Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

بوكي-ناتومي: علم تشريح البوكيمون!

بوكي بولز وبوكي كوينز؛ بوكي ستوب وبوكي جيم؛ بوكيمون!

لا ليست تعاويذ غامضة للثراء السهل أو “جلب الحبيب”، إنها مفردات عالم لعبة البوكيمون التي غزت العالم وأثارت ضجة على مدار الشهور القليلة الماضية.

maxresdefault

وصدقونا، قاومنا كثيرًا الكتابة عن تلك اللعبة، ليس حطًا من شأنها أو تسخيفًا لمن يلعبها، لكن لأنها كانت ملء السمع والبصر حرفيًا منذ أن ظهرت. تفتح فيسبوك تجد النيوزفيد يحوي خبرًا عن اللعبة من بين كل ثلاثة أخبار؛ تهرب لتويتر، فتجد الجميع ينشرون صور الوحوش التي اصطادوها في صالون المنزل، وفي المطبخ وفوق هوائي التلفاز على السطوح؛ تأخذ نفسًا عميقًا وتنزل إلى الشارع لتجد الهواتف المحمولة قد تحولت لعدادات جايجر بمعجزة ما! المارة يلوحون بهواتفهم في الهواء حولهم، يتقدمون ويتقهقرون كل أربع خطوات تقريبًا بحثًا عن آثار وحش بوكيمون ما. اللعنة! متى هبط المريخيون على الأرض؟

tnw-pokemon-go-featured-796x398

بالطبع لا تخلو ظاهرة لعبة بوكيمون من الدلالات الاقتصادية والتجارية المدهشة، بل في الواقع هناك الكثير منها وبعضها يلقي الضوء على ما هو قادم بقوة في عالم الترفيه والألعاب وتقنية الواقع المعزز؛ لكن مرة أخرى تم تداول هذه الدلالات والحقائق ليل نهار، سواء على لسان ذلك الخبير الاقتصادي اللامع في مقال ما، أو صديقك المقرب على حائطه الشخصي ضمن منشور أو تغريدة من آلاف، حتى صارت أرقام الأرباح ومبيعات متجر الألعاب وسعر سهم نيانتيك من المعلومات التي تفطر بها أعيننا صباحًا وتتثاءب عقولنا عليها مساءً. لكننا في مقالنا هذا سنتناول جانبًا آخر من القصة يحوي جرعة لا بأس بها من الإبداع والتجديد…

هل حدث وأردت أن تنظر إلى التركيب التشريحي لوحشك المفضل في لعبة بوكيمون؟ الإجابة على الأرجح لا! بالله عليكم من ذا الذي قد يرغب في شيء كهذا؟ من ذا الذي قد يرهق نفسه في تحقيق هذا من الأساس؟ ومع هذا، فما المانع كذلك؟

ولأنه لا مانع؛ فقد قام الفنان كريستوفر ستُل (بضمة سريعة من فضلك حتى لا يصبح المعنى مزعجًا إن كنت تفهم ما أعنيه) بالعمل على كتاب رسوم تشريحية لشخصيات لعبة بوكيمون وأسماه الـ “بوكي ناتومي PokeNatomy”.

pokemon-anatomy-pokenatomy-christopher-stoll-6

horsea_anatomy__pokedex_entry_by_christopher_stoll-dafuavo

سلسلة الرسوم التي تزداد عددًا بينما نتحدث، تتكون من بطاقات كبيرة لشخصيات مثل بيكاتشو، سكويرتل، شارمندر، وغيرها؛ وفيها يتناول كريستوفر كيف تبدو أجسام تلك الوحوش من الداخل وكيف تعمل. بالإضافة لهذا، تضم تلك البطاقات وصفًا تفصيليًا لقدرات تلك الوحوش، وآلية عمل وفائدة الأعضاء الداخلية، خاصة النظام العصبي.

oddish_anatomy__pokedex_entry_by_christopher_stoll-daf1hc4

pokemon-anatomy-pokenatomy-christopher-stoll-1

pokemon-anatomy-pokenatomy-christopher-stoll-2

pokemon-anatomy-pokenatomy-christopher-stoll-8

pokemon-anatomy-pokenatomy-christopher-stoll-7

pokemon-anatomy-pokenatomy-christopher-stoll-5

pokemon-anatomy-pokenatomy-christopher-stoll-4

pokemon-anatomy-pokenatomy-christopher-stoll-3

pokemon-anatomy-pokenatomy-christopher-stoll-9

رسم تلك التشريحات ليس بالأمر العسير في الواقع، لكن التحدي الحقيقي هو تخيل كيف تعمل أعضائهم بالداخل كي تمنحهم قدراتهم التي اشتهروا بها وتجسيد هذا بالرسم. قضيت الكثير من الوقت في تنفيذ هذا المشروع للخروج بتشريح متخيل يتسم بالقبول والتشويق أيضًا. بوكي-ناتومي قائم في الأساس على علم السلوكيات والأحياء للكائنات الحية الحقيقية، حيث لجأت أثناء عملي على هذا المشروع لكثير من المراجع لعلوم النبات، الزواحف، الميتافيزيقا، وحتى الأجنة!

هراء بالطبع! حتى ولو اكتسبت الرسوم بعض المصداقية لمعرفة كريستوفر بعلم التشريح واستعراض هذا في رسم العضلات والعظام بشكل أشبه بالعلمي. لكن مثل تلك التشريحات ستظل بلا أي قيمة علمية، وإن كانت ستمثل كنزًا حقيقيًا لمحبي تلك اللعبة، خاصة القدامى منهم الذين مارسوها بالبطاقات الورقية التقليدية.

pokemon-list.0.0

يأمل ستُل (بضمة سريعة من جديد من فضلك) في تصوير تشريحات الـ 151 وحشًا الأصليين للعبة بوكيمون، تمنوا له التوفيق وطول العمر!  يمكنكم دومًا الرجوع إلى صفحة مشروعه هنا للاطلاع على جديده!

Comments

comments

Written by The Other MFikry

نسخة معكوسة من ظاهر ما يبدو عليه الشخص الأصلي!

Follow

46 posts

اترك رد