Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

لأول مرة في تاريخ البشرية: خلال ساعات ستهبط أول مركبة من صنع الإنسان على سطح مذنب

يحبس العالم أنفاسه في هذه اللحظات مُترقباً أول عملية في تاريخ البشرية لإنزال مركبة من صنع الإنسان على سطح مُذنب !
المهمة بدأت منذ 10 سنوات حين قامت وكالة الفضاء الأوروبية بإرسال المسبار رشيد خلف مذنب اسمه “67 بي”، وبعد أن قطع المسبار 6.4 مليار كيلومتر (نعم مليار!) أصبح رشيد في أغسطس الماضي بالقرب من المذنب وبدأ في التقاط الصور وإرسالها للأرض، ليستطيع العلماء تحديد مكان مناسب للهبوط على سطحه !
ومنذ نصف ساعة تقريباً من وقت نشر هذه التدوينة انفصلت المركبة فيلة عن المسبار لتنفيذ عملية شديدة الخطورة بالهبوط على سطح المُذنب الذي يدور حول الشمس بسرعة 54,000 كيلومتر في الساعة (18 كيلومتر في الثانية!).

Rosetta_Philae

تم تأكيد عملية الانفصال منذ دقائق لكن الصعب هو عملية الهبوط التي تصل احتمالات نجاحها (كما يقول فريق المهمة) لـ75% !

لتدرك مدى صعوبة عملية الهبوط تخيل نقل جسم بين رصاصتين منطلقتين في الهواء بكامل سرعتيهما، مع فارق أن سرعة الرصاصة (تقريباً) هي 600 متر في الثانية بينما سرعة المذنب 18,000 متر في الثانية !!

وهذا جدول بأهم مواعيد المهمة (بتوقيت جرينيتش):
– 10:00 سيستعيد فريق المهمة اتصاله بالمركبة.
– 12:00 سترسل المركبة فيلة أول بياناتها بعد الانفصال.
– 15:30 ستهبط المركبة على سطح المذنب.
– 16:00 سترسل المركبة إشارة تأكيد بنجاح عملية الهبوط !
لتصبح (إن نجح الهبوط) أول جسم من صنع الإنسان يطأ سطح مذنب في تاريخ الإنسانية !

لكن لماذا توجد نصف ساعة بين عملية الهبوط ووصول الإشارة لنا؟
لأن المسافة بين المركبة والأرض الآن هي 510 مليون كيلومتر !

هدف المهمة التي تكلفت 1.6 مليار دولار هو التحقق من النظريات التي تقول أن أصل الحياة على الأرض هو المذنبات، وأن الماء والمواد العضوية التي توجد على الأرض أتت في الحقيقة من المذنبات التي اصطدمت بالأرض منذ مليارات السنين !

rosetta-philae-comet-esa

تخيل أن تلك الأجرام السماوية التي كنا ننظر إليها بانبهار ودهشة حتى وقت قريب، أصبحت الآن مسرحاً ستهبط عليه أحد مركباتنا لتحلل مكوناته وتلتقط الصور على سطحه وترسله لنا من على بعد مئات ملايين الكيلومترات !!

Stargazing21-300x202لمتابعة بث مباشر من غرفة التحكم اضغط على الرابط التالي:

بث مباشر لعملية هبوط مركبة على مذنب

تابعوه في أوقات الأحداث الهامة حسب الجدول في الأعلى. في غير ذلك سيبدو المشهد مملاً لأن الاتصال سيكون منقطعاً بالمركبة.

ومن الجدير بالذكر أن العلماء قاموا بإطلاق اسم رشيد على المسبار تيمناً بحجر رشيد الذي مكن شامبليون من فك أسرار الحضارة الفرعونية، لأن العلماء يظنون أن هذه المهمة قد تساهم في فك أسرار الكون، وتم إطلاق اسم “فيلة” على المركبة الفضائية تيمناً بالجزيرة التي وُجد عليها الحجر.

وختاماً أترككم مع بعض الصور التي التقطها المسبار ولنبدأها بصورة سلفي طريفة للمسبار مع المذنب:

Rosetta_mission_selfie_at_comet

15114103644_4dccc6caff_h 15674466295_8575067f50_k 15765224912_6793778583_b

مصادر للاطلاع: موقع المهمة , حساب المهمة على تويتر

Comments

comments

Written by إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

1366 posts

4 Comments

Leave a Reply
  1. انجاز مذهل …لكن اتمنى لا تنقطع المعلومات عن المتابعين في المستقبل …حول اسرار الكون وغيرها الذي يعتقد العلماء انهم بصدد معرفة شيء منها بفضل هذا الانجاز

  2. نرجوا وضع موضوع جديد بنتائج عملية الهبوط و كيف تمت ..

    كما أني قرأت في بعض المواقع أنه هناك علماء مصريين في هذه المهمة ..

    فنرجوا التحقق من هذا الأمر ..

    و جزاكم الله خيرا ..

  3. ما شاء الله علم الفضاء علم جدير بالاهتمام والتفكر قال-تعالى-(ان فى خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولى الالباب) قال -صلى الله عليه وسلم- ويل لمن قراها ولم يتدبر اود ان اتسال ما هى نتيجة هبوط المركبة ولماذا على هذا السطح بالذات وماذا بعد النتائج

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسمحوا لي بان اضع هذا الرد …وارجو عدم حذفها وارجو ان تترجم وترسل الى الوكالة الفضائية الاوروبية …. لانها اية لكم من الله عز وجل واي اية .. انها من الايات العظام …من الله العلي الكبير ………. اولا : كما قرانا لقد قلتم مدى دقة المهمة ومدى صعوبتها … عملية انشقاق عن المسبار ثم هبوط على المذنب , اي كما وصفتموها برصاصتين …ولكن دعوني اوصفها بشكل ادق …. وهي كطبقين طائرين … …..
    الان اقروا الى ما يقول العلي الكبير في كتابه القران الكريم .. وانه لكتاب كريم وانه لكتاب حق ….
    { بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ (4) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (5) يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ ( 6) فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8) وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا (9) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (11) وَيَصْلَى سَعِيرًا (12) إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا (13) إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ (14) بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا (15) فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ (19) فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20) وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ (21) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ (22) وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ (23) فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (24) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (25) } (سورة الِانْشقاق 1 – 25)

    انظروا لدقة الوصف … لقد سمى الله عز وجل السورة بسورة الانشقاق … وسبحان الله رب العالمين .. وهي كانت عملية انشقاق بين المركبة والمسبار وكان في الساعة 12في توقيت غرينتش …. وفي الايات (16-17-18-19) … انظروا الى تسلسل الايات …
    { بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ (19)
    لقد اقسم العلي الكبير بالشفق .. وهذا يعني بانه يؤكد لكم بانها عملية ستكون معقدة وصعبة فاقسم بالشىء المماثل له وهو الشفق لانكم كما تعلمون الشفق مقسم الى ثلاثة .. بعد غروب الشمس ياتي الشفق المدني وبعد نصف ساعة ينفصل الشفق المدني عن الشفق البحري وبعد نصف ساعة ينفصل الشفق البحري عن البشفق الفلكي وبعد نصف ساعة ينفصل الشفق الفلكي عن الليل … والان الى عبارة “والليل وما وسق ” انظروا الى دقة تفسير ابن عباس رضي الله عنه والى ما حصل في يومنا هذا .. .”وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : وَمَا وَسَقَ أَيْ وَمَا جَنَّ وَسَتَرَ . وَعَنْهُ أَيْضًا : وَمَا حَمَلَ ، وَكُلُّ شَيْءٍ حَمَلْتَهُ فَقَدْ وَسَقْتَهُ ، وَالْعَرَبُ تَقُولُ : لَا أَفْعَلُهُ مَا وَسَقَتْ عَيْنِي الْمَاءَ ، أَيْ حَمَلَتْهُ . وَوَسَقَتِ النَّاقَةُ تَسِقُ وَسْقًا : أَيْ حَمَلَتْ وَأَغْلَقَتْ رَحِمَهَا عَلَى الْمَاءِ ، فَهِيَ نَاقَةٌ وَاسِقٌ ، وَنُوقٌ وِسَاقٌ مِثْلَ نَائِمٍ وَنِيَامٍ ، وَصَاحِبٍ وَصِحَابٍ ”
    وهنا تعني وما حمل الليل .. اي كان الليل يحمل الشفق وانفصل عنه …
    نتابع
    “والقمر اذا اتسق ” وانظروا الى تفسيره وقارنوه الى ما حصل “أَيْ تَمَّ وَاجْتَمَعَ وَاسْتَوَى . قَالَ الْحَسَنُ : اتَّسَقَ : أَيِ امْتَلَأَ وَاجْتَمَعَ . ابْنُ عَبَّاسٍ : اسْتَوَى . قَتَادَةُ : اسْتَدَارَ . الْفَرَّاءُ : اتِّسَاقُهُ : امْتِلَاؤُهُ وَاسْتِوَاؤُهُ لَيَالِيَ الْبَدْرِ ، وَهُوَ افْتِعَالٌ مِنَ الْوَسْقِ الَّذِي هُوَ الْجَمْعُ ، يُقَالُ : وَسَقْتُهُ فَاتَّسَقَ ، كَمَا يُقَالُ : وَصَلْتُهُ فَاتَّصَلَ ، وَيُقَالُ : أَمْرُ فُلَانٍ مُتَّسِقٌ : أَيْ مُجْتَمِعٌ عَلَى الصَّلَاحِ مُنْتَظِمٌ . وَيُقَالُ : اتَّسَقَ الشَّيْءُ : إِذَا تَتَابَعَ :”
    وهنا يخبرنا الله العلي الكبير سبحانه … بانه مثل لنا المسبار مثله بالليل والقمر بالمركبة التي حطت على المذنب … اذن قارن والقمر اذا اتسق .. اي اذا القمر تم واجتمع واستوى ..
    نتابع ..
    لتركبن طبقا عن طبق … وهنا التفسير العظيم .. نجاح المهمة وقعود المركبة على سطح المذنب وتكون وصف المركبة بالطبق وانظروا اليها كانها طبق من تصوير العلوي والمذنب ايضا كالطبق .. اي كصحن داخل صحن …وانظروا الى الصورة في الاعلى انها تقف مستوية ……
    وبعد هذه الاية العظمى .. هل هنالك شك بالقران الكريم ؟
    هل هنالك شك بانه انزل على خاتم الانبياء والرسل محمد بن عبد الله صل الله عليه وسلم ؟
    هل هنالك شك بانه تنزيل من العزيز الحكيم ؟
    هل هنالك شك بالدين الاسلام ؟
    فامنوا بالله وبرسله “{ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللهِ وَكِيلًا (171) } (سورة النساء 171)”
    “{ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللهِ تُنْكِرُونَ (81) } (سورة غافر 81)”
    وانا اشهد الله عز وجل بانني بلغت ….”{ قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (47) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (48) قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ (49) قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ (50) } (سورة سبأ 47 – 50)”
    “{ فَاتَّقُوا اللهَ وَأَطِيعُونِ (108) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (109) } (سورة الشعراء 108 – 109)”

    وشكرا لكم على هذا الموقع الجميل والذي يقدم معلومات قيمة …..
    والحمد لله رب العالمين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك رد