك حين لاحظوا أن رد فعل ذلك النبات تجاه اللمس، حيث يلتف للأعلى في محاولة منه لحماية نفسه من الحيوانات المفترسة، 
ومع ذلك تعلم النبات مع الوقت عدم ابداء نفس رد الفعل مع سقوط قطرات المطر عليه، وكأنما أدرك أنها لا تشكل تهديداً على حياته! . 
ولم يتوصل الباحثون بعد لإجابة مؤكدة عن سبب امتلاك هذا النبات لتلك القدرة، ولكنهم يظنون أنها تعود إلى الشبكة القائمة على الكالسيوم في خلاياه، والتي تشبه الذاكرة في الحيوانات إلى حد ما!!

شاهد رد فعل النبات المدهش في هذا الفيديو:

وتفترض الدراسة أن التجربة علمت تلك النباتات تفاصيل البقاء على قيد الحياة، مما قد يحمل العلماء على تغيير نظرتهم للنباتات من الآن فصاعداً.
 والجدير بالذكر أن تلك النباتات تظل متذكرة لما تعلمته لعدة أسابيع، حتى بعد تغير الظروف المناخية كما ذكر الباحثون. 
وأظهرت الدراسة أن نباتات Mimosa pudica تستطيع التعلم والتذكر تماماً كما هو متوقع من الحيوانات، على الرغم من عدم امتلاكها لأدمغة بالطبع!!

ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة مونيكا غاغليانو – الباحثة الأسترالية التي قادت تلك الدراسة – قامت مؤخراً بنشر ورقة بحثية تدّعي أن النباتات تستطيع التحدث باستخدام الأصوات!

المصدر dailymail

 

Comments

comments

One Comment

Leave a Reply

اترك رد