انشر المقال, , جوجل+, بنترست,

Posted in:

مع المصممة زهى حديد مجدداً: هل تنضم القاهرة إلى سباق التطور المعماري؟!

كثيراً ما تمنيت أن تنضم مصر إلى السباق المعماري الذي اجتاح دول الخليج العربي مؤخراً، و تمنيت أكثر أن تنال القاهرة واحداً من تصميمات المهندسة المعمارية الرائعة العراقية الأصل زهى حديد، لهذا نستعرض بعض من مشروعات الرائعة زهي حديد في مصر:

1. القاهرة اكسبو سيتي Cairo EXPO city

 ” مهرجان اكسبو الدولي كما ذكرنا سابقاً أنه مهرجان دولي يقام كل خمس سنوات و يستمر لمدة أقصاها 6 شهور كما يُعد من أهم مدخلات الاقتصاد القومي للدول المنظمة له لجذبه ملايين الزوار لمشاهدة المعارض و الأنشطة الثقافية و التي تنظمها الحكومة أو المؤسسات المدنية و الشركات و غيرهم، و يأتي بالطبع بعد كأس العالم و دورة الالعاب الأوليمبية. وستتشرف المنطقة العربية بأن مهرجان اكسبو لعام 2020 سوف تستضيفة دبي و المهرجان القادم 2015 يقام في إيطاليا ” ..  فهل يوماً سيكون للقاهرة اكسبو سيتي نصيب ؟!

نعود لتفاصيل القاهرة اكسبو سيتي

1569_caire_rend_11

نجحت زهى حديد بالتعاون مع شركة الاستشارات الهندسية Buro Happold اللندنية في الفوز بالمسابقة المخصصة لتصميم القاهرة اكسبو سيتي، و تقول زهى حديد عن المشروع:

أن طبيعة دلتا النيل هي صاحبة الالهام في تنفيذ المشروع حيث سيتوسط المشروع نهر و له فروع ممتدة الي جميع جوانب المدينة الثقافية

سيقع المشروع علي مساحة 450 ألف متر مربع ليضم مركزاً دولياً للمعارض و مجمع للمؤتمرات و فندق لرجال الأعمال يصل إلى حوالي 33 طابقاً و سوقاً للتسوق، سيقع المشروع بين وسط القاهرة و مطار القاهرة الدولي، وقد بدأ العمل في المشروع منذ عام 2009.

و إليكم بعض الصور الخاصة بالمشروع:

1569_caire_rend_05

1569_caire_rend_08

1569_caire_rend_10

1569_caire_rend_0178

1569_caire_rend_02

و هذا الفيديو التوضيحي و الذي يظهر المشروع من أعلى و كأنك تنظر إلى مصر من الفضاء :)

و جود هذه المدينة في القاهرة سيرفع من أسهم القاهرة في المنافسات العالمية لاستضافة أهم الأحداث الثقافية مثل مهرجان اكسبو.

المصدر: 1 ، 2

2.أبراج الحجر Stone towers

1526_rend_0215

و تقول زهى حديد عن تلك الابراج:

 بأنها سُميت نسبة إلى شجرة قد تحجرت تقع في قلب مجموعة الأبراج

و سيضم المشروع فندقاً و مناطق خدمية متكاملة من مطاعم و أسواق و غيرهم بالطبع و يتوسطه حدائق و مناطق طبيعية سميت بالدلتا، يمتد المشروع على مساحة 525 ألف متر مربع و بدأ العمل في المشروع منذ عام 2008.

كان الملهم الأساسي في تلك الأبراج هو الأعمال الحجرية القديمة، ستقع تلك الأبراج جنوب الطريق الدئري للتناغم مع منحنياته و تصبح الأبراج في في شكل منحني ” S “، اعتمدت زهى حديد في تصميمها على عمليات النحت و الظل و النور الذي سيظهر التصميم الفردي لكل برج على حده.

1526_rend_01

و إليكم هذا الفيديو التوضيحي و الذي يظهر مدى روعة تلك الأبراج:

المصدر: 1 ، 2

3. برج النيل Nile Tower

يُعد برج النيل إضافة حقيقية للقاهرة ، يتضمن برج سكني على مساحة 60 ألف متر مربع و فندق على مساحة 35 ألف متر مربع و يتكون البرج من 70 طابقاً.

بدأ العمل في البرج منذ عام 2007.

1334_nilet_rend_03

و يتميز التصميم الهندسي للبرج بأنه عند النظر إليه يبدو و كأنه يدور حول محوره

1334_nilet_rend_0249

1334_nilet_rend_01

المصدر: 1

للأسف بالطبع المواعيد المحددة للأنتهاء من تلك المشاريع اختلت بسبب ما تمر به البلاد لكن قريبا ستصبح تلك المشاريع بيننا :)

ختاماً على الرغم من أني أتمنى أن تشارك القاهرة في السباق المعماري، إلا انني لا أريد أن يُصبغ العالم بالصبغة المعمارية ذات الصناعة الغربية، أريد لكل دولة مصمميها المتميزين ليصنعون معماراً يحافظ علي الشكل الحضاري المميز للدولة العربية.
هل انت مع أم ضد الصبغة المعمارية الحديثة ؟

 

19 تعليق

اترك تعليقاً
  1. صراحة مشاريع في القمة ولكن يؤسفني ان اقول انها بدون اي هوية معماريةلو لم تكتب في الموضوع القاهرة لقلت انها في بلد اخر….انا مع ان يكون لكل بلد هوية معمارية …الثقافة والعمارة الاسلامية من المفروض ان تظهر على التصميم….

    • وانا أخى اؤيد رأيك ان القاهرة مدينة الالف مأذنة والتصميم الاسلامى من اهم وجوهها فكان يجب ان يدل التصميم على هذا .

  2. هذه المهندسه المعماريه العراقيه هي من صمم جسر الشيخ زايد في ابوظبي ايظا وحصل على جائزه عالميه سنه 2011 ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,بارك الله بلعقول العراقيه

  3. لست الشخص المخول لنقض المعمارية العالمية زهى حديد، ولكن لدي الحق بوضوع رأي الشخصي. للأسف وخاصة الفترة الأخيرة تقوم المعمارية زهى بوضع الأفكار والتصاميم بعيداً عن الهوية أو الطابع المعماري للبلد.
    وحدث نفس الانتقاد مع أحد المشاريع التي حازت على جائزة تصميم استاد وطني في اليابان، فقد اعترض اليابانين على أن التصميم لايمت بأي صلة بطابع الوطن..فهل هدفها نشر المدرسة المعمارية الخاصة بها دون الاهتمام لطابع البلد أم لديها هدف أخر لا نعلمه؟؟!!

  4. القاهرة مدينة تتشمس على سفوح الاهرامات منذ فجر التاريخ
    و تكتحل بالنيل, لم لا تضع قليلا من ماسكرا الحداثة لتضفي علي عينيها
    بهاءا” على بهائها الابدي ؟!!
    مشاريع قمة في الابداع , يا لك من فنانة متفردة يا زهي حديد, حق
    للعراق يزهو و يفخر بك يا ابنة الفرات!
    يا شباب لن تأخذ هذه المشاريع من هوية و صورة القاهرة مدينة المآذن
    الألف , اتمنى ان تهدأ احوال مصر , و نرى مشاريع أخري تعزز هوية القاهرة
    الشرقية و الاسلامية و فن العمارة القديم فيها.
    شكرا احمد

  5. أنا شاركت في اختيار مشروع expo city وهو مشروع متميز واعتقد انه مطلوب تصميمات اجنبيه في القاهرة لانها تشجع على التنافس وكذلك ممكن تكون بها ترجمه للعوامل المحلية اكثر من المصريين للأسف ان المشروع تم تبسيطه بواسطه الصينيين بغرض التوفير وبهذا في الواقع يكون المشروع الجاري تنفيذه ليس من تصميم زها حديد للأسف.

  6. كعادتها تبهرنا المهندسة العراقيه زها حديد بتحفها المعمارية التي تمتاز بالجرأة والانسيابية والفضاء الواسع .. إلا أنني لم أر في مشروع القاهرة اكسبو سيتي انتماء للمكان و المجاورات كما أن الفكرة التصميمية غير واضحة .. .. أما عن أبراج الحجاز فيها إبداع وتناسق واضح و راحة لعين الناظر ..

اترك رد