Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

أفضل 10 سيارات ذكية لعام 2014

كما نعلم كلمة “ذكاء” في هذا العصر أمست مصاحبة لأي شئ يستخدم التكنولوجيا الحديثة في عمله، ونحن بصدد الحديث عن أحد أهم تلك الأشياء في هذا المقال وهي السيارات الذكيه “المصطلح الشائع هو السيارات الآليه “ .

تُعد السيارات من أهم وسائل النقل الحديثه وأكثرها استخداما وأسرعها تطوراً وفي نفس الوقت أكثرها خطوره، لذا نجد العديد من الشركات ومراكز الأبحاث تُداوم على تسخير أحدث التقنيات للوصول لسيارات “المستقبل” التي لا تحتاج من الإنسان شيئاً سوى أن يخبرها بوجهته. بدءاً من الأجهزه الرقميه في السياره ووصولاً إلى السيارات ذاتية القياده،سنجد أن هناك العديد من المزايا التي لابد من التحدث عنها.

نبدأ معاً قائمة السيارات الذكية العشر الأفضل لهذا العام:

1- Mercedes S-Class

السعر: 94 ألف دولار
القدره:  335 كيلووات (449 حصان)
استهلاك الوقود: 11.8 لتراً لكل 100 كيلومتر

Large Image

قد يكون اسم مرسيدس الأشهر في عالم السيارات نظراً لكونه اسم أول وأقدم شركة في هذا المجال، فئة S-Class هي فئة السيارات الذكيه التي تقدمها الشركة وتأتي معها العديد من الخصائص التي نراها لأول مره في سيارة. عندما تركب هذه في السيارة في الصباح يمكنك أن تبدأ بأختيار رائحتك المفضله من ضمن عدة عطور لتستنشق عبيرها أثناء القياده، أما إذا كانت قيادتك أثناء المساء فلا تقلق من الظلام فالسياره مزوده بـ 500 مِصباح صغير “LED” لتصبح السياره الأولى من نوعها التي لا تستخدم الإضاءه التقليديه،بالإضافه لاستخدامها كاميرات ليليه تعرض لك أي أجسام تظهر على الطريق وتنبهك لوجودها.

مقاعد الركاب مزوده بوسادات هوائية ذكية تحمي الراكب مهما كانت وضعيته عند الاصطدام،السيارة مزودة بعشرات أجهزة الاستشعار وكاميرات ثلاثية الأبعاد وأخرى تحت الحمراء، بالإضافه لأجهزة استشعار فوق صوتيه ورادارات قريبه وبعيدة المدى ما يجعلها تعي كل ما حولها في نطاق 360 درجة!
ولا ننسى ذكر المكابح المانعة للإنغلاق وأنظمة التحكم في الثبات ونظام التوجيه الكهربائي،نظام القيادة الذكي في السيارة يستخدم كل ذلك ليقوم بزيادة السرعه والضغط على المكابح أوتوماتيكياً مدركاً للسيارات والعقبات من حوله ومتفادياً إياها.

حتى إن كنت تقود السيارة بنفسك وانشغلت بأعباء يومك وخرجت عن مسارك أو اقتربت من سيارة أخرى، ستنبهك السيارة باهتزازات خفيفه في المقود ثم ستقوم بتفعيل المكابح في إحدى العجلات لتعيدك لمكانك مره أخرى بكل سلاسه! تلاحظ السيارة أيضاً تصرفاتك عبر 75 عاملاً حيوياً للجسم، فإن غفلت وتركت مقود السيارة لمدة عشر ثوان ستنبهك وتطلب منك أن تعيدها مره أخرى أما إن اكتشفت أنك وقعت فريسة للنوم فسوف تقودك لأقرب مخرج من الطريق!

2- Mazda III

السعر: 18 ألف دولار
القدره: 137كيلووات (184 حصان)
استهلاك الوقود: 7 لتر لكل 100 كيلومتر

Mazda3_III_6179014

تأتي هذه السيارة الاقتصاديه بمجموعة من المميزات، أولها نظام نقل السرعات الذي يمكن تحويله بين القيادة العاديه للحفاظ على الوقود والقيادة الرياضيه، ومزودة بنظام طورته الشركه يطلق عليه I-Eloop والذي يستخدم طاقة الحركة الناتجة عن تباطؤ السيارة لتوليد الكهرباء ما يساعد على تقليل استهلاك الوقود أيضاً.

نظام السيارة الإلكتروني يمكنه أن يتفاعل مع العديد من التطبيقات والخدمات التي توفرها الشركة عبر الهواتف الذكية والانترنت،مثل الكتب الصوتية والراديو والفيسبوك وتويتر بالإضافه للكاميرات والرادارات. نجد أيضاً نظام التحكم في الوجهة الذاتي و نظام التنبيه في حالة الخروج عن خط السير ونظام مراقبة السيارات المجاورة والعديد من المميزات الأخرى.

 

3- Ford C-Max Solar Energi

القدره: 144 كيلووات (188 حصان)
استهلاك الوقود: 5.5 لتر لكل 100 كيلومتر

Ford-C-Max-Solar-Energy-Concept-

هذه السياره بالإضافه لقدرتها على القياده والتوقف ذاتياً فهي قادرة على تتبع الشمس أيضاً وتغيير موقعها بحيث تتعرض لأكبر قدر ممكن من أشعة الشمس!

تعمل هذه السياره بالطاقة الشمسية ومزوده بأكثر من 1400 سم مربع من الخلايا الشمسية موزعة على سطحها،وتستطيع أن تولد في الساعة الواحدة 350 وات وهي كمية تكفي للسير لمسافة 1.5 كيلومتر. لذا فهي مزوده بمجموعة عدسات طورتها فورد من أجل زيادة تركيز أشعة الشمس بمقدار 8 أضعاف، وبتتبع ضوء الشمس تحافظ على الأشعه مركزة فوق العدسات.

4- Toyota FCV

السعر: 60 ألف دولار

القدره: 100 كيلووات (134 حصان)

استهلاك الوقود: 3.5 لتر لكل 100 كيلومتر

 gallery_1

دأبت شركة تويوتا لمدة 20 عاماً على تطوير محركات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين الصديقة للبيئة وقد تكون هذه السيارة هي ثمرة عملهم،حيث أن معدل إنتاج 3 كيلو وات لكل لتر يُعد إنجازاً كبيراً،ناهيك عن أن عادم السيارة مجرد بخار ماء!

بهذا الإنجاز تكون تويوتا قد خفّضت تكلفة إنتاج خلايا الوقود الهيدروجينيه بنسبة 95 في المائه! وبخلاف السيارات الكهربائيه فهذه السياره تستغرق 3 دقائق لإعادة شحنها (هيدروجين سائل)!

5- Porsche 918 Spyder

السعر: 845 الف دولار !

القدره: 453 كيلووات (608 حصان)

استهلاك الوقود: 9 لتر لكل 100 كيلومتر

Porsche-918-Spyder-Nurburgring-video-record

تغلبت هذه السياره على سيارة السباق المشهوره فورمولا 1 وذلك بفضل هيكلها المصنوع من ألياف الكربون ومحركها الكهربائي الذي تستغرق عملية شحن بطاريته 15 دقيقه فقط!

6- Volvo 160 Plugin Hybrid

السعر: 60 ألف دولار
القدره: 51 كيلووات (68 حصان)
استهلاك الوقود: 5.9 لتر لكل 100 كيلومتر

13238423776436_7

تُعد هذه السياره الأولى من نوعها التي تعمل بمحرك كهربائي يستخدم تكنولوجيا Plug in و Hybrid والديزل،محققة بذلك أقل نسبة عادم (40 جرام ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر)!
وباستخدام الكاميرات والرادار يمكن للسياره أن تتوقف إجبارياً في الوقت المناسب إذا استشعرت وجود بشر أو حواجز أمامها.

7- Cadillac CTS

السعر: 51 ألف دولار

القدره: 313 كيلووات (420 حصان)

استهلاك الوقود: 13 لتر لكل 100 كيلو متر

606469_JClATcnH

هيكل السياره مصنّع من الألومنيوم وألياف الكربون والماغنيسيوم ومزود بنظام لمنع الانزلاق،بالإضافة إلى التوجيه الآلي ونظام تتبع للحركه من أجل الحفاظ على ثبات السياره.

8- BMW i3

السعر: 43 ألف دولار

القدره: 125 كيلووات (168 حصان)

استهلاك الوقود: 5.9 لتر لكل 100 كيلومتر

BMW i3

تعمل هذه السياره بمحرك كهربائي وهيكل مصنوع من ألياف الكربون والألومنيوم، وبوزنها الخفيف جداً وحجمها الصغير تصبح مثالية للمدن الكبيره المزدحمة.

9- Chevrolet Corvette Stingray

السعر: 53 ألف دولار

القدره: 343 كيلووات (460 حصان)

استهلاك الوقود: 11  لتر لكل 100 كيلومتر

Chevrolet Corvette Stingray

هيكل هذه السيارة أيضاً تم تصنيعه من ألياف الكربون والألومنيوم بالإضافه لمقاعد بإطارات من المغنيسيوم،ويسمح لك نظام السياره بالتحكم في خصائص المحرك ونظام التعليق والاحتكاك ودرجة حرارة الإطارات.

10- Honda Accord Hybrid

السعر: 30 ألف دولار

القدره: 124 كيلووات (166 حصان)

استهلاك الوقود: 5 لتر لكل 100 كيلومتر

2014-Honda-Accord-Hybrid-front-three-quarters-in-motion

تعمل بمحرك هجين يستخدم الكهرباء والبنزين ويوجد بها ثلاث محركات، محرك بنزين يعمل على توليد الكهرباء والاثنان الآخران يعملان بالكهرباء مزودة بنظام القيادة بدواسة واحدة،حيث تتوقف السياره عند رفع قدمك عن دواسة البنزين أوتوماتيكا وهو أمر مفيد ومريح للسائق في المدن والأماكن المزدحمه.

وفي النهاية يمكننا القول أن السيارات الأليه تُعد أفضل طريقه للحصول على طُرق آمنه واستخدام أمثل للوقت والطاقه، بالإضافة لبيئه نظيفه وهواء غير ملوّث واستخدامها للكاميرا والرادار والليزر والسونار ونظام تحديد المواقع “GPS” من أجل خدمة وحماية السائق والركاب، فهي تُعد صفقه رابحه لجميع الأطراف حتى لو على حساب تنازل قائدها عن بعض امتيازاته.

 

[toggler title=”المصدر” ]1[/toggler]

 

Comments

comments

Written by طارق عابد

مهندس اتصالات ومترجم وكاتب علمي، أحب القراءة والكتابة.

Follow

124 posts

2 Comments

Leave a Reply

اترك رد