منذ فجر التاريخ والإنسان يحلم بالأشياء الشبه مستحيلة، ومن اهم هذه الأشياه المستحيلات الإختفاء عن الأنظار (الحجب عن الرؤية).

ولعل وجود مثل هذه المحاولات في الاساطير اليونانية والرومانية ما يثبت ان للإنسان شغف وحب لتجربة الإختفاء، وحيث تروي الاساطير ان البطل بيرسيوس قتل الساحرة الشريرة ميدوسا بعد ان إستطاع الإختفاء عن الانظار وكذلك تناول قصص اخرى ان بعض الاشخاص يمتلكون خاتما يمكنهم من الإختفاء.

3

وحيث ان رؤية اغلبيتنا لهذه الحلم بانه ضربا من ضروب الخيال او من المستحيلات او يحتاج معجزة لكي يتحقق.

وقد شاهد بعضنا إن لم يكن معظمنا أفلاماً تتناول فكرة اختفاء الإنسان عن أنظار الآخرين والتحرك من مكان لآخر دون أن يراه أحد، حيث كنا نعتبر هذا شيء من الخيال العلمي او من المستحيلات.

لكن يبدو أن ذلك صار متاحاً الآن بفضل التقنية الحديثة والتقدم العلمي المذهل.

وقد حاول الإنسان اكثر من مرة بإستخدام بعض العناصر الكيميائية كماء الذهب او غيرها من المركبات الاخرى ، كانت كل هذه المحاولات لإعطاء بصيص امل لإثبات نظرية الإختفاء.

2

ويعد قيام مجموعة من الطلاب والعلماء في جامعة طوكيو في اليابان إحدى هذه المحاولات.

وقاموا بالكشف عن ابتكار أثار الكثير من ردود الفعل العالمية بحيث قاموا بتطوير تقنية تتيح إخفاء الأشياء والأجسام تعتمد في عملها على تقنيات التمويه والخداع البصري (optical camouflage).

وبحسب ما تم نشره في إحدى الصحف الذائعة الصيت فقد تم عرض التقنية لوسائل الإعلام بطريقة شيقة بحيث تم إلباس أحد الطلاب ستره الإخفاء وقام بالالتفاف أمام المتابعين للحدث فكان بإمكانهم الرؤية من خلال جسده لما يجري خلفه.تستخدم التقنية المبتكرة نفس مبادئ الشاشة الزرقاء المستخدمة في دمج الصور لدى التلفزيون كبرامج الأخبار الجوية.

1

بحيث بكل بساطة إذا أردت أن يرى الناس من خلالك )أي أن تختفي( فقط قم بتصوير ما خلفك وقم بإعادة بثه من خلال جسدك من الزاوية التي يراها الذي يراقبك.ولكن هذا المشروع أعقد بقليل فقد استخدم في صناعة سترة الإخفاء مواد)Metamaterial( وهي كتل صغيرة جدا أصغر من طول موجة الضوء إذا بنيت في كتلة واحدة مثل سترة الإخفاء فإنها تقومبعكس وتوصيل الصورة إلى الجانب الآخر.وتنقل السترة إلى الآن صورا ثنائية الأبعاد وفي حال تطورها لتغطي البعد الثالث فإنها ستعطي للابسها اختفاء تاما عن الأنظار.

ومن اهم الاستخدامات المستقبلية إستخدام هذه التقنية في الحروب حيث يمكن مفاجئة الاعداء . وكما ان لاغلب التقنيات إيجابيات كذلك لها بعض السلبيات،كإستخدامها من قبل اللصوص و المجرمين.

 

المصدر: كتاب الفيزياء المستحيلة للكاتب ميتشيو كاكو

Notice

Comments

comments

اترك رد