Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

حقائق رائعة وغريبة عن الجسم البشري

طالما كان الجسم البشري أعجوبة حية دائمة بدوامه وبالرغم من التقدم الهائل الذي نشهده ما زال العلماء حتى يومنا هذا لم يكتشفوا كل أسراراه وخباياه ولعل ذلك لأن خالقه أراد له أن يكون آيه مستمرة حتى نلقاه، في اجسامنا الكثير والكثير من العجائب وقد نحيا حياتنا دون ان نشعر أو نلاحظ أي شئ مما يجري بداخله فالجسم منظومة متكاملة ومتجانسة تعمل أعضاءه بتناغم متقن وكلما دققنا النظر في مكونات هذا الجسم وطريقة عملة وجدنا الكثير من التفاصيل الرائعة التي سنذكر لكم اليوم بعضاً منها.

الجسم يعيد بناء نفسه

body-rebuilds-itself

خلال الثوان القليلة التي ستقرأ فيها هذه الكلمات هناك تقريباً 50 مليون خلية في جسدك ماتت وسيتم إستبدالها بأخرى جديدة، يحتاج الجلد شهراً واحداً ليتجدد بالكامل وتتجدد بطانة المعدة في أقل من خمسة أيام بينما يحتاج الكبد لستة اسابيع ليستبدله الجسم بأخر جديد، بنتج الجسم بمعدل تقريبي 300 مليار خلية يومياً وعلى هذا المنوال فمعظم خلايا الجسم سيتم إستبدالها باخرى جديدة كلياً خلال سنوات ولكن هناك خلايا هاكة في الجسم لا تتجدد بإستمرار مثل خلايا العظام والقلب وبعض خلايا الدماغ مثلا لذلك يجب التعامل مع هذه الأجزاء بحرص.

سرعة الإشارات العصبية

Nerve-impulses-travel-

تختلف سرعة النبضات العصبية من وإلى الدماغ بإختلاف أنواعها، ولكن النوع الأسرع منها يمكنها الإنطلاق بسرعة تصل إلى 400 كيلومتر في الساعة، وفي الواقع تتجلى عظمة هذا الأمر عندما يتعرض الإنسان لموقف يحتاج فيه إلى إستجابة سريعة، على سبيل المثال عندما يتعرض جزء من الجسم لدرجة حرارة مرتفعة تساعد سرعة النبضات الكبيرة هذه في نقل الامر لذلك الجزء بالإبتعاد عن مصدر الأذى بسرعة (بعض الإستجابات العصبية يكون مصدرها النخاع الشوكي وليس الدماغ).

خلايا الجسم

Cells-under-a-microscope-728x727

جسم الإنسان يتكون من خلايا كما نعلم جميعاً ولكن هل تعمل عدد هذه الخلايا؟، هناك أكثر من 75 تريليون خلية في جسم الإنسان هذا يعني أن جسمك يوجد به خلايا أكثر من مجموع كافة النجوم الموجودة في مجرة درب التبانه باكملها والتي يبلغ عددها 40 مليار نجم.

العين البشرية ورؤية الماضي

eye-up-close

عين الإنسان حساسة جداً وبها الكثير من الإعجاز والعجائب وهي قادرة على الإحساس أقل قدر ممكن من الضوء، إذا وجهت نظرك في ليلة صافية نحو مجموعة اندروميدا النجمية ستلاحظ ضوئاً طفيفاً وبرؤيتك لهذا الضوء فأنت تنظر لأبعد نقطة يمكن للإنسان ان يراها بدون التكنولوجيا فاندروميدا هي أقرب مجرة لمجرتنا درب التبانه ومع ذلك فهي تبعد عنا 2.5 مليون سنه ضوئية، عندما بدأت تلك الفوتونات الضوئية القادمة من هناك رحلتها لم يكن هناك بشر على الأرض انت تنظر عبر مسافة لا يمكن تصورها أنت تنظر إلى 2.5 مليون سنه من الماضي.

تساقط خلايا الجلد

cache_11233183

عند فتح نافذة المنزل ودخول شعاع بسيط من أشعة الشمس لعلك تلاحظ الكم الهائل الذي يظهره من الغبار العالق في الهواء والمفاجئ في هذا الأمر هو أن جل ما تراه هو خلايا جلد ميت متساقط من اجسامنا فالإنسان يفقد في المتوسط 600 ألف ذرة من الجلد كل ساعة أي ما يعادل أكثر من نصف كيلوجرام كل عام وبهذا المعدل فالإنسان البالغ من العمر 71 عاماً يكون قد فقد 50 كيلوجرام تقريباً من الجلد.

الزائدة الدودية

250px-AppendiceVermiforme

لطالما تم إعتبار الزائدة الدودية على انها جزء غير مهم في جسم الإنسان فقد وظيفته منذ ملايين السنين ولكن تم إكتشاف اهميتها مؤخراً للبكتيريا التي تساعد في عملية الهضم لدينا حيث تستخدمها البكتيريا للراحة والإبتعاد قليلاً عن نشاط المعدة المفرط أثناء الهضم.

عدد العظام

25-human-skeleton

يمتلك الإنسان البالغ عدداً أقل من العظام من الأطفال، يبدأ مولود الإنسان حياته بـ 350 عظمة وخلال مراحل حياته المختلفة تلتحم معظم هذه العظام ببعضها البعض لتنتهي عملية الإندماج هذه ولدى الإنسان في مرحلة البلوغ 206 عظمة فقط يتواجد معظمها في اليدين والأقدام.

الحواس الخمسة

553653_orig

كما ذكرت في مقال سابق الإنسان يملك أكثر من خمس حواس بكثير، لتتاكد بنفسك ضع يدك بالقرب من مصدر حرارة، ولن تجد أي حاسة من الحواس الخمسة تخبرك بأن ذلك المصدر سيحرقك ولكنك تشعر بتلك الحرارة بسبب مستشعرات الحرارة في الجلد وكذلك بالنسبة للألم فانت تشعر به عبر حواس أخرى غير الحواس الخمسة كذلك لو كنت مقلوباً رأساً على عقب فأي الحواس سيخبرك بذلك؟

لنقم بتجربة اخرى بعيداً عن خطر الإحتراق، اغلق عينيك وقم لمس انفك، كيف تمكنت من ذلك دون ان تستخدم عينيك؟، هذا ما يعرف بالإستقبال أو الإستشعار الحسي العميق – proprioception وهي حاسة تمكنك من معرفة أماكن اجزاء جسدك بالنسبة لبعضها البعض، أطلق العنان لعقلك وأكتشف الحواس الأخرى في جسدك.

رائحة الجسم

Man in Sweaty Shirt

  • السبب الرئيسي لوجود رائحة للإنسان هو العرق، لذلك نجد المناطق أن المناطق التي بها عدد أكثر من غدد العرق اكثر عرقاً من الاخرى، الأقدام وحدها مثلاً بها 500 ألف غدة عرق وهي كافية لإنتاج نصف لتر من العرق يومياً.
  • عرق الإنسان في حد ذاته عديم الرائحة ولكن إرتباط البكتيريا الموجودة في الجسم به هي التي تسبب الرائحة

الدم والقلب

blood-vessels-oncologynewscomau

  • تتجدد خلايا الدم كل أربعة أشهر تقريباً ويقطع الدم مسافة كبيرة يومياً لتغذية كافة اطراف الجسم، ولنتخيل هذه المسافة يجب أن نعلم أن طول الشعيرات الدموية في الجسم الإنسان يبلغ 150000 كيلومتر تقريباً وهي مسافة تكفي للدوران حول العالم أربع مرات.
  • لون الدم الأحمر سببه الحقيقي هو أن الحديد الموجوده فيه محاط بمجموعة ذرات من الهيموجلوبين تسمى بورفيرين وهي سبب اللون احمر وتعتمد شدة اللون على كمية الاكسجين الموجودة في تلك الذرات (التنفس).
  • يقوم القلب بضخ 10000 لتر من الدم يومياً عبر هذه الشعيرات. كما ينتج خلال ساعة واحدة طاقة تكفي لرفع طن من الفولاذ مترين في الهواء.

الشخير

Russare-5-Rimedi-Per-Smettere-e-Curare-Apnea-Del-Sonno

عند بلوغ عمر الستين عاماً، 40% من النساء و 60% من الرجال سيصدر عند نومهم صوت الشخير، وبينما تبلغ حدة صوت الشخير الطبيعية 60 ديسيبل وهي النسبة الطبيعية لصوت الإنسان أيضاً سنجد ان متسوى صوت الشخير في ذلك السن سترتفع إلى 80 ديسيبل وهو صوت مرتفع جداً يساوي في حدته صوت مثقاب الحجارة كما يعد مستوى 85 ديسيبل خطراً على أذن الإنسان.

انت في الواقع لا تلمس أي شئ

Hand touching glass_jpg

المادة تتكون من ذرات وهذه الذرات لا يمكن لها أن تتلامس بسبب قوة التنافر النتاجة عن الشحنات التي بداخل مكوناتها وكلما اقتربت الذرات من بعضها كلما زادت قوى التنافر هذه وهي قوى كهرومغناطيسية اكبر من قوى الجاذبية بأربع مليارات ضعف أي أنك بالرغم من انك قد ترى بعينيك أنك لامست شيئاً ما ولكن في الواقت انت لم تقم بلمسة لأن الذرات المكونة لك ولذلك الشئ لا يمكن لها أن تتلامس وهذا المبدأ ينبطق على كل شئ وأي شئ.

الشعر

pic-of-hair-color-3

يمكن للون الشعر أن يحدد كثافته، فأصحاب الشعر الأشقر مثلاً يملكون اعلى كثافة للشعر ويقدر متوسط عدد التجاويف التي ينبت منها الشعر في الرأس بـ 100000 والتي تستطيع بدورها أن تنتج 20 شعره خلال حياة الإنسان. ذوي الشعر الأصفر يمتلكون 146 ألف تجويف بينما يمتلك ذوي الشعر الأسود 110 ألف ويمتلك ذوي الشعر الأحمر أقل كثافة بمعدل 86 ألف تجويف فقط.

هل تعرف عمرك الحقيقي؟

RestingEggFollicles

حياتك “المادية” لم تبدأ في الواقع منذ ولادتك ولكنها بدأت في بويضة الأم وهي خلية واحدة يبلغ حجمها 0.2 ملليمتر وبالتالي يمكننا إفتراض أنك وجود المادي بدأ بوجود نصفك الأول في تلك البويضة والمدهش هو متى وجدت تلك البويضة؟، تشكلت تلك البويضة عندما كانت الأم مجرد جنين أي قبل أن تولد الأم نفسها.

الاظافر

nails

تنمو الاظافر وفقاً لمعايير محددة فأظافر اليد تنمو بمعدل اكبر من اظافر القدم لأنكتستخدم يدك اكثر وتنمو في اليد التي تستخدمها في الكتابه مثلا والأعمال أكثر من الأخرى كما تنمو في الأصابع الأطول بمعدل أسرع من الأقصر وبشكل عام فالأظافر تنمو بمعدل 3 ملليمترات كل شهر.

الدماغ

brain

  • حدد الباحثين كمية الطاقة التي يستهلكها الدماغ من الطاقة الكلية للجسم بـ20% تقريباً، ومن هنا أصبح من السهل تحديد كمية الطاقة التي يستخدمها الدماغ عن طريق حساب السعرات الحرارية التي يستخدمها الدماغ يومياً وتحويلها إلى الكمية التي تكافئها وقدد حدد بعضهم الخرج الكهربائي للدماغ بمقدار 20 وات وهي كمية كافية لإضاءة مصباح صغير.
  • يشكل طول الدماغ عند البالغين ثمن الطول الكلي للجسم بينما يشكل ربع الطول الكلي للجسم عند الاطفال لذلك نلاحظ صعوبة في التوازن لدى الاطفال الصغار والإحتفاظ برؤوسهم بشكل مستقيم.
  • من الشائع أن الإنسان يولد بكافة خلايا الدماغ والتي تموت تدريجياً مع التقدم في العمر ولكن الدراسات الاخيرة أثبتت أن الدماغ به 100 مليار خلية عصبية والتي تموت بوتيرة ثابته يمكن ان تتسارع بسبب العقاقير والكحوليات وأثبتت ان الدماغ ينتج خلايا جديدة كل شهر وتفيد التمارين والطعام الصحي في زيادة معدل انتاج هذه الخلايا.
  • ما هي سعة ذاكرة الإنسان؟ أجابت دراسة على هذا السؤال وقدرة سعة ذاكرة الإنسان بـ 2.5 بيتابايات (1 بيتابات يساوي مليون جيجابايت).

حقائق إضافية

  • أنت تستخدم 143 عضلة عند العبوس والغضب ولكن يلزم وجهك 17 عضلة فقط ليبتسم.
  • في كل بوصة من الجلد يوجد 20 قدم من الشعيرات الدموية، 1300 خلية عصبية، 3 مليون خلية، 100 غدة عرقية.
  • تقوم خلايا الدم الحمراء بعد إنتاجها داخل العظام بالدوران حول الجسم 250 ألف مرّة طول كل دورة 100 ألف كيلومتر لتعود بعد 120 يوماً إلى نخاع العظم لتموت.
  • ينتج الجسم خلال فترة حياته تقريباً 25 ألف لتراً من اللعاب وهي كمية تكفي لملئ حوضين كبيرين للسباحة.
  • قد لا يتميز أنف الإنسان بحساسية كبيرة مثل باقي الحيوانات ولكنه بالرغم من ذلك يستطيع أن يتذكر أكثر من 50 ألف رائحة مختلفة.
  • نسمع عن بصمات الأصابع وقرنية العين والصوت والحمض النووي والجديد هو بصمة اللسان، فكل إنسان يتميز ببصمة لسان فريدة تختلف عن الاخر.
  • يبلغ طول الأمعاء الدقيقة أربع أو خمس أضعاف طول الشخص نفسه لذلك فهي تتركز في تجويف البطن على شكل حلقات بحيث تستهلك حيز أقل من المساحة.
  • معدل عمر شعرة الإنسان الواحدة من ثلاث إلى سبع سنوات
  • أكبر خلية في جسم الإنسان هي بويضة المرأة وأصغر خلية هي الحيوان المنوي للرجل
  • يبلغ طول الحمض النووي للإنسان 10 مليار ميل وهي مسافة تساوي المسافة بين الأرض وبلوتو ذهاباً وإياباً.
  • يتكون جسمك من 7 اوكتيليون ذرة أي 7,000,000,000,000,000,000,000,000,000.
  • يتكون جسم الإنسان من خلايا والتي تتكون بدورها من ذرات هذه الذرات في الواقع معظمها فراغ وإذا ما تم التخلص من هذه الفراغات سيتقلص حجم الإنسان إلى 1/500 سنتيمتر.
  • سبب العطس من الامور الجدلية حتى الان وقد تبلغ سرعة الهواء الخارج من عطسة الإنسان 160 كيلومتر في الساعه وهو سبب كافي يدفعك لتغطية انفك عند العطس او الإبتعاد عن شخص على وشك ان يعطس.
  • لا شك أننا نعلم جميعاً أن هناك بكتيريا في أجسامنا ولكن المثير حقاً هو العدد الهائل الذي تتواجد به هذه البكتيريا، ففي كل بوصة مربعة من جلد الإنسان يوجد تقريباً 32 مليون بكتيريا ولحسن الحظ اغلب هذه البكتيريا من النوع الغير ضار للإنسان.

 

 

المصادر 1 2 3 4 5 6

Comments

comments

Written by طارق عابد

مهندس اتصالات ومترجم وكاتب علمي، أحب القراءة والكتابة.

Follow

124 posts

2 Comments

Leave a Reply

اترك رد