Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

ستتأملها طويلًا: لوحات فان جوخ بتقنية التصوير بالميل والإزاحة

الوقت الوحيد الذي أحس فيه أنني حي هو عندما أرسم

جميعنا يعرف فينسنت فان جوخ، الرسام الهولندي الشهير، وصار من السهل علينا تمييز ضربات فرشاته الجامحة على قماش لوحا… لحظة واحدة! فان جوخ لم يكن يستعمل الفرشاة في رسم لوحاته، بل كان ينشر معجون الطلاء من الأنبوب مباشرة! حسنًا، لا زالت تلك اللوحات جامحة تصرخ بالألوان!

tumblr_metoii759N1r87i11o1_1280

Gogh-b-font-peasant-font-b-harvesting

هل تسمعون تلك اللوحات بالأعلى؟ إنها تثرثر طيلة الوقت وإلى الأبد على ما يبدو. وقد يظن المرء أن كل هذا الجمال لا يحتاج إلى أي رتوش أو تعديل؛ هذا كوب من الشاي مضبوط الثقل والسكر، وأي كمية إضافية منهما ستفسد استمتاعك به. لكن ماذا عن بعض القرنفل أو أعواد من النعناع الأخضر؟ انظروا إلى اللوحات التالية إذن مجددًا…

TiltShift_02

TiltShift_03

هذا ما قام به أحد رواد موقع Reddit الشهير ويدعى melonshade، عندما أضاف بعض القرنفـ… عندما جلب لوحات الفنان العبقري إلى حد الجنون إلى تطبيق فوتوشوب الشهير وأضاف بعض تأثيرات العزل بالتضبيب Bluring إلى تلك اللوحات القديمة لتحوي عمقًا شبيه بتأثير التصوير بالميل والإزاحة. والنتيجة مذهلة حقًا وتحمل الكثير من الواقعية الأشبه بالسحر!

TiltShift_10 TiltShift_04 TiltShift_05 TiltShift_06 TiltShift_07 TiltShift_08 TiltShift_01

لكن ما هو تأثير التصوير بالميل والإزاحة؟

باختصار شديد هي طريقة يتم فيها التلاعب بعمق وتركيز الصورة لتبدو وكأنما هي منمنمات أو مجسمات صغيرة بألوان وطبقات متدرجة. هل تصدقون أن الصورتين التاليتين حقيقيتين تمامًا؟!

Campos_do_Jordão_-_Tilt_Shift_(6902992816)_(2) 17406_tilt_shift

مدهشة، أليس كذلك؟

هناك طريقتان لإضافة هذا التأثير على المناظر الواقعية. إما باستخدام عدسة باهظة الثمن مخصصة لهذا الغرض وتحوي عدسة عين سمكة Fisheye Lens وهيكل يسمح بميل Tilt العدسة وإزاحتها Shift بينما تقوم بالتقاط المشهد.

Canon_TS-E_24mm_f3.5L_II

أو استخدام برامج التعديل على الصور، وهو الحل الأسهل والأرخص نسبيًا. كما هو واضح، هذا تمامًا ما قام به melonshade مع لوحات فان جوخ بالأعلى. والجدير بالذكر هنا أن melonshade لم يكن أول من فكر في هذا، حيث سبقته إليها الفنانة Serena Maylon، وفي التالي بعض من أعمالها على هذه الفكرة.

tJDdAZW Zpq0OV3 qgJoOfW mcrx6z5 lJgqyBU l5TDZJc IZyLrQC ADe2LSZ 2qEK3GU

مصادر الصور المستخدمة في المقال:  Serena Mylon @Imgur       Melonshade @Imgur

Comments

comments

Written by محمد فكري طلعت

كاتب، مترجِم، وخبير معتمد ACE من شركة أدوبي سيستمز للرسوميات والتحريك.
أحب القراءة، سماع الموسيقى، النحت والنمذجة الرقمية، وأمقت أكشن سكريبت 3.

Follow

67 posts

One Comment

Leave a Reply

اترك رد