Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

10 كلمات علمية تستعملها بشكل خاطىء!

نحن البشر نميل إلى أن نكون فضوليين، أليس كذلك ؟ لا يمكننا ان ننكر هذا الأمر لأنه جزء من طبيعتنا، فنحن دائمي البحث عن التفسيرات التي تساعدنا على فهم العالم من حولنا، فنبحث عن نظريات و نحاول فهم بعض المفاهيم ووضع بعض الفرضيات ولكن هل نعلم حقًا معنى هذه المصطلحات العلمية التي نستخدمها في كلامنا اليومي؟! ليس عيبًا أن نستعمل هذه الكلمات ولكننا إذا فهمنا معناها العلمي الحقيقي فإن هذا الامر يمكن أن يساعدنا على فهم أفضل الدراسات والمقالات حول أشياء مثل صحتنا والبيئة وحتى الاقتصاد.

و إليك قائمة 10 كلمات علمية ربما تستعملها بشكل خاطىء!

10- الدليل 

science-words-2

في سياق الايام العادية، يمكننا اظهار او تقديم  إيصال كدليل على أننا قد دفعنا لخدمة أو أن نطالب باظهار الهوية كدليل على شخصيتنا ولكن  عندما نسأل عالم المناخ أو الأحياء التطوري  “إثبات” أن البشر تسهم في الاحترار العالمي أو أن داروين كان على حق طوال الوقت فانك لن تحصل على جواب لان معظم العلماء سيخبرونك انهم لا يستطيعون “إثبات” أي شيء. لماذا؟
يقول عالم النفس التطوري ساتوشي كانازاوا أن “البراهين موجودة فقط في الرياضيات والمنطق”، و لكن ليس في العلم. ففي الرياضيات، عند اثبات  اقتراح، يصبح نظرية، مثلا مربع الوتر في مثلث قائم الزاوية سوف يكون دائما مساويا لمجموع المربعات الجانبية الأخرى. ليس هناك منطقة رمادية، و ليس هناك حاجة لفيثاغورس لاثبات ذلك مرة أخرى.
العلوم، من ناحية أخرى، تسعى باستمرار لتوسيع فهمنا للعالم، استنادا إلى مبدأ أن “أي فكرة، مهما كانت مقبولة على نطاق واسع اليوم، يمكن أن تنقلب غدا إذا كانت هناك الأدلة التي تبرر ذلك، و بناء على هذا الاحتمال، لا يمكن اثبات شيء في العلوم!”
و السؤال هو من أين تاتي كل تلك الأدلة العلمية؟  لمعرفة ذلك فقط تابع القراءة.

9- الفرضية

science-words-3

إذا كنت في  أي وقت مضى انجزت مشروعا علميا او ساعدت اطفالك في ذلك فربما مازلت تذكر ان اول ما عليك فعله هو وضع فرضية تكون قابلة للاختبار حيث يمكن دعمها أو دحضها من خلال التجربة. و لكن في الكلام اليومي،نحن غالبا ما تستخدم الكلمة كنوع من التكهن ،و هما لا علاقة بينهما تماما: التكهن يستند على فرضية المنطق و المراقبة و ربما حتى الحدس، و لكن أهم ما يميز فرضية أنه يمكن اختبارها و هذا الاختبار، بدوره، يمكن تكراره .
الفرضية هو محاولة عالم لتقديم حل أو تفسير لظاهرة لم يتم شرحها بعد.

بطبيعة الحال، بعد قراءة المصطلح العلمي الأول على قائمتنا، اصبحتم تعلمون أن في العلم، الفرضية لا يمكن ابدا اثبات انها صحيحة لانها ببساطة معرضة للدعم او الدحض من خلال التجريب و الملاحظة المتكررة و قد يتطلب الامر عدة عقود، و في المنهج العلمي، تبقى الفرضية مجرد خطوة اولى نحو طفل صياغة المدة المقبلة على قائمتنا.

8- النظرية

science-words-4

إذا كنت تريد أن ترى الدخان يخرج من أذني عالم و هذا تعبير مجازي بطبيعة الحال،فما عليك الا ان تخبره ان نظرية التطور او الجاذبية، هي “مجرد نظرية”!

في محادثة عارضة، قد تكون  النظرية مجرد فكرة ، و لكن في العلم، انها نظام من الأفكار التي تقف في وجه التحديات المتكررة.
قد يحاول البعض رفض النظريات المقبولة على نطاق واسع لظاهرة الاحتباس و التطور العالمي لمجرد الرفض! ولكن رغم أن النظرية لا يمكن أبدا أن “ثبت” (لأن هذا هو العلم!)، ولكنها أبعد ما تكون عن مجرد تكهنات.

و هناك نظرية علمية قد تتضمن العديد من الفرضيات ذات الصلة، تحظى تدريجيا بالقبول  بعد اختبارها و دعمها من خلال الملاحظة و التجريب.
مفهوم آخر يرتبط بشكل وثيق مع النظرية و هو القانون العلمي، و القانون العلمي ببساطة ما يفسر ما سيحدث بينما تسعى النظريات لتفسير لماذا يحدث ذلك.

و غالبا ما يتم التعبير عن القوانين كما المعادلات الرياضية ،على سبيل المثال، قانون نيوتن للجاذبية يتنبأ بما سيحدث لو أننا قمنا بإسقاط كائن، لكنه لا يقول لنا لماذا يحدث ذلك و لهذا نستخدم نظرية اينشتاين في النسبية العامة.
الكلمة التالية على قائمتنا يمكن أن تكون أداة مفيدة لاختبار النظرية لكن ربما نستخدمه ليعني شيئا آخر تماما.

7- النموذج

science-words-5

عند استخدام كلمة نموذج في المحاثات اليومية فإنك قد تقصد الازياء او لعبة او سلوكا جيدا كان تقول طالب نموذجي مثلا، و يستخدم لفظ نموذج ايضا في الأعمال التجارية و لكن عندما نتحدث علميا،فان كلمة نموذج تعني الأداة التي تساعد الباحثون على التنبؤ بكيفية تصرف نظام ما.
يمكن لكلمة نموذج ان تعني أشياء مختلفة في مختلف فروع العلم،  ففي العلوم السلوكية، على سبيل المثال، قد يشير لفظ نموذج إلى مجموعة من الشروط اللازمة لتغيير السلوك، و النموذج المادي للنظام الشمسي هو وسيلة بسيطة لإظهار كيف أن الكواكب تدور حول الشمس، في حين أن النموذج الرياضي هو عبارة عن مجموعة من المعادلات التي تمثل نظاما، و تعتبر النماذج الاقتصادية و نماذج المناخ على حد سواء نماذج رياضية على الرغم من أنها تسعى للتنبؤ و فهم أمور مختلفة جدا.

في الاستخدام العلمي، يمكن استخدام نموذج لدعم فرضية إذا كان يولد السلوك المتوقع، و في كثير من الأحيان في النمذجة، يتم استبعاد بعض العوامل من واقع الحياة و ذلك لعزل جوانب معينة.

6- الطبيعي و العضوي

science-words-6

تكتظ الممرات في  السوبر ماركت و المتاجر بالأطعمة، و منتجات الصحة و الجمال و مواد التنظيف يدعي مصنعوها انها من مواد طبيعية و عضوية ، و لكن ماذا تعني هذه المصطلحات حقا؟

اللبلاب السام هو “طبيعي”، ولكن انا على يقين انك لا تريده في طبق السلطة و لا حتى في محلول تنظيف اليدين لمجرد انه طبيعي!

في الولايات المتحدة، فإن كلمة “طبيعي “التي توجد على الملصقات الغذائية ليس لها تعريف محدد في اللوائح، وفقا لإدارة الغذاء والدواء (FDA)، “ومن الصعب تحديد المنتجات الغذائية ” الطبيعية “لأنها خضعت للتصنيع و لم تعد نتاج الأرض، و رغم ان ادارة الاغذية والعقاقير لم تضع تعريفا لمصطلح  “طبيعي” ، فإن الوكالة لم تعترض على استخدام هذا المصطلح إذا لم يتضمن الطعام  الوانا او نكهات اصطناعية، أو مواد الاصطناعية، بحيث ان زبدة الفول السوداني “الطبيعية”التي تباع قد تكون أفضل من الناحية الغذائية من  “العادية”.
اما العضوي فان له تعريفا محددا حيث أن قسم الزراعة الأمريكية (USDA) تؤكد ان لفظ عضوي يعني أن الغذاء قد خضع لمجموعة من المعايير و الشروط التي وضعتها وزارة الزراعة الأميركية، بما في ذلك ان تكون هذه المنتجات قد نمت دون مبيدات أو أسمدة اصطناعية، بطبيعة الحال، من الناحية الكيميائية كل الطعام عضوي، و هذه الكلمة تعني قائم على الكربون.

5-وراثي وجيني

science-words-7

هل سبق لك أن سمعت عن شكل نادر من السرطان أو أمراض أخرى غير عادية، و تساءلت عما إذا كانت “جينية”؟ او موروثة من أحد الوالدين او حصلت دون سبب!
كلمة الوراثية تعني ببساطة ” المتصلة بالجينات”.

جميع السرطانات هي في الواقع جينية لأنها تحدث نتيجة لطفرات الجينات، و لكن فقط 5 إلى 10 في المئة منها وراثية، أو تحدث بسبب التغيرات الجينية التي تنتقل من جيل إلى جيل ،بينما  70-80 في المئة من السرطان المتفرقة تكون نتيجة التغيرات الجينية التي تحدث أثناء حياتنا.

4- النمو الأسي 

science-words-8

تستعمل هذه الكلمة في كثير من الأحيان، و لكن ليس دائما بشكل صحيح.

فقد نعني بها “تزايد أضعافا مضاعفة”، أو أن صناعة مزدهرة تشهد “النمو الهائل”، أو حتى أن شيئا ما هو “أضعافا مضاعفة أفضل” من الآخر.
في استخدام اليومي، الأسي قد يعني كبير للغاية أو سريع! و لكن من الناحية الرياضية،  فان النمو الأسي يعني ببساطة أن شيئا ينمو بمعدل يتناسب مع حجمه.

معدل النمو قد يكون كبيرا أو صغيرا مثلا إذا كان نمو اقتصادنا بمعدل 0.1 في المئة سنويا، فهو نمو هائل و لكنه بالكاد يكون مؤثرا .

مفهوم خاطئ شائع آخر هو أنه إذا كان شيء ينمو بشكل اسي لا بد من زيادة من قبل القوى من 2 و 3 و هلم جرا، إذا كنا نسمع أن عدد سكان الأرض يتزايد باطراد، فاننا حتما سنخشى من مجرد تخيل 49 كوينتيليون من الناس يتقاتلون على الموارد!

و لكن النمو السكاني المتسارع يعني أن التغيير في عدد السكان على مدى فترة معينة من الزمن يتناسب مع حجم السكان.

حاليا يقدر أن يصل معدل النمو الى نحو 1 في المئة سنويا،و هذا يعني 70 مليون نسمة إضافية.

و يتعلق المصطلح العلمي المقبل على قائمتنا أيضا بالحجم، فقط تابع القراءة للتعرف عليه.

3- الكم Quantum

science-words-9

شركة السيارات قد تتباهى بأن نموذجها الأحدث يمثل “نقلة نوعية” أبعد من أي شيء آخر في فئتها. ولكن في حين أن الشركة المصنعة تفعل ذلك بالتأكيد لاقناع الزبون و لكن كلمة الكم تعني شيئا مختلفا تماما لعالم الفيزياء.
لنتحدث علميا! الكم هو أصغر وحدة للتجزئة سواء تعلق الامر بالطاقة،او غيرها. هذه هي الفكرة المركزية لنظرية الكم.

وصف ألبرت أينشتاين الفوتونات بأنها “كوانتا الضوء”، بمعنى جزيئات  صغيرة، منفصلة، ​​و في عام 1900، استخدم الفيزيائي ماكس بلانك مصطلح الكم في نظريته لتفسير سلوك جسيمات دقيقة مثل الفوتونات و الإلكترونات في المستوى دون الذري و لكن هذه الخطوة لا تبدو نقلة نوعية او خطوة عملاقة إلى الأمام. في الواقع، فإن نقلة نوعية تكون حقا التوصل الى أصغر تغيير محتمل في مستوى الطاقة الإلكترون.

بطبيعة الحال، ليست الإعلانات التجارية هي المكان الوحيد الذي سوف نسمع فيه كلمة الكم او الكوانتا.

2- النسبة المئوية

science-words-10

 

نحن نعلم جميعا أن في المئة هو جزء واحد من كل 100، و لكن الأمور قد تصبح مربكة عندما نتحدث عن نسب دون وضعها في سياقها الصحيح.

على سبيل المثال، حذر تقرير صحفي مؤخرا من أن “النساء البيض اللواتي تعرضن لخمسة أو أكثر من حروق الشمس قبل سن ال 20 لديهن زيادة في خطر الاصابة بسرطان الجلد بنسبة 80 في المئة!

ثمانين في المئة رقم ضخم جدااا حيث ان جمعية السرطان الأمريكية تقدر خطر تطوير سرطان الجلد بنحو 2 في المئة لدى النساء،اي ان زيادة 80 في المئة ترفع نسبة خطر الاصابة الى 3.6 في المئة اي بنسبة 1.6 لكل 100 شخص.
المسوقين هم سادة في استخدام النسب المئوية لبيع المنتجات والأفكار (“30 في المئة من السعرات الحرارية أقل!” “10٪ أكثر بياضا!”) ، و لكن نقل نسب دون فهم مصدرها يمكن أن يؤدي إلى المعلومات المضللة.

مثال على ذلك: ربما سمعت أسطورة أن 50 في المئة من الزيجات في  الولايات المتحدة تنتهي بالطلاق و لكن المركز الوطني للإحصاءات الصحية وصل إلى هذا الرقم من خلال مقارنة معدل الزواج السنوي لكل 1،000 شخص بمعدل الطلاق السنوي.

ولكن بما ان الاشخاص الذين ينفصلون  في سنة معينة ليسوا هم نفس الاشخاص الذين تزوجوا في تلك السنة، فان النظر في الأرقام لسنة واحدة لا يعني في الواقع شيئا!

1- السبب

Multicolor diversity hand isolated

اأشار احد الاشخاص و هو أستاذ علم المحيطات ذات مرة  إلى أنه سنة بعد اخرى ،يتزامن ارتفاع مبيعات الآيس كريم مع زيادة في هجمات سمك القرش!

يجب أن نستنتج، إذن، أن تناول الآيس كريم يجذب أسماك القرش؟ أو أن هجمات القرش تؤدي إلى الرغبة الشديدة في الآيس كريم؟

التفسير الصحيح، بطبيعة الحال، هو أن مبيعات الآيس كريم و اللقاءات مع القرش كلاهما يرتبط  بالطقس الحار! إذن هنا لا يمكننا ان نتحدث عن السببية لانها غير موجودة!

السببية هي العلاقة المباشرة التي تربط بين الأحداث، و الأجسام،و المتغيرات المختلفة ، و علميا لكل ظاهرة اسباب يجب البحث عنها اولا لفهم الظاهرة و اي عالم حريص على سمعته سيتجنب ادعاء “إثبات” فرضية نتيجة تجربة كما ان الباحثين حريصين على عدم الخلط بين الارتباط و السببية حتى لو كانت البحوث الأولية أو الملاحظات تشير إلى وجود صلة بين حدثين.

و الآن و قد عرفت ما تعنيه كل هذه المفاهيم هل ستستمر في استعمالها في غير محلها؟

المصدر

Comments

comments

Written by أحمد الوافي

محرر وكاتب مغربي في موقع عالم الابداع ، هدفي الرئيسي هو تقديم المعلومة للقارئ العربي بشكل مبسط خالي من التعقيد !

109 posts

اترك رد