Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

هل يمكن للحشرات أن تصبح جزءًا من غذائنا اليومي؟!

هل خطر ببالك مسبقًا أن تتناول وجبة مغذّيةً من الحشرات؟ لا؟ من المحتمل أن تغيّر رأيك!
فقد نشرت منظّمة الأغذية والزّراعة التّابعة لهيئة الأمم المتّحدة تقريرًا حثّت فيه على اعتبار الحشرات مصدرًا غذائيًّا. وقد أتى هذا التّقرير في وقت يتزايد فيه القلق حول مستقبل الأمن الغذائي، حيث أنّه من المتوقّع أن يصل تعداد البشر إلى تسعة مليارات بحلول عام 2050 ويجب على إنتاج الغذاء أن يتضاعف ليلبّي احتياجات هذا التعداد الهائل.

saranja_b

بغضّ النّظر عن فكرة مضغ وأكل الحشرات التي يعتبرها العديد منّا فكرة مقزّزة، تعتبر الحشرات مصدرًا مهمًّا للعديد من الموادّ الغذائيّة الأساسيّة الّتي تحتاجها أجسامنا كالبروتينات والدّهون وبعض الفيتامينات الأساسيّة وحتّى المعادن. فعلى سبيل المثال، في كلّ 100 جرام من الصراصير المنزليّة، يوجد 21 جرامًا من البروتين، أمّا لحم العجل والحليب فيحتويان على 26 جرامًا، وهي كميّة متقاربة نوعًا ما، وتختلف الكميّة من حشرة إلى أخرى.

الانتقال لأكل الحشرات بدلًا من لحوم الماشية مفيد للبيئة أيضًا، فالحشرات لها القدرة على التكاثر بسرعة وبكثرة مقارنة بالماشية كما أنّها تحوّل ما تأكله إلى مادّة قابلة للأكل بنسبة أكبر من الماشية. فالبقر على سبيل المثال يكتسب جرامًا واحدًا عندما يأكل 8 جرامات من العلف، بينما تكتسب الصراصير الوزن نفسه بأكل ما يقل عن جرامان. ويعود السبب في ذلك إلى أنّها متغيّرة الحرارة، فلا تصرف طاقة في الحفاظ على درجة حرارة أجسادها.

يمكن (تدجين) الحشرات على مساحات أصغر مقارنة بالماشية، كما أنّ الحشرات تتكاثر بغزارة ودورة حياتها أقصر وتنمو بسرعة. فعلى سبيل المثال، يمكن لصرصار المنزل أن يضع 1200-1500 بيضة في فترة ثلاثة أسابيع. أمّا بالنسبة للأبقار، فإنّه لا تدخل إلا حالة واحدة من بين أربع حالات حمل في التسويق. إضافة إلى هذا وذاك فإنّ الحشرات تحتاج إلى كمّيّة أقلّ من الماء لأنّها تحصل عليه من طعامها.

Screen Shot 2014-01-03 at 7.59.47 AM

إن كنت ما زلت لم تقتنع بأكل الحشرات فلا تخف لأن هناك الكثير في صفّك، لكن ما رأيك إن أخبرتك أن هناك دولًا حيث يستمتع الناس بأكلها. إذا ذهبنا إلى الصين نجد الناس يستمتعون بحساء النمل ant soup، وفي المناطق الريفية في اليابان فهم يأكلون الزّيز cicada، وفي البلاد العربية يأكلون الجراد، وهناك العديد في البرازيل والمكسيك وتايلاند. ومن الحشرات التي تُؤكل الخنافس والعثّ والجراد النمل والذباب.

إلّا أَنّ الأمر لا يخلو من مخاطر صحّيّة، فبكتيريا السلمونيلا منتشرة على الذباب والخنافس، لذا يجب طهيهم جيّدا قبل الأكل J. هذا بالإضافة إلى مخاطر كيميائية وطفيلية وتحسسية.

وإليك هذا الفيديو من تيد والذي يتحدث عن فوائد أكل الحشرات (هناك خيار الترجمة إلى العربية):

والآن بعد أن انتهيت من قراءة المقال، هل ستفكّر في إدخال الحشرات إلى نظامك الغذائيّ؟

إن كنت مهتما بمعرفة المزيد عن الموضوع فلا تتردد بزيارة المصادر

1 2 3 4

Comments

comments

8 Comments

Leave a Reply
    • شكرًا لك أخي محمد على رأيك إلا أنك لم تذكر في تعليقك آية قرآنية أو حديث نبويّ في النهي عن أكل الحشرات لدعم رأيك، وأنا أؤيدك في أنّ أكل كلّ ما هبّ ودبّ من الحشرات شيء تعافه النّفس، إلا أنّ هناك استثناء، فقد قال صلى الله عليه وسلّم: “أُحلَّت لَنا ميتتانِ الحوتُ والجرادُ”. وقد نقلت الموضوع لانتشاره وتداوله كما أنّك إن بحثت أكثر عن الموضوع فستجد بحوثًا أعدت حوله، ((ونقله لا يعني التصديق والإيمان به))، ولا بأس إن أخذت فكرة عن هذا الموضوع واحتفظت برأيك الخاص.
      أتمنى أن تتقبّل رأيي بصدر رحب :)

  1. يعني الناس صايمة وأنتو تنزلون موضوع مقزز مثل هذا؟

    • أعتذر على ذلك أخي عبد الله وأتمنى أن تغضّ النظر عن الفكرة المقزّزة وأن تأخذ المعلومات المفيدة من الموضوع. ما رأيك في موضوع التشريح، يعتبره البعض مقزّزًا إلا أنه قد أفاد البشريّة في التعرّف على الجسم البشري عن قرب. أرى أنّ المثال بعيد نوعًا ما إلا أنّه يوصل الفكرة.
      كما قلت، خذ ما يفيدك واترك ما يؤذيك، وأعتذر مرة أخرى إن أزعجك.
      وبالمناسبة أحب أن أشكر الأخت نهى على اختيارها للصور، فقد خطر في بالي صور أفظع :)

  2. أحسنت يا محمد موضوعك رائع فعلا ويناقش قضية قد يتأفف منها البعض الأن ولكن غالباً ما تتغير نظرة المجتمعات لأي أمر بمجرد بدءه
    كنت أنوي أن أكتب في موضوع عن أهم 7 أنواع من الحشرات سنأكلها “مضطرين” خلال العشرين عاماً القادمه ولكن أعتقد أن موضوعك كان خير رسول لهذه القضيه

    • شكرًا لك أخي طارق وسعيدٌ بتعليقك وبأن الموضوع قد أعجبك، وأرى أنّه عليك أن تكتب موضوعك لأن الفكرة المحورية للموضوعان قد تتشابه إلا أن الأفكار الرئيسة ستختلف.

  3. موضوع جميل جدا , رغم إن فكرة أكل الحشرات مقززه إلي حد ما ولكن في ناس بتاكلها عادي علي حد علمي وكما ذكرت . شكرا ليك .

اترك رد