Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

الحكومة الأمريكية تتوقف عن العمل !!.. فما معنى ذلك؟

نعم كما قرأت في العنوان.. الحكومة الأمريكية توقفت عن العمل !
ربما ليس من عادتنا في عالم الإبداع تناول مواضيع سياسية، لكن لهذا الخبر (وإن كان سياسياً) انعكاسات كبيرة على الاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا.
لذا سنتحدث في هذا الموضوع عن الخبر الذي يهز شبكة الإنترنت الآن، ولنبدأ بتفاصيل الخبر:

usgoverment

بدأت الحكومة الأمريكية إغلاقاً جزئياً لبعض الدوائر الفدرالية بسبب فشل مجلسي النواب والشيوخ في الاتفاق على الموازنة الجديدة.
أما عن سبب الخلاف الرئيسي فكان برنامج الرعاية الصحية الذي اعتمده أوباما ولم يقبله مجلس النواب، ما أدى لاعتماد ميزانية لم تلقى هي الأخرى قبول البيت الأبيض فكانت النتيجة إيقاف الحكومة !!

414552

تبدو الفكرة غريبة على ثقافتنا لكن من المثير كيف يتحكم مجلس النواب (يشبه مجلس الشعب أو مجلس الأمة في كثير من الدول العربية) في ميزانية الدولة لدرجة تسببه في توقف الحكومة عن العمل بسبب عدم وجود تمويل !!

بدأ الإغلاق اليوم 1 أكتوبر لأول مرة منذ 17 عاماً، وسيؤثر على الخدمات غير الأساسية مثل الحدائق والمتاحف، وكذلك معاشات المحاربين القدماء وغيرها من الخدمات غير الأساسية.
أما الخدمات الأساسية كالأمن والصحة ستستمر كالمعتاد بعد إعطاء موظفيها غير الأساسيين أجازة مؤقتة.
ويقدر المحللون عدم من سيحصلون على أجازات بحوالي 800 ألف شخص لن يحصلون على مرتباتهم، بما في ذلك رئيس الولايات المتحدة الأمريكية نفسه!!

obama-budget-battle

ما الذي سيتأثر أيضاً بهذه الأزمة ؟

العاملون في الحكومة الفدرالية:
وهم حوالي 800,000 موظف سيحصلون على أجازات مؤقتة ولن يحصلون على رواتبهم على الأرجح، بالرغم من أنهم حصلوا عليها في الإغلاقات السابقة لكن الانقسام في مجلس الشيوخ في هذه الأزمة يجعل احتمال حصولهم على رواتبهم ضعيفاً !
الجيش الأمريكي:
يضم الجيش الأمريكي 1.4 مليون شخص. سيستمرون في العمل بصورة طبيعية وإن كان الكثيرون منهم سيعانون تأخر الرواتب، بينما سيتم الاستغناء عن نصف العاملين المدنيين غير الأساسيين وإعطاءهم أجازات مفتوحة.

العلوم:
ستتوقف الأبحاث التي تمولها الحكومة، وستضطر ناسا إلى إعطاء أجازة لأغلب العاملين فيها (حوالي 97%!!)، بينما سيتم الإبقاء على العاملين الأساسيين الذين يتابعون المحطة الفضائية الدولية. وسيببقى العمل كذلك في خدمة الأرصاد الجوية الوطنية ومركز متابعة الأعاصير.

nasa-tweet

تويتة لناسا على حسابها الرسمي على تويتر تعلن فيها توقف أنشطاتها عن العمل حتى إشعار آخر !

السفر:
سيستمر العمل في المطارات بصورة طبيعية وكذلك خدمة إعطاء التأشيرات والجوازات، لأن عائداتها تغطي نفقاتها. وكذلك الحال في السفارات خارج أمريكا.
المحاكم:
ستستمر المحاكم الفدرالية في العمل بصورة طبيعية لمدة 10 أيام عمل، وبعدها سيتم إعادة التقييم في منتصف أكتوبر.
خدمة البريد:
ستستمر أيضاً في العمل بصورة طبيعية.

إلى متى سيستمر هذا الوضع؟

حتى يتم الوصول لاتفاق بشأن الميزانية الجديدة، قد يكون مجرد أيام وقد يصبح أسابيع أو أكثر !!

white-house-shutdown-092913

المتحدث باسم البيت الأبيض.. ويبدو وجهه معبراً عن الأزمة السياسية !

تسبب الأمر في إثارة النكات والتعليقات الساخرة على الشبكات الاجتماعية، لكن عن نفسي أرى أنها تجربة ديمقراطية تستحق التفكر !
فممثلي الشعب قادرون على إيقاف الحكومة كلها لدرجة أن رئيسها لا يستطيع الحصول على مرتبه بسبب عدم اقتناعهم بطريقة الإنفاق التي يريد تطبيقها !!

مصادر: theguardian , theverge
ويمكنكم معرفة المزيد عن مجلس النواب في أمريكا عن طريق ويكيبيديا: اضغط هنا

Comments

comments

Written by إبراهيم العوضي

مؤسس عالم الإبداع، مدوّن علمي ومختص بشبكات التواصل الاجتماعي، ومصوّر حائز على عدة جوائز دولية، وبين التدوين والتصوير أهوى علوم الفضاء والخط العربي.

1366 posts

7 Comments

Leave a Reply
  1. الحمد لله عندنا في مصر لايوجد مجلس تشريعي / رقابي والناس تعمل عادي وبتقبض ايضاً

    بارك الله في الحكومة اللي بتعمل لنا كل حاجة ولا تريد ان ترهقنا في اي شئ :(

  2. شكرا علي المقال الرائع
    ولكن هناك معلومة خاطئة في المقال
    حيث ان الرئيس الامريكي سيتقاضي راتبه بالكامل لانه يعتبر من ضروريات الدولة ويمكن الرجوع الي موقع ال cnn للتاكد حيث ان هناك مقال منشور يوضح ما يترتب علي الاغلاق الجزئي للحكومة الامريكية

  3. أحسن, حتى يُبقوا أنوفهم داخل بلادهم.
    شكراً على التحليل الرائع.

  4. شكرا للموقع الجميل .. أسلوب في غاية الطرافة.. والظرافة.
    لي ملاحظتان فقط:
    – لا يجوز أن تخدعنا هذه المظاهر والعناوين (ممثلو الشعب) عن حقيقة أن هؤلاء اللاعبين (في طرف البيت الأبيض وطرف الكونجرس) ليسوا في الحقيقة سوى ممثلين للوبيات المالية والصناعية التي اختارتهم ومولت حملاتهم ونجحتهم.. إلخ. فالمسألة صراع لوبيات بالأساس.
    – ثانيا: كل هؤلاء الذين تم تسريحهم، ألا يذكركم الأمر بما يحصل في السودان مثلا، موضوع رفع الدعم عن المواد الأساسية.. هل سيثور أكثر من مليون أمريكي لا يجدون الآن لقمة العيش، في مجتمع مادي لا يؤمن بالتكافل والتراحم؟؟ لا أظن ذلك.. فالإعلام يتحكم فيهم.

  5. وان كان هذا يراه البعض مسارا ديموقراطيا ..

    الا انه سيأتى بتبعات كبيرة على الإقتصاد الأمريكى ..
    وربما العالمى ..

    خصوصا و نحن على مقربة بالفعل من توقع أزمة عالمية جديدة ..
    ولكنها ليست كمثيلتها السابقة .. بل أشد .. !

  6. نحن عظماء من دونهم نحن لانحتاجهم اصلا ولن يوءثر بنا مايحصل في بلادهم فلماذا نهتم بي اخبارهم اصلا!!

    • لان بلدك هي من سيدفع الدين !
      ———
      في الافق نرى انهيار الدولار الامريكي وانهيار الاقتصاد الصيني وكل الاقتصاد العالمي المعتمد على الدولار ( $ ) والفوائد الربيوية !… الدول التى تعتمد على النظام الاسلامي الاقتصادي لن تنهار بل ستنتعش ايضا ! #يبدوا_لي

One Ping

  1. Pingback:

اترك رد