Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

كيف تتفاعل الشاشة مع يدك؟

هنا لا نتكلم عن لمس أي شيء، لكن نتكلم عن لمس شيء يتفاعل مع يدك.

هلا لمست أي شيء أمامك، هل يتفاعل مع يدك؟ جرب ثم جرب. لكن لا تحمله، اِلمس فقط .

ربما  أمامك شاشة تفاعلية أو هاتفا ذا شاشة لمسية ،أو ما شابه ذلك وقمت بلمسها ودائما تلمسها، لكن هل سألت نفسك ماهو السبب الذي يجعل الشاشة تتفاعل مع يدك ؟ ربما لم يفكر بها الكثير منا لأننا نندهش عندما نلمسها لأول مرة، ثم ننغمس في العمل بهذه التقنية ونضع فكرة عملها في خانة النسيان أو اللا مبالات، أو على الأقل لم نفكر في تاريخ إختراع هذه التقنية ،إذ أن الكثير منا ربما يضعها من التقنيات التي اخترعت حديثا. إذن تمعنوا معي هذه التقنية و تعلموا.

2

– متى كان أول شاشة تعمل باللمس؟

1974 ميلادية في الولايات المتحدة الأمريكية كان أول ظهور لشاشة اللمس، وبعد هذا الظهور بثلاثة سنين أي سنة 1977 تم اختراع شاشة تعمل باللمس المقاوم من طرف مركز الأبحاث (إلوجرافيكس)  Elographics  بتمويل من شركة سيمنز. الجدير بالذكر ان  شركة (إلوجرافيكس) Elographics  غيرت اسمها إلى  (أنظمة اللمس) TouchSystems في عام 1994.

وبدأت هذه التقنية تأخذ رواجا كبيرا وخاصة فترة التسعينات التي تعد فترة تطوير للاجهزة المحمولة ذات الشاشات الللمسية.

– كيف تعمل تقنية اللمس وما هي أنواعها؟

تعمل تقنية اللمس ببساطة بمجرد تطبيق قوة صغيرة بأصبعك أو قلم خاص على شاشة تحتوي على هذه التقنية  إذ ترصد هذا التطبيق أجهزة إستشعار ، ويوجد ثلاث أجزاء في تقنية شاشات اللمس:

1-   أجهزة إستشعار اللمس: وهي الأداة التي تتلقى الفعل من السطح المتصلة به وتستشعره وتوجد ثلاث أنواع منها:

أ‌-    الإستشعار بالموجة الصوتية: في هذه الحالة فان الاصبع او القلم يعمل على حجب أو عكس جزء من هذه الأمواج عند لمس الشاشة .

5-1

ب‌-   الإستشعار بالمقاومة : تعتمد على تغير المقاومة الكهربية فالشاشة في هذه الحالة تحتوي على طبقتين من المواد الموصلة مع وجود فجوة صغيرة جدا بينهما تقوم بدور المقاومة وعندما يتم اللمس او الضغط بالأصبع يحدث تغير في موصلية طبقات الدائرة الكهربية و يجعل مقاومتها تختلف عند نقطة اللمس ، ويتم استخدام اقلام خاصة مع الشاشات المعتمدة لهذه التقنية.

5-2

ت‌-  الإستشعار بالسعة: وهي تعتمد على تغير السعة الكهربية ، والشاشة في هذه الحالة تتكون من الزجاج المطلي بمادة موصلة شفافة (مثل أكسيد القصدير الإنديوم ) وعندما يتم اللمس بواسطة الاصبع ينشأ انقطاع في الشاشة الكهربائية  ( وهذا الانقطاع قابل للقياس على انه تغير في السعة ) يتم الكشف عنها بواسطة معالج الرقاقة او الهاتف والذي بدوره يكلف نظام التشغيل للاستجابة وفقا لهذا اللمس ،  والخاصية المميزة لهذه الأداة هي أنها نظام متعدد اللمس أي أنه يمكن لنا أن نتحكم في الشاشة بعدة أصابع في نفس الوقت  وهذه التقنية المعتمدة في معظم انواع شاشات الهواتف الذكية ومنها الايفون والذي اعتمد في صناعته على نوعين من الشاشات:

شاشات ذات السعة المتبادلة

7

شاشات ذات السعة الذاتية

 6

1-   وحدة التحكم التي تحول تغيرات الجهد الكهربائي على أداة الإستشعار إلى إشارات تنقل إلى الحاسوب.

2-   برنامج يترجم المعلومات الواردة من وحدة التحكم ليسمح للجهاز فهم ما يرد وفقا لذلك.

المراجع

 jawaly.com

www.hazemsakeek.net

Comments

comments

2 Comments

Leave a Reply

اترك رد