Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

سرطان المبيض: ما يجب الانتباه إليه!

سرطان المبيض هو السرطان الخامس الأكثر شيوعًا بين النساء، ويتسبب في وفيات أكثر من أي نوع آخر من سرطانات الجهاز التناسلي للأنثى، وفي هذا المقال، نتناول أهم العلامات والسمات المتربطة بهذا المرض الخبيث.

Holding hands

سرطان المبيض نادر نسبيًّا، ولكنه سرطان قاتل، ويقدّر المعهد الوطني للسرطان أنه سيتم تشخيص 22280 من النساء المصابات بسرطان المبيض هذا العام، و أن 15500 امرأة منهن سوف يقضين نحبهن بسب المرض. وعلى سبيل المقارنة، يقدر أنه سيتم تشخيص سرطان الثدي لدى 226870 امرأة، وأن 39510 منهن سوف يقضين جراء هذا المرض هذا العام.

وفي كثير من الأحيان يتم تشخيص سرطان المبيض عند النساء البيض أكثر من النساء في الأجناس الأخرى. ففي الولايات المتحدة، هناك 13.4 من الحالات التي تم تشخيصها سنويا لكل 100،000 امرأة بيضاء و11.3 حالة لكل 100،000 امرأة من أصل إسباني، و9.8 حالة لكل 100،000 امرأة سوداء أو آسيوية.

وعمومًا، معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لسرطان المبيض هو 43.7 في المئة، ولكن معدل البقاء على قيد الحياة يختلف كثيرًا باختلاف المرحلة التي يتم فيها تشخيص المرض.

blood sample

أكبر عامل خطر واحد لتطوير سرطان المبيض هو التاريخ العائلي للمرض. وفقًا للمعهد الوطني للسرطان فإن خطر إصابة المرأة بهذا المرض يتضاعف ثلاث مرات إذا كان لديها قريب واحد على الأقل من الدرجة الأولى مصاب بسرطان المبيض؛ حيث أن بعض الأسر قد تحور نسخ من جينات BRCA1 وBRCA2، وهذه الطفرات تزيد من خطر إصابة المرأة بسرطان المبيض. وقد بينت الدراسات أن 15 إلى 40 في المئة من النساء اللواتي لديهن طفرات BRCA1 أو BRCA2 مرشحات للإصابة بسرطان المبيض في مرحلة من حياتهن وخاصة قبل بلوغ سن 50 عامًا ، وهناك 85 إلى 90 في المئة من حالات سرطان المبيض ليس لها صلة وراثية واضحة، كما أنه تم ربط أدوية الخصوبة، والعلاج بالهرمونات البديلة بعد انقطاع الطمث، والبدانة وزيادة مخاطر الإصابة بالمرض. بشكل عام، خطر إصابة المرأة بالمرض ترتفع مع تقدم العمر.

fat-thin-110330

ويبدو أن خطر إصابة المرأة بسرطان المبيض مرتبط بعدد مرات الإباضة أو التبويض خلال حياتها، وتشير الأبحاث الأخيرة إلى أن البويضة تطرح في سائل المبيض ويحتوي على عوامل تساعد على نمو الجزيئات الأخرى التي تتلف الحمض النووي للخلايا في قناة فالوب. وعلاوة على ذلك، تبين الأدلة أن أخطر أنواع سرطان المبيض، يبدأ فعلًا  في الخلايا في نهايات قناة فالوب، وليس خلايا في المبيضين نفسيهما.

يقول الدكتور روني درابكينز، وهو أستاذ مساعد في علم الأمراض في كلية الطب بجامعة هارفارد أن هذه النتائج تفسر الملاحظات التي تمت منذ فترة طويلة حول أن أي شيء يقلل من عدد مرات الإباضة لدى المرأة يخفض أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المبيض، مثل الحمل، والرضاعة الطبيعية وحبوب منع الحمل وكل العوامل التي توقف التبويض مؤقتًا؛ وربطت دراسات كل تلك العوامل إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان المبيض.

mammogram

و يصعب تحديد أعراض سرطان المبيض لأنها مشابهة لأعراض الكثير من الأمراض الأخرى مثل مشاكل في الجهاز الهضمي، وفقًا لعيادة مايو كلينيك.

وهنا بعض من أعراض سرطان المبيض:

  • الضغط في البطن، والامتلاء أو الانتفاخ
  • عدم الراحة أو الألم الحوضي
  • استمرار عسر الهضم، والغازات والغثيان أو تغيرات في عادات المثانة أو الأمعاء مثل الإمساك أو الحاجة المتكررة للتبول
    فقدان الشهية أو الشعور بالشبع بسرعة
  • زيادة محيط البطن
  • قلة الطاقة
    وفي سرطان المبيض، تميل الأعراض إلى الاستمرار لفترة أطول وتزداد سوءًا مع مرور الوقت.

ونظرًا لشيوع هذه الأعراض، درس الباحثون شدة ومدة الأعراض المرتبطة عادة مع سرطان المبيض، خلافًا لغيرها من الأمراض. وفي دراسة واحدة، نشرت في عام 2004 في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، قارن الباحثون النساء اللواتي يترددن على عيادة صحية لا يعانين من سرطان المبيض مع النساء اللواتي لا يفعلن؛ ووجد الباحثون أن مزيجًا من آلام البطن وآلام الحوض والانتفاخ والإمساك وزيادة حجم البطن بشكل ملحوظ كانت أكثر شدة عند النساء المصابات بسرطان المبيض، وعلى سبيل المثال، كان 43 في المئة من النساء المصابات بسرطان المبيض يعانين من مزيج من الانتفاخ، وزيادة حجم البطن وأعراض المسالك البولية، ولكن كان 8٪ فقط من النساء دون السرطان يعانين من هذه الأعراض.

وقد ثبت أنه لا يوجد اختبار فعال في الكشف عن سرطان المبيض، ويمكن أن تشمل اختبارات الحوض التي يجريها الأطباء فحص المبايض، ولكن هذا الفحص غالبًا لا يُظهر الأورام حتى تنمو وتتوسع؛ كما تمت تجربة الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، واختبارات الدم التي تقيس مستويات جزيء يسمى CA-125، ولكن في كثير من الأحيان، لم تكن هذه التجارب دقيقة بما فيه الكفاية للعثور على السرطان.

 

المصدر

Comments

comments