Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

بريطانيون يطورون هياكل طائرات شبيهة بجلد الإنسان!

طوّر خبراء بريطانيون هياكل حديثة للطائرات مزودة بما يطلق عليه “الجلد الذكي” الشبيه بجلد الإنسان والذي سيمكّن قائد الطائرة من الحصول على تقارير سريعة جدًّا عن سرعة الرياح ودرجة الحرارة والإجهاد والحركة عن طريق آلاف من أجهزة الاستشعار متناهية الصغير، وبهذا يمكن تفادي أي مشاكل محتملة قبل أن تصبح كبيرة.

bae-smart-skin
ويؤكد مركز “أنظمة بي إيه إي BAE Systems” للتقنية المتقدمة على أن “الجلد الذكي” مفهوم جديد يمثل الثورة التكنولوجية الحديثة ويقلل من الحاجة إلى الفحص المنتظم للطائرة على الأرض بل ويحدد الأجزاء التي لابد من استبدالها في الطائرة في الوقت المناسب ويزيد من كفاءة صيانة الطائرات وتحسين السلامة والأمان في مجال الطيران بالكامل.

10534825_614572938655448_206979320352863557_o
وعن آلية عمل نظام “الجلد الذكي” أوضح المركز أنه يتم تثبيت أجهزة استشعار متناهية الصغر مشابهة في حجمها لرؤوس حبات الأرز، بل أقل من جزيئات الغبار أيضًا، أي أقل من حوالي 0.002 بوصة مربعة، وتعتمد على مصدر طاقة خاص بها، وحينما تقترن بنظام تشغيلها تكون قادرة على إرسال الإشارات للقُمرة الرئيسية كما يرسل جلد الإنسان ما يشعر به إلى مخ الإنسان.
من ناحيتها قالت ليديا هايد، الرائدة في البحث والتطوير، إن الفكرة جاءتها حينما كانت تستحم، ورأت أن مجفف الشعر يستخدم جهاز استشعار عن بُعد لإيقاف تشغيله في حالة إنهاكه، ومن وقتها وهي تسعى إلى تطبيقٍ عمليٍّ لهذا المبدأ لعمل أجهزة الاستشعار الرخيصة على طائرات ضخمة غالية الثمن لتقوم بوظائف متعددة. وأكدت على أن الفكرة يمكن تطبيقها في الطائرات والسيارات والسفن أيضًا لمراقبة حالة إنهاك المركبات وقياس درجة الحرارة والأضرار المحتملة نتيجة العوامل الخارجية.

AIRCRAFT SET TO BECOME MORE ‘HUMAN’ AS ENGINEERS DEVELOP SMART-S
وجاء في بحث تكنولوجيا الجيل القادم للمنصات الجوية التي تقوم بتطويرها أنظمة “بي إيه إي” أن فكرة إنشاء منصات لتشعر بصورة مشابهة لشعور البشر أو الحيوانات بدأت تتبلور من خلال جمع آلاف من المخرجات الخاصة بأجهزة الاستشعار وتحليل البيانات الكبيرة لتنقل الصناعة البريطانية نقلة علمية ومهنية جديدة.
ومن المتوقع إنشاء تطبيقات مدنية أفضل لتوسيع المفهوم المكتشف حديثاً “للجلد الذكي”، فعلى سبيل المثال يمكن رؤية منصات في المستقبل يوجد عليها روبوتات تستطيع القيام بمهام أكثر تعقيدًا وفي نفس الوقت تنخفض عملية الصيانة الدورية.

 

المصادر

1 2 3

Comments

comments

Written by غالب حرباوي السيد

مدون ومبرمج كما يقال، أعمل في مجال الكمبيوتر، متابع ومحب لكل غريب وتقني ومهووس بعالم السينما و الأفلام والتصوير،، أخطط لجعل العالم ونفسي أفضل.. يمكنك التواصل معي من خلال الرموز الغريبة التي بالأسفل.

342 posts

اترك رد