Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

تعرف على جبل نيراجونجو وبحيرته البركانية النشطة!

قليل من البراكين مذهلة كبركان جبل نيراجونجو Nyiragongo، فهو يشتهر ببحيرة من الحمم البركانية النشطة التي تنفجر (نسبيًّا) من وقت لآخر، وهو بركان إذا انفجر فسوف يتسبب في كارثة واسعة النطاق. للأسف، فإن الاضطرابات السياسية تمنع التجمع العلمي من دراسة البركان. مع ذلك نجد عددًا قليلًا  من المصورين والعلماء مهتمين بهذا البركان.

mount-nyiragongo-smoking

يقع جبل نيراجونجو على الحدود الشرقية لجمهورية الكونغو الديمقراطية، وبركانه هو من نوع الـ”ستراتوفلكانوز” (Stratovolcanoes)، والمعروفة أيضًا باسم البراكين المركبة. تتشكل الستراتوفلكانوز مع مرور الوقت من طبقات من الحمم المتصلبة والرماد البركاني، وأحجار الخفاف مكونةً الجانب الحاد. مثال على ذلك جبل فيزوف الذي دمر مدينة بومبي من آلاف السنين، وهو أحد أشهر الستراتوفلكانوز في العالم.
mount-nyiragongo-aside

على مر التاريخ، أثبتت الستراتوفلكانوز على أنها دموية، فهي الأكثر خطورة من بين كل أنواع البراكين. في عام 2002 حدث آخر اندلاع لبركان جبل نيراجونجو، مئات الآلاف من الناس فروا من مدينة غوما القريبة منه بسبب الحمم البركانية، وأسفر الاندلاع عن مقتل أكثر من 100 شخص. وقع انفجار مميت مماثل في عام 1977، عندما قاس العلماء حممًا تسير بسرعة 60 ميلًا في الساعة.
mount-nyiragongo-crater

يتنبأ العلماء بنشاط مستقبلي لجبل نيراجونجو في السنوات المقبلة، على الرغم من أنهم غير قادرين على دراسة البركان بفعالية بسبب الدولة التي مزقتها الحرب في الكونغو.

mount-nyiragongo-scientists

mount-nyiragongo-lava-close-up    mount-nyiragongo-lava-lake-bubbling

mount-nyiragongo-flowing-lava

mount-nyiragongo-active-volcano

mount-nyiragongo-lava-lake

mount-nyiragongo-aerial-view

 

المصدر

Comments

comments

اترك رد