في هذه المقالة اخذكم في جولة لنتعرف سويا على اغرب الاسماك في كنف بحار و محيطات العالم و التي ستعطيكم صورة مختلفة تماما عن الأسماك التي تعرفونه.

1. سمكة ابو الشص Anglerfish

سمكة  ابو الشص Anglerfish 2

سمكة  ابو الشص Anglerfish 1

نبدأ رحلتنا مع سمكة ابو الشص و التي تسمى ايضا سمكة الصنارة, تتميز هذه السمكة بتفرد شكلها المخيف و التي تبدو كشخصية خيالية من فيلم عالمي شهير, موطن هذه السمكة الأصلي يقع بين اعماق المحيط الاطلسي و القطب الجنوبي و لكن يوجد منها في بعض المناطق ذات المناخ الإستوائي.

تمتلك هذه السمكة في رأسها زائدة طويلة تشبه الصنارة, و من خلالها تعمل على إنتاج الضوء الأزرق و الأحمر و التي تستخدمه كطعم لجذب الأسماك الصغيرة نحو الضوء, بعدها تفتح فمها فيتدفق الماء بقوة ليجذب معه الأسماك الصغيرة الى جوف سمكة ابو الشص.

لهذه السمكة ما يقارب من مئتي نوع, و يختلف حجم الذكر عن حجم الانثى اختلافا واضحا, حيث ان الانثى تفوق حجم الذكر بكثير.

2. سمكة الحجر ( سمكة صخرية ) Synanceia

سمكة الحجر ( سمكة صخرية ) Synanceia

سمكة الحجر ( سمكة صخرية ) Synanceia  2

و هي تعتبر أحد أخطر أنواع الأسماك السامة المميتة للبشر, تتواجد هذه السمكة في المياه الإستوائية من المحيط الهندي كما أنها أيضا تتواجد في بعض اجزاء المحيط الهادئ, تتميز هذه السمكة بقدرتها العالية على التمويه حيث تبدو مثل حجر او مرجان لهذا يصعب لمن يراها التحقق منها. معظم السباحين لا يستطيعون ملاحظتها, مما يؤدي في غالب الأحيان الى لدغهم, و عندما تشعر السمكة بالانزعاج او الخطر تضخ سم يتناسب مع كمية الضغط المطبق عليها, تؤدي لدغة السمكة الى انتشار تورم يؤثر على الساق (مثلا) بغضون دقائق و تؤدي الى النزيف و الألم الشديد و بياض حول مكان اللدغة لذا يجب الحذر منها.

3. سمكة البقعة او السمكة الفقاعة Blob Fish

سمكة البقعة  او السمكة  الفقاعة Blob Fish 2

سمكة البقعة  او السمكة  الفقاعة Blob Fish 1

السمكة الفقاعة المهددة بالإنقراض تعتبر السمكة الأكثر حزنا في العالم, تعيش في المياه العميقة التي تصل الى 800 متر قبال السواحل الأسترالية, و هي تعتبر سمكة نادرة و يبلغ طولها 12 بوصة تقريبا اي ما يصل الى 30.5 سم.

4. سمكة مولا مولا او سمكة شمس المحيط (Mola Mola )

سمكة  مولا مولا او سمكة شمس المحيط (Mola mola ) 2

سمكة  مولا مولا او سمكة شمس المحيط (Mola mola ) 1

هي من أثقل الحيوانات البحرية و يصل طول السمكة الى 14 قدم و وزنها الى 2250 كيلوجرام, غذائها الرئيسي يعتمد على الحيوانات و احيانا الحبار إضافة الأسماك صغيرة الحجم, و تتواجد بكثرة في كاليفونيا في الولايات المتحدة و يعزى ذلك لكثرة الكائنات الرخوية في تلك المنطقة.

5. سمكة الماكريل Mackerel

سمكة الماكريل  Mackerel 2

سمكة الماكريل  Mackerel

هي أسماك فضية تتغذى بشكل اساسي على العوالق و اليرقات في المياه الدافئة و تتميز بسرعة حركتها الشديدة, و توجد هذه السمكة في المياه الضحلة و الساحلية و تفضل ايضا هذه السمكة ان تكون موجودة في المياه العكرة التي تكثر فيها العوالق.

6. عفريت الماء Axolotl 

عفريت الماء  Axolotl  2

هو حيوان لطيف و غريب الشكل مهدد بالإنقراض يعتبر من البرمائيات النشطة, يمضي نهاره في إصطياد الأسماك الصغيرة و الحشرات في المستنقعات, و من الغريب انه يمكنه ان يكمل حياته دون ان ينتقل من حالته الشرنقية, اي دون الاكتمال الجسدي, و يكون جسده هلامي و أعينه بدون بؤبؤ.

عفريت الماء  Axolotl   1

من أكثر الاشياء الملفتة في هذا الحيوان هو أطرافه حيث أن أطرافه تعاود النمو بعد قطعها,و اذا تعرض لجرح فإن النزيف يتوقف بعد ثوان, و هذا ما لفت انظار العلماء له للإستفادة من هذه المزايا في الطب.

  1. سمكة شيطان البحر : Manta Ray

سمكة شيطان البحر  Manta Ray 1

سمكة شيطان البحر  Manta Ray 2

هي سمكة يوجد فمها في طرف رأسها, و تحتوي على أسنان في الفك السفلي فقط, و الفوهات للتنفس و العيون موجودة على جانبي الجسم, اما الخياشيم فهي على البطن, يمكن للسمكة ان تنمو حتى يصل حجمها الى 5.2 متر, و لديها ذيل شائك بغية الدفاع عن النفس. تتواجد السمكة في الجزائر و اليونان و ايطاليا و تونس و أيضا مالطا, إضافة أماكن أخرى في البحر الابيض المتوسط و شرق المحيط الاطلسي, غذائها الرئيسي هو عبارة عن الأسماك الصغيرة و القشريات و هي مهددة بالانقرض بسبب الصيد المكثف لها.

8. سمكة ببغاء قوس قزح Rainbow parrotfish 

سمكة ببغاء قوس قزح Rainbow parrotfish

أو الببغاء و سبب التسمية هو تشابه فمها مع مناقير الطيور, و هي تستخدم فمها للهجوم على أعدائها و أكل اللافقارايات صغيرة الحجم و التي تجدها بين الشعاب المرجانية.

9. جمبري السرعوف Mantis shrimp :

جمبري السرعوف Mantis shrimp

جمبري السرعوف Mantis shrimp  .

هو نوع من القشريات فهو ليس بجمبري و لا هو نوع من السرعوف, و لكن التشابه في التكوين الجسدي للإثنان أعطاه هذا الاسم, يصل طوله الى ما يناهز 30سم أحيانا, و يغطي الجزء الخلفي من رأسه و اول 3 اقسام من صدره كدرع لحمايته.

10. السمكة الفايتر ( المقاتلة) Siamese Fighting Fish 

السمكة الفايتر ( المقاتلة) Siamese Fighting Fish

هي سمكة يتم إستخدامها في المقامرة و المراهنة مثلا على صراع الديوك, فسلوك ذكر الفايتر اذا كان لوحده يكون هادئا و لكن إذا وجد ذكرا أخر يثور ثورة كبرى و يدخل في مصارعة معه لا تهدأ حتى يقتل احدهم الاخر.

السمكة الفايتر ( المقاتلة) Siamese Fighting Fish .

السمكة تأتي من تايلاند او سنغافورة و هي سمكة رئوية تتنفس مباشرة من الهواء الجوي, طولها لا يزيد عن 6 الى 7 سنتيميتر , و يمكن تربيتها في أوعية زجاجية اوأحواض صغيرة شرط ان يكون كل ذكر لوحده, يوجد منها أنواع نادرة باللون الأسود و الأبيض و الأخضر, و طعامه السمكة هو جميع طعام أسماك الزينة ذاته.

 

اعتمدت في مقالتي على عدد كبير من المصادر بغية التوصل للمعلومات المتنوعة و الإلمام بالتفاصيل و هذه مصادر مقالتي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20

Notice

Comments

comments

2 Comments

Leave a Reply

5 Pings & Trackbacks

  1. Pingback:

  2. Pingback:

  3. Pingback:

  4. Pingback:

  5. Pingback:

اترك رد