Share, , Google Plus, Pinterest,

Posted in:

ماذا لو؟: صدم المسبار الفضائي الذي استكشف بلوتو سيارتك !

ماذا لو، هي ترجمة لسلسلة مقالات What If التي يجيب فيها راندل مونرو على بعض الأسئلة الفيزيائية الغريبة التي يرسلها له القراء ونترجمها لكم في عالم الإبداع.

في شهر يوليو من هذا العام، مر المسبار الفضائي New horizons بجانب أبعد كواكب المجموعة الشمسية عن الشمس، بلوتو. ومن هناك، أرسل لنا المسبار صور عالية الدقة لكوكب بلوتو، والذي رءَاه البشر واضحا لأول مرة. كما قام المسبار أيضا بتحليل الإشعاع المحيطة ببلوتو، وتصوير سطحه باستخدام المطياف، لمعرفة مكوناته. فــ New horizons هو أول مركبة صنعها البشر تصل للكوكب الصغير بلوتو. فماذا لو تخيلت أنه صادف في رحلتها أن يحدث و تصطدم بسيارتك؟

من الصعب جدا تخيل حدوث هذا، فالمسبار يتجه لخارج المجموعة الشمسية الآن. وحتى لو كان قد غير مساره بشكل خاطئ واتجه للأرض، فلا توجد فرصة حقيقة لأن يصطدم بسيارتك، إلا لو كان هناك طريق غريب خارج الغلاف الجوي تسير فيه بسيارتك، فالغلاف الجوي الذي يحمي الأرض، سيقوم بحرق المسبار بالكامل قبل أن يصل لسطحها، ويصطدم بأحد.
لكن تخيل لو أنك كنت تقود سيارتك بالخطأ في طريق حول شارون، قمر بلوتو. أو كنت على كوكب آخر غير الأرض، كوكباً بدون غلاف جوي، وسيصطدم المسبار به؟ ما الذي سيحدث وقتها؟ الفيزياء دائما هي ما تجيب على الأسئلة الخيالية كهذا السؤال.

status

بدايةً يجب أن نعرف أن المسبار New horizons، وتعني آفاقا جديدة، ذو حجم وكتلة يماثلان حجم وكتلة بيانو كبير الحجم. كما أنه يتحرك في الفضاء بسرعة 14 كيلومترا في الثانية الواحدة، وهو بذلك أسرع مركبة بناها الإنسان على الإطلاق. ولو اصطدم المسبار بسرعته تلك بسيارتك، فعواقب هذا الاصطدام ستكون وخيمة عليك وعلى السيارة وعلى المسبار، وعلى المدينة كلها أيضا.

وسرعة 14 كيلومتر في الثانية هي سرعة مهولة جدا جدا. فلو وقفت على رأس ملعب كرة قدم وأطلقت مسدس على الطرف الآخر في نفس لحظة عبور المسبار بجانبك، سيعبر المسبار الملعب قبل أن تصل رصاصتك لنقطة الجزاء. أما إذا كنت تتحرك بسيارتك بجانب المسبار في الملعب، فستقطع حوالي 3 سنتيمترات فقط في تلك اللحظة. وبهذه السرعة الرهيبة عبر المسبار المجموعة الشمسية، وكوكب بلوتو.

herebecars

المسبار الفضائي New horizons لا يستطيع التحدث معنا وجمع البيانات في نفس الوقت، ولذلك فأثناء عبور بلوتو سيضع كل تركيزه في تصوير وفحص الكوكب، وبعد أن ينتهي سيرسل رسالة مقتضبة لمركز القيادة في الأرض مفادها أنه بخير، وما زال يعمل بصورة جيدة. قبل أن يكمل رحلته في الحزام الخارجي المحيط بالكواكب، والمكون من مجموعة من الصخور الجوالة، في قطاع من الفضاء لم يصل له الإنسان من قبل قط. ورسالة المسبار والتي تتحرك بسرعة الضوء، ستصل الأرض في حوالي 4 ساعات ونصف، قاطعةً نفس المسافة التي قطعها المسبار في حوالي 9 سنوات.

نعود لموضوعنا، ماذا يعني كل هذا بالنسبة لسيارتك؟

جميع السيارات الحديثة مصممة بشكل يهدف لحماية الركاب من الحوادث، وذلك بامتصاص الجزء الأكبر من الطاقة الناتجة عن التصادم، بدل عن نقلها للركاب وقتلهم. لكن هذا التصميم سيكون بلا جدوى أمام السرعة الهائلة التي سيصدم بها المسبار سيارتك. فمع السرعة الهائلة، لن يتحمل المعدن الصدمة، وبدلا من الانثناء وامتصاص الصدمة، سيتتفتت هيكل السيارة، وسيتفتت معه المسبار بالتأكيد. وسيتناثر فتات المعدن المتطاير في كل اتجاه، وسيبدو لمن ينظر من بعيد كأنه إنفجار كبير.

football

ولن يقتصر الأمر للأسف على مجرد تدمير المركبتين بشكل كامل، فالمسبار الفضائي New Horizons يحمل بداخله بطارية نووية من البلوتنيوم-238 المشع، هي مصدر طاقته الوحيد. ففي رحلته في أطراف المجموعة الشمسية بعيدا عن مركزها ومصدر طاقتها الوحيد ، الشمس، لن يجد المسبار الطاقة الشمسية الكافية لتشغيل آلياته. والبطارية النووية مصممة بشكل متين بحيث تتحمل دخول الغلاف الجوي في حالة حدوث خطأ ما في مسار المسبار. لكنها لن تتحمل بالتأكيد قوة الاصطدام بسيارتك، والذي سيؤدي بالضرورة لتحطمها وانتشار الوقود النووي المشع في كل أنحاء المدينة. وهو ما حدث من قبل بالفعل.

car

في عام 1978 خرج القمر الصناعي الروسي كوزموس 954 ، والذي كان يحمل مفاعلا نوويا، عن مساره، وبدأ رحلة هبوط إضطرارية. وعند دخوله الغلاف الجوي بدأ الاحتكاك بطبقات الغلاف الجوي. ولم يكن المفاعل مصمما بحيث يتحمل حادثة كتلك، مما آدى في النهاية لتفتت القمر الصناعي والمفاعل تماما فوق كندا، مما أدى لتلويث مدينة Yellowknife الكندية بالمواد المشعة. وكلف ذلك الأمر الحكومة الكندية ملايين الدولارات لإزالة البقايا المشعة وتطهير المدينة من الإشعاع، وطالبوا السوفييت بتعويض مادي 6 ملايين دولار كندي، لم يدفع منهم السوفييت سوف النصف فقط.

الأمر الجيد في الحادثة، أنك إذا نجوت منها، أو صادف الأمر أنك كنت خارج السيارة لسبب ما، وقتها ستقوم ناسا بتعويضك عن ما جرى لسيارتك. فطبقا للاتفاقية الدولية عن مسؤولية الحوادث التي تقع بسبب مهمات فضائية Convention on the International Liability for Damage Caused by Space Object، ستتحمل ناسا والحكومة الأمريكية كامل تكاليف الحادث. وذلك على النقيض من شركات التأمين التي تؤمن على حياتك وسيارتك، فبنود التعاقد بالتأكيد لن تشمل التأمين ضد الحوادث الفضائية. وتكلفة سيارة جديدة على ناسا لا تُذكر مقارنةً بما ستتحمله من تكاليف باهظة لتطهير المدينة من أثر الإشعاع الناتج عن الحادثة.

لكن، لحسن الحظ، فكل ما سبق هو مجرد تخيل، فــ New Horizons الآن خارج نطاق المجموعة الشمسية، كما أنك مازلت في بيتك، وفي غالب الأمر، لن يحدث أبدا أن تتوه في مدارات أقمار بلوتو البعيدة، ما دمت تركز في طريقك أثناء القيادة.

المصدر: xkcd

Comments

comments

اترك رد