Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

الشارقة أول مدينة عربية صحية تُدوِّر النفايات بنسبة 100%

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول السباقة في مجال حماية البيئة، فقد حرصت على إصدار قوانين وتشريعات تحافظ على البيئة بشتى أنواعها، منها استخدام الوقود الخالي من الرصاص، حيث أثبتت الدراسات أن تلوث الهواء في الإمارات ينتج عن عوادم السيارات إذ أن احتراق الوقود ينتج عنه الكثير من المواد الضارة التي من أخطرها أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت والرصاص وغيرها من المواد الكيميائية التي تؤدي إلى آثار سلبية جداً لصحة الإنسان، مثل: آلام الصدر والسعال والغثيان وارتفاع نسبة الأمراض الصدرية كالربو.

تعتمد إمارة الشارقة والتي تقع في دولة الإمارات العربية المتحدة ويحكمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد على تحقيقها لمفهوم الإستدامة من خلال الإعتماد على مجموعة من الخطط الإستراتيجية التي تتسم بالتنوع والإبتكار. وهو مادفعها لأن تكون أول مدينة عربية تحقق هدف تحويل النفايات بنسبة 100 بالمائة.

2-Shurooq-700x466_tcm4-44062_w735_h413

حيث ضمت الخطوط الإستراتيجية اهتمامات عدة سعت لها الحكومة حتى طبقتها ساعيةَ في إيصال هذه الإنجازات المتتالية لتصل كافة دول مجلس التعاون على حد سواء، كما تواصل شركة الشارقة للبيئة “بيئة” على سعيها لتوسعة نشاطها في دول مجلس التعاون الخليجي بالعديد من الزيارات التي تم خلالها التعريف بالشركة وأدوارها، وأهدافها، وأنظمة عملها.

إلى جانب عقد اجتماعات مشتركة وتبادل الوفود الذين اطلعوا عن قرب على خدمات الشركة ومشاريعها داخل الدولة، ما أثمر عن ترحيبهم بالشركة للدخول إلى أسواقهم والتوسع بأنشطتها.

فكان تطوير صناعة التكنولوجيا الخضراء، بهدف التمدن، والعولمة، وندرة الموارد، وتحديات تغير المناخ من الخطط المبتكرة التي تسعى الشارقة لتحقيق فوائد اجتماعية واقتصادية عبرها على المدى البعيد.

وكان أيضاً من أهم استراتيجيات الشارقة البيئية، التخطيط لإقامة أول مشروع متخصص يعمل بالطاقة الشمسية في الإمارة، شاملاً قطاع الطاقة المتجددة، ويهدف المشروع إلى توليد أكثر من 20 ميغاواط من الطاقة النظيفة.

3-Beeah-700x322_tcm4-44063_w735_h413

وتعمل شركة الشارقة للبيئة “بيئة” والتي يرأسها خالد الحريمل على عدة مشاريع أخرى تنسجم في أهدافها ورؤيتها الطموحة نحو النمو والتوسع في مشاريعها المستقبلية، من أجل فتح آفاق جديدة تسمح للوصول إلى مراحل متطورة في مجال إدارة النفايات.

كما يجري العمل على تحويل النفايات إلى طاقة عبر بناء مرفق خاص، يتمكن من تحويل ما يقارب 400 ألف طن من النفايات سنوياً، ليصل إجمالي إنتاجه إلى 85 ميغاواط من الكهرباء.

وقد أتى الإعلان عن الشارقة كأول مدينة عربية تحول النفايات بنسبة 100 بالمائة باباً للإعلان لاحقاً عن إمارة الشارقة كأول مدينة صحية في المنطقة ضمن الشبكة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية بعد ايفائها لكافة المعايير والإشتراطات الصحية الجديدة المتعلقة بالمدن الصحية.

حيث عملت الشارقة في تحقيق الأمن الصحي وتوفير أفضل المعايير الصحية والبيئية في الإمارة ووضع الصحة على رأس الأجندة الإجتماعية والإقتصادية والتنموية للإمارة وضمان رفاه سكانها.

وقد تمكنت الشارقة عقب انضمامها عام 2012 لبرنامج المدن الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية خلال مدة لا تزيد على ثلاث سنوات من تلبية نحو 88 في المائة من المعايير الثمانين اللازمة للإنضمام إلى البرنامج في نسبة تجاوزت ال80 في المائة، وكانت الإمارة قد حققت 40 معياراً قبيل انضمامها للبرنامج.

Electric-vehicles-for-waste-collection_tcm4-44069_w735_h413

الأمر الذي يضعها نموذجاً يحتذى به ومركز تدريب إقليمي لغيرها من المدن الراغبة في الإنضمام إلى البرنامج العالمي.

وتعرف منظمة الصحة العالمية مفهوم المدينة الصحية بأنها المدينة التي تعمل بإستمرار على تحسين بيئتها الطبيعية والمادية والاجتماعية وتعمل على تعزيز مواردها المجتمعية لتمكن سكانها من مساعدة بعضهم البعض على أداء جميع مهامهم وتطوير إمكاناتهم.

من جهتها تتبنى بلدية الشارقة خطة استراتيجية تهدف إلى التقليص من نسبة التلوث في الهواء، بشكل عام، حفاظاً على بيئة سليمة وصحية بعيدة عن المخاطر والأمراض.

وتعتزم بلدية الشارقة في هذا الشأن أيضاً إنشاء قسم خاص للمباني الخضراء بغرض توفير الطاقة والحفاظ على البيئة، في ظل التوجه نحو المضي قدماً في تطبيق وتشجيع هذا النوع من المباني.

وتتميز الأبنية الخضراء في توفير استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل عام، والطاقة المستخدمة للتبريد والإضاءة وتسخين المياه بشكل خاص، إضافة إلى ترشيد استهلاك المياه، ما يقلل انبعاث الكربونات ويحسن جودة البيئة الداخلية والهواء في المنزل، وبالتالي تحسين صحة المجتمع وزيادة العمر الإفتراضي للمباني والحفاظ على النظام الإيكولوجي.

وتحافظ المباني الخضراء على سلامة البيئة من مخاطر التلوث وظواهر الاحتباس الحراري، لما لهذا المفهوم من دور فعال في حماية البيئة والحفاظ على الموارد المائية واستغلال الطاقة بكفاءة عالية وإعادة تدوير الموارد المستخدمة في بنائها، إضافة إلى إمكان إستخدام الطاقة المتجددة.

ZHA_A3_Beeah_corporate-2_tcm4-44066_w735_h413

ولم تكتفي الشارقة بخلق حلول دون تقليص المسببات ومحاربتها، فقامت على إثر ذلك هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة من إجراء مسوحات ميدانية مكثفة لمختلف الشواطىء بالإمارة للتعرف على مسببات الملوثات البحرية بهدف مخاطبة الجهات المعنية لمواجهة مختلف الأخطار.

من جانبها باشرت هيئة طرق ومواصلات الشارقة تنفيذ أول مشروع تحويل مركبات الأجرة التابعة للمؤسسة لإستخدام وقود الغاز الطبيعي بديلاً عن البترول، وسيكون المشروع على مرحلتين تنفذان خلال السنوات الست المقبلة، بغرض خفض 160 طن سنوياً من الإنبعاثات الكربونية، الأولى تتضمن تحويل مركبات الأجرة التابعة لمواصلات الشارقة البالغ عددها 1600 مركبة لتستخدم وقود الغاز الطبيعي خلال العامين المقبلين، وسيتم هذا في المرحلة الثانية من المشروع لتحويل بقية المركبات.

ويهدف المشروع إلى استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة، وتقليل معدل الانبعاثات الكربونية مرحلة أولى بنسبة 30% الصادرة من عوادم السيارات بمعدل 52 طن ثاني أكسيد الكربون سنوياً. ويتماشى هذا التغيير مع رؤية الإمارات ومبادراتها في النقل المستدام، والمركبات الصديقة للبيئة.

 

المصادر

Notice

Comments

comments

اترك رد