Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

تكنولوجيا صديقة للبيئة بلمسة إبداعية

لعل الفكر الإنساني غير محدود، عبر ابتكاراته واختراعاته ، واستغلال ذلك في ابتكار التكنولوجيا النظيفة ، عبر ابتكار التقنيات التي تخفف من استغلال الطاقة المؤثرة في تلوث البيئة ، واستبدالها بطاقة أخرى أقل تأثيرا ً ، عبر تبني تقنيات جديدة إما تعمل على الطاقة المتجددة ، أو توليد طاقة جديدة أقل انبعاثا ً للمواد السامة.

والجدير بالذكر هنا أن المهتمين بهذه التكنولوجيا، يتوجهون إلى إيجاد الوسائل التي تستند في تشغيلها على الطاقة البيئية المتجددة ذاتياً (كطاقة الشمس، المياه، الرياح، الأمواج و المحيطات).

إن الطبيعة كانت وما تزال مصدر إلهام لكثير من المبدعين من رسامين و مصممين و مخترعين ، الكثير استخدموا عناصر من الطبيعة ووظفوها في تصاميمهم بشكل مبدع وجميل. خلال هذا المقال أعرض لكم تجربة فنان و مخترع أبدع في هذا الجانب.

ali1

استوحى الفنان الاميركي Anthony castronovo  تصميم “منحوتاته” الروبوتية  « After trillium » التي تعمل بالطاقة الشمسية من زهرة تريليوم الأصلية في موطنها بولاية اوهايو.

ali2

تتكون الزهرة من ألومنيوم و زجاج مشكل تحت درجة حرارة عالية و تستخدم فيه مستقبلات الكترونية مخصصة للتكيف مع البيئة المحلية.

ali3

تنفتح بتلاتها في كل صباح و تنغلق أثناء الليل لتصبح الزهرة مضاءة زاهية في غضون  4 ساعات بعد الغسق.

ali4

ali5

العامل البيئي الرئيسي الذي يؤثر على الزهرة هو درجة الحرارة المحيطة بها،لأنها تتحكم في مدى تفتحها كل يوم.

ففي فصل الشتاء عندما تكون درجة الحرارة تحت الصفر، تدخل الزهرة في سبات. طوال الأشهر الأكثر دفئا فإنها تتفتح أكثر وأكثر كل يوم حتى تصبح في إزهار كامل في ذروة الصيف.توجد هذه المنحوتات في منتزه وادي ايوا في كورالفيل.

ali6

يقول : anthony castranovo هذه المنحوتة هي جسر بين التكنولوجيا و الطبيعة ، فإنها تجسد علاقة مباشرة بين الشكل المادي و القوى غير المرئية في الطبيعة.ali7

المصادر

http://www.acastronovo.com/

http://www.designboom.com/art

Comments

comments

2 Comments

Leave a Reply

اترك رد