Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

مفاهيم خاطئة عن جسم الإنسان

لطالما كانت أجسادنا معقلاً للتفكير والتدبر فيما وضعه الخالق من نِعم لا تُعد ولا تُحصى والتي حيّرت الكثير من المفكرين والعلماء، ووسط هذه التدبرات والعبر ظهرت الكثير من المفاهيم الخاطئة التي سيطرت على عقول الملايين من البشر والتي مازال يُصدقها الكثيرين إلى الآن، لذا دعونا ننتقل من واحدة إلى أخرى لنُبيّن أهم المفاهيم الخاطئة والشائعات حول الجسد البشري في محاولة للتدبر وأخذ العبرة الصحيحة.

how-many-human-body-parts-remain-undiscovered-131111-670x440

لابد لك أن تشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً

في الواقع، الأمر ليس ضرورة فأنت تستهلك الكثير من الماء التي يحتاجها جسمك كل يوم من خلال الطعام، لذا لا تُجبر نفسك على شرب الماء إلا إذا كنت ظمآناً، وتذكر أنه يُمكنك شرب الماء بالكمية التي تريدها فالأمر ليس مُحددا.

جسم الإنسان يعرق إذا تعرض للسموم

بالطبع توجد الكثير من الغدد العرقية داخل جلدك، لكنها ليست على اتصال بأي نظام بالجسم، ولا يُمكنها القضاء على السموم، لكن العرق يثعتبر طريقة ما لتبريد الجسم من خلال إطلاق كميات من الماء، الملح والشوارد الأخرى.

يتم تطعيمك بأمصال من الفيروسات التي تحميك منه

في حقيقة الأمر، تحتوي الأمصال على بعض أجزاء الفيروسات التي أُنتجت من أجله، لكن بمقدار ما لا يأتي بالضرر إليكم، وهي تعمل عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج الأجسام المُضادة وذلك لحمايتك إذا ما أصبت به وتحفيز الجسم لبدء عملية المكافحة.

تُعطي السكريات الأطفال الكثير من الطاقة

أثبتت الدراسات بالفعل أنه لا يتأثر سلوك الاطفال أو مهاراتهم المعرفية بأي كمية يتناولها الطفل من السكر، وسبب نشاط الأطفال بتناولهم للسكريات ما هو إلا أمر عادي جداً، وذلك لطبيعة الأطفال التي تُحب النشاط المفرط بعد تناول الطعام.

تغذية الأطفال بالطعام الصلب يساعده على النوم خلال الليل

اعتقادك الخاطيء في مليء بطون الأطفال بالأرز أو غيره لا يحتفظ بنوم للأطفال خلال الليل ويمنعه من الإستيقاظ ليلاً، بل إن النوم الهانيء لا يأتي إلا بتناول الكمية الكافية من لبن الأم أثناء الرضاعة.

يستمر الشعر والأظافر في النمو حتى بعد موتك

سمعنا كثيراً هذا المفهوم الخاطيء والذي وقع في آذان الكثيرين موقع الصدق واليقين، لكن في حقيقة الأمر يجف الجلد ويتراجع في النمو مما يبطل نمو أي شيء بعده سواء كان شعراً أو أظافرا.

الخروج في الطقس البارد مع شعر رطب قد يرديك مريضاً

تختلف أسباب نزلات البرد والتي تأتي عن طريق اكثر من 100 فيروس مختلف، والتي تنتشر عن طريق الإتصال المباشر مع الأشخاص المصابة، وتعرضك لنزلات البرد شتاء ما هي إلا بسبب كثرة تواجدك بالمنزل والتلاحم الأسري الذي يعتبر معقلاً للجراثيم.

تجويع الحمى، وإطعام البرد

عزيزي لا تفعل ذلك، فامتناعك عن الأكل في حالات الإصابة بالحمى لن يساعدك في شيء، ولا يُمكنك إجبار نفسك على أكل مُعين، لكن شرب الكثير من السوائل قد يُساعدك في الشفاء سريعاً.

إذا مارست السباحة بعد تناول الطعام فستتعرض لتمزق عضلي

هذه حكاية أخرى من أساطير الوالدين التي كان مصدرها القلق على أطفالهم، لكن حان الوقت لنقول بأنهم كانوا مخطئين تماماً إذ إنه ليس هناك دليل على هذه الخرافة التي صدقناها صغاراً.

شرب الحليب يزيد من المخاط أثناء الإصابة بالإنفلونزا

نضج الكثير منّا على تحذيرات الأم المستميتة في منع أطفالها تناول أي منتج من منتجات الألبان سواء اللبن أو القشدة أو أي نوع آخر من منتجاته لإنه يزيد المخاط، لكن الأمر ليس صحيحاً بالمرة، فبعض الأطباء يقولون بأنه يزيد من تخامة المخاط ولكنه لا يزيد من تكوينه.

إذا ابتلعت علكة فستبقى في معدتك لمدة طويلة

تأتي العلكة بالكثير من النكهات المميزة والمكونات التي من الممكن أن يكون هناك صعوبة بهضمها قليلاً، لكن هذا لا يعني أنها لا تترك جسمك، وبالرغم من صعوبة التعامل معها عبر الجهاز الهضمي إلا أنها تخرج كما هي بعد أيام قليلة.

لا ينبغي إيقاظ نائماً أبداً

تقول الأسطورة أنه إذا أيقظت نائماً أثناء مشيه فقد يصاب بصدمة أو أزمة قلبية، لكن الأمر ليس صحيحاً ولكن يُستحسن ألّا توقظ أحداً أثناء مشيه نائماً، بل يُفضل أن توجههم بلطف إلى سرائرهم.

حلق الشعر يجعله ينمو أكثر كثافة

بالطبع الأمر ليس كذلك، فالحلاقة تسبب نمو الشعر مرة أخرى بشكل طبيعي والتي يكون فيها مدبباً، عند حلقة ينمو حاداً إلى الوراء مما يجعله يبدو أكثر سمكاً، يتحدد سمك الشهر في جذوره التي تبقى تحت الجلد.

يمكن للشامبو والبلسم العناية بأطراف الشعر

عند موت الشعر لا يُمكن إصلاحه، ولا يقوم الشامبو أو البلسم بأي مما تتخيله، على الرغم من انه يعتني ولفترة قصيرة جداً بالشعر، إلا أن الطريقة الوحيدة لإستعادة شعر صحي هو قطعه لينبت من جديد.

يتذوق اللسان جميع الأطعم وفي مناطق مختلفة

يعتقد الكثير منا إمكانية تذوق الأطعم بأي منطقة باللسان وهو ما يأتي على عكس الحقيقة تماماً، إذا ثبُت علمياً أن لكل طعام جزء خاص يستطعمه أو يشعر بطعمه، فقط ضع بعض الملح على لسانك، فهل تتذوقه؟

يستخدم البشر فقط 10% من أدمغتهم

يرجع الأمر في كثير من الأحيان إلى العالم الشهير ألبرت أينشتاين، وانتشرت بعد ذلك في الأفلام ويقر بذلك الكثير، إلا أننا بالفعل نستخدم كل جزء، أو بالأحرى دعنا نؤكد على أن لكل جزء في الدماغ وظيفته الخاصة.

الدم في العروق ذو لون أزرق

في الواقع الدم عادة ما يكون أحمر أو أحمر داكن ولم يكن أبدا باللون الأزرق، وقد يبدو لونه أزرق بسبب الذو الذي ينتشر عبر الجلد، ويتلون الدم على حسب كمية الأكسجين الموجودة به.

يمكنك مقاومة بعض المضادات الحيوية

يعتبر هذا احد أنواع الغش، لكنه خاطيء تماماً، إذ أنه لا يمكن مقاومة المضادات الحيوية لكن يُمكنك مقاومة البكتيريا، لذلك إذا كنت تتناول الدواء المناسب، فلن تقتل جميع أنواع البكتيريا.

الإنسان لديه خمس حواس فقط

بالطبع معظم البشر لديهم خمس حواس أساسية وهي السمع، البصر، التذوق، الشم واللمس، لكن فكر لبضع لحظات اخرى، أليس هناك ما تشعر به غير هذه الخمس، ألا تشعر بالألم، درجة الحرارة، التوازن، مرور الوقت أو الجوع.

المشروبات الكحولية تدفيء الإنسان

بالطبع يُمكنه ذلك ولكن إذا ما شُرب ساخناً، أما إذا كان غير ذلك (عادة) فلن يحدث شيئاً، والسبب في ذلك هو تمدد الأوعية الدموية والتحرك على سطح الجلد وهو ما يوحي ليك بالسخونة والتدفئة.

الكحول يقتل الخلايا الدماغي للإنسان

شرب الكثير من الكحول قد يُشعرك بأنك تقتل خلايا العقل، لكن الأمر ليس صحيحاً، فهو يبطيء من العمل قليلاً، وعندما يصل الكحول إلى الدماغ، فإنه يضر بالخلايا العصبية بين الأنسجة، لكن العقل سرعان ما يُصلح نفسه بعكس الشعر أو الأظافر، لذا فالضرر قاصر وسهل الإصلاح.

بعض القدرات العقلية في الجزء الأيسر والأخرى في الجزء الأيمن

بالتأكيد هناك جزءان من الدماغ لكنهما يتشاركان في العمل، ويعتمد ذلك على شخصيتك، فعلى سبيل المثال عند تعلم اللغات يعمل الجانب الأيسر على القواعد والنطق، بينما يعمل الجزء الأيمن على التجويد الصحيح.

طقطقة المفاصل تسبب إلتهابها

عندما تقوم بطقطقة المفاصل فإنه لا يضر عادة، والصوت الذي يصدر نتيجة للضغط السلبي المؤقت على غاز النيتروجين في المفصل، وهذا ليس ضاراً، لكنه من الممكن أن يسبب انقطاع في الأوتار لكن مع السن الكبير

فيتامين C يمنع نزلات البرد

على الرغم من أن فيتامين C يُحسّن من الجهاز المناعي بجسمك، لكنه لا يعني بالضرورة الوقوف حائلاً أمام إصابتك بالإنفلونزا، أو التخفيف من الاعراض، لكن الامر يعتمد على مقاومة الجهاز المناعي بجسمك.

التعرض للفضاء الخارجي قد يفجر الجسم البشري

بالطبع لن يكون الأمر كذلك، لكنه متشابه في نهاية الامر وهو الموت، حيث يفقد الإنسان وعيه في أول 10 ثوان، وينتفخ مثل البالون ويموت بعدها بحوالي 90 ثانية، يُمكن أن يظل أكثر من ذلك في حالة عدم استنشاق أي هواء.

المضادات الحيوية علاج لنزلات البرد

لعل الامر قد يبدو سخيفاً بعض الشيء، لكن الأمر كذلك بالفعل، إذ أن المضادات الحيوية علاج للبكتيريا، وليس الفيروسات، وتتسبب الإنفلونزا من قبل الفيروسات، لذ لن تُجدي المضادات الحيوية في هذه الحالة.

النوم في غرفة مغلقة مع مروحة أمر قاتل

يعتقد الكثير حول العالم بهذه الأسطورة، إذ يعتقدون أن الإنسان سيموت إذا كان بغرفة مغلقة مع مروحة، وهذا بسبب نقص في الأكسجين أو انخفاض حرارة الجسم أو ثاني أكسيد الكربون، لكن كلما كانت ردجة الحرارة قليلة كلما كنت آمنا.

الغريق يكون أقرب إلى فقدان الوعي

تركزت هذه الأسطورة بسبب الكثير من الأفلام والتي أكدت على ضرورة ضرب الغريق عندما تهم بإنقاذه، لكن الغريق يكون أقل خطورة في المياة عن وجوده على شاطيء المياة.

الفقاعات بحمام السباحة يسببها امتصاص بشرتك للماء

تعتبر بشرتك من الأشياء المقاومة للماء، لا امتصاصها، أما عن ظهور الفقاقيع فهذا بسبب الجهاز العصبي اللاإرادي، على الرغم من عدم تأكد العلماء من السبب الرئيسي إلا انه يتعلق بالجهاز العصبي وليس الماء.

انقرض جيل البشر ذو الشعر الأحمر

ربما قد تضاءل البشر الذين يمتلكون شعراً أصفراً لكنهم لم ينقرضوا بعد، ولن ينقرض إلا إذا مات الحاملون له أو لم يكن هناك صغاراً منهم، لكن في الواقع هناك بعض هذه الجينات لكنها غير كثيرة.

اللقاحات والأمصال تُسببان مرض التوحّد

أصبحنا في عام 2015 ولازلنا نعتقد في هذا، فتعرضك للمصل لن يصيبك بأي توحّد، وقد كان هناك جدلاً من فترة طويلة حول هذا، لكن أمر التطعيمات ام ر عادي تماما.

تناول المكسرات، البذور والفشار قد يسبب انسداد أمعاءك

إذا كان هناك الكثير من طبقات الطعام التي تأخذ وقت طويل في الهضم مثل تناول المكسرات، البذور والفشار ، فقد يسبب ذلك آلاماً بالقولون وليس له علاقة بالأمعاء.

يُسبب التوتر ارتفاع في ضغط الدم

قد يرتفع ضغط الدم بشكل مؤقت مع زيادة التوتر وزيادة سرعة ضربات القلب، لكنه في الواقع على المدى الطويل لا يسبب أي ارتفاع به، وهناك الكثير من السلوكيات الاخرى التي قد تعرضك للخطر مع ارتفاع ضغط الدم مثل الإجهاد الجسدي، شرب الكثير من الكحول والإفراط في تناول الطعام.

إذا كان مخاطك باللون الأخضر، فهناك التهاب بالجيوب الانفية

الأمر في طبيعته مقلق لكنه ليس بسبب التهاب الجيوب الأنفية، لكنه دليل على عدم وجود البروتين بشكل كافٍ في خلايا الدم البيضاء، وليس له علاقة مباشرة بإلتهاب الجيوب الانفية.

تناول الأطعمة الدهنية تزيد الوزن

على الرغم من كثرة تحذيرات الوالدين بشأن هذه الخرافة والتأكيد عليها إلا أن الأمر بالعكس تماماً، إذ أن الدهون من الأطعمة الصحية تماماً، وتكثر نوبات القلب التي يثحدثها مرض السكري بسبب تناول الكثير من السكريات والكربوهيدرات المكررة.

الشيكولاتة والأطعمة المقلية تجلب حب الشباب

تمنيت لو أن هذه الخرافة صحيحة، فسيكلفك الأمر ترك السيكولاتة للحصول على بشرة نقية، لكن للأسف يأتي حب الشباب نتيجة الكثير من الأشياء المختلفة، مثل مستحضرات التتجميل، التعرّق وارتفاع نسبة الرطوبة، لذا لا تدع حب الشباب يمنعك من تناول الشيكولاتة.

القراءة في الإضاءة الخافتة تضعف النظر

تعمل الكثير من عضلات العين في الإضاءة الخافتة والتي يُمكنها جلب التوتر والتعب مع إجهاد العينين، لكنها لا تتأثر بشكل دائم أو يتعلق الأمر بضعف النظر.

تُمدك القهوة بالنشاط الكافي

هذا الإعتقاد يسيطر على الكثير ممن يبحثون عن نشاط في مسحوق القهوة بأنواعه المختلفة، لكن الكافيين الموجود بالقهوة يقوم بخداع العقل والتعامل كما لو أنه مدك بالكثير من الطاقة، لذا لا ينصح باستخدام القهوة في الأنشطة التي تحتاج بها إلى تركيز التام

اذا استخدمت المراحيض العامة فسوف تمرض

تتوالى تحذيرات الأم التي أصبحت أكبر الخرافات التي يصدقها الكثير منا إلى الآن، وذلك لأن الامراض تنتقل عن طريق الدم أو الإتصال الجنسي أو الرحم، لذا تجاهل نصيحة من يقول لك ذلك.

لعق الجروح أمر آمن تماما

يبدو الأمر غريباً، فقد تعوّدنا صغاراً على لعق الجروح كي يتم إلتئامها بسرعة أو يمكنك قطع الاوراق على موضع الجرح، لكن الأمر كارثة إذا أن لعابك معقل لكثير من البكتيريا التي تنتقل بدورها إلى الدم من خلال الجرح المفتوح وهي مخاطرة كبرى للحصول على عدوى.

اليقظة هو أفضل علاج لإرتجاج المخ

حالات ارتجاج المخ والتي تظهر أعراضها لعدة أسابيع أو بطريقة فورية وواحدة من تلك الأعراض أن تكون على درجة كبيرة جداً من التعب، وحينما تقول الأسطورة ألّا تدع أي شخص مصاب بارتجاج أن يغفو فهذا ضرباً من الخيال، إذ أن النوم هو الوسيلة الأفضل لعلاج الإرتجاج.

السرطان عبارة عن مرض واحد

قد يكون الأمر سخيفاً بعض الشيء، لكن السرطان يشير إلى أكثر من 200 مرض يتصرف بطريقة مشابهة ويؤثر على الجسم بطريقة متشابهة، لذا لا يوجد علاج موحد لمرض السرطان، بل يحتاج إلى أشكال مختلفة من العلاج.

عندما تعطس فإن القلب يتوقف لثانية

يعتبر العطاس رد فعل للدماغ حينما يدغدغ شيء ما البطانة العليا للأنف، حيث تقوم الأعصاب بإرسال إشارة ما للدمغ، مما يجعلك تعطس، لكن ليس بالضرورة أن يتوقف قلبك.

 

المصدر

Notice

Comments

comments

3 Comments

Leave a Reply
  1. تُعطي السكريات الأطفال الكثير من الطاقة

    أثبتت الدراسات بالفعل أنه لا يتأثر سلوك الاطفال أو مهاراتهم المعرفية بأي كمية يتناولها الطفل من السكر، وسبب نشاط الأطفال بتناولهم للسكريات ما هو إلا أمر عادي جداً، وذلك لطبيعة الأطفال التي تُحب النشاط المفرط بعد تناول الطعام. !!!
    ……………………
    ايه دخل السكريات في التأثير على المهارات المعرفية او السوك عموما سواء للاطفال او غيرهم !! اما بالنسبة للشق التاني !! ازاي امر عادي وان دي طبيعه فيهم النشاط بعد الاكل وان السكريات ملهاش دخل !!!

    …….
    المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم هو السكريات الأولية وبالتحديد الغلوكوز ( ويكبيديا )*
    ………….
    لسكريات البسيطة ينقلها الدم بشكل مباشر وتسبق كافة المواد الغذائية الاخرى في سرعة منحها الطاقة للجسم. وهي سكريات تتحلل سريعا في الماء وطعمها حلو المذاق مع تفوق واضح لسكر الفواكه من ناحية المذاق. ( الشرق الاوسط جريدة العرب الدولية )
    +
    في دراسة تكنولوجيا واساسيات الاغذية في قسم صناعت كلية الزراعة بيتم تقسيم السكريات من المواد المولدة للطاقة بجانب الدهون ونادرا البروتينات ( أ.د/اشرف محمد شرف )*
    …………

    …………………………

    انا اصدق ال درستة وال اتعلمتة وال مذكور في مصادر مختلفه ولا اصدق المقال والمصدر الوحيد ال شفته بيدعمة !!
    معلش انا محتاج افهم :)

    • أظن كون الأمر نسبي من شخص لشخص دا بيوضح المشكلة اللي انت تقصدها وعلى كلٍ

      الدراسات والسلوك الملاحظ لدى الكثير منّا يثبت أن الأمر فقط يكون عكسياً أي يعيق النمو البدني والعقلي مما يؤثر على كمية المعلومات المكتسبة، والسكريات تعزز من استجابة المتعة في الدماغ وتشعرك بطاقة وهمية.

      مثلاً لو تناولت جزء قليل من السكر وحاولت اجراء بعض العمليات الحسابية الصعبة كالرياضيات سيقوم الدماغ بإفراز الكثير من الكورتيزول وهو هرمون الإجهاد، وهي تعيق الذاكرة بشدة لذلك تجد فهم متفاوت بين فترة ما قبل وبعد الفسحة الدراسية في المدارس، في الصباح تجد قدرة الاستيعاب عالية جداً لكن بعد خروج الأطفال للفسحة وتناول الحلوى تقل نسبة التركيز.
      جزء نشاط العقل بعد تناول الحلويات دا لتأثير هرمون الدوبامين الذي يقدّم لك شعور بالمتعة والإحساس بالروعة في تناول المأكولات السكرية.

      وصول الحلويات والسكريات للمعدة بتدي إشارة للمخ إن الجسم امتلأ بالسعرات الحرارية وهذه أكبر دليل على سعرات حرارية زائفة أي بمعنى انك لو أكلت كمية كبيرة من الحلويات بتدي إشارات دماغك انك فعلاً شبعت بس سرعان ما تجد نفسك جائع وذلك لوجود سعرات حرارية غير صحيحة.

      أتمنى تكون اقتنعت يا أبوحميد 😀

One Ping

  1. Pingback:

اترك رد