Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

احذر التجسس: أجهزة المخابرات يمكنها تفعيل المايك في موبايلك دون أن تعلم!

هاتف, تجسس, صورة, عين, مراقبة,

هل تعلم أن باﻹمكان تفعيل المايك في جهاز موبايلك من جهة خارجية دون علمك، وكذلك جهاز اللابتوب؟
بمعنى أن جهازك يمكن أن يستخدم كجهاز تجسس عليك دون حتى أن تقوم باستخدامه !!
أثارت هذه المعلومات ضجة في أمريكا خلال الأسابيع الماضية، حين اعترف ضابط سابق في مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي FBI بوجود هذه التكنولوجيا بالفعل !

المثير أن هذه التقنية ليست حديثة، بل ظهرت للعلن أول مرة سنة 1988 حين طلب مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي من المحكمة “رسمياً” التنصت على تاجر مخدرات باستخدام هذه التقنية، وسمحت المحكمة بذلك وتم تسجيل حديث له أثناء الاتفاق على صفقة كوكايين !
الموضوع لا يتوقف على جهاز الموبايل فقط، بل يشمل كل الأجهزة التي تحتوي على مايك سواء جهاز اللابتوب أو حتى أجهزة الأوامر الصوتية داخل السيارات !

إنترنت, سيارة, مقود,

تخيل مثلاً أن هناك قضية سنة 2003 طلب فيها مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي أيضاً من المحكمة إذناً بالتنصت على شخص باستخدام جهاز الأوامر الصوتية في سيارته، وسمحت لهم المحكمة بذلك فقدم المكتب تسجيلات صوتية لأحاديثه داخل السيارة بهذه التقنية !

– كيف يحدث ذلك؟

لا أعلم !.. ولا أحد يعلم على الأرجح معلومات تفصيلية عن ذلك..
وعن نفسي (كمهندس اتصالات) لا أذكر أي وسيلة علمية تعلمناها يمكن بها تنفيذ ذلك، لأن بروتوكالات شبكة الاتصالات لا تسمح بذلك وكذلك أنظمة التشغيل نفسها على الموبايل، ونظرياً الوسيلة الوحيدة الممكنة لذلك هي زرع برنامج تنصت أو حصان طروادة داخل جهاز الضحية، لكن المثير للاستغراب أن القضية الأولى كانت سنة 1988 قبل وجود أنظمة تشغيل ذكية، أي أن هذه الخاصية مرتبطة بالشبكة نفسها وليس جهاز الموبايل، ولا أفهم (حتى إذا تم فتح قناة على الشبكة) كيف يسمح الموبايل بالوصول للمايك خارجياً دون وجود بروتوكول داخله يسمح بذلك !
لكن ما يجعل وجود هذه المعلومات مؤكد فعلياً هو تسريبات عملاء سابقين في المخابرات الأمريكية، ووجود قضايا طلبت فيها المخابرات رسمياً استخدام هذه التقنية وقدمت بالفعل أدلة للمحكمة باستخدامها !

موبايل, لابتوب, صورة,

– ما العمل؟

إذا أردت الاحتفاظ بخصوصيتك لا يوجد وسيلة للحماية من هذه التقنية لأننا لا نعلم كيف تعمل أصلاً ! ، لذا فالحل الوحيد للحماية منها هو فصل جهاز الموبايل أو اللابتوب أو أي جهاز يحوي مايك (كبعض أنواع التليفزيونات) عن شبكة الإنترنت أو أي شبكة داخلية.
باختصار قُم بإغلاق أي جهاز إلكتروني متصل بشبكة سواء كانت شبكة اتصالات أو شبكة إنترنت طالما أنك لا تستخدمه.
أو الحل الأسهل: قم بإغلاق هاتفك وجهاز حاسوبك طالما أنك لا تستخدم أياً منهما، واحذر من الأجهزة التي تحوي مايك أو كاميرا وتتصل بشبكة الإنترنت !

– هل سيحميني ذلك من التصنت؟

إلى حد ما !
بعض النظريات تقول أن بالإمكان تفعيل الأجهزة حتى وهي مغلقة!.. عن نفسي أظن أنها مستحيلة علمياً، لكننا نعيش في عصر المعجزات العلمية ولا أظن أن ما درسناه وتعلمناه هو أقصى ما وصلت له التكنولوجيا !
أعطنى كل عام 52 مليار دولار (الميزانية التقديرية للمخابرات الأمريكية) ثم تعال لنتحدث عما هو ممكن وغير ممكن..

أندرويد

– إذاً لا يوجد حل مضمون؟

الحل ببساطة هو أن تقوم بإبعاد أجهزة الموبايل أو أي أجهزة تحوي (مايك) عنك إن أردت الاحتفاظ بخصوصيتك.. ببساطة طالما أنك لا تستخدمها ولا تحتاجها ضعها بعيداً عنك..
ما دون ذلك فكل شيء ممكن وقد تستخدم أجهزتك كوسيلة للتنصت عليك..

مصادر: theverge , techcrunch , wikipedia

Comments

comments

Written by إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

1366 posts

16 Comments

Leave a Reply
  1. الموضوع دا خطير جداً على من يعملون في المؤسسات الأمنية
    تخيل ظابط مخابرات *** قاعد يناقش العملية الأمنية السرية مع زملائه وحاطط تليفونه بجانبه ثم تكون هذه المحادثة مسجلة لدى اجهزة امنية اخرى

  2. هذا الموضوع جميل جدا وكنت اتمنى ان يكون هنالك تفصيل اكثر …لنه مفيد

  3. سلام: سمعت عن التنصت كثيرا ..وأنه يمكن الأستماع لأي حديث عبر الموبايل
    خاصة في الأزمة التي يمر بها بلدي .وأصبحنا نبعد الموبايل من مكان تواجدنا .اما اللابتوب لم اسمع بذلك
    وشكرا الك أخ إبراهيم للمعلومات القيمة .وسأعمل بها من جهتي.وفعلا نعيش في عصر المعجزات في كل شيء
    صدق أو لاتصدق !!! وشكرا أسرة عالم الإبداع :)

  4. اعتقد انه هناك اتفاقات خفية للشركات المصنعة للتكنولوجيا وتعاون مشترك او ربما قانون لانقاش فيه يفرض بتركيب تكنولوجيا او هاردوير يسمح للسلطات بالقيام بالتجسس .
    يوجد جهاز استخبارات رأيت نمودج له يستطيع ان يستخلص المعلومات من اي قطعة الكترونية في نطاق 100 متر ، حتى وإن كان فلاش كومبيوتر وغير موصل بالجهاز بالرغم من انه لاتمر فيه كهرباء !! ؟
    واخر يتنصت على جميع المكلمات والرسائل في نطاق 500 متر ، ، ولاكن كيف العلم عند الله :)

    • وجهاز يقوم باسترداد جميع البيانات مهما كانت ومهما كان نوع الجوال ولايهم كم مرة فورمته وقمت بمسح البيانات وقمت بعملية اعادة ضبط المصنع ؟!!
      كـ مبرمج أقول انه هدا الكلام قول سخيف ولايمكن ان يوجد حتى في الاحلام ؟؟ ولاكن في الواقع يوجد هدا الجهاز لدى اجهزة الاستخبارات ومتواجد في الدول العربية !!

  5. اول جهاز استخباراتي من الدرحة الاولى هو الايفون 5s وقد يأخذ منك كل ماتملك اكتشفت بعد تحليل الاي بيرس انه يرسل لاكثر من عنوان حتى البصمة ترسل

  6. اعتقد انه ممكن جدا و غير مستبعد ابدا … لا تنسوا قضية اجهزة نسخ الاوراق ( الزيروكس) و كيف ان الشركة بالنهاية اعترفت انها تراقب كل ما ينسخ على اجهزتها …و هذه القضية مشهوره جدا و اصبح الكل يعرف عنها ….

  7. اولأً فايبر فيه سم قاتل …. ثم التجسس عن طريق المايك في موبايلك والأجهزه الأكترونيه .
    شكل التكنولوجيا فى المستقبل هتكون سلاح ضد أفراد الناس العاديين من أجل خدمة مصالح جهات خاصة
    ربنا يستررر .

    دمتم بكل خير عالم الأبداع .

  8. قد يقول قائل انا لا يوجد لدي شيء لاخفيه او اخاف من ان يتم التجسس عليه به , ولكن انت بذلك تكون سلعة للشركة التي تتجسس عليك وتقوم ببيع المعلومات او استخدامها لتوجيه حملات اعلانية او منتجات حسب هذه المعلومات او الاحاديث , فهل تقبل ان تكون سلعة احتكارية تباع وتشترى للشركة الفلانية او غيرها ؟

    أضيف اليكم هذه المعلومات الخطيرة ايضا
    1 – وانت تكتب على كيبورد كمبيوتر سطح المكتب هناك برامج تجسسية على جهاز الموبايل تسجل الاحرف التي تكتبها بما فيها كلمات المرور وغيرها
    2- هناك برنامج استخباراتي امريكي يقوم بتحليل الصور التي يلتقطها خلسة بواسطة موبايلك ومن ثم تكوين صور ثلاثية الابعاد للمكان المتواجد فيه
    3- هناك برامج تجسسية تقوم بسرقة المعلومات الحساسة من موبايلك بمجرد مرورك بالقرب من احدها
    *هذه المعلومات صحيحة 100%

  9. والله التكنولوجيا أصبحت قاتلة جداً
    يعني أحلى شيء خذ لك بيت شعبيت في الربع الخالي.
    وخذ لك حمام زاجل وتراسل مع اصدقائك..
    هذا اذا ما طلع جهاز يسرق حتى الحمام الزاجل ولا يصوروكك من القمر الصناعي..
    الله يعين.. يجب أن نحذر من هذه المواضيع..
    اللهم احفظنا من شر الاشرار..وأبعدنا عن أعين الفجار..

  10. أعتقد أن الحل الوحيد أن تكون شخص من دون أسرار ولا خصوصيات يعني اللعب على المكشوف…ولمن يرفض عليه أن يجمع كل ما يمت لتكنولوجيا بصلة ثم يحرقه ويعتزل الناس وحياتهم.

  11. عادي جدا بالنسبة لحادثة 1988 حيث ان الشركة تستطيع ارسال رسائل اس ام اس او اي اوامر اخرى و الخلوي يحوي على برنامج تسجيل صوتي مسبق و يحتوي ايضا على تعليمات لترجمة رسائل معينة بصيغة معينة و اعادة ارسالها بصيغة معينة ايضا (تشفير الصوت و فك تشفيره او كودك)

    و يقال ان بعض الشركات المصنعة لاجهزة الاتصالات و المقاسم تزرع برامج تجسسية قبل بيع تلك الاجهزة و لها نفس الفكرة السابقة التي ذكرتها

    هناك انمي ياباني قصير يوكد كلامي وهذه معلومات عنه

    http://en.wikipedia.org/wiki/Battle_Programmer_Shirase

  12. اعتقد الموضع يتم عند صناعة السيارات والاجهزه الالكترونيه الاخرى حيث يقومون بصناعة اجهزة تتبع وتجسس لكل جهاز وحفظ سريال نمبر لكل سياره او اجهزه اكترونيه تم تصنيعها وتتم تتبعها بعد ذلك وتتبع الشخص المطلوب

One Ping

  1. Pingback:

اترك رد