إن سألتَ شخص ما عن أماكن تميز مكة حالياً أو سابقاً

فمن المتوقع أن يجيبك بمناطق كـ الحرم المكي، ساعة مكة، مشاعر الحج، بئر زمزم و طوى، و غار حراء، وشعب عامر ربما …

لكن هل من الممكن أن يجيبك بذكر أسماء الجبال والأحياء الشعبية؟

جبل الأحمر على سبيل المثال، أو حي الشامية والقرارة …

طبيعة أرض مكة

مكة المكرمة -في أصل تكوينها الجغرافي- وادٍ يقع بين جبلين هما: خندمة، وفي جزء منه يتشكل جبل أبي قبيس، والجبل الآخر هو قُعيقعان. بلغ ارتفاع مكة المكرمة ما بين 240 متراً إلى 919 متراً فوق سطح البحر من الغرب إلى الشرق، بما في ذلك المشاعر المقدسة. تكونت منطقة مكة المكرمة عموماً ضمن تشكيلات الدرع العربي المكون من الصخور القديمة والتي تمثلها معظم جبال مكة المكرمة. غالبية صخور طبيعة أرض مكة هي صخور نارية جوفية. تغلب على تضاريسها الشعاب والأودية والجبال، وفي أطراف المدينة توجد بعض الأودية الواسعة، والتي من شدة اتساعها يعتبرها البعض سهولاً شبه جافة، كالتنعيم والشرائع …إلخ.

توسعة المسجد الحرام

نموذج توسعة المسجد الحرام

مشروع عملاق غني عن التعريف، يعرف بأمره أغلب المسلمون، في توسعة الحرم المكي الجديدة توسعة الملك عبدالله -تحدث التوسعة للجهة الشمالية- ، لكن هل يعلمون شيئاً حول المناطق التي سيتم التوسعة فوقها ؟

كانت التوسعة فوق عدة جبال وتقريباً 13 حي شعبي، منها جبل قعيقعان.

منظر لجبل هندي

منظر لجبل هندي (قعيقعان)

جبل قعيقعان

هو أحد الجبال العريقة، تم هدمه لتوسعة المسجد الحرام كي يتسع لضيوف الرحمن القادمين من أرجاء الأرض لزيارته.

سبب التسمية: بضم القاف، وفتح العين المهملة، كأنه تصغير قعقان لحكاية أصوات (القعقعة ) السلاح الذي كان يخزن به عند تحريكه. وقيل لوضع الخيل وجاه السلاح، وقيل لحرب وقعت به.

موقعه من المسجد الحرام : في الشمال الشرقي من الحرم، وكان ضمن سلسلة عمليات الهدم لتوسعة الحرم لضيوف الله.

موقعه من مكة : يقع في غرب مكة. حدوده : من حارة الباب إلى القرارة

قعيقعان والأخشبين؟ في السنة العاشرة من البعثة، عندما انصرف محمد -صلى الله عليه وسلم- من الطائف راجعًا إلى مكة وهو محزون لأنه لم يستجب له أحد من أهل البلد، فلما بلغ “قرن الثعالب” بعث الله إليه جبريل ومعه ملك الجبال، يستأمره أن يطبق الأخشبين على أهل مكة، وهما جبلا مكة يحيطان بها، فرفض ذلك قائلاً:

«بل أرجو أن يخرج الله عز وجل من أصلابهم من يعبد الله عز وجل وحده لا يشرك به شيئاً».

يتفق معظم المؤرخين على أن جبل أبي قبيس هو أحد أخشبي مكة المكرمة، لكن يختلفون على أخشبها الآخر. ففي قول أكثر المتقدمين أن أبو قبيس وقعيقعان هما أخشبا مكة، وكادوا يتفقون على ذلك؛ لكن الذي ذكره الأزرقي والفاكهي أن الأخشبين: أبو قبيس وجبل يقال له: “الأحمر”، وكان يسمى في الجاهلية “الأعرف”، وهو الجبل المشرف وجهه على قعيقعان، ولكن لما كثر السكان والبيوت بالجبل اختلط الجبلان ببعض، فصارا كالجبل الواحد.

أحد البيوت القديمة في حارة الباب

أحد البيوت القديمة في حارة الباب

الأسماء الحديثة لجبل قعيقعان

منذ وقت قريب، كان سكان جبل قعيقعان، يسمونه بأسماء مختلفة، حيث أن الجبل قسم لعدة أقسام وسمي كل قسم بإسم مختلف عن الاخر، منها:

  • جبل السودان
  • جبل المطابخ
  • جبل الفلق
  • جبل هندي
  • جبل السليمانية
  • جبل الحجون
  • جبل العبادي
  • جبل المدافع -سمي بذلك لأن مدفع الإفطار كان على قمته-
  • جبل قرن
  • جبل لعلع
  • جبل دفان

أهل وسكان قيعقعان وبعض من الذكريات

بما أن جبل قعيقعان يعتبر قريباً من الحرم المكي، فغالبية سكانه يزورنه تقريباً كل أسبوع حوالي مرة أو مرتين وأحياناً أكثر، يعتبر أقرب باب هو باب الفتح. كان بعض الجيران يتفقوا أن يخرجوا سوية في يوم ما للذهاب للحرم المكي مع عائلاتهم وأطفالهم.

شبه أحد أهل مكة بأن سكان مكة هم أشبه بباقة من الورد، وذلك لكون مكة جمعت العديد من الناس من أماكن وثقافات مختلفة، ليلتحموا جميعاً تحت حقيقة كون جميعهم مسلمين،كذلك الأمر ينطبق على جبل قعيقان إذ أن سكانه من جنسيات شتى لايسعني ذكرها.

يوجد في جبل قعيقعان الكثير من نبات السدر، حتى أنه إذا توفي ميت لديهم كانوا أحياناً يأخذون من النبات المزروع في الجبل. بعض الأطفال الصغار كانوا معتادين أن يذهبوا أحياناً لقطف النبق، وهي ثمار شجرة السدر.

هناك أجزاء من الجبل لا يسكنها أحد، ويوجد قليل من الأشخاص من كانوا يرعون الخرفان وأحياناً يتركونها ترعى في الجبل، وقليل من العائلات تذهب لبقعة عالية بعض الشيء من تلك الجهات الغير مأهولة بالسكان ليتنزهوا فيها، وهم يحملون معهم طعام نزهتهم من حلويات ومشروبات مكاوية.

كان هناك من سكان جبل قعيقعان من كانوا في الأساس يسكنون بجبل عمر، لكنهم إنتقلوا إليه بسبب مشروع تطوير جبل عمر، ولقرب جبل قعيقعان من بيوتهم السابقة.

حالياً سكان الجبل قد حصلوا على تعويضات مالية لمساكنهم، وأنتقل أغلبهم إلى مناطق أخرى في مكة كالشرائع والشوقية والسبهاني والعتيبية وغيرها …

لوحة تم رسمها باليد تبين المركاز الحجازي

لوحة تم رسمها باليد، تبين المركاز الحجازي

رمضان في قيقعان

عادة يذهب غالبية أهل قيقعان للمساجد المجاورة في نفس الجبل ليصلوا التراويح نساءاً ورجالاً، وبعضهم من يذهب ليصلي في الحرم المكي.

إعتاد بعضٌ من أهل قيعقعان أن يشتروا شراب الصوبيا الحجازي من حارة جرول.

بعد انتهاء صلاة التراويح، حوالي الساعة 9 مساءاً تقريباً غالبُ الأطفال يذهبون لشراء المفرقعات للتسلية بها، وبعض الرجال يذهبون ليجلسوا ويجتمعوا في المركاز أو المركا -المركاز عبارة عن جامع أو مدرسة تتم من خلاله مناقشة كل ما يتعلق بأمور الحي واحتياجاته، وذلك من خلال التشاور بين عمدة ووجهاء وأعيان ومشايخ الحي، ويتم فيه أيضا رصد الحالات الفقيرة والأرامل وجميع من يحتاج إلى مد يد العون، إضافة إلى مناقشة الاحتياجات الكلية للحي، والتي أضافت له التقنية كثيرا من الخصائص التي فعّلت من دوره وجعلت منه ركيزة فعلية تواكب عجلة التنمية- للحديث سوياً، بعض الشباب يلعبون بالفريرة وأحياناً يلعبون الضومنه (esDomino) ، وربما تزور النساء بعضهن البعض. أما في العشر الأواخر فيقل هذا الاجتماع لإنشغال الأكثرية بالعبادة، لأجل المثوبة وإتباعً لليلة القدر.

قلاع جبل قعيقعان

بنيت بعض القلاع الضخمة على الجبل ويظهر على تصميمها الأسلوب الحجازي المعماري.

قلعة جبل هندي: تقع في الجزء الشمالي من مكة على جبل هندي، وهو جزء من جبل قعيقعان.

قلعة لعلع أو اللاسلكي

صورة لقلعة لعلع أو اللاسلكي بعام 1429 هـ

قلعة لعلع أو اللاسلكي : تقع هذه القلعة على احدى قمم جبل قعيقعان, يطل على المسجد الحرام من الناحية الشمالية الغربية.

قلعة أجياد

قلعة أجياد : تقع في أعلى جبل أجياد، تطل على المسجد الحرام بمكة المكرمة.

خريطة مكة المكرمة لإبراهيم رفعت باشا

خريطة مكة المكرمة لإبراهيم رفعت باشا، تم تعديلها وتلوينها بإستخدام الحاسب الآلي

ذلك الجبل بما فيه من ذكريات، اللعب بالمفرقعات برمضان في شوارعه، وفرحة نزول المطر، وفرحة سماع صوت مدفع الإفطار، وإجتماع الأهل والجيران والأصدقاء في كل الأوقات.

لذلك جبل قعيقعان كان أحد الجبال العريقة، التي حملت في صدوعها كثير من التاريخ الجميل.

حالياً كل هذه المنطقة بأثارها قد تم هدمها، لأجل توسعة الحرمين من أجل ضيوف الرحمن، لكنها لا تزال حاضرة في كتبنا وعقولنا وقلوبنا.

 

المصادر

makkawi.com

okaz.com

كتاب (جبال مكة – قراءة تاريخية) لـ عدنان عبدالبديع اليافى , الصفحات من 147 إلى 156.

wikipedia

makkawi

جريدة الاقتصادية – الخميس 02 رمضان 1431 هـ. الموافق 12 أغسطس 2010 العدد 6149

wikipedia

kingkhalid

مركز معلومات موسوعة مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كتاب مرآة الحرمين, ص (179).

Notice

Comments

comments

اترك رد