Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

كيف كان تصميم أشهر مواقع العالم الحالية عند انطلاقها؟

كما هو الحال مع كل مفردات عالمنا الحديث، كانت بدايات أشهر المواقع العالمية على الانترنت الآن بسيطة إلى درجة إثارة اليأس في وجود مستقبل مبهر نعيشه الآن. هذا ما ستشعر به بعد مطالعتك لما كانت تبدو عليه بعض من أكبر وأشهر المواقع الحالية التي صارت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا المعاصرة! وبالتأكيد تبدو تلك البدايات لنا الآن بسيطة مضحكة، بل قد يراها البعض سخيفة أيضَا، لكنها لم تكن كذلك عند انطلاقتها؛ ومع هذا سيظل السؤال الأهم هنا: أي رؤية ملهمة وأي عزيمة دفعت مؤسسي تلك المواقع للمضي قدمًا لتحقيق أحلامهم مهما بدت البدايات بسيطة إلى درجة الإحباط؟!

فلنضبط قرص التاريخ في آلة الزمن بضعة أعوام قليلة إلى الوراء ولنشاهد معًا كيف كان عالم الانترنت حينها لأسماء شهيرة للغاية حاليًا…

جوجل Google

1_google

على الرغم من أن تصميم الصفحة الرئيسية لجوجل لم يتغير كثيرًا، إلا أن الخدمات والقدرات التي صار يتمتع بها تختلف بشدة. طالبا الدكتوراة بجامعة ستانفورد سيرجي برين ولاري بيج هما من أطلقا جوجل للمرة الأولى في الرابع من سبتمبر 1998؛ ليتغير مفهوم البحث على الانترنت تمامًا من بعدها وإلى الأبد. والطريف هنا أن التصميم البسيط للغاية للصفحة الرئيسية لجوجل لم يكن يعكس رؤية تصميمية “عميقة” أو “مبتكرة” وإنما لأن المؤسسين اليافعين لم يكنا يجيدا لغة HTML وكانا يبحثان عن تصميم سريع يفي بالغرض لا أكثر!

يوتيوب YouTube

2_youtube

انطلق الموقع الأشهر لمشاركة وعرض مقاطع الفيديو حول العالم في فبراير 2005 بواجهة خالية وبلا أي دليل عملي على وجود مقاطع فيديو من الأساس! أول فيديو تم رفعه إلى الموقع كان من صنع أحد مؤسسي يوتيوب، وهو جواد كريم، وحمل اسم “أنا في حديقة الحيوان Me at the Zoo” وكانت مدته 19 ثانية فقط ويعرض فيديو لجواد أمام فيل في حديقة حياون سان دييجو.

فيسبوك Facebook

3_facebook

الموقع الأشهر على مستوى العالم حاليًا فيسبوك، كان يحمل اسم الـ فيسبوك Thefacebook لمؤسسه مارك زوكربيرج الذي أطلقه في 2004. وكما توضح الواجهة الأصلية للموقع، فقد كان متاحًا فقط لطلاب جامعة هارفارد دون غيرهم، وهو ما تغير لاحقًا لتتوسع قاعدة جماهير ومشتركي الموقع وتصل حاليًا إلى ما يزيد عن المليار مستخدم حول العالم! الطريف هنا أن التصميم الأصلي الذي ترونه بالأعلى كان يحمل صورة وجه رجل في الجانب العلوي الأيمن من الصفحة، وهي صورة للممثل الشهير آل باتشينو بعد التلاعب بها رقميًا!

ياهو Yahoo

4_yahoo

موقع البحث والأخبار الشهير الذي يضمحل بنفس سرعة صعوده، أسسه ثانئي آخر في جامعة ستانفورد، وهما جيري يانج وديفيد فيلو. في مارس 1995، وُصف الموقع بأنه أول دليل للإبحار والتجول عبر الانترنت، وقد احتوت الواجهة الأصلية له على شريط بحث بسيط وروابط لمواقع أخرى ليتطور لاحقًا إلى موقع إخباري وبحثي متخصص. وبالمناسبة فاسم الموقع يعتبر اختصارًا لـ “Yet Another Hierarchical Officious Oracle” كما وصفه مؤسساه في البداية.

آمازون Amazon

101

قبلة التسوق عبر الانترنت والتي يمكننا تتبع جذورها إلى ما قبل 1995، عندما كان مكتبة إلكترونية على الانترنت لا أكثر! جيفري بيزوس هو من أطلق على الموقع الشهير اسمه “آمازون” تمينًا بنهر آمازون الأكبر والأضخم في العالم. احتوت واجهة الموقع الأصلية على نصوص صغيرة وأيقونات وهي السمة التي لا تزال سائدة حتى الآن في التصميم الأخير.

تويتر Twitter

6_twitter

التصميم العجيب الذي ترونه بالأعلى كان الأول للشريك المؤسس لموقع تويتر جاك دورسي في يوليو 2006. ستلاحظون أنه في البداية كان الموقع باسم Twttr قبل أن يتحول لاحقًا إلى Twitter. وعلى الرغم من أن تصميم الواجهة قد تغير مرات عديدة في السنوات القليلة الماضية، إلا ان هذا لم يثر استياء أو تذمر أي من رواده الذين يزيدون عن 300 مليون مستخدم!

نيويورك تايمز The New York Times

7_nytimes

على الرغم من أن تاريخ الجريدة الورقية العريقة يعود إلى 1851، إلا أن الموقع الإلكتروني الخاص بها قد انطلق عام 1991، وهو تاريخ حديث نسبيًا. وكما ترون في الصورة بالأعلى، فالواجهة تعرض محتوى بسيط للغاية وصورة واحدة لا أكثر بالمقارنة بالموقع الحالي المتخم بالصور والمقالات المتعددة.

كانت هذه أشهر المواقع المعروفة حول العالم، وبالطبع يتعدى الأمر ما هو أكثر من 6 مواقع فقط لا غير؛ لذا سنترك الباب مواربًا في هذا المقال لإضافة المزيد من بدايات المواقع الشهيرة. ولنبدأ بالموقع الذي تقرأون عليه هذه السطور الآن!

عالم الإبداع Ibda3world

Ibda3 Old

كقاريء مخضرم لعالم الإبداع، فعلى الأرجح تعلم أن أصول الموقع ترجع إلى المدونة الشخصية لمؤسس عالم الإبداع المهندس إبراهيم العوضي، والتي كانت تحمل في الأصل اسم Himtox كما ترون في الصورة بالأعلى. كانت المبادرة جديدة وغير مسبوقة في عالمنا العربي في أغسطس 2008، وشكلت إلى حد كبير انطلاقة الكثير من المواقع العلمية والترفيهية المشابهة بعد سنوات لاحقة. وفي 2009، تم تغيير اسم المدونة إلى “عالم الإبداع” ليظل الاسم من بعدها الأشهر والأقدم لموقع يجمع بين تقديم العلوم والمتعة في آن واحد.

هل لديكم ما يمكن إضافته لهذا المقال؟ نرحب بتعليقاتكم وطلباتكم. فقط أخبرونا بما تودون الإطلاع عليه!

Comments

comments

Written by The Other MFikry

نسخة معكوسة من ظاهر ما يبدو عليه الشخص الأصلي!

Follow

46 posts

اترك رد