Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

حتى لا ننسى … يطل على شرفتنا القمر

قرابة أربعمائة ألف كم من تقريبا يقع أقرب جار سماوى لنا ، تلك القطعة الزمنية التى تطل علينا بوجه واحد من أوجهها رغم دورانها ، قمر طبيعى يبث لنا بمساعدة الشمس ضوءا يليق بالليل وسكونه ، فى طفولتنا أصابنا الفضول من رفقته التى لا تنقطع حتى ظننا أن لكل منا قمره فهو يأتى معك أينما ذهبت طالما كان سقفك هو السماء ، وحينما كبرنا صار هو أيضا لفظ شاعرى من تلقائه ومجازا فى متناول الشعراء فنجد مجنون ليلى يخبرنا عن محبوبته.

قمر نم عليه نوره…كيف يخفى الليل بدرا طالع

حتى لا ننسى..يطل على شرفتنا (القمر)

كبرنا وكبرت تساؤلاتنا عن علاقتنا مع هذا الجرم الصغير وتلك الجاذبية المتبادلة وان اختلفت حيث تملأها شغف وتأمل وجمال من ناحية ودوران مترابط ومد وجزر وزمن متصل من ناحية آخرى , سنكشف فى هذا العرض جزءا من هذه العلاقة.

قمر الطفولة

3

فى تلك الزاوية من الكون و فى ليلة مقمرة على سطح المنزل تجتمع العائلة بعيدا عن المدن الكبيرة والاضواء وقبل انتشار الهواتف الذكية , مستلقين على ظهورهم للاستمتاع بنسيم الليالى الصيفية وجمال سمائها , يلهو الطفل فرحا ثم يرفع رأسه للسماء يركض ثم ينظر لأعلى يكرر الامر ليصل لاكتشاف الطفولة الخطير و ينادى أبى أمى انظرا.. القمر يسير معى ؟
فيجيب الاب فى ود : لانه يحبنا يا بنى

لكن فى الحقيقة عندما سنكبر سنعلم ان القمر لا يسير مع أحد ، يشبه الأمر عندما نسرع على الطريق فنجد أن ما هو قريب منا يتحرك بسرعة وكلما ابتعدنا بالنظر تباطأت حركة الأشياء كأننا ندور حولها وهى فى ثبات كذلك القمر و مقارنة بالمسافة التي تقطعها سيارتنا في بضع دقائق , والمسافة بيننا والقمر فإن هذه المسافة كبيرة جداً .

4

ولذا قلما تتغير زاوية المسافة التي نرى فيها القمر , ونحن نتحرك إلى الأمام و بوسعنا السير في خط مستقيم طوال أميال , وتبقى الزاوية التي يمكن أن نرى فيها القمرهي نفسها , وبما أننا نلاحظ أن كل شيء يمر سريعاً خلفنا يتكون لدينا الإنطباع بأن القمر يتبعنا .

5

علاقة من جانب واحد

نعم نحن على علاقة بجانب واحد من القمر طالما أنت على سطح الأرض ، فهو يدور حول نفسه فى 27 يوم وثلث ولكنه يدور حول الارض فى نفس المدة تقريبا فيعطى دائما نفس الوجه نحو الأرض , ويتضح تفسير ذلك فى هذا الفيديو:

ظل ذلك حتى عام 1959حتى قام الروس يوم الرابع من شهر أكتوبر بإطلاق المركبة “لونا 3” التي التقطت الصور الأولى بعد ثلاث أيام للجانب البعيد من القمر الذى لا يمكن رؤيته من الأرض .

7

6

شد و جذب

8
تنشأ حركة المد والجزر بفعل جاذبية الشمس والقمر لمياه البحار والمحيطات بالإضافة إلى قوة الطرد المركزية الناشئة من دوران الأرض ، ولأن القمر أقرب الى الأرض فثأتير جاذبيته اكبر، وتعمل حركات المد والجزر على تطهير البحار والمحيطات من كل الشوائب و تساعد تيارات المد والجزر حركة الملاحة , فلكل ميناء توقيت معين لدخول السفن وخروجها منه، يتفق مع نظام حركة المد والجزر، إذ تستطيع السفن الاقتراب من الأرصفة لإجراء عمليات الشحن والتفريغ في وقت حدوث المد، ثم تسرع في الابتعاد عنها حينما يحل الجزر، حتى لا تجنح في القاع حينما تنحسر المياه , كما أن بعض الدول إستخدمت الظاهرتين لتوليد الكهرباء بوضع توربينات مثل فرنسا وأمريكا .
فى اليوم الواحد يحدث مدان وجزران فى المكان الواحد و الفترة الزمنية التى تمضى بين مدين متتاليين تساوى 12 ساعة و15 دقيقة و تكون الظاهرتان في أقصي مدي في منتصف الشهر القمري ( في الايام 13 و 14 و 15 ) حيث يكون القمر قريبا من الأرض .

9

الزيارة

عندما كنت تهم بمغادرة القمر، هل كنت تدرك أهمية آثار أقدامك الأخيرة؟

10

عندما غادرت القمر وبدأت في صعود السلم، كنت في حيرة حقا. لم أكن أريد المغادرة، ونظرت إلى آثار أقدامي الأخيرة، وأدركت أني لن أعود هنا ثانية. النظر إلى الأرض من فوق القمر كان له أثر خاص في نفسي. كانت تبدو حية وتتحرك بهدف وجمال في الفضاء والزمن. في تلك اللحظات القصيرة، أردت أن أفهم ما هو المعنى من أننا تركنا مهد الحضارات واعتبرنا القمر وطننا لبضعة أيام بحثت عن ذلك الجواب، كنت بحاجة إلى المزيد من الوقت، وأردت ان أضغط على زر التوقف المؤقت، لأوقف الزمن، وأمنح نفسي فرصة للتفكير فيه. كانت لدي فرصة للجلوس على شرفة الكون الأمامية، والنظر إلى ذلك الجزء الصغير من حضارة هذا الكون.

تلك كانت الكلمات الأخيرة في مقابلة حصرية مع جين سيرنان، قائد المركبة الفضائية أبوللو 17، وآخر من زار القمر من الإثنا عشر شخصا الذين تمكنوا من ذلك فى الفترة من عام 1969م إلى عام 1972.

11

فرغم أن الدافع لهذه الزيارات سياسى بشكل أساسى لكن نتائجها كانت فى صالح شغفنا وفضولنا. من أبرز ملامح هذه الزيارات: خطوة صغيرة لإنسان قفزة كبيرة للبشرية.

حينما تصير الأرض قمرا للقمر

14 13

 أشجار القمر

15
أكثر من 400 شجرة على الأرض قد جاءت من القمر. بالطبع لا توجد أشجار ولا حياة على القمر ولكن رحلة أبولو 14 عام 1971 أحضرت الكثير من تربة القمراكتشف بداخلها بذور تم زراعتها على الأرض وأنبتت بعض الأشجار بالفعل. اقتصرالأمر بعد ذلك على ارسال مركبات غير مأهولة و مسابر فضائية أخرها المركبة باسم Chang’e -3 وهو اسم إلهة القمر في التراث الصيني، ويرافق المركبة المسبار القمري يوتو
Yutu، وهو مسبار بـ 6 عجلات ولديه أربع كاميرات وذارعين ليحفر بهما في أرض القمر ويجلب عينات من التربة و تعد أول مركبة تطأ القمر منذ أكثر من 30 عاماً .

منازل القمر

دروة القمر تساوي29.5 يوم . وهنالك فارق 11.2 يوم تقريبًا عن التقويم الميلادى. للقمــــر 28 منزلة أي أنه كل ليلة من أيام دورانه حول الارض ينزل في منزلة و يقطع كل المنازل بدورة كاملة كل شهر عربي.

17
القمر و الشمس

18

بالتأكيد يمكنك رؤية القمر نهارا و فى وجود الشمس يعود السبب إلى عاملين كبيرين هما لمعان القمر بشكل كافى ليخترق ضوءه سماء الأرض الزرقاء الناتجة عن تشتت ضوء الشمس والعامل الثانى هو وجوده فى موضع عالى فى أوقات معينة خلال دورته حول الأرض .

خسوف القمر

19

كلمة خسوف تعني غياب وزوال وتستعمل لغياب القمر وزوال ضوءه الجذئي أو الكلي ويحدث خسوف القمر إذا وقعت الأرض بين الشمس والقمر بالتالي تقوم الأرض بحجب أشعة الشمس عن القمر فيبدو معتما و يتم ذلك بالتدريج
السبب في عدم حدوث الخسوف كل شهر أن مستوي مدار القمر يميل علي مستوي مدار الأرض بـــ5 درجات ولذلك يحدث الخسوف فقط عند مرور القمر قرب العقدتين ( العقدة الصاعدة والعقدة النازلة ) حيث يتقاطع مستوي مدار القمر مع مستوي الشمس الظاهري وهذا يحدث مرتين خلال السنة لذلك يحدث خسوف القمر مرتين خلال كل سنة . والجدير بالذكر أن الشمس تبقي في كل عقدة مده شهر تقريبا لذلك كل خسوف قمري يتبعه أو يسبقه كسوف شمسي .

فى النهاية عرفنا أن القمر لا يسير مع أحد ولا نرى سوى وجه واحد نعى ذلك جيدا ، وتوقفنا عن زيارته بشكل شخصى فى الوقت الحالى، وأصبح تأمله وحب التطلع إليه لا يمارسه إلا القليل ، لكن يظل للقمر مكانته وتظل أجمل صور القمر هى التى نراه من شرفتنا بوجود من نحب .

 

المصادر

1 2 3 4 5 6 7 8

Notice

Comments

comments

Written by محمود عوض

إنسان طموح :)

2 posts

2 Comments

Leave a Reply
  1. هل هذه العبارة الواردة في المقال صحيحة: لكن رحلة أبولو 14 عام 1971 أحضرت الكثير من تربة القمراكتشف بداخلها بذور تم زراعتها على الأرض وأنبتت بعض الأشجار بالفعل. !

    • بناء على طلب من دائرة الغابات في الولايات المتحدة، عن طريق ستيوارت، والذي كان رجل اطفاء في الغابات قبل أن ينضم إلى القوات المسلحة، أدرج في أمتعته الشخصية حاوية تضم 450 نوع مختلف من بذور الأشجار لإجراء دراسات حول زراعة النباتات على الأرض، إذا كانت تنميتها مماثلة أو مختلفة عن البذور الأخرى التي لم تغادر كوكب الأرض (خصوصاً حول الإشعاع الذي ستكون متعرضة له في الفضاء). بعد أن عادوا إلى الأرض، غرست البذور بشكل عادي. في عام 1976، بمناسبة ذكرى مرور مائتي عام في تاريخ الولايات المتحدة، والأشجار التي تولدها هذه البذور (المعروفة باسم أشجار القمر، أو Moon Trees)، زرعت معظمها على الاراضي الاميركية، في المؤسسات العامة مثل المستشفيات، مراكز البحوث والجامعات وغيرها. بعض الأشجار أرسلت إلى الخارج لأماكن مختلفة مثل سويسرا، والبرازيل، كما اهديت إلى للهيروهيتو، إمبراطور اليابان.

اترك رد