Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

ماذا في 12 شهر ؟!

مر علينا جميعاً عام 2013 سريعاً مر الكرام كعادة الأيام . وخضنا خلاله العديد من الخبرات التي تؤهلنا لإكمال مسيرتنا في هذه الحياة علي أفضل حال . ولكن هناك العديد من المواقف والأحداث الخاصة التي أثرت في كل فرد منا .

في هذا الموضوع نريد أن نتناول بعض الأحداث المؤثرة بشكل يؤثر فينا مستقبلاً في جميع مواقفنا الحياتية ، فكل كلمة تقرؤها عليك أن تعلم أنها تؤثر فيك وفي مسار حياتك بشرط أن تتمعن بها وتصل إلي ما وراءها من معان وأفكار .

لن نستطيع بالطبع أن نتناول أحداثاً شخصية بالرغم من أنها قد تكون مفيدة إلي حد كبير للبعض ، ولكن ليست ذات أهمية لكثيرين آخرين .

كثير من الأحداث المحلية والعالمية بل والكونية اتخذت لها معاداً هذا العام لتبهرنا أو تخيفنا أو تضع فينا بصمتها بأي شكل أراد لها الله . نستطيع أن نذكر الكثير من الأشياء بهذا الخصوص ، ولكن يكفينا في هذا الموضوع أن نتخذ من كل شهر من الشهور الإثني عشر هذا العام حدثاً أهم جذب أنظار أكبر عدد ممكن من الأشخاص…أنا أولهم ، أي أن اختيار الأحداث في هذا الموضوع كأهم حدث لكل شهر هو بالفعل حسب اختياري الشخصي . أريد أن أوضح أيضاً أحد أهم المشاكل التي قد تواجهك خلال كتابة مثل هذا الموضوع صعوبة التحديد ، فبعض الشهور جدباء تقل بها الأحداث ذات الأهمية ، ولكن شهور أخري يصعب فيها تحديد أي حدث بها هو الأهم من بين العديد من الأحداث التي تستطيع جميعها أن تحتل المقام الأول في العام بأكمله .

يناير

“أزمة كوريا الشمالية”

kym_ywnj_wn

تابعنا جميعاً مع بداية شهر يناير الأزمة التي نشأتبين كوريا الشمالية والصين والولايات المتحدة الأمريكية والتي انتهت بإعادة فتح منطقة كيسونج الصناعية في العاشر من سبتمبر الماضي .

بدأت هذه الحرب كحرب أهلية كحرب أهلية بين الكورييتين عام 1950 ولم تكن الجزيرة الكورية قد تقسمت حينها لكن كان الجزء الجنوبي منها تحت سيطرة الأمم المتحد بقيادة الولايات المتحدة والشمالي كان خاضعاً للاتحاد السوفيتي . وانتهت الحرب عام 1953 .

في الثاني عشر من يناير لعام 2013 قامت كوريا الشمالية بتجربة نووية أدانها المجتمع الدولي بشدة . كما وصفها الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” بالاستفزازية وإضعاف الاستقرار العام ، وأن من واجباته الدفاع عن سلامة الولايات المتحدة بكل شكل من الأشكال . لذا أرسلت الولايات المتحدة طائرة مزودة بأجهزة استشعار لتحديد ما إذا كان يتم استخدام البلوتونيوم أو اليورانيوم من قِبَل كوريا الشمالية أم لا .

تعترض علي هذا كوريا الشمالية ورئيسها “كيم كونغ أون” وتستهدف الولايات المتحدة وتهددها و ترجع تلك الجرأة في مواجهة الولايات المتحدة  إلي امتلاكها للسلاح النووي.

صنعت هذه الأزمة ضجة عالمية وتوقع العالم حرباً عالمية جديدة ولكن سترَ الله يحول دون وقوع خراب جديد ، ولكن يظل العالم في خوف وحذر شديد مما قد يحدث في أي لحظة من صدام بين الدول التي تملك الأسلحة النووية والتي يصعب التنبؤ بنتائجها .

عندما سئل أينشتاين عن الأسلحة التي ستستخدم في الحرب العالمية الثالثة أجاب بالآتي : بصراحة لا أستطيع أن احدد نوع الأسلحة التي سوف تستخدم في الحرب العالمية الثالثة. لكني واثق ان سلاح الحرب العالمية الرابعة سيكون من العصي والحجارة

فبراير

“نيزك روسيا”

Russia Meteorite 2013 8صور ما نتج عن تدمر النيزك في الغلاف الجوي

إنه في تمام الساعة التاسعة وربع صباحاً – بالتوقيت المحلي – في الخامس عشر من فبراير عام 2013 سقط نيزك في مقاطعة تشيليابينسك أوبلاست بسرعة 18 كيلو متر بالثانية تبعاً لمعلومات وكالة الفضاء الأمريكية .

من الجدير بالذكر أن النيزك كان يزن عشرة آلاف طن تقريباً مولداً انفجاراً بمقدار 500 كيلوطن من مادة “TNT”  أو “Trinitrotoluine”  والتي تعادل تقريباً 30 ضعف قوة القنبلة الذرية التي وقعت علي هيروشيما وناجازاكي .

أصاب هذا النيزك بشكل غير مباشر 1491 شخصاً من بينهم 200 طفل ، حيث أحدث النيزك موجة اصطدامية شديدة الانفجار أدت إلي تهشم زجاج النوافذ في المناطق القريبة .

ارتطمت شظايا النيزك بالأرض بعدما تفتت في الغلاف الجوي، مما أدى إلى إلحاق الأضرار بأكثر من 3 آلاف مبنى في مدينة تشيليابينسك بالإضافة لثلاث محطات توزيع للغاز تعمل على تزويد أكثر من ألفي منزل بالغاز .

أريد أخيراً أن أترك لمخيلتك ما كان من الممكن أن يحدث إذا استطاع أن يعبر هذا النيزك إلي أن يصل إلي سطح الأرض بحجمه الكامل دون أن يتأثر بالغلاف الجوي …. !!

مارس

“تنصيب فرنسيس”

40_20131209171835

في التاسع عشر من مارس لعام 2013 الموافق لعيد القديس يوسف في ساحة القديس بطرس تم تنصيب البابا “فرنسيس الأول” كبابا للفاتيكان وتولي تنفيذ مهامه بشكل رسمي وذلك بعد انتخابه ليكون خلفاً لسابقه “بندكت السادس عشر” .

ويعتبر هذا المنصب أهم منصباً بالنسبية للذين يعتنقون الكاثوليكية ، فبابا الكنيسة الكاثولوكية هو صاحب أعلي سلطة علي الكاثوليكيين .

يستطيع البابا “فرنسيس” تحدث الإسبانية والإيطالية والألمانية والفرنسية والأوكرانية بالإضافة إلي الإنجليزية .

حضر القداس نحو 200.000 شخص بالإضافة إلى وفود وزعامات دينية وسياسية من جميع أنحاء العالم ، وقد حضره البطريرك برثلماوس الأول وهي المرة الأولى التي يحظر فيها بطريرك القسطنطينية المتقدم بينّ متساويين للكنائس الأرثوذكسية الشرقية منذ الانشقاق الكبيرعام 1054، بكل الأحوال فإن الخطوة تأتي ضمن الحوار المسكوني .

أبريل

“انفجارات ماراثون بوسطون”

0415-BOSTON-MARATHON-BOMBING.jpg_full_600

في الخامس عشر من أبريل لعام 2013 كان يجري المشاركون في ماراثون بوسطون بشارع بويلستون غرب ساحة كوبلي دون أي مؤشرات لوقوع أي نوع من الاعتداء .

من الغريب أن السلطات كانت قد قامت بتمشيط المنطقة مرتين قبل وقوع التفجيرين إحداهما كانت قبل ساعة من الانفجارين .في تمام الساعة 2:50 بعد الظهر انفجرت قنبلتان يفصلهما 170 متراً في شارع بويلستون قبيل خط النهاية .

2013-04-15t225507z_1781254213_tm4e94f1g6k01_rtrmadp_3_athletics-marathon-boston-blast

تأكد عقب التفجير وفاة ثلاثة أشخاص هم :

  1. مارتن ريتشارد .
  2. كريستل كامبل .
  3. طالب بجامعة بوسطون كان يشاهد الماراثون .

كانت العديد من إصابات ضحايا التفجيرين في الأجزاء السفلى من السيقان، مما يشير إلى أن العبوتين كانتا في مستوى سطح الأرض، كما أصيب بعض الضحايا بانفجار في طبلة الأذن. .بُترت أطراف عشرة مصابين على الأقل 

مايو

“إعصار موور”

اعصار-اوكلاهوما

بعد ظهيرة العشرين من مايو لعام 2013 ضرب إعصارٌ من الدرجة الخامسة علي مقياس EF وبسرعة رياح قصوي بلغت 350كم في الساعة مدينة موور في أوكلاهوما والمناطق المحيطة وهو الإعصار الثالث الذي يضرب المدينة في 14 عام .

130521070925725

أصيب ما بين 237 و240 شخصًا، وقتل 24 من بينهم 9 أطفال وفقًا لمكتب الطب الشرعي في أوكلاهوما . تحدثت إفادات سابقة من مسؤولين عن مقتل 91 شخصًا ، أن ذلك العدد كان نتيجة تسجيل الأسماء أكثر من مرة . كما تدمر أو تضرر ما بين 12000 إلي 13000 منزل كما تأثر 33000 شخص .

يوليو

“الثالث من يوليو**”

13880819777852

**قبل أن أبدأ في العرض لهذا الحدث أحب أن أؤكد لكل قارئ لهذا الموضوع أن كوني ولدت علي أرض مصر يجعلني لي رأي فيما يحدث حولي بكل تأكيد ، ولكن اطمئن و تأكد أن بقراءتك للفقرات التالية لن تستطيع معرفة أو حتي توقع اتجاهي ورأيي في الأحداث .

في الثالث من شهر يوليو عام 2013 خرج عبدالفتاح السيسي قائد عام القوات المسلحة المصرية برتبة فريق أول ليلقي خطاباً علي الشعب المصري بعد اجتماع مع قوي سياسية ودينية وشبابية ، تضمن الخطاب خارطة طريق تتضمن عدة بنود أهمها :

  1. عزل الرئيس محمد مرسي .
  2. تشكيل حكومة كفاءات وطنية تتمتع بجميع الصلاحيات لإدارة المرحلة الحالية .
  3. تشكيل لجنة لعمل تعديلات الدستورية علي دستور 2012 .

جاء هذا تلبية لرغبات ملايين من المصريين الذين نزلوا إلي الشوارع في الثلاثين من يونيو يطالبون بانتخابات رئاسية مبكرة كمطلب رئيسي ، واستمرت هذه المظاهرات حتي هذا الخطاب .

وأصحب النظام الجديد هذه القرارات باعتقالات لأعضاء جماعة الإخوان المسلمين وغلق لقنواتهم أو القنوات المؤيدة لهم .

في الثامن والعشرين من يناير اعتصمت العديد من القوي الإسلامية في ميدان رابعة العدوية ، واستمر هذا الاعتصام بعد الثالث من يوليو وحتي الرابع عشر من أغسطس . كما بدأ ينتشر الملايين في مظاهرات في جميع محافظات مصر اعتراضاً علي عزل محمد مرسي والتي ما زالت مستمرة حتي الآن .

وما زال الانقسام في الشارع المصري إلي الآن لاختلاف الآراء حول كونه انقلاباً أم ثورة .

أغسطس

“فض اعتصامي رابعة والنهضة**”

367523161236

في الرابع عشر من أغسطس لعام 2013 بدأ تحرك قوات من الشرطة تجاه المعتصمين في ميداني الرابعة العدوية بالقاهرة والنهضة بالجيزة وأغلقت الطرق المؤدية إليهما .

هناك اختلاف كبير حول مجريات فض اعتصامي رابعة والنهضة لذا لا نريد أن نتحدث كثيراً عنها لاحتمال عدم وصولنا إلي مصداقية كاملة ومعلومات صحيحة ، لكن يمكننا أن نعرض بعض مقاطع الفيديو للفض دون التعليق عليها .

اعترضت العديد من الدول والمؤسسات والاتحادات العالمية علي ما حدث في فض الاعتصامين وأدانته بشدة ، في حين رضي عنه العديد من المصريين وكذلك الحكومة المصرية ، وللمزيد عن ردود الفعل حول فض الاعتصام يمكن الرجوع إلي المصادر .

10_11_2013_1137228612_306655

تضاربت الإحصائيات حول ضحايا فض الاعتصامين حيث ذكرت وزارة الصحة المصرية أن حصيلة القتلي هي 578 قتيل و4201 مصاب علي مستوي الجمهورية يومي الرابع عشر والخامس عشر كحصيلة للاشتباكات ، في حين ذكر تحالف دعم الشرعية أن عدد القتلي تخطي الآلاف الخمس .

**قبل أن أبدأ في العرض لهذا الحدث أحب أن أؤكد لكل قارئ لهذا الموضوع أن كوني ولدت علي أرض مصر يجعلني لي رأي فيما يحدث حولي بكل تأكيد ، ولكن اطمئن و تأكد أن بقراءتك للفقرات التالية لن تستطيع معرفة أو حتي توقع اتجاهي ورأيي في الأحداث .

سبتمبر

“هجوم واسترغات مول بنيروبي”

2013-09-21T145336Z_01_NAI122_RTRIDSP_3_KENYA-ATTACK

في الحادي والعشرين من عام 2013 هاجمت مجموعة إرهابية مركزاً تجارياً فخماً بنيروبي وصلت حصيلة القتلي نتيجة هذا الهجوم إلي أكثر من 39 شخص وأصيب نحو 150 بينهم أمريكيين وبريطانيين وفرنسيين ، ذلك بالإضافة إلي أخذ بعض الرهائن من الكينيين والأجانب .

kenya-mall-attack

أعلنت حركة الشباب المجاهدين الصومالية التابعة للقاعدة مسؤوليتها عن هذا الهجوم . وقالت الحركة عبر “تويتر” أن “المجاهدين دخلوا اليوم عند الظهر تقريبا ويست غيت” المركز التجاري الذي وقع فيه الهجوم و”قتلوا اكثر من 100 كافر كيني والمعركة مازالت مستمرة”.

يجب التفكير طويلاً لماذا زادت هذه العمليات الإرهابية حول العالم حتي نستطيع منعها قبل بدايتها عن طريق اجتثاثها من جذورها بإعطاء كل فرد حقوقه الكاملة حتي لا يلجأ لمثل هذه العمليات مع ردع من يحاول التعدي علي حقوق الغير .

أكتوبر

“خطف رئيس وزراء..!!”

0,,17148814_303,00

نستعجب أحياناً عندما نسمع عن خطف بعض الأشخاص لكن الأمر لن يعود كذلك بعد حادثة خطف رئيس الوزراء الليبي “علي زيدان”

في ساعة مبكرة من صباح العاشر من أكتوبر لعام 2013 اقتحم مسلحون فندقا في طرابلس واختطفوا رئيس الوزراء . وذكرت الحكومة الليبية الانتقالية في بيان مقتضب على موقعها الإلكتروني أنه تم اقتياد زيدان إلى جهة غير معلومة لأسباب غير معروفة من قبل مجموعة يعتقد أنها من غرفة ثوار ليبيا ولجنة مكافحة الجريمة .

وقال متحدث باسم الجماعة، التي تعرف باسم “غرفة عمليات ثوار ليبيا”، إن احتجاز زيدان يأتي بعد تصريح لوزير الخارجية الأمريكية جون كيري عن اعتقال أبو أنس الليبي قال فيه إن الحكومة الليبية كانت على علم بالعملية..

نوفمبر

“اتفاق حول النووي بين إيران والدول الأخرى”

d491e77e-ace8-453f-805e-63f121af9426

قال مسؤول أميركي رفيع إن الاتفاق لا يعترف بحق إيران في تخصيب اليورانيوم وإنما يعترف ببرنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني، وأضاف أن الاتفاق يوقف التطوير في برنامج إيران النووي بما في ذلك مفاعل آراك للأبحاث الطبية الذي يستخدم الماء الثقيل ويمكن طهران من صنع قنبلة نووية.

وكشفت وثيقة أميركية أن ايران ستلتزم بتحييد مخزونها من اليورانيوم المخصب بنحو 20%، كما ستلتزم بوقف التخصيب فوق نسبة 5%.

وقال عدد من أعضاء الوفود المشاركة في المحادثات بجنيف إن الاتفاق يقضي بتقليص برنامج إيران النووي مقابل تخفيف محدود للعقوبات على طهران بما قيمته سبعة مليارات دولار في شكل تبادل تجاري.

وقال أحد المفاوضين الإيرانيين إن الاتفاق يتضمن اعترافا ببرنامج التخصيب النووي الإيراني.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي اشترط عدم الكشف عن اسمه قوله إن الاتفاق سيحيد مخزونات اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، ويدعو لعمليات تفتيش دقيقة، مضيفا أن الاتفاق لا ينص على الاعتراف بحق إيران بتخصيب اليورانيوم، وأن العقوبات ستظل مفروضة.

وقد أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده ستعلق تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20% لمدة ستة أشهر، مع الاستمرار في أجزاء أخرى من برنامج التخصيب.

وأشار الوزير إلى أن القوى الكبرى تعهدت بعدم فرض عقوبات إضافية خلال الأشهر الستة، مع تعليق بعض التدابير العقابية القائمة منها أجزاء من الحظر النفطي فضلا عن العقوبات ضد صناعات البتروكيماويات الإيرانية وإنتاج السيارات والتأمين وتجارة المعادن الثمينة.

ووصف ظريف الاتفاق بأنه “نتيجة مهمة لكنه ليس إلا خطوة أولى” مشيرا إلى إنشاء لجنة لمراقبة تطبيق الاتفاق.

والسؤال الآن يطرح نفسه ، هل ستصل القوي الكبري لاتفاق يمنع اللجوء إلي دائرة العنف التي يصعب الخروج منها ؟؟

أخيرأ وليس آخراً ديسمبر

“رحل منديللا ): “

nelson_mandela_by_phothooth1

في الخامس من ديسمبر لعام 2013 رحل عنا الزعيم نيلسون منديللا عن عمر يناهز الخمس وتسعين عاماً بعد رحلة طويلة من الكفاح والنضال بكافة أشكاله .

اعتقل وسجن لسنوات طويلة في سبيل رسالته التي يريد أن ينشرها وأن ينهي نظام الفصل العنصري . كما وصل إلي العديد من المناصب بعد تحقيق أحلامه وأهمها بالطبع رئاسة جنوب إفريقيا ، وهذه بالطبع هي نهاية معظم الأبطال العظماء ، من السجن إلي كرسي الحكم حتي انتهي به الأمر في وداع مهيب له من العالم أجمع مع دموع منهمرة .

نتمني أن نجد الكثيرين من منديلا العرب الذين يرفعون رأسنا عالياً بوصولهم إلي العالمية في البحث عن حقوق الأفراد ومواجهة كل فاسد ظالم بكل شكل نتاح ومسموح .

0_8159180تمثال منديلا في جنوب إفريقيا

يونيو

إن شهر يونيو من الشهور العزيزة علي شخصي وماحدث بها وأظنه يستحق اللقب لا يمكنني أن أوفيه حقه أو أعدل فيه ….

شكراً عزيزي “يونيه” …

 

أما عن 2014 فأرجو أن تصبح أفضل من سابقيك …!!

 

المصادر المستخدمة في كتابة المقال: 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8

Comments

comments

12 Comments

Leave a Reply
    • قد يكون عاماً صعباً ولكن صدقني. ..!
      ليس اﻷسوأ علي اﻹطلاق …إنه ﻻ يقارن بعام سقوط الخلافة أو غزو المغول لبلاد المسلمين أو أسوأ من عام وفاة سيدنا محمد وما لذلك من أثر عظيم علي أهله وصحابته الذين عاشوا معه…!!

  1. بالطبع كان عام 2013 من أسوأ الأعوام على مر الزمن
    جعل الله مستقبلنا مليئ بالخير و العطاء …
    مقال رائع !!

  2. غطّيت مقالك بغطاء العالمية فغابت سوريا عن الإنسانية!!!

  3. بالطبع ﻻ أحد يستطيع أن ينكر فداحة ما حدث بسوريا هذا العام وخاصة حادث الغوطة الأليم في شهر أغسطس من عام 2013….
    وباعتبار حادث الغوطة من أهم اﻷحداث السورية بالعام إﻻ أنه جاء في نفس الشهر الذي وقعت فيه مجزرتي رابعة والنهضة والتي راح ضحيتها في متوسط التقدير عدد من القتلي و الجرحي أكبر من ذلك الذي نتج عن حادث الغوطة وهذا بالطبع ﻻ يقلل من بشاعة تلك المجزرة الكيماوية…..
    لذا كان علي أن أختار ما بين هذا أو ذاك…..
    كما أن حادثة الغوطة يتفق جميع من يسمع عنها علي رأي واحد وهو أن ما حدث بها هو ظلم واضح و جور فاضح علي اﻹنسانية وعلي حق الحياة لكل إنسان….أما عن عملية فض الاعتصامبن فالكثيرون يختلفون بشكل متواصل حولها من جميع النواحي فأردت أن أعرض لها بشكل جديد بعيد عن التحيز حتي نفكر جميعاً في اﻷمر لنصل إلي نقطة للتوافق حولها…

    • عليك أن تسأل كاتب الموضوع _أنا_ عن الموضوع وعن أخطائه…لا الموقع أو المسئولين عنه لأن هذا الموضوع ضمن المسابقة…لم تريد ألا تفتح الموقع مرة أخري حتي يتم تعديل الموضوع…؟!لن يتم تعديل الموضوع لأن هذا ليس بقدرة مسؤولي الموقع…!! وأن الأحداث في هذا الموضوع هي من اختياري بشكل كامل
      أما عن مسألة تفضيل عملية فض الاعتصامات عن مجزرة الغوطة فقد وضحت وجهة نظري مسبقاً بأن عملية الفض يختلف الكثيرون حولها كما أن أعداد القتلي والجرحي في عملية فض الاعتصامات تخطي ذلك الناتج عن مجزرة الغوطة…!!
      وأرجو أن تقرأ تعليقاتي السابقة وأيضاً تبريراتي في الموضوع نفسه….
      أما عن شهر يونيو فما المشكلة في أن أحتفظ لنفسي به…؟! ساعدني في أن أري المشكلة في ذلك…!!

اترك رد