Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

توقعات مستقبلية: ماذا لو سيطرت الآلات الذكية على العالم؟!

أصبح من الشائع في هذا الزمان أن نقرأ روايات ونشاهد أفلام ونطالع مقالات تتحدث عن التفرّد “Singularity” في عالمنا، وهي اللحظة التي يندمج فيها الإنسان مع الآلة ليصبح من الصعب أن تفرق بينهما، حيث يصل الذكاء الاصطناعي لمستوى ذكاء البشر ثم يتغلب عليه ومن ثم تسيطر الآلات على العالم!
سنتحدث في هذا المقال عن نفس النقطه ولكن من منظور مختلف بعض الشيء، فالعلماء يعتقدون أننا سنصل إلى التفرّد خلال هذا القرن ويتصوّر بعضهم المستقبل على أنه عبارة عن حرب ملحمية بين البشر والروبوتات، بينما يؤمن آخرون بمستقبل مليء بالآلات خارقة الذكاء والتي ستساهم في خلود البشر!

بين الإنقراض والخلود إليكم بعض التوقعات لمستقبل تحكمه الآلات الذكية:

1- حرب الروبوتات:

war1

الروبوتات في عملية تطوير مستمرة وسريعه جداً خاصّة القتالية منها،وليس من المُستبعد في المستقبل البعيد أو حتى القريب أن نراها تنافس البشر لتصبح هي المسيطرة على عالمنا!
وزارة الدفاع الأمريكية،كأحد أكبر الباحثين والمنتجين للروبوتات القتالية،طوّرت العديد من الروبوتات المزودة بمهارات قتالية وأنظمة تسليح متقدمة يمكنكم مشاهدة بعضها في الفيديوهات التاليه:

 

2- الخلود:

immortal1

الكثير من الناس أمثال Ray Kurzweil – مدير القسم الهندسي في شركة جوجل العملاقة –  يعتقدون أن البشر لن يموتوا عند الوصول للتفرّد، وبعضهم يتصوّر أن البشر سيتصلون دماغياً مع الآلات لتصبح حياتهم متصلة فعلياً!
والبعض الآخر يرى إمكانية استبدال الأعضاء المصابة بالسرطان والأمراض الخطيرة وتلك التي أصابتها الشيخوخة بأخرى صناعية شبه حيه، وهو ما سيساهم في إطالة عمر البشر بحيث يصبح الموت شيء خيالي يندر حدوثه!

 

3- انهيار الاقتصاد:

股市暴跌

بمجرد تساوي الآلات مع البشر سيصبح من السهل على الآلات برمجة بعضها البعض وتبادل ذكائها وخبراتها المكتسبه فيها بينهم, في حين يتضاعف الاقتصاد في زماننا هذا كل 15 سنه سنجد انه بعد الوصول لنقطة التفرّد سيتضاعف الاقتصاد كل شهر او حتى كل اسبوع وبالطبع سيصبح من الصعب على البشر ان يجاري وتيرة نمو بهذه السرعه.


4- انهيار النظام البيئي:

322

لا يستطيع الإنسان أن يعيش دون هواء أو ماء او طعام بالطبع، ولكن هذه الحاله لا محلّ لها من الإعراب عند الآلات التي لا تخشى بطبيعة الحال تدمير البيئة واستنزاف كافة مواردها لتحول مشاكل البيئة في عصرنا هذا إلى مجرد تفاهات، وبالطبع لا أتوقع أن أن يتبقى في ذلك الوقت جمعيات تنادي بحماية البيئة!

 

5- البشر المعدّلون:

augmented-arm

الأعضاء التعويضية ستصبح أقوى وأفضل وأذكى أيضاً من ذي قبل!
يتوقع Kurzweil أن البشر في ذلك الوقت سيصبحون قادرين على التفكير بشكل أذكى والرؤية لمدى أبعد وسيكونون أقوى من الآن بكثير، ولك بفضل الأعضاء التعويضية الذكية التي سيتم زراعتها في أجسامهم وهو ما نطلق عليه في الأفلام والألعاب حالياً اسم “cyborg”!

 

6- البطاله:

robot_and_human

بدأ إعتماد البشر على التكنولوجيا عموماً والروبوتات بشكل خاص بشكل تدريجي،فنلاحظ اليوم قيام مصانع بالكامل على سواعد الروبوتات المعدنيه ونلاحظ اندماجها في الكثير من المجالات والصناعات،حتى السيارات أصبحت آلية بشكل كامل،وأصبحنا نرى عمليات جراحية يتم إجرائها بالكامل من قبل روبوتات،وغيرها الكثير من الأمثله التي تؤكد أنه لا مكان للبشر بين الآلات الذكية في المستقبل خاصّة حين نعلم أن Kurzweil توقع أن تكون هذه الآلات أذكى بمليار مرة من البشر غير المعدّلين بحلول عام 2045!

 

7- البشر مجرد خلايا تنتج طاقه:

Computer-Engineering-Technology-Definition

بمجرد أن يتم توليّ كافة المهام من قبل الآلات وتعم البطالة والكسل العالم،سيبدأ البشر في فقدان قدراتهم العقليه وأكثر ما يميزهم عن الآلات وهي الحكمه!
كما نلاحظ اليوم بالفعل فقد بدأنا في التخليّ عن قدرات عقلية عديدة مثل الحفظ والحساب تاركين هذه المهمه للآلات،ومع ظهور روبوتات عديدة تستطيع محاكاة مشاعر الإنسان والاستجابة لها يمكننا أن نتصور أيضاً أن تختفي هذه المشاعر لدى البشر تدريجياً لإعتمانا على الآلات في مواساة بعضنا وإبداء الاهتمام بالآخرين،وبالتالي يمكننا القول أن البشر في النهاية سيتحولون إلى مصدر طاقه وتشغيل للآلات ليس أكثر!

 

حسناً..أعلم أن البعض قد يرى هذا التصور للمستقبل مظلم بعض الشيء،ولكن دعوني أخبركم أن الأمر ليس كذلك فهذه كلها توقعات تعتمد في الأصل على مشاهدات حالية وسابقة،بالإضافة إلى نظريات وتوقعات وضعها العلماء،ولكنني متأكد أن هذه التوقعات قد لا تكون مستبعدة في حال فقد الإنسان سيطرته على ما حوله وبالأخص نفسه!


والآن ماهي توقعاتكم لعالم مليء بالروبوتات وتطغى فيه الآلات الذكية على دور البشر؟!

 

المصادر 1 2 3 4 5 6

 

Comments

comments

Written by طارق عابد

مهندس اتصالات ومترجم وكاتب علمي، أحب القراءة والكتابة.

Follow

124 posts

6 Comments

Leave a Reply
    • اعتقد ان الكلام منطقى جدا بس تفوق البشر على الاله فى قدتهم على الابداع واشياء لا تمتلكها الالات مثل نظريه النسبيه لاينشتين لا اعتقد ان هناك عقل الكترونى يمكنه تصور مجال تلك الافكار ويمكن انا اكون على خطاء …

      • كما ذكرت أغلبها توقعات وقد يبالغ العلماء في بعض الأحيان في توقعاتهم ولكني أتفق مع أن الإنسان يبقى لديه ما يميّزه ولا يمكن لأي أله مهما كان ذكائها ان تحاكيه هذا إن إعتبرنا أصلا أن الماحاة شء حقيقي !!

  1. لو قلت لكم انها تستطيع الوصول او اكثر من ذلك يا اخي كل شئ يعتمد على ملاحظة و تعلم و لو قمت بوضع برمجة حفظ و ملاحظة دائمة على الة مع وضع شروط منطقية و خوارزمية مبنية اما على تجارب البشر او على احداث مماثلة لنفس جنس الروبوت مثلا عشرة روبوتات تستطيع نسخ و صناعات روبتوتات مماثلة و لو روبوت من هاته العشرة لمس نار و احترق و تدمر او تضرر فستحس الروبوتات الاخرى بذلك عن قياس مؤشراته فربوتات الاخرى لن تلمس النار وو اذا بخورزمية مطورة اما من طرف الصانع الاول او تم دمجها من طرف الربوتات الجيل الاول – العشرة الاولى – في جيل الاتى – فانه ستم تعامل مع النار و ترويضها و دويلك حتى ياتي يوم بل اقول اقرب لان بحساب نظري لتضاعف الاعداد و تعلم و حفظ المعلومات المشترك لهاته الربوتات ستتطور في اقرب وقت ………….. ارجوا ان تكون فهمتم مغزى الفكرة بدون تفصيل اكثر او اطالة .

اترك رد